الرحالة و المسافرون العرب

المدينة البنفسجية في السعودية : جولة لا تنسى في مدينة أبها

اين تقع الأشجار البنفسجية في أبها

تستقبلك المدينة البنفسجية في السعودية بمشهد من لوحة فنية رسمتها الطبيعة بالأغصان الكثيفة التي تكسوها زهور تتدرج لونياً بين البنفسجية والأرجوانية تعطي عيناك طيفاً زاهياً معبراً عن جمال الطبيعة، و بطول 18 متراً تجدها شامخة على جانبي الشوارع لتسير داخلها وكأنك جزء من الوحة الفنية الربانية من جمال الطبيعة.

فتشعر للوهلة الأولى أن هذه المشاهد الساحرة في الجزيرة البنفسجية في كوريا الجنوبية، إلا أنها تعود إلى مدينة أبها، والتي يُطلق عليها المدينة البنفسجية في السعودية، حيث حولت أشجار الجاكرندا بلونها البنفسجي الجذاب ورائحتها العطرة الشوارع والحدائق والميادين إلى لوحات سيريالية تسر الناظرين.

المدينة البنفسجية في السعودية

المدينة البنفسجية في السعودية هي مدينة أبها عاصمة منطقة عسير، وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي مقصد سياحي شهير للسعوديين بسبب مناخها المعتدل النابع من موقعها في التلال على ارتفاع 2270 مترًا فوق مستوى سطح البحر، والمدينة مغمورة بالنباتات ولديها عدد كبير من أشجار الجكراندا المعروفة بأزهارها الأرجوانية المميزة، والتي تزدهر خلال فصلي الربيع وبداية فصل الصيف.

المدينة البنفسجية في السعودية
المدينة البنفسجية في السعودية

اين تقع الأشجار البنفسجية في أبها

تقع الأشجار البنفسجية في أبها في شارع الفن وحديقة أبو خيال وعلى جوانب الطرق ابالمملكة لتزيينها بمشهد يسحر العيون. ويعتبر موسم أشجار الجاكرندا في أبها بداية من شهري مارس وأبريل، وتتكاثر هذه الشجرة طبيعيًا بالبذرة طيلة العام في حالة كانت في محمية طبيعية، أو بشكل عام بنوعية الزراعة الداخلية حتى يشتد عودها وتنبت ومن ثم تخرج شجرة الجاكرندا في موسمها السعيد للمدينة.

المدينة البنفسجية في السعودية
المدينة البنفسجية في السعودية

 موقع أشجار الجاكرندا .. شجرة أبها البنفسجية

ما اسم الشجر البنفسجي في ابها؟ تسمى أشجار الجاكرندا وما ميزها عن غيرها من الأشجار بأنحاء العالم هو لونها الجذاب وتفرعاته الممتدة التي تملئ المدينة بسحابة بنفسجية بروائحها العطرة على امتداد الطريق وكأنها تحضنه، من ثم يسير الأشخاص تحت ظلالها في جولة سياحية قد يكون سببها الرئيسي الشجرة ذاتها لدخول لوحة الطبيعة المرسومة بعناية.

فينمو أكثر من 13 ألف شجرة جاكرندا بالمناطق التي تتمتع بطقس معتدل، مثل المنطقة الجنوبية، ومنها مدينة أبها وهذه النوعية من الأشجار تنتمي إلى الفصيلة “البيجنونية”، التي تترعرع بحلول فصل الربيع ولمدة ثمانية أسابيع حتى تظهر بطلتها الجذابة.

أفضل وقت لزيارة المدينة البنفسجية السعودية

المدينة البنفسجية في السعودية
المدينة البنفسجية في السعودية

تتميز المدينة البنفسجية في السعودية عن باقي مدن المملكة بجوها الدافئ على مدار العام، ولكن نظرًا لأن درجة حرارتها قد تتجاوز الـ 35 درجة الحرارة صيفًا، فستعتمد أوقات زيارتك لها حسب تفضيلاتك المناخية التي تميل إليها، فإن كنت من محبي الطقس البارد فننصحك بزيارة مدينة أبها خلال الفترة بين شهر أكتوبر وحتي مايو، أما إذا كنت من محبي الصيف والأجواء الأكثر دفئا، فإن شهر يونيو وشهر يوليو وشهر أغسطس هي الأشهر المثالية للزيارة.

السياحة في مدينة أبها

المدينة البنفسجية في السعودية
المدينة البنفسجية في السعودية

أبها هي أحد المدن التي تستحق الزيارة في السعودية، فهي موطن الجبال الصخرية والغابات الكثيفة، حيث تُعرف باسم عروس الجبل لارتفاعها الكبير عن مستوي البحر، وعلى مر السنين كانت المدينة البنفسجية في السعودية مقصد للسياح والمواطنين السعوديين لمناخها المعتدل وطبيعتها الساحرة، واليوم أصبح هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها، وفيما يلي بعض الأماكن التي يمكنك استكشافها في المدينة:

هاي سيتي

هاي سيتي في المدينة البنفسجية في السعودية
هاي سيتي في المدينة البنفسجية في السعودية

هاي سيتي هي واحدة من أشهر الأماكن السياحية في أبها، وتقع في وسط الجبال المليئة بالوديان، وتوفر المدينة الهواء النقي ومشاهد خلابة على المناطق الجبلية المحيطة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تصبح الجبال ضبابية عند وصول السحب إلى المدينة، مما يوفر للسائحين منظرًا سرياليًا، وفي الصيف تعد هذه وجهة شهيرة للعديد من السياح الهاربين من حرارة الصحراء، والدخول إليها مجاني.

