الرحالة و المسافرون العرب

العلاج بالمياه الكبريتية في مصر : 10 أماكن تشفي الأمراض

العلاج بالمياه الكبريتية في مصر أمر يميزها عن غيرها من البلاد فعلى سبيل المثال تحتوي سيناء على عدد كبير من العيون المائية الغنية بالمعادن والكبريت  والتي تستخدم في العلاج بالمياه الكبريتية التي ساعد فى شفاء الكثير من الأمراض، ويقصده الكثير من الزوار كحمام فرعون وحمامات موسى ووادي مغارة ودير السبع بنات، وغيرهم من الأماكن المنضمة على قائمة السياحة العلاجية في العالم.

العلاج بالمياه الكبريتية في مصر

العلاج بالمياه الكبريتية في مصر
العلاج بالمياه الكبريتية في مصر

وتعد السياحة العلاجية من أهم أنواع السياحية التي تمتلكها مصر، خصوصا لما تحتويه سيناء على الكثير من العيون المائية، التي لم تستغل بشكل جيد حتى الآن، ولم يتم الترويج لها بالشكل الذي تستحقه، وتجذب السياح من شتى بقاع العالم للاستشفاء من أمراض عدة، أبرزها الروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد و حساسية الصدر وإصابات الملاعب.

كيف يتم العلاج عن طريق فوائد المياه الكبريتية 

 تتضح فوائد المياه الكبريتية في احتوائها على عناصر ومعادن عدة، أبرزها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والسليكون، والأملاح المذابة، والصوديوم والماغنسيوم، كما يساعد الماء الكبريتي الدافىء على مرونة الأنسجة الرابطة في الجسم.

فتَتسع الأوعية الدموية، وتزداد نبضات القلب، وكذلك عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، ويساعد أيضًا على تنشيط طبقة الكولاجين بالجلد لذا يساهم في شد البشرة والتخلص من الترهلات.

أشهر اماكن العلاج بالمياه الكبريتية في مصر

العلاج بالمياه الكبريتية في مصر
العلاج بالمياه الكبريتية في مصر

المياه الكبريتية، عبارة عن عيون ماء حارة تتدرج حرارتها من حار جدًا إلى حار إلى دافئ، ويستخدمها البعض كمصدر سياحي والبعض الآخر كمصدر علاجي لكثير من الأمراض، وتختلف العيون في مقدار الكبريت من عين إلى أخرى، ويحتوي الماء على مقدار 1 جرام لكل لتر ماء على الأقل، ليتم تصنيفها عين معدنية.

1- حلوان الأشهر في السياحة العلاجية

تعتبر حلوان من أهم مدن السياحة العلاجية في مصر، وتقع على بعد ثلاثين كيلومتراً من قلب القاهرة، وشرق نهر النيل، وتحتوي حلوان على هواء جاف، ويوجد بها عدة عيون معدنية وكبريتية لا تُضاهى فى العالم، وذلك من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية.

ولا تقتصر حلوان على ذلك، بل تضم مركزا كبريتيا للطب الطبيعى وعلاج الألم والأمراض الروماتزمية، يضم بداخله 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرف للاستراحة، مما يهيىء للزائر فرصة ساحرة وشافية.

2- الواحات البحرية

تقع الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وتحوي مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئى، ويوجد بالواحات البحرية أكثر من 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، والتي ثبت علميا من قبل البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية فى أمراض الروماتيزم والروماتويد، وشفاء الأمراض الجلدية.

3- واحة الخارجة

تشتمل الواحة على آبار عميقة، ثبتت فوائدها العلاجية  للعديد من الأمراض، فاصبحت من أهم اماكن العلاج بالمياه الكبريتية في مصر والتي تستهدف أضطرابات الجهاز الهضمى والصدفية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوى وكذلك الأمراض الروماتزمية والآلام المزمنة والأمراض الجلدية المفصلي، والآلام الناجمة عن ضمورغضاريف الفقرات الظهرية والعجزية والقطنية، منها آبار ناصر، وأبار بولاق.

4- واحة الداخلة

العلاج بالمياه الكبريتية في مصر
العلاج بالمياه الكبريتية في مصر

تمتاز واحة الداخلة بأنها واحدة من أهم اماكن العلاج بالمياه الكبريتية في مصر حيث تحتوي على ببئر موط ذات التدفق الذاتي، وتبعد ثلاثة كيلومترات من مدينة موط عاصمة الداخلة، أما عن بئر عين الجبل، فقد تفجر حديثاً وأثببت كفائته على علاج العديد من الأمراض.

