الرحالة و المسافرون العرب

الاماكن السياحية في جنوب سيناء بين الجبال والشواطئ طبيعة تتحدث

الاماكن السياحية في جنوب سينا | كتبت ميار مختار

“مصر فيها اماكن كتير حلوة”، قد تبدو تلك الكلمة مألوفة لأذهان الكثيرين، إلا أنها حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها، حيث تتمتع مصر بالعديد من الأماكن السياحية المبهرة والمُرضية لجميع الأذواق، نظرا لاحتوائها أنواع عدة من السياحة الترفيهية أو الثقافية أو الدينية أو العلاجية، وتنفرد عدة مدن مصرية بأشياء تُميزها وحدها دون سواها، الأمر الذي يزيد من الإقبال السياحي المهول لمقوماتها الساحرة.

وبالبعد عن القاهرة والجيزة والأسكندرية، حيث تقبع الأهرامات شامخة تعكس عظمة التاريخ، والقلعة وبرج القاهرة والمتاحف وبرج ستانلي وقايتباي، وما تملكه سحر يستقطب الزائرين العرب والأجانب، عند قدومهم إلى مصر، إلا أن جنوب سيناء من  المناطق التي لابد من زيارتها ، تعكس الوجه الآخر لجمال مصر الحقيقي.

وإلى المهتمين بزيارة مصر إليك محافظة في جنوب سيناء كاملة يمكنك زيارتها وحدها والاستمتاع بكل بقعة طبيعة وجمال بها…

اهم الاماكن السياحية في جنوب سينا

الاماكن السياحية في جنوب سينا
الاماكن السياحية في جنوب سينا

قد يعتبر الكثير أن سيناء مجرد رمال وبدو وتوقفت الحياة هنا، وعلى النقيض في الجانب الآخر تجد أكثر عناصر الجذب السياحية في مصر تمتلكها سيناء بجمال مُبدع يحتفظ بكل تفاصيل نقاء الطبيعة من شواطء وعيون كبريتية وجبال شامخة وغيرهم. والآن نتحدث عنهم باستفاضة أكثر.

شرم الشيخ أشهر الاماكن السياحية في جنوب سينا

مدينة شرم الشيخ تنفرد وحدها بإقبال سياحي مهول لمقوماتها التي جعلت منها لؤلؤة في قبلة السياحة العالمية، وصورتها العديد من الأفلام المصرية وحتى العالمية شرم الشيخ، أشهرها “خليج نعمة”، و”شورت وفانلة وكاب”، إلا أن جمال شرم الشيخ لا يوفيه تصوير سينمائي.

وتشتهر بكونها مشتى مناسب للسفر في فصل الشتاء والخريف، من ديسمبر إلى فبراير، ويفضل عدم السفر إليها في فصل الصيف، نظرا لارتفاع درجات الحرارة هناك والحر الشديد.

مدينة شرم الشيخ
مدينة شرم الشيخ

وقم بالذهاب إلى أحد الشواطئ هناك، وتفنن في جمال مياه البحر الأحمر، وسيكون من الأفضل حجز مركب أو يخت والابحار في مياه الأحمر، لخوض تجربة عظيمة من الغوص تحت المياه الاستمتاع برؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والتصوير تحت الماء، فضلا عن عدد من الشواطئ الدهب، و شاطىء الفنار ، وشاطئ خليج نعمة.

الأماكن السياحية في شرم الشيخ

  • تضم شرم عددا من المحميات، منها محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية أم جالوم، فضلا عن عدد كبير من الأسواق، منها السوق التجاري القديم ذو الطابع التراثى، وسوق خليج نعمة، والسوق الحرة، وسوهو سكوير.
  • كما تعد جبال سانت كاترين من أشهر معالم شرم الشيخ التي يأتيها الزوّار من مُختلف أنحاء العالم خاصةً المحبين  لمُغامرات التسلق وجولات السفاري والتخييم بين منحدرات أطول قمة جبلية بمصر فوق مُستوى سطح البحر.
  • و توفر زيارة الجبل سياحية دينية لما يحتويه على مقابر الأنبياء كقبري النبيين موسى وهارون، آبار مُقدّسة كبئر موسى، دير سانت كاترين الشهير.
  • كما يقصد الزائرين لشرم الشيخ، رؤية السفينة الغارقة، والتي تعد أحد أهم معالم شرم الشيخ السياحية، وتقع ضمن نطاق محمية نبق، ويُمكنك الغوص لمُشاهدة المُقتنيات والبقايا الأثرية التي كانت تحتويها السفينة، نصفها في القاع والنصف على السطح.

 مدينة دهب السياحية في جنوب سيناء

تتميز مدينة دهب السياحية، بطابع بدوي وخيم ومخيمات، وأكل بدوي وفنادق ممتازة، فضلا عن أماكن التصوير العدة هناك، التي يذهب الكثيرون لالتقاط صورا تذكرهم دوما بتلك الزيارة وتلك “الفسحة”.

كما تشتهر دهب بممارسة رياضة الغوص، يعد البلو هول أو الحفرة أو الثقب الأزرق في دهب، أحد أشهر الوجهات السياحية لمحبي الغوص والمهتمين به، في منطقة جنوب سيناء.

