الرحالة و المسافرون العرب

اطول نهر في اوروبا : رحلة إلى الفولجا نهر الحب والثورة والموسيقى

اطول نهر في اوروبا | الرحالة | تتدفق العديد من الأنهار في أوروبا، ولكن هناك في الواقع نوعان يتنافسان على لقب أطول نهر أوروبي”. إن تحديد الفائز الحقيقي لم يكن أمر سهل لأنه يمكن تفسير حدود أوروبا بطريقتين.

أولاً، يعتبر الكثير من الناس أن أوروبا هي النصف الغربي من أوراسيا. وهذا يشمل الجزر البريطانية وأوروبا الغربية والوسطى والشرقية وكذلك النصف الغربي من روسيا. من ناحية أخرى، ينظر البعض إلى أوروبا الحالية على أنها فقط الدول التي تم تضمينها في التحالف السياسي للاتحاد الأوروبي.

ونتيجة لذلك، يعتبر العلماء بشكل عام أنه يوجد أطول نهرين في أوروبا. نهر الفولجا هو اطول نهر في اوروبا القارية، ونهر الدانوب هو أطول نهر في الاتحاد الأوروبي. ولكن إذا قارنا بين طول أو حجم النهرين فإن نهر الفولجا هو الأحق بالحصول على لقب اطول نهر في اوروبا، وذلك لأنه يمتد لمسافة 2،193 ميل أو 3،530 كيلومتر، بينما يمتتد نهر الدانوب لمسافة 1770 ميلاً أو 2850 كيلومترًا. لذا فقط توصل الباححثون إلى اعتبار الفوجا كأطول نهر في قارة أوروبا.

الفولجا .. اطول نهر في اوربا

نهر الفولجا هو أكبر واطول نهر في أوروبا، وهو رمز للروس، الذين يطلقون عليه غالبًا الأم فولغا. ينبع النهر من مرتفعات فالداي الواقعة بين موسكو وسان بطرسبرغ، وتمتد معظم روسيا الأوروبية، بما في ذلك 11 مدينة من أصل 20 مدينة روسية، حتى منفذها في بحر قزوين.

فولجا نهر قابل للملاحة على طول مساره بالكامل تقريبًا، ومن خلال روافده وبحيراته وقنواته المتصلة ببحر البلطيق والأسود والأبيض، جنبًا إلى جنب مع موسكو وسان بطرسبرغ. لذا فقد كان محورًا تجاريًا رئيسيًا عبر القرون.

ويلعب نهر الفولجا أيضًا دورًا في العديد من الحلقات طوال تاريخ روسيا وتقاليدها وأدبها وفنونها وفولكلورها، في حين تقع العديد من المواقع ذات الأهمية الفنية الكبيرة على طول ضفافه، والتي تتغير من التايغا في شمال روسيا إلى السهول الجافة القريبة بحر قزوين. توفر الجدران البيضاء للأديرة الشمالية والقباب على شكل بصل لمدن الخاتم الذهبي والمآذن العالية لمساجد التتار في قازان منظرًا فريدًا متنوعًا يعكس تنوع الروح الروسية على اطول نهر في اوروبا.

قد يهمك: نهر تشاو فرايا : برنامج سياحي شامل بالقوارب في بانكوك

نهر الفولجا
نهر الفولجا

مسار نهر الفولجا

يتدفق نهر الفولجا العظيم على الجانب الأوروبي من روسيا، ويبدأ جنوب سانت بطرسبرغ ويستمر حتى يصب في بحر قزوين. رسمياً يعتبر اطول نهر في اوروبا، كما يدعي العديد من الروس أنه نهرهم الوطني. من خلال المرور عبر مدن غرب روسيا الكبرى مثل فولجوجراد ونيجني نوفجورود وكازان، والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون شخص، يمكن لعشاق الرياضات المائية الوصول بسهولة إلى نهر الفولغا. كما يوجد في مدن مثل ساراتوف أماكن عديدة لاستئجار الزوارق.

