الرحالة و المسافرون العرب

السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائرة :نصائح هامة وقيود في الإجراءات

السفر مع طفل عمره سنة بالطائره

السفر مع رضيع أو طفل صغير للمرة الأولي يمكن أن يكون مخيفًا، فالإجراءات التي كانت واضحة في السابق – مثل شراء تذكرة الطيران والحصول على الوثائق الصحيحة – قد تبدو الآن محيرة بعض الشيء، وذلك لأن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الطيران مع الأطفال؛ أبرزها هو الاعتقاد بأنه سيء وغير آمن بالنسبة لهم! ولكن طالما أنك تتخذ جميع الاحتياطات اللازمة، فلا تقلق، ومع ذلك فإن الاستعداد التام لاتخاذ هذه الخطوة يأتي مصحوبًا بمعرفة إجابات بعض الأسئلة المهمة، مثل ” هل السفر آمن للرضع؟”، أو”هل يمكن السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائرة؟”.

سيرشدك المسافرون العرب خلال السطور التالية إلى كل ما تحتاج معرفته حول السفر مع طفل، بدءًا من القواعد والقيود إلى النصائح السريعة.

هل يمكن السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائرة؟

يعتقد معظم أطباء الأطفال أن الرضيع الذي يبلغ من العمر شهر أو شهر ونصف (4 إلى 6 اسابيع) يمكنه السفر بالطائرة مع الرحلات الجوية، ولكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) لا تشجع سفر حديثي الولادة دون داعٍ بعد الولادة، لأن السفر الجوي يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض معد، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين يعانون من مشاكل مزمنة في القلب أو الرئة، أو أولئك الذين يعانون بالفعل من عدوى في الجهاز التنفسي، لأن التغيرات في ضغط الكابينة قد تجعل من الصعب عليهم التنفس.

وينتج أيضًا عن تغير ضغط المقصورة أثناء الإقلاع وبداية الهبوط تغيرات مؤقتة في ضغط الأذن الوسطى للأطفال والكبار، مما يسبب شعورًا بألم في الأذن، ولتخفيف شعور الطفل بعدم الراحة في أذنيه؛ يمكن أن تحمله الأم، أو إعطاؤه زجاجة حليب أو لهاية أثناء إقلاع وهبوط الطائرة، وربما يكون من المفيد محاولة تنظيم أوقات إرضاع طفلك بحيث يكون جائعًا أثناء تلك الأوقات.

وإذا كان عليك السفر بعد الولادة بفترة وجيزة، فتحقق مما إذا كانت شركة الطيران الخاصة بك تسمح بسفر حديثي الولادة، فلا تقبل بعض شركات الطيران الركاب الذين تقل أعمارهم عن أسبوع، بينما تسمح شركات أخرى للركاب الذين تقل أعمارهم عن يومين.

قيود السفر مع الرضع

معظم شركات الطيران لا تضع قيود على سفر الأطفال حديثي الولادة، بعد الأسبوع الأول من الولادة أما في حالة الأطفال غير مكتملي النمو أو الذين يعانون من مشاكل صحية فسيحتاجون إلى شهادة طبية معتمدة من الطبيب المعالج، كما يجب على المسافرين بصحبة أطفال امتلاك شهادة الميلاد لإثبات السن.

السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائره
السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائره

أين يجلس الطفل الرضيع في الطائرة؟

يمكن حمل الطفل الأقل من سنتين في حضن المرافق له وتثبيته من خلال وصلة حزام المقعد الخاصة، ويمكن أيضا حجز مقعد منفصل ولكن يجب وضعه في مقعد سيارة تم الموافقة على استخدامه على متن الطائرة، وفي حالة السفر مع طفلين دون السنتين من العمر، يمكن وضع طفل واحد في حضنكم وحجز مقعد للطفل الآخر، وفي حالة السفر مع أطفال يبلغون عامين أو أكثر، يجب شراء تذكرة أطفال لهم.

نصائح للسفر مع طفل عمره سنة بالطائرة

عندما تسافر برفقة طفل عمره سنة بالطائرة أو أقل، لا بد أن تكون مستعدًا لكل موقف يخطر ببالك من خلال قائمة التحقق الخاصة بسفر الأطفال، وفيما يلي أهم الأشياء التي يجب إحضارها خلال رحلتك بالطائرة:

  • المناديل المبللة: يجب أن تكون مناديل الأطفال المبللة أول شيء في قائمتك، لأنك ستحتاجها لتعقيم المقاعد ومساعدتك على تنظيف نفسك والطفل بعد جلسة الرضاعة.
  • الحفاضات: يجب أن تكون الحفاضات هي التالية في القائمة، ولكن لتجنب العبء الزائد، ستحتاج إلى تحديد عدد الحفاضات التي يجب تعبئتها في حقيبة يدك؛ حيث يعتمد عدد الحفاضات التي تحملها معك على مدة رحلتك (بالإضافة إلى عدد قليل إضافي)، ولا تنس إحضار وسادة تغيير محمولة لجعل تغييرات الحفاض أمن في مراحيض الطائرة الصغيرة.
  • الحليب: يعد الحليب وأطعمة الأطفال أمرًا ضروريًا، لذا إذا كان طفلك يرضع من الثدي، فتذكر أن تضخ وتخزن القليل من الحليب في عبوة الرضاعة أثناء الرحلة، ولا تقلقي بشأن أحجام العبوات أو كمية السائل، لأن حليب الأم والعصير معفاة من القواعد التي تنطبق على السوائل العامة، وتذكري أن الحفاظ على رطوبة طفلك وشبعه هو المفتاح.
  • ملابس إضافية: تأتي الملابس والبطانيات المريحة بعد ذلك عند تعبئة حقيبة سفر طفلك، واستعدي لسيناريو أسوأ الحالات بتغييرات كافية لملابس الرحلة.
  • اللهايات: تعتبر اللهايات من الأشياء التي يجب إضافتها إلى قائمتك لأنها تعمل على تشتيت الانتباه بشكل ممتاز! وعلى الرغم من أنك لست بحاجة إلى الكثير منهم، إلا أن القليل من الأشياء المفضلة لديهم يمكن أن تساعد بالتأكيد في إبقاء طفلك مشغولاً أثناء الرحلات الطويلة والمملة.
  • الدواء: يجب أن تكون الأدوية (على النحو الموصوف من قبل طبيب الأطفال) في قائمتك لأن طفلك قد يمرض أثناء الرحلة، لذلك يجب أن تكون مستعدًا.
  • مقعد سيارة: يُسمح للركاب بإحضار مقعد السيارة (مقاعد السلامة) لأطفالهم طالما أنه يلتزم بالإرشادات التي وضعتها شركة الطيران، وعلى الرغم من أن هذا يتطلب منك شراء تذكرة منفصلة للطفل، إلا أنه يساعد في الحفاظ عليه أكثر أمانًا أثناء رحلتك، وهو الأمر الأكثر أهمية. ولا تهمل معرفة المزيد عن مطبات جوية : كيف تحدث أثناء الطيران و ماذا تفعل عند التعرض لها؟