الرحالة و المسافرون العرب

مهرجان الطبول 2023: فنون تُعبر عن ثقافات الشعوب في حوار السلام

المهرجان الدولي للطبول 2023 على أرض السلام مواعيد وأماكن إقامته هذا العام

حوار من أجل السلام على أرض السلام هو الحفل المنتظر كل عام لتلاقي ثقافات الشعوب بتقديمهم فنون مُعبرة عن هويتهم في مهرجان الطبول  أو المهرجان الدولي للطبول 2023  الذي يأتينا هذا العام بمزيد من البهجة والتفاعل من المشاركين.

فلكل شعب طقوسه الخاصة بالفرحة والاحتفال، ولكل بلد تراث فني خاص بها، وهذا تحديداً ما حرك فكرة تلاقي التراث الشعبي للبلاد من جميع أنحاء العالم في مصر، فتشارك كل دولة بما يميزها فنياً وثقافياً، ومن ثم يأتي للحضور مئات الآلاف من الأشخاص ويا أهلاً بالسلام ..

فـ“حوار الطبول من أجل السلام”  لم يكن مجرد شعاراً بل كان بمثابة عُرس فلكلوري شيق ينتظره الجميع كل عام، لما يحدثه من حالة تنشر السعادة والابتهاج  المهرجان الدولي للطبول في مصر، ولكن كيف تتحاور الطبول وكيف تنشئ السلام هُنا على أرض السلام.
خاصة مع تحويل فكرة قرع الطبول التي تعتبر علامة شهيرة من علامات إعلان الحرب تتحول في مصر لأكبر مظاهر السلام والتلاقي الشعبي.
واللطيف في الأمر هو فكرة تلاقي الشعوب ذاتها بأصول معادنها بمعتقداتها ومورثاتها بعيداً عن أي شكل سياسي أو أقتصادي يفرق بين الدول.

افتتاح حوار من أجل السلام
افتتاح حوار من أجل السلام

مهرجان الطبول 2023 لتلاقي الشعوب 

في مهرجان الطبول 2023 تتلاقى  الشعوب بنفسها، ايماناً منهم بالسلام وفخراً بتراثهم الثقافي، فتجد في المهرجان الدولي للطبول، شخص يمني يحدثك عن تراثه وتمنيه إعجابكم بما يقدموه، ويتبعه شقيق سوداني مُعبراً عن إعجابه بفرصة نقل الثقافات بين البلاد، ويرد عليهم مغربي عن مدى الود الذي شعر به منذ وصوله مصر وفي الخلفية موسيقى إفريقية تفتح لهم أيديها بالتلاقي والسلام.
هذا ما فعله المهرجان، وتلك هي الفكرة التي نجحت لأكثر من 10 أعوام ، ولم تقف فقط عند التلاقي الفني للشعوب من مختلف الدول، بل ساعدت كثيراً أبناء مصر ذاتهم من صغار السن بالتعرف على الموروث الشعبي الغني لبلدهم، فتمتلك مصر كنوز فنية متعددة للتراث الشعبي.

فكان هدفه الأساسي هو التواصل الإنسانى بين شعوب العالم عن طريق نشر ثقافة السلام والتأكيد على تفرد شخصية مصر التراثية، فيحي المهرجان فنون القاهرة التاريخية ومفهوم التنمية الثقافية في أحياء مصر المختلفة.

المهرجان الدولي للطبول
المهرجان الدولي للطبول

جدول مهرجان الطبول 2023

  • مسرح سور القاهرة الشمالى : تشارك فرقة اليونان، والفرقة القومية للآلات الشعبية من مصر، وفرقة كنعان من فلسطين .
  • الحديقة الثقافية : فرقة سيريلانكا، اليمن، جامعة عين شمس من مصر .
  • مسرح الهناجر بالأوبرا : صحبة السمسمية من مصر، أطفال أفريقيا من جنوب السودان، أكاديمية الفنون من مصر .
  • بيت السنارى : الهند، فرقة أشولى من جنوب السودان، وحسب الله من مصر .
  • مركز الطفل للحضارة والإبداع : السيرك القومى، سمعنا طبلتك من مصر، وبيب باند من مصر .
جدول مهرجان الطبول 2023
جدول مهرجان الطبول 2023

كيف بدأت فكرة مهرجان الطبول شارع المعز في مصر

بدأت الفكرة منذ 2013 وكان المعتاد هو إقامة مهرجان الطبول بشارع المعز لكن مع توسع الفكرة أصبحت أكثر إنتشاراً في كثير من المسارح الفنية بأرجاء القاهرة.

ابتكر فكرة المهجان المخرج المصري انتصار عبد الفتاح، للإيمان بقدرة الفنون التراثية على التقريب بين الشعوب فهي الأقرب لقلوب الجميع.
وفي حديثه عن مدى إيمانه بالفكرة قال: “كانت فنون مصر التراثية هي مصدر إلهامي وفخري أن أكون مصريًا.. بدأت محطتي الأولى عام 1990 في الغوص في أعماق شخصية مصر التراثية بحثًا في شوارعها و حواريها وأقاليمها المختلفة عن تفردها وعبقريتها والتي ظهرت بالفعل من خلال رصدي لكافة أشكال الفنون التراثية التي تزخر بها مصر.

