الرحالة و المسافرون العرب

الحاجز المرجاني في استراليا : واحد من عجائب الدنيا

رحلتك إلى الحاجز المرجاني في استراليا لن تشبه أي رحلة سياحية قمت بها من قبل أو أي نشاط بحري جربته، فأنت ستكون أمام واحد من عجائب الدنيا السبعة العظيمة، لذا لن يكون بوسعك طوال فترة تجولك به سوى الشعور بالاندهاش والإثارة، والرغبة في القيام بكل أنشطته الممتعة.

الحاجز المرجاني في استراليا

يقع الساحل المرجاني في دولة استراليا، وتحديدًا قبالة ساحل ولاية كوينزلاند، السياحة به تعني السياحة في بقعة فريدة وعجيبة، به كل معالم الجمال، فهو موطن لمجموعة كبيرة وضخمة من الحياة البحرية وكائناتها المتنوعة.

لمحة تاريخية عن الحاجز المرجاني في استراليا

يمتد هذا الموقع المُدهش إلى أعوامٍ قديمة، فكما كلنا هو أحد عجائب الدنيا السبعة، لذا مر بالعديد من التغيرات المدهشة.

على سبيل المثال خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، ازدادت أعداد السائحين المترددين على المنطقة بشكلٍ ملحوظ، وهو ما أدى إلى تطوير وسائل النقل.

ولعلك ستُدهش عندما تعلم أن في بدء الأمر كان يتم استخدام السلاحف المنتشرة في المنطقة كوسيلة تنقل، ولكن مع الستينيات والسبعينيات بدأ اختراع واستخدام القوارب.

فكانت الرحلة اليومية لهذه القوارب تمتد ما بين 15 إلى 20 ميلًا بحريًا، ولكن كانت هناك بعض المناطق من الحاجز العظيم لا يمكن الوصول إليها.

وبعد نجاح اكتشتف أرجائه، وبحلول عام 1981 ميلاديًا تحديدًا، تم إدراج الموقع بقائمة التراث العالمي لليونسكو، وأصبح من المواقع الهامة للسياحة.

فبعد إدراجه بتلك القائمة، وازدياد أعداد السياح، تم تشيد مجموعة من الفنادق بالقرب من المنطقة، وبدأ استخدام وسائل النقل الجوية، وهو ما شكل فارق في السياحة به خاصة بعد تطويل وسائل الأمان به.

الآمان في الحاجز العظيم

أن يذهب أحد للغطس في الحاجز العظيم بين الشعاب المرجانية، ثم يختفي ولا يتمكن أحد من العثور عليك، بالتأكيد هو أمر سيؤدي إلى فزع باقي السياح.

وهو ما حدث بالفعل، حين اختفى توم وإيلين لونيرجان في عام 1998 أثناء غوص السكوبا الخاص بهم أمام الحاجز المرجاني العظيم.

ولكن لا تفزع فبسبب هذا الحادث، راجعت الحكومة الإسترالية معايير السلامة والصحة والأمان في مكان الغطس والترفيه على يد فريق من المختصين، وهو ما أدى إلى عودة النشاط السياحي.

أنشطة سياحية في الحاجز المرجاني

يمكنك على الحاجز الرمجاني بأستراليا القيام بالعديد من الأنشطة المرحة، التي ستضفي أجواءً خاصة على رحلتك إلى المكان، وأن تجرب الحياة البرية في الطبيعة.

تبدأ رحلتك المثيرة منذ إقلاعك للتوجه إلى المكان، حيث تستطيع أن تذهب إليه وتشاهده من الجو أو من جزيرة وايت صاندي، وبكلتا الحالتين ستمر بالعديد من المغامرات، وترى أجمل المناظر الخلابة.

إذا كنت من محبي عالم البحار، والشعاب المرجانية، فلابد أن تزور الحاجز، حيث يمكنك به رؤية العديد من أنواع الأسماك التي تعيش في الشعاب المرجانية، وأن تتعرف على 3 آلاف نوعًا مختلفًا من الأسماك.

الحاجز المرجاني في استراليا
الحاجز المرجاني في استراليا

لن تشعر بالملل للحظةٍ وأنت به، وكيف ستشعر وأنت تستمتع بمشاهدة أندر أنواع السلاحف البرية، والمحار، ومختلف المخلوقات البحرية.

وفي حالة كنت تخشى الدخول إلى المياه، فلا تظن أنك لن تستمتع، بل يمكنك رؤية كل ما يوجد بأعماقه عن طريق ركوب القارب الزجاجي، الذي يتجول تحت أعماق محاور المنطقة المختلفة، حيث يتوجه على الساحل في كارينز، وبورت دوغلاس، وتاونرميل، ومجموعة شيقة من المناطق الأخرى.

وواحد من الأنشطة، التي عليك تجربتها، هي ارتداء بدلة الغطس، والغوص في أعماق البحار لمشاهدة حطام سفينة بونغالا الشهيرة، والجزيرة المغناطيسية.

هل أنت مستعد لقضاء ليلة لا تُنسى؟ قم بالتخييم في معسكرات الحدائق الموجودة بالمنطقة، والتي تمتد من كيب يورك حتى جور وايت صنداي، وخض تجربة مثيرة في أحضان الطبيعة، على أضواء النيران تحت ظلال الأشجار.

يمكنك أيضًا القيام بزيارة “موسمان جورج”، أحد الأماكن الساحرة في غابات دينتري من خلال رحلة نهرية، حيث ستستمتع بجمال الطبيعة، وتلتقط أجمل الصور التذكارية عند شلالات بلومفيلد الساحرة.

حقائق مثيرة عن المكان العجيب

وإليك مجموعة متنوعة ومختلفة من المعلةمات والحقائق المثيرة لهذا المكان، الذي هو أحد عجائب الدنيا السبع.

  1. يعيش به 10% من أنواع الأسماك الموجودة بالعالم.

يتواجد بداخل هذا المكان المتتع أكثر من 1500 نوعًا من الأسماك، والتي تمثل نسبة 10% من أنواع أسماك العالم كله.

   2. رؤية 17 نوعًا من ثعابين البحر به

فخلال جولتك المثيرة به، ستستطيع رؤية أكثر من 17 نوعًا من ثعابين البحر، و30 نوعًا من الدلافين وخنازير البحر والحيتان، وستة أنواع من السلاحف.

3. جولة بين كائنات تعيش من عصور ما قبل التاريخ

من يذهب إلى الحاجز العظيم، سيذهب إلى جولة تاريخية بجانب الرحلة السياحية، حيث ترجع بعض الهياكل المرجانية الموجودة به إلى ملايين السنين.

فمثلًا يعيش هناك مخلوق نوتيلوس، وهو مخلوق مميز أشبه بالحبّار، ظل على هيئته دون تغيير لأكثر من 500 مليون عام!

الوقت الأمثل لزيارة الحاجز العظيم في استراليا

ونرشح لك أن تسافر إلى الحاجز العظيم في الفترة من يونيو إلى نوفمبر، حيث تسود المنطقة درجات حرارة معتدلة، تمكّن الزوار من رؤية محتوياتها بصورة جيدة.

وننصحك بتجنب زيارته في الفترة من ديسمبر إلى مارس، لأنه موسم الأمطار، وهو ما سيعيقك عن ممارسة مختلف الأنشطة البحرية والرياضات المائية.

اترك تعليقا