الرحالة و المسافرون العرب

الباحة .. سويسرا الشرق السعودية: دليل سياحي شامل

مدينة الباحة: واحدة من أفضل المدن السياحية في المملكة

الباحة هي واحدة من المحافظات السعودية القليلة التي تكسر مناظرها الطبيعية جميع الصور النمطية في المملكة العربية السعودية، والتي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها صحراء رملية لا نهاية لها. كلمة الباحة لها معان كثيرة؛ يعني الماء وأقصى حد له ، فناء المنزل، والنخيل العالي والوفير. في الحكايات هي تشير إلى بئر عميقة للغاية في قاع الزفير. في الواقع، ستفاجئك الباحة ليس فقط بجبالها المهيبة التي ترتفع فوق 2000 متر، والتي تغطيها المساحات الخضراء، ولكن أيضًا بمناخها البارد والرطب في الصيف.

السياحة في مدينة الباحة السعودية

يمكنك في مدينة الباحة الحصول على أفضل الخمات السياحية التي تقدم للمقيمين والزائرين في المنطقة. حيث تشتهر هذه المنطقة بجمالها الخلاب مع مناطق الحياة البرية والغابات والوديان والجبال. وهي مقصد سياحي شهير في المملكة العربية السعودية.

رحلة المغامرة في منطقة الباحة تدور حول الاستمتاع بالمناظر الساحرة، واكتشاف الفنون التقليدية في جنوب الجزيرة العربية، واكتشاف المباني التراثية. فلا تقترح محافظة الباحة نوعًا واحدًا فقط من الأنشطة، بل عدة أنواع مميزة من المناظر الطبيعية. وأشهرها جبال السروات التي تنتهي على جانبها الغربي بمنحدرات شديدة الإنحدار مثيرة للإعجاب، وعلى أطرافها تقع المدينتان الرئيسيتان في المحافظة ، الباحة وبلجوريشي. تتميز هذه المنطقة بالطقس المعتدل والغطاء النباتي الغني بسبب هطول الأمطار السنوي المرتفع نسبيًا. كما يوجد مدينة تهامة وهي المنطقة الساحلية المنخفضة إلى الغرب من السروات وهي تتميز بالطقس الحار والرطب وقلة هطول الأمطار. تستضيف تلك المنطقة مدينتين رئيسيتين أخريين: قلوة و المخواة. وأخيرًا تتميز التلال الشرقية بارتفاع 1550 إلى 1900 متر فوق مستوى سطح البحر مع شتاء بارد وصيف حار وغطاء نبات متناثر.

أما إن كنت من محبي الغابات، فتضم محافظة الباحة 53 غابة ومساحة للحياة البرية ، وأشهرها غابات رغدان وغصمان وفايق والجبال. في جميع أنحاء المحافظة ، تزين العديد من القرى التقليدية الساحرة المناظر الطبيعية مثل ذي العين المشيد على جبل صغير من الرخام حيث يتدفق الربيع الطبيعي طوال العام. جبال الباحة تتخللها وديان عميقة حيث تخلق السدود بحيرات كبيرة بشكل غير متوقع خلال موسم الأمطار. كما أن أي مسافر سيزور الباحة سيلتقي بالأبراج المصنوعة من الحجر ، والتي تسمى “القصبة”. هذه الميزات الخاصة جعلت محافظة الباحة تعرف باسم “منطقة 1001 برج” ، والتي شيدت ذات مرة لحماية القرى والطرق والمزارع من القبائل المتنافسة.

السياحة الثقافية في الباحة

تفخر الباحة أيضاً بالفولكلور الذي ورثه بشكل أساسي من ماضيها الزراعي. ويشمل الأغاني والألحان الأسطورية التي يؤديها الفلاحون عندما يقومون بالأعمال والأنشطة اليومية ، بالإضافة إلى عدد كبير من الرقصات التي يستمتع بمشاهدتها السياح ، مثل العارضة ، التي يتم إجراؤها تحمل السيوف والخناجر التي تشير إلى الأعلى .يمكنك كذلك اكتشاف التاريخ والحضارة، حيث تجمع قرية كونا أكثر من مائة هيكل بناء يعود تاريخها إلى حضارات الجنوب العربي القديم.

كما تتناسب المميزات الاستثنائية لمحافظة الباحة مع جميع أنواع الأنشطة بما في ذلك رياضة المشي لمسافات طويلة والرحلات والتسلق وركوب الدراجات الجبلية وسط بيئة طبيعية مذهلة تجذب الزوار من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط.

تشتهر المقاطعة بوجباتها التقليدية الصحية والمغذية التي تجلبها الزراعة المحلية مثل (العربية: دغابيس) ، (عربي: عصيده) (عربي عريكه) وخبز القمح الجنوبي بزيت الزبدة (العربية خبز البر بالسمن) . لكن المنتج الرئيسي لمحافظة الباحة هو عسلها عالي الجودة. نظم مزارعو الباحة مهرجان العسل الدولي الثالث عام 2010 الذي استضاف 10 دول عربية . لذا لا يسعك الذهاب إلى هناك دون تجربة هذا العسل المميز، بالإضافة إلى أكلاتها الشعبية.