ثم اتسعت الرؤى باكتشافي أن تفرد الشخصية المصرية تُبرز أكثرعندما تتلاقى مع ثقافات العالم المختلفة، ومن هنا بدأت رحلة الحوار عبر الأزمنة والأمكنة والثقافات والحضارات؛ كي نصل إلى فضاء إنساني كوني يحقق الحوار والتواصل بين كافة الشعوب”.
ومع سعيه لإعادة فنون تراثية قديمة تكاد تندثر يشارك في المهرجان أكثر من 30 فرقة من دول مختلفة كل عام.

عين حورس رمزاً لتلاقي الشعوب في حوار السلام

حوار الطبول من أجل السلام

أتخذ المهرجان الدولي للطبول ” عين حورس” كرمزاً له ، وهي تميمة من الحياة المصرية القديمة يستخدم للحماية من الأرواح الشريرة، ولكن تناولها بالمهرجان جاء لما تحمله قصة الأسطورة الشهيرة لعين حورس، وجسده المُمزق لقطع صغيرة نُثرت في جميع ربوع مصر ومرة أخرى تم جمعها ومعالجتها لتأخذ ام “وادجت” بمعنى الكامل أو الذي استعاد تكامله ومنها فكرة لم شمل البلاد من جديد على أرض مصر من أجل السلام.
وظهرت عين حورس على آلات الإيقاع التراثية التي تتمثل في ” الطبلة” تعبيراً عن ترابط الثقافات الشعبية حول العالم.
نشاطات وفعاليات المهرجان الدولي للطبول
يعكس المهرجان الدولي للطبول قدرة الإبداع على خلق التواصل بين الأمم للتقارب الوجدانى بينها رغم اختلاف اللغات والثقافات. فهو حوار حضاري دون حديث.
ولم يقف تقارب الثقافات على الموسيقى والفنون بل انتقلت للحرف اليدوية التي أقيمت لها معارض خاصة لها في قلعة صلاح الدين الأيوبي، يتشاركون من خلالها المنتجات من مختلف الأقاليم لتعبر هي الأخرى عن تراث وهوية كل شعب.
كذلك تنتقل المعارض بين أماكن مثل الهيئة العامة لقصور الثقافة، مركز الحرف التقليدية بالفسطاط ، من عام لآخر.
إضافة إلى متحف للآلات الشعبية المصرية و الات موسيقية من مختلف ثقافات العالم بقبة الغوري.

معلومات عن مهرجان الطبول شارع المعز 2023 

افتتح مهرجان الطبول بشارع المعز 2023 هذا العام في مسرح السور الشمالى بجوار بوابة النصر و وتستمر فعالياته حتى 2 يونيو، مجاناً بداية من الساعة التاسعة مساءً حتى العاشرة والنصف . عدا مركز الطفل للحضارة والإبداع في مصر الجديدة يبدأ الساعة 7 ونصف مساءً.

كذلك يُقام مهرجان الطبول في أماكن مختلفة بأرجاء القاهرة بداية من مسرح السور الشمالى بجوار بوابة النصر، مروراً بـ ساحة الهناجر بالأوبرا، و الحديقة الثقافية بالحوض المرصود، مع مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) بمصر الجديدة، و بيت السنارى بالسيدة زينب.

ويعرض المهرجان مجموعة ورش فنية دولية في حفلي الافتتاح والختام بمسرح السور الشمالى بالمعز.

وعادةً في أعوامه السابقة تدور إقامته حول أماكن أساسية مثل قلعة صلاح الدين، وساحة الهناجر، مع قبة الغورى، حديقة الحرية، حديقة متحف مختار، بيت السنارى بالسيدة زينب، و المسرح المكشوف ” دار الأوبرا ، متحف الطفل في مصر الجديدة، قصر الأمير طاز، وأحياناً تنتقل بين المحافظات لتكون بقصور الثقافة في مدن مثل بنها والمنصورة.

الدول المشاركة بحوار السلام 2023

الدول المشاركة بالمهرجان
الدول المشاركة بالمهرجان
  • مصر
  • فلسطين
  • اليونان
  • اليمن
  • المكسيك
  • الهند
  • جنوب السودان
  • بنجلاديش
  • الجزائر.

مع بعض الجاليات الأجنبية المقيمة بمصر لتقديم تراث دولهم.
وخلال كل دورة للمهرجان يتم تكريم دولة من الدول المشاركة تقديراً لدورها والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الفرق المصرية المشاركة بالسنوات الماضية

تختلف الفرق من عام لأخر ولكن يعتبر أشهر الفرق المشاركة بالمهرجان من التراث المصري

 رقصة التنورة أحد الفنون الشعبية المصرية
رقصة التنورة أحد الفنون الشعبية المصرية
  • فرقة ” حسب الله “
  • فرقة فنون القاهرة في 100 عام .
  • فرقة الطبول النوبية و الآلات الشعبية .
  • فرقة توشكي للفنون الشعبية التلقائية .
  • فرقة العريش للفنون الشعبية .
  • فرقة بورسعيد للفنون الشعبية.
  • فرقة ملوي للفنون الشعبية .
  • فرقة الشرقية للفنون الشعبية .
  • فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية.

إضافة لعروض يقدمها مشاهير مثل فنانة السيرك محاسن الحلو من مصر، الفنان التشكيلى عصمت داوستاشي، الفنان عبد القادر سالم من السودان، باباتوندی أو لاتونجی ترجع أصولهم لأمريكا و نيجيريا ، مع الفنان دودوندای روز من السنغال وغيرهم من المبدعين.

اترك تعليقا