البلو هول في دهب
البلو هول في دهب

الأماكن السياحية في دهب

  • وأن كنت من محبي استكشاف الأماكن والمهتمين بفك غموض الألغاز، سيكون البلو هول أو كما يطلق عليه “مقبرة الغواصين” المكان الأمثل لذلك، حيث يجمع مع طبيعته الساحرة، طبيعة مرعبة وأساطير عدة انتشرت حوله، يتجاهلها الغواصون ويأتون من كل حدب رغم معرفتهم بخطورة الغطس هناك، لمجرد التحدي والتنافس على من يخرج منها سالما.
  • كما يشكل جمال الحفرة وروعتها سحرا، لما تمتلىء به الحفرة من أحياء مائية وشعب مرجانية وأسماك ملونة، فضلا عن كونها منطقة هادئة ولها طبيعة خلابة ومياه زرقاء نقية.
  • ويتسابق الغواصون على النزول إلى النفق أو القوس الذي بها والذي عمقه 60 متر للدخول فيه والخروج من الجهة الأخرى على البحر المفتوح للبحث عن المغامرة رغم أنها محاطة بالمخاطر وتسبب الوفاة للكثيرين الذين يحاولون اكتشاف المزيد والتمتع بغموض المغامرة.
  • وجزيرة كورال تعد أحد أفضل الأماكن السياحية في دهب القريبة من الحدود الفلسطينية لكل من يبحث عن جمال الطبيعة مُقترن بكلاسيكية الآثار القديمة، وتُصنف الجزيرة واحدة من أهم مواقع الغطس في مدينة دهب السياحية لما تضمه من شعاب مرجانية خلابة قريبة من سطح الماء يُمكن رؤيتها بسهولة حتى من غير المُحترفين في الغطس والغوص.
  • وتشتهر ذهب بمنطقة المسبط، حيث العديد من المتاجر وساحات المطاعم والمقاهي العصرية إلى جانب نوادي الغوص ومُنتجعات و فنادق دهب الراقية.
  • كما يوجد فى الشمال، الوادي المُلون، ويضم العديد من الشعاب المرجانية الملونة التى تجذب السياح للغوص ومشاهدتها على الطبيعة، ويوفر القائمين على الوادى بتوفير بدلات الغوص والكاميرات المختصة بالتصوير تحت الماء لالتقاط الصور، كما يمكن رؤية الشروق من أعلى القمة.

 مدينة نويبع الطبيعة المتحدثة في جنوب سيناء

نوبيع
نوبيع

يهدر العديد من الناس حق السياحة في مدينة نويبع المصرية، إلا أنها تمتاز بعدد من المناطق التي تستقطب السياح من جميع بقاع العالم، ومنها منطقة الوادي، والتي تتميز بممارسة رياضة الغوص تحت الماء، وتعد منطقة خاصة للمحترفين ولا يسمح بها المبتدئين، بالإضافة إلى منطقة مجابيلا الكبير، الواقعة في الاتجاه الجنوبي من منطقة الوادي، والتي تعد قبلة للغوص، لاحتوائها على أنواع رائعة من الأسماك الملونة في أعماق تلك المنطقة، منها سمك الخفاش.

أهم النشاطات السياحية في نويبع

  • كما تتميز نويبع، بسياحة السفاري، والمتوفرة بكثرة، نظرا لعدد الصحاري الموجودة في محافظة جنوب سيناء، منها شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح ودهب وغيرهم، كما ساعد التكوين الجغرافي لسيناء على انتشار هذا النمط من السياحة.
  •  إلا أن السفاري في نوبيع تختلف نظرا لما ستشاهده من جبال “عين الحضرة”، و”الوشواشي” وأنت في رحلتك وسط الجبال والممرات الجبلية، لا يكتشفها إلا المغامرين.
  • لن ينالك من هذه الرحلة التمتع بالسفاري فقط، ولكن التمتع بتناول الوجبات البدوية مثل الجريشة، وتناول الشاي بعدها داخل الخيمة البدوية، بالإضافة إلى تسلق الجبال والتقاط العديد من الصور التذكارية هناك.

أكثر الاماكن السياحية في جنوب سينا تميزاً 

تضم جنوب سيناء العديد من الأماكن السياحية الهامة التي تزيد من متعة زيارتك، والتي تجد فيها الكثير من متعة السفر والسياحة فتختلف معها رحلاتك لاحتفاظها بأماكن مميزة تخطف الأنظار إليها ومنها:

الاماكن السياحية في جنوب سينا
الاماكن السياحية في جنوب سينا

محمية أبو جالوم أبرز المعالم السياحية في سيناء

تقع محمية أبو جالوم في وادي الرساسة بدهب، وهي من المحميات الرائعة في جنوب سيناء، خاصة أنها تطل على خليج العقبة وتبلغ مساحتها 500 كيلو متر منها 350 كيلومتر على البر و 150 كيلومتر في الماء يمكنك قضاء أفضل الأوقات هناك.