منتزهات الباحة
منتزهات الباحة

أماكن وأنشطة سياحية في الباحة

قرية ذي عين: على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من مركز الباحة الحضري تقع هذه القرية الرخامية المرممة بشكل جميل، وهي شيء يجب على جميع الزوار ببساطة التأكد من رؤيته أثناء إقامتهم في الباحة .

منتزه غابة رغدان: تمتد غابدة رغدان على مساحة 600000 متر مربع ويمثل نزهة عائلية مثالية. هناك الكثير للقيام به للجميع ، مع ملاعب للأطفال والعديد من ملاجئ الشمس وأماكن التنزه حول المنتزه. وهذا يجعله مكانًا مثاليًا للاسترخاء والراحة طوال اليوم. هناك أيضًا بعض المناظر الخلابة للتلال والوديان المحيطة بها – وهي موطن لأنواع مختلفة من الحياة البرية مثل قرود البابون الأصلية التي تعيش في المنطقة.

جزيرة المرجان : تقع جزيرة المرجان في خليج الدمام ، وهي مكونة من منتزه لا متناهي في الاتساع ومقابل للكورنيش ، وهو أحد أكبر منتزهات الباحة، وعادة ما يقام في هذا المنتزة أكبر الحفلات الرسمية .

طقس الباحة

مما لا شك فيه أن وجود اختلافات في التشكيلات التضاريسية يؤثر وبشكل كبير على مناخ الباحة . وعلى الرغم من أن مناخ هذه المنطقة يقع ضمن نطاق الإقليم الجاف، إلا أن الباحة تتميز معتدل مائل إلى البارد في الشتاء ، أما في بقية السنة فمناخها عليل جميل . لذلك عادة ما يفضل السياح هذه المنطقة بالتحديد لأن مناخها يشجع على الحركة وممارسة العديدمن الأنشطة .

معلومات عن مطار الباحة

يطلق عليه اسم مطار الملك سعود بن عبد العزيز المحلي، وهو أحد المطار الإقليميالمجودة في المملكة العربية السعودية، وهو يقع بالقرب من مدينة الباحة على مسافة حوالي 45 كم في الاتجاه الشرقي، تم إنشاء مطار الباحة سنة 1983 بمساحة 4.858 م2، وهو يستخدم غالباً في الرحلات الداخلية إلى جانب الرحلات الدولية المواصلة، وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية ما يقرب 250 ألف مسافر يومياً .

أشهر المطاعم

الباحة لديها مجموعة متنوعة من الأماكن المختلفة لتناول الطعام. سواء كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة أو الجلوس مع جميع أفراد العائلة ، فلن تضطر إلى البحث لفترة طويلة حول المدينة للعثور على خيار يناسب احتياجاتك.

 مطعم البستان : يمكن العثور على هذا المطعم النابض بالحياة في منتجع رغدان وهو مشهور في المنطقة بحفلات الشواء التركية – مما يجعله المكان المثالي لجلب العائلة بأكملها. هناك مجموعة واسعة من الأطعمة المقدمة من المطبخ العربي التقليدي إلى الأطباق الشرقية وحتى بعض الأطعمة الغربية الشعبية التي تتكون من الأسماك واللحوم والخضروات.

مطعم الموسم الخامس :يعد الموسم الخامس المكان المثالي للاستمتاع بمجموعة متنوعة من الوجبات التي يسهل الاستمتاع بها في جو رائع. من السهل العثور عليه في وسط المدينة على طريق الملك سعود المزدحم ، تناول الطعام هنا بسيط بفضل المزيج اللذيذ من الأطباق الشرقية والغربية على حد سواء .

مطعم ليتشي : إذا كنت تريد الاختلاف بين جميع أنواع المطبخ المختلفة ، فهذا هو المكان المناسب لك. من الكباب والبيتا إلى البيتزا والمعكرونة ، هناك مجموعة كافية في هذه القائمة لضمان عدم تركك جائعًا. إنه أيضًا جو لطيف – مع إطلالة مباشرة على المطبخ حتى تتمكن من رؤية طعامك يطبخ بعيدًا قبل وصوله على الطاولة أمامك.

مطعم اسطنبول :ستشعر وكأنك قد اجتذبت حرفيا إلى هذا المطعم من شوارع اسطنبول نفسها. يجعلك الشعور التركي الأصيل بديلاً جيدًا للخيارات المعتادة في وسط مدينة الباحة. هناك تركيز كبير على الكباب هنا أيضاً وهو أمر رائع إذا كنت ترغب فقط في الاستمتاع بتناول وجبة سريعة ، بدلاً من تناول وجبة الجلوس.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.