الرحالة و المسافرون العرب

اقدم شارع في العالم : عمره 2500 عامًا وموجود في مصر

اقدم شارع في العالم | تعتبر مدينة الإسكندرية من أقدم وأجمل مدن العالم؛ حيث أن لها طبيعة خاصة وفريدة، وتحتوي على بعض الآثار المميزة التي لا تزال تحتفظ برونقها حتى الوقت الحالي، وتحتوي مدينة الإسكندرية على شارع من اقدم شوارع العالم؛ حيث أكد المختصين بعلم التراث بأنه يعود إلى عام ٣٣١ قبل الميلاد.

وقد تم بنائه في عهد البطالمة، وقد أضاف هذا الشارع الذي يتميز بطابعه الفريد إلى إضافة طابع خاص لهذه المدينة الرائعة والتي يأتي إليها الكثير من السياح لمشاهدة معالمها الفريدة، والتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة.

اقدم شارع في العالم

يعتبر شارع فؤاد الموجود بمدينة الإسكندرية من أقدم شوارع العالم، والذي تم إنشائه قبل قرنين من الزمان، وقد كان يسمى الشارع قديمًا بالطريق الكانوبي، ثم تم تغيير اسم هذا الشارع بعد الفتح الإسلامي حتى يصبح اسمه طريق رشيد.

وتوالت عليه المسميات وعُرف بعدة اسماء منها شارع فؤاد، وشارع جمال عبد الناصر، وطريق الحرية، ويحتوي الشارع على العديد من المباني ذات التصميم المعماري الفريد، فضلًا عن الكثير من المطاعم والمقاهي، والمؤسسات الحكومية، ودور السينما.

اقدم شارع في العالم
اقدم شارع في العالم

تصميم اقدم شارع في العالم

لقد تم إنشاء شارع فؤاد في عصر البطالمة، منذ أكثر من ٢٤ قرن، عندما استعان الإسكندر الأكبر بمستشاره الفني المهندس الإغريقي دينوقراطيس، والذي قام برسم المدينة، ووضع لها حجر الاساس والتصميم الفريد لها الذي تم بنائه على شكل رقعة الشطرنج.

الذي كانت تشتهر به مدن الإغريق، وهو يقوم على تصميم الشوارع بطرق متعامدة، وكان من بين تصميم هذه المدينة شارع فؤاد الذي لا يزال يحتفظ بحيويته، ويضم اوبرا الإسكندرية، الذي قام بتصميمها المهندس الفرنسي جورج بارك.

شارع فؤاد

يمتد الشارع بدءًا من ساعة الزهور المقابلة لحدائق الشلالات، حتى سينما أمير وريو، بوسط مدينة الإسكندرية، ويوجد بالشارع الكثير من المعالم مثل مثل مسرح سيد درويش، والمتحف القومي، كما يوجد به العديد من المؤسسات الهامة مثل القنصلية الإسبانية وقنصلية لبنان، وقد سكن بالشارع العديد من المشاهير مثل الفنان اليوناني كفافيس، والروائي لورانس داريل.

المعمار في شارع فؤاد

يتميز شارع بفؤاد بأبنيته المعمارية الفريدة، والتي لها طابع خاص، ويضم حوالي ٥٠ مبنى أثري، والذي يعتبر بمثابة متحف تاريخي متميز، وقد حصل اثنان من مباني الشارع على جائزة أفضل تصميم للواجهة منها عمارة تراسك باس، التي تم إنشائها بواسطة أحد اليونانيين، وعمارة فومارولي، ويتقاطع من الشارع بشكل عمودي عدة شوارع أخرى مثل شارع النبي دانيال، وشارع السلطان حسين، وتتميز ابنيته أيضًا بالجمع بين الطراز اليوناني والروماني، والفرنسي والإيطالي.

شارع فؤاد
شارع فؤاد

معالم اقدم شارع في العالم

يحتوي الشارع على الكثير من المعالم الرائعة التي تستقطب السياح من كل مكان، ومن أهم هذه المعالم المتحف القومي، والذي كان قديمًا فيلا لأشهر تاجر للأخشاب بالإسكندرية والذي كان يوناني الجنسية، ويسمى باسيلي، والذي قام ببيعه للسفارة الأمريكية ثم ابتاعه المجلس الأعلى للآثار؛ ليصبح من أهم المتاحف.

ويحتوي المتحف ما يزيد عن ١٨٠٠ قطعة أثرية، من آثار الإسكندرية الغارقة، بالإضافة إلى ساعة الزهور وهي أيضًا من أهم معالم الشارع والتي توجد في نهايته وتدق بانتظام، كما يوجد حدائق الشلالات التي تحتوي على بعض الآثار الإسلامية التي بقيت في الإسكندرية، فضلًا عن مجسم شلالات مكون من ٣ طوابق.

شارع الفن والثقافة والأدب

عُرف شارع فؤاد منذ القدم بأنه شارع للفن والإبداع، وأيضًا كان يعرف بأنه شارع الملوك وكان يزوره ويتردد عليه أشهر الفنانين والنجوم، ومنهم السيدة أم كلثوم، وكانت تشتري الورود من هذا الشارع.

كما أنه يضم الاوبرا ومسرح سيد درويش الذي يقام فيه الكثير من العروض الفنية الرائعة، وقد ذُكر اسم هذا الشارع في رباعية الإسكندرية التي كتبها لورانس داريل، والتي تعد من أهم الروايات في الأدب العالمي.

اترك تعليقا