روافد  اطول نهر في اوروبا

يحتوي نهر الفولجا على العديد من الروافد، والأهم من ذلك أنهار كاما وأوكا وفيتلوغا وسورا. إنها تستنزف مساحة حوالي 1.35 مليون كيلومتر مربع في الجزء الأكثر كثافة سكانية في روسيا. يعيش اليوم ثلث سكان روسيا في حوض الفولجا، والعديد من أعظم المدن الروسية مبنية على ضفافه. فولجوجراد ونيجني نوفجورود من المدن الصناعية الهامة.

خلال العصر السوفياتي، تم إغلاق نيجني نوفغورود للأجانب. ساراتوف وكازان وتولياتي وسامارا هي مدن رئيسية أخرى على ضفاف اطول نهر في اوروبا وتقع تسع محطات طاقة كهرومائية كبيرة وعدد من البحيرات الاصطناعية الكبيرة التي شكلتها السدود على طول نهر الفولجا أيضًا، وأكبرها هو خزانات Rybinsk و Nizhny Novgorod و Samara و Volgograd.

معلومات مثيرة عن اطول نهر في اوروبا

  • نهر الفولجا هو أيضًا طريق نقل حيوي، مع أقفال وقنوات عملاقة. تشكل قناة موسكو فولجا، وقناة فولغا-دون، ونظام قناة مارينسك ممرات مائية ملاحة تربط موسكو ببحر البلطيق والبحر الأبيض وبحر آزوف وبحر قزوين والبحر الأسود. لسوء الحظ، فإن المستويات العالية من التلوث الكيميائي تثير القلق البيئي حاليًا.
  • يتجمد نهر الفولجا لمعظم طوله خلال ثلاثة أشهر شتوية من كل عام.
  • يبدأ اطول نهر في اوروبا من ينبوع صغير في تلال فالداي شمال غرب موسكو وحوالي 320 كيلومترًا جنوب شرق سانت بطرسبرغ ويتدفق 3690 كيلومترًا قبل الوصول إلى بحر قزوين.
  • كما يحصد وادي النهر كميات ضخمة من القمح وينتج معادن مثل البترول والغاز الطبيعي والبوتاس والملح.
  • تشتهر دلتا الفولجا وبحر قزوين القريب بمناطق صيد الأسماك الرائعة. استراخان، في الدلتا، وهي مركز صناعة الكافيار. حيث ترتبط روسيا بالكافيار الناعم بسبب سمك الحفش. ومع ذلك، فقد أدى ارتفاع الطلب على بيض هذه الأسماك والموائل المدمرة إلى انخفاض أعداد هذه الأسماك صعودًا ونزولًا في نهر الفولجا. كما أدى إنشاء السدود السوفياتية والصيد غير المشروع إلى انخفاض بنسبة 90 في المائة في عدد الحفش منذ عام 1970.

قد يهمك: الكرملين | تعرف على أجمل الأنشطة والفنادق في أهم موقع سياحي في روسيا

اطول نهر في اوروبا
اطول نهر في اوروبا

الطبيعة الساحرة لاطول نهر في اوروبا

الطبيعة المحيطة الجميلة تجعل اطول نهر في اوروبا وجهة مثالية لقضاء العطلات، وتوفر بعض الأماكن أنشطة مثل الرياضات المائية وصيد الأسماك. لا يزال الكثير من طوله مغطى بجمال بري مثالي. “The Volga Deltais” جنة لأي شخص مهتم بالحياة البرية. تعتبر مستنقعاتها ملجأ لا يحصى من الطيور والقنادس وثعالب الماء.

لقضاء عطلة صيفية مريحة، هناك عدد لا يحصى من الأماكن على طول ضفاف نهر الفولغا الخضراء. ألهمت هدوء النهر عند شروق الشمس العديد من الفنانين الروس. ربما تكون أفضل طريقة لتجربة متعة الفولجا السحرية هي من أسطح سفن الرحلات النهرية. مثل القطارات الروسية، تحتوي قوارب الفولجا على كبائن مع اثنين إلى أربعة أسرة. يمكن أن تستغرق الرحلات من عشر ساعات إلى ثلاثة أيام.

إن استكشاف نهر الفولجا لا يمكن أن يقدم لك الثقافة الروسية وجمالها الطبيعي فحسب، بل يمنحك أيضًا فرصة لاكتشاف روح روسيا!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.