قرية المفتاحةقرية المفتاحة في المدينة البنفسجية في السعودية 

قرية المفتاحة في المدينة البنفسجية في السعودية

تعد قرية المفتاحة واحدة من أقدم الأماكن التي يمكن رؤيتها في أبها اليوم، وهي منطقة سكنيه قديمة أعيد بناؤها لتصبح واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي اليوم، حيث تضم مركز الملك فهد الثقافي، والمركز الإعلامي، والمركز الأثري، وحتى المسرح، وهي مكان شهير في الشرق الأوسط ومكان تم فيه احتضان الحرف التقليدية والتصوير والفنون الجميلة بشكل كامل، لذلك إذا كنت تخطط لرؤية عجائب المملكة العربية السعودية التاريخية، فإن زيارة قرية المفتاحة يجب أن يكون ضمن قائمتك.

وتقام فعاليات متنوعة في قرية المفتاحة ومركز الملك فهد الثقافي، وتركز هذه الفعاليات على الفنون التقليدية والتشكيلية ولا تنس أن القرية بها مسرح للفنانين وصالة للأفراد، بالإضافة إلى مسرح للأطفال وصالات عرض فنية، فضلاً عن عدد من الأسواق والمتاجر التي تبيع مجموعة متنوعة من منتجات.

جرين ماونتن (الجبل الأخضر)

الجبل الأخضر
الجبل الأخضر

يوفر الجبل الأخضر إطلالة رائعة على المدينة، وهو من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أبها ليلاً، فعلى مر السنين، اجتذب الجبل الأخضر حشده الأكبر في الليل حيث يستمتع المسافرون بقضاء وقت رائع هناك، وعلى الرغم من أن الوصول إلى الجبل ليس مشكلة كبيرة، إلا أنه يتعين على المرء ركوب التلفريك لمدة 20 دقيقة تقريبًا للوصول إليه.

قرية الحبلة

قرية الحبلة في المدينة البنفسجية في السعودية
قرية الحبلة في المدينة البنفسجية في السعودية

يقع وادي الحبالة على بعد حوالي 20 دقيقة من أبها، وهو أحد أفضل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية وموقع سياحي شهير يجب على المسافرين التفكير في زيارته أثناء جولتهم، واشتق اسم القرية من قصة فريدة، حيث كان طريق الوصول الوحيدة إلى القرية في الماضي هي عبر الحبال والبكرات، ومن المثير للاهتمام أن الحبالة تعني الحبل باللغة العربية والاسم البديل للوادي هو القرية المعلقة، ويمكن أن تصل إلى هناك عن طريق وصلة تلفريك تنقل الناس إلى هناك، وتضم القرية مقاهي ومطاعم وحتى مناطق جذب طبيعية مثل الشلالات التي يمكن للمسافرين استكشافها.

قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان العثمانية
قلعة شمسان العثمانية

إذا كنت من محبي استكشاف الأماكن التاريخية، فإن قلعة شمسان العثمانية مكان مناسب لك، فهي قلعة تاريخية تقع على بعد 10 دقائق فقط بالسيارة من وسط مدينة أبها، وهذا المكان لن يخيب ظنك بأي شكل من الأشكال، فعلى مر السنين تم الحفاظ على القلعة بشكل جيد كقطعة تاريخية، والقلعى عبارة عن مبنى مستطيل الشكل يبلغ طوله 90 مترًا وعرضه 50 مترًا، ومعظم جدرانه قائمة حتى اليوم.

قرية رجال ألمع

قرية رجال ألمع
قرية رجال ألمع

هناك بعض الأماكن الرائعة التي يمكنك رؤيتها في أبها وقرية رجال ألمع هي واحدة منها، حيث تعتبر قرية رجال ألمع من مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي يبلغ عمرها 1000 عام، وتقع على بعد حوالي 1.5 ساعة بالسيارة من أبها وهي منطقة جذب سياحي رئيسية، ولكن من المهم ملاحظة أن الوصول إلى هناك بالسيارة يتطلب سائقًا متمرسًا لأن الطريق شديد الانحدار ويجب أن تكون السيارة في حالة جيدة.

ممشى الضباب داخل المدينة البنفسجية في السعودية

ممشي الضباب في أبها
ممشي الضباب في أبها

هل حلمت يوما بلمس السحب؟ قم بزيارة ممشي الضباب، أحد أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة البنفسجية بالسعودية، فهذا هو المكان الذي تم فيه التقاط العديد من صور السحب الشهيرة على مر السنين، فولأمر المذهل هو أنه عندما يكون الطقس مناسبًا، يمكن للمسافرين أن يجدوا أنفسهم يمشون على السحب، وأثناء ذلك يمكنك أن تدلل نفسك ببعض الأطباق الشهية في المطاعم الموجودة هناك.