الرحالة و المسافرون العرب

السفر الى سوريا : تقرير شامل يجيبك عن كافة التساؤلات

السفر الى سوريا | الرحالة | تجربة- فتحي أبو زيد:

بعد مرور ثمانية سنوات على بداية الأحداث هناك قد يظن الكثيرون أن السفر الى سوريا أصبح مستحيلاً وان مجرد التفكير في الذهاب إلى هناك قد يعرضلك إلى مضايقات أمنية كبيرة لكن هل حقاً هذا صحيح ؟َ! دعونا نرى.

في البداية دع كل ما سمعته عن سوريا في الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي جانباً لأن الكثير منه ليس حقيقياً , فبالرغم من أن سوريا عانت على مدار السنوات الأخيرة من ويلات الحرب لكن الصورة لم تكن بهذا السواد الحالك.

فالعديد من المدن السورية لم تصل إليها رائحة الحرب ودمشق العاصمة لم يصل إليها المسلحون قط تضررت فقط بين الحين والآخر بقذائف الهاون التي كانت تسقط عليها في الأعوام الماضية لكنها الآن آمنة تمامًا.

طرطوس واللاذقية والسويداء ظلوا بعيداً عن الأحداث طول هذه الفترة , حمص وحلب تضرروا كثيرا لكن سرعان ما قاموا بعد تطهيرهم من المسلحين التابعين للجماعات الإرهابية المختلفة.

أي ان معظم الجغرافيا السورية أصبحت آمنة تماماً يتبقى فقط الشريط الحدودي من تركياً في إدلب وريف حماة وريف حلب. وهو ما يمثل اقل من 10% من مساحة سوريا.

السفر الى سوريا

وعلى عكس المتوقع تمامًا طوال الفترة الماضية لم يتوقف السفر الى سوريا و السياحة في سوريا فكان عدد السائحين في العام 2017 1.2 مليون سائح وزاد العدد إلى 1.8 مليون سائح في عام 2018 والعدد في تزايد مستمر بعد سيطرة الدولة السورية على الوضع تمامًا , فكيف ذهب كل هؤلاء إلى سوريا ؟!

أولا كانت سوريا قبل الأزمة متاحة للمصريين والعرب بدون تأشيرة لكن بسبب الأحداث أصبح هناك طريقتان فقط للدخول.

اقرأ أيضًا: فتحي أبو زيد يكتب رحلته إلى سوريا: في بلاد الحب والحرب (الحلقة الأولى)

الحصول على تأشيرة سوريا

أولهما هي طلب التأشيرة السياحية من السفارة السورية بالقاهرة ولكن الأمر يأخذ وقتاُ كبيراُ للغاية يصل أحياناً إلى شهرين.

الطريقة الآخرى هي أن يستخرج لك أحد السوريين المقيمين هناك اذن دخول , من خلال مكاتب الهجرة والجوزات المنتشرة في دمشق والمحافظات السورية المختلفة  , لا يحتاج فيه سوى صورة ضوئية عن جواز سفرك وهويته الشخصية.

يتم إستلام التصريح في نفس اليوم أو اليوم التالي , وتحتاج انت فقط  لصورة ضوئية من هذا التصريح لتتمكن بها من حجز تذكرة الطيران والحصول على إقامة سياحية لمدة ثلاثة أشهر مجاناً بمجرد الوصول إلى مطار دمشق الدولي.

رحلات الطيران الى سوريا

الطيران السوري لم يتوقف يوماً واحدا ولم تتوقف رحلاته للقاهرة تحديداُ منذ بداية الأزمة وحتى الآن مر بفترات صعبة بالتأكيد لكنه صمد حتى تحسنت الأوضاع , هناك حالياً ثلاث رحلات أسبوعيا بين القاهرة ودمشق ورحلة واحدة شهرياً بين القاهرة واللاذقية.

يعاني الطيران السوري من العقوبات الأمريكية الواقعة عليه لهذا لن تجده متاحاً عبر شبكة الإنترنت فعليك الذهاب لمكتب الخطوط العربية السورية في القاهرة بميدان طلعت حرب متوسط سعر تذكرة الذهاب والإياب 5 آلاف جنيه تقريباً.

اقرأ أيضًا: فتحي أبو زيد يواصل رحلته في سوريا: هذه شهادتي عن دمشق

تصريح السفر

قد يظن البعض أن هناك قيوداً أمنية كبيرة على السفر الى سوريا ولكن الأمر طبيعياً فقط تحتاج سوريا إلى تصريح ضابط الإتصال مثلها مثل تركيا ولبنان والأردن ودول أخرى , هذا التصريح يشمل فقط الذكور من سن 18 وحتى 40 عام المدون بجواز سفرهم انهم دون عمل أو حاصلين على , قد يكون الأمر شاقاً على البعض , لكني وبعد أربعة مرات من السفر الى سوريا لم أسأل عنه غير مرة واحدة في المطار ويمكنك المرور بدونه.

الأسعار في سوريا لا تختلف كثيراً عن مصر بل هي أقل في كثير من الأحيان , قد تجد مشكلات في حجز الفندق على الانترنت بسبب العقوبات لكن يمكنك الحجز تليفونيا أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بالفنادق , هناك العديد من الفنادق في منطقة ساحة المحافظة بوسط دمشق أسعارها منخفضة.

السياحة في سوريا

مدينة دمشق تحتوى على معالم هامة لا يمكنك ان تفوت زيارتها كالجامع الأموي , قلعة دمشق , المتحف الوطني , الربوة , قصر العظم , سوق الحميدية , دمشق القديمة , باب توما , ساحة الأمويين , حديقة تشرين.

ريف دمشق أيضا به الكثير من الأماكن الرائعة أهمها مدينة بلودان السياحية, ودير السيدة صيدنايا.

الساحل السوري أيضا يمتلك الكثير من المدن الرائعة أهمها طرطوس واللاذقية وكسب.

في النهاية سوريا بلد رائعة ورغم ما مرت به من صعوبات لكنها مازالت قادرة على رسم البسمة على وجوه زائريها عبر نمط حياتها المميز وأطعمتها الشهية وحضارتها الممتدة منذ آلاف السنين.

نراكم هناك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.