5- الفرافرة الأشهر في العلاج بالمياه الكبريتية في مصر

تجمع واحة الفرافرة حوالي 6 أبار عميقة، تعمل بالتدفق الذاتى، والتي تحوي مياها العديد من الخصائص العلاجية التي تلبي حاجة قاصديها في عملية الشفاء، وخصوصا علاج الأمراض الجلدية نظرا لطبيعة درجة حرارة مياها والتي تبلغ 54 درجة مئوية.

6- سيوة (عين كيجار)

الاستجمام في سيوة
الاستجمام في سيوة

تحتل سيوة الصدارة بين الأماكن المُثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعى في مصر، وتنتشر بها عدد من العيون التي تستخدم للأغراض العلاجية كعلاج الأمراض الصدفية والروماتيزمية، كما تشتمل على عين كيجار، التي تبلغ درجة حرارتها 67 مئوية وتحتوي على عدة عناصر معدنية وكبريتية، وهي عين شهيرة يقصدها العديد من السياح حول العالم.

7- حمام فرعون يكتمل داخله العلاج بالمياه الكبريتية

يجذب حمام فرعون، بمدينة رأس سدر المصرية، في سيناء، عديد الزوار سنويا، بهدف الاستمتاع بمياهه الكبريتية الدافئة، والاستشفاء من العديد من الأمراض الجلدية، ويبعد الحمام ، 100 كيلو متر من مدينة الطور، وهو عبارة عن مغارة جبلية.

تنفجر فيها ينابيع المياه الكبريتية الساخنة، بفعل حرارة صخور الجبل، ويضم الحمام يضم 15 عيناً، تتدفق أسفل الصخور، وتتجاوز حرارتها 92 درجة مئوية، ما يجعل من تلك المياه هي الأكثر سخونة بين العيون والينابيع والآبار الساخنة في مصر، والتي يصل عددها إلى 1450 عيناً وينبوعاً وبئراً.

حمام فرعون
حمام فرعون

وتتميز مياه حمام فرعون الكبريتية، بأنها غنية بالمعادن، ومن أهمها الصوديوم والماغنسيوم الذي يساعد خلايا الجلد على استعادة حيويتها ولونها الطبيعي، ما يساعد مرضى الصدفية على الشفاء، فضلا عن فاعليتها في علاج الروماتويد والروماتيزم.

مع وتخفيف آلام العظام والمفاصل وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والكلى والجهاز التنفسي، مثل حساسية الرئتين والجيوب الأنفية والربو الشعبي والنزلات الشعبية.

8- عيون موسى العلاج بالمياه الكبريتية الأفضل في مصر

عيون موسى افضل اماكن السياحة الداخلية
عيون موسى افضل اماكن السياحة الداخلية

تعتبر عيون موسى من أشهر العيون الموجودة في مصر للعلاج بالمياه الكبريتية، وثبت علميا أنها تساهم في شفاء عديد الأمراض، أبرزها أمراض الجهاز التنفسي، مثل الجيوب الأنفية، والربو، والنزلات الشعبية، والأمراض الجلدية، مثل التينيا، والصدفية، وحب الشباب، والإكزيما، وأمراض العظام والروماتويد، مثل التهاب العظام، والنقرس المزمن، والالتهابات العصبية، والتهاب العظام المفصلي المزمن، والالتهابات الروماتيزمية، واسترخاء العضلات.

9- العين السخنة

رحلة اليوم الواحد في العين السخنة
رحلة اليوم الواحد في العين السخنة

نسب إليها العين السخنة لكثرة العيون الكبريتية الساخنة بها، والتي تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض الجلدية وأمراض الروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وإصابات الملاعب، المفاصل والنقرس.

10- عين الصيرة بالقاهرة

تقع  بحيرة عين الصيرة أمام  المتحف القومي للحضارات بمصر القديمة، وقامت الدولة بتطويرها في الفترة الأخيرة لتصبح منطقة جاذبة سياحية، ويتوتفر بتلك العين المياه الكبريتية ذات القدرة على علاج العديد من الأمراض الجلدية.

اترك تعليقا