أهم ما يميزها هو تعدد الأنشطة مثل السباحة والغطس والطفو ومشاهدة الشعاب المرجانية الرائعة، وأعلنت محمية طبيعية في عام 1992 وحتى اليوم تحظى بإقبال كبير.

كما تعد من أجمل الكهوف تحت الماء وتمتد ما يقرب من 100

محمية ابو جالوم
محمية ابو جالوم                   

محمية رأس محمد

عند زيارة رأس محمد ستجد نفسك أمام واحدة من أجمل وأروع بقاع العالم، ويطلق عليها جنة الله في الأرض لما فيها من مناظر طبيعية خلابة.

محمية راس محمد
محمية راس محمد

 كما أنها تحتوي على حفريات يعود عمرها لأكثر من 75 مليون عام مضت، وهي أيضا غنية بالشعاب المرجانية الخلابة، والجزر الرائعة، والحياة البرية المتمايزة، وتحظى حتى اليوم بإقبال كبير من قبل جميع الجنسيات.

هي أول محمية طبيعية يتم إنشائها في  مصر، و تم إعلانها رسمياً كمحمية طبيعية عام 1938م، على مساحة 97 كم.

تضم محمية رأس محمد أكثر من 12 شاطئا وهي قبلة الغواصين في العالم، حيث تجمع ثلاث بيئات من الطحالب البحرية والشعاب المرجانية والأسماك.

من أهم محميات مصر وفقا للتصنيف العالمي، وذلك لكونها من أهم 3 مواقع غطس على مستوى العالم.

دير سانت كاترين

دير سانت كاترين
دير سانت كاترين

من الأماكن المفضلة لدى الجميع من السياح المحليين أو الوافدين من الخارج، حيث يقع “دير سانت كاترين “،  أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى.

داخله يمكن الاستمتاع بزيارة “شجرة العليقة”،  وهي موجودة داخل الدير فى نفس الموقع الذي كلم فيه موسى عليه السلام ربه فى وادي طوى، وخلال زيارة الدير لا يجب أن تفوتك الفرصة. .

جبل موسى

جبل موسى
جبل موسى

 عند زيارة المنطقة لا يجب أن يفوتك زيارة جبل موسى، ويصل ارتفاعه إلى حوالى 2439 متر اى حوالى 7363 قدم عن مستوى سطح البحر.

يعد الجبل من المزارات السياحية الرائعة التي يحرص عليها زيارتها الجميع فى جنوب سيناء، ويزوره الآلاف من السياح.

يوجد الجبل بالقرب من  جبل كاترين، والذي يوجد به دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء وجبل موسى

حمام فرعون

حمام فرعون الاماكن السياحية في جنوب سينا
حمام فرعون الاماكن السياحية في جنوب سينا

من ضمن الأماكن التي تحمل رمزية دينية وتاريخية، ويقع حمام فرعون سونا وحمام بخار طبيعي  على بعد 5 كم من مدينة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، وهو من الوجهات الهامة التي يجب عليك زيارتها والتقاط الصور بها..

الحمام عبارة عن مغارة جبلية تنفجر فيها ينابيع مياه كبريتية شديدة السخونة على هيئة بركة بقوة 3000 متر مكعب فى اليوم الواحد، ويتدفق 15 عينا كبريتية أسفل الصخور تتجاوز حرارتها 92 درجة مئوية، وهي من الأماكن التي يزورها الآلاف من مختلف دول العالم ويجب عليك زيارتها في جنوب سيناء.

راس شيطان أبرز الاماكن السياحية في جنوب سيناء

راس شيطان
راس شيطان

للباحثين عن الاسترخاء والطبيعة والاستجمام، هو الوجهة الأجمل في جنوب سيناء، حيث يعد “رأس شيطان” من الأماكن الهامة في مدينة نويبع، وهو عبارة عن مخيمات منصوبة على شاطئ خليج العقبة.

تشتهر المنطقة بالشعاب المرجانية الصلبة،  ويتواجد بها الأخطبوط، وأسماك “البافر”، و”الجروبر القمرية” و”شقائق النعمان” بمختلف أشكالها وألوانها، واشتق الاسم من رأس شيطان حتى تحول لرأس شيطان.

ويوفر المكان العديد من مزايا الاسترخاء و الطبيعة والاستمتاع بالتضاريس الطبيعية في المكان التي تميزه بدرجة كبيرة، إضافة للروحانية الموجودة هناك شأنه شأن معظم الأماكن في جنوب سيناء.

جبل كاترين

جبل كاترين الاماكن السياحية في جنوب سينا
جبل كاترين الاماكن السياحية في جنوب سينا

 يطلق عليه جبل كاترين أو جبل القديسة كاترينا أو جبل طور سيناء وهو من الأماكن التي يمكنك قضاء رحلة ممتعة بالصعود لأعلى قمة به.

هو  أعلى الجبال في شبه جزيرة سيناء، حيث يبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقي جبال منطقة جنوب سيناء وتنظم إليه الرحلات من الداخل والخارج، ومن الأماكن المفضلة التي يجب زيارتها لما بها من جمال وروحانيات خاصة.

اترك تعليقا