الرحالة و المسافرون العرب

اسواق اسطنبول : دليل شامل للأسواق والمولات والأوتيليت

تتميز إسطنبول بشهرتها الواسعة في تسوق الماركات العالمية المختلفة والتجول بين الأسواق المتنوعة لذا سننطلق معاً في جولة عن أهم اسواق اسطنبول بين أشهرهم وأجملهم وأقلهم سعراً
بداية من المولات التي تعتبر نزهه في حد ذاتها وصولاً للأسواق الشعبية التي تخرج منها بأكبر استفادة ممكنة.

أنواع اسواق اسطنبول

بالفعل تمتلى إسطنبول بمجموعات ضخمة من الأسواق، ولكن كلاً منهم له أهميته، وظروف تسوقه، ويمكنك الاستفادة من جميع أنواعه، فبعضهم تجد ضالتك داخله بكل سهوله، وبعضهم لك داخله أسعار منخفضة جداً، والبعض الأخر للتنزه فقط.

اقرأ ايضاً عن: الاماكن السياحية في تركيا : دليلك السياحي لزيارة 22 مدينة تركية

الأسواق الشعبية في اسطنبول

تضم إسطنبول أكثر من حوالي 200 سوق مختلف، بداية من المنسوجات والسلع المصنوعة من الجلد والنحاس مع الحرف اليدوية، وصولاً إلى الفاكهة والخضروات لذلك تجدها منتشرة في جميع أنحاء المدينة خاصة الأسواق الشعبية منها، وهي الأجمل بين اسواق اسطنبول

أسواق إسطنبول
اسواق اسطنبول

سوق النحاسين .. سوق بايزيد الشعبي

يقع سوق النحاسين في بيازيت وهي منطقة تتوسط منطقتي لالالي والسلطان أحمد، ويعتبر من الأسواق منخفضة التكلفة، وبالطبع تخصصه في الصناعات النحاسية جعل له مكانة مميزة بين غيره من الأسواق، لذلك يهتم أغلب السياح بالذهاب إليه، كقبلة رئيسية لجوالتهم للتسوق في أحد أشهر اسواق اسطنبول، ولم تكن الهدايا النحاسية فقط هي عنوانه بل أشتهر أيضاً بالأدوات المنزلية والتحف اليدوية المصنوعة من النحاس هي الأخرى، إضافة إلأى المشغولات الذهبية والفضية، مع محلات الجلود، فلا يخلو من الزائرين صيفاً وشتاءً لمنطقته الحيوية.

ولا تهمل الممرات الصغيرة فتجد داخلها أسعار أقل سواء كانت للأطفال أو النساء والرجال، ويعتبر الميعاد الأفضل لك لزيارته دون الوقوع في فخ الإزدحام، هو ما بين الساعة 8 صباحاً حتى 7 مساءً، فيما عدا يوم الأحد والعطلات الرسمية يتم إغلاقه.

العنوان باللغة التركية:

Beyazıt Mh., Çadırcılar Cd. No:179, 34126 Fatih/İstanbul

السوق المصري أجمل اسواق اسطنبول

يعتبر السوق المصري في إسطنبول أشهر الأسواق وأقلها ثمناً للسلع، وتجده ذو مدخل رئيسي مواجهاً للجامع الجديد بالقرب من البازار الكبير في منطقة امينونو داخل القسم الأوربي، فضلاً عن 6 مداخل أخرى للسوق ذاته كما يمكنك الوصول إليه من خلال استخدام الترام مستهدفاً محطة أمينونو.

وبُني ذاك السوق الذي يعد أجمل اسواق اسطنبول عام 1597 م لذا يُعد ضمن أقدم الأسواق التركية ويأخذ لقب ثاني أكبر الأسواق التقليدية في إسطنبول، كما يُعد الأرخص من بينهم، فهو يضم مجموعة من المحلات التجارية الخاصة ببيع التوابل والأعشاب الطبيعية مع البهارات والألبان، فضلاً عن أماكن الهدايا التذكارية المتنوعة، مثل أماكن الاكسسوارات التي تمزج بين الثقافات العثمانية والتركية، إضافة للأواني المزخرفة بنقوش الثقافات ذاتها.

ومن هنا لُقب بسوق التوابل أو سوق العطارين كما يطلق عليه، نظراً لأنها السلع الأشهر داخله على مدار الأعوام الماضية، فأصبح يجذب المحليين والزوار على حداً سواء.

ولم تكن التوابل وحدها عامل الجذب الرئيسي للمحليين والسياح بل كان للحلويات الشرقية الدور الأشهى لجذبهم، فاشتهر السوق بالحلويات المتنوعة سواء الغربية منها أو الشرقية فكان لأطعمتها اللذيذة مفعول السحر على زواره مع شهرته.

العنوان باللغة التركية:

Rüstem Paşa Mahallesi, Erzak Ambarı Sok. No:92, 34116 Fatih/İstanbul, Turkey

سوق اراستا من أفضل اسواق اسطنبول

أما هنا فيعتبر أكثر ما يميز سوق سوق اراستا وهو من أهم اسواق اسطنبول المشغولات اليدوية، المنقوش عليها أشكال أشهر الأماكن السياحية، كالمساجد التاريخية والمعالم الآثرية.

ويحتوي السوق على ما يقرب من 70 محل، يعود تاريخهم للعهد العثماني لبيع لوازم الجنود بتلك الفترة، والآن هم للمشغولات اليدوية، مع الرسوم والتحف المتنوعة.

ثم تستطيع الوصول إليه بكل سهولة من خلال الترام، محطة Sultanahmet ، أو يمكنك ركوب القطار وتكون وجهتك محطة Cankurtaran ، لتجد السوق خلف السلطان احمد مباشرة يسار شارع تورون، وهو بالأساس عبارة عن زقاق ضيق تصطف المحلات الصغيرة على جانبيه، لتجدون داخلها كل ما يخطر لكم على بال.

العنوان باللغة التركية

Sultanahmet Mh, sultanahmet meydanı, 34122 Fatih/İstanbul, Turkey

سوق الكتب.. سوق الصحفيين

كان سوق الكتب مركزاً أدبياً شهيراً بفترات الحكم العثماني، فيعود تاريخه للقرن الخامس عشر منذ العصور البيزنطية، ورغم تدهور الطلب على شراء الكتب، إلا أن الإقبال على السوق مازال فعالاً بطريقة جيدة، فيتردد عليه الطلاب لشراء الروايات العالمية والكتب الأدبية مع اللوازم المدرسية بأسعار جيدة.

وسُمي بسوق الصحفيين وهو من أشهر اسواق اسطنبول لأهميته بالعصور الماضية فكان يزوره الكتاب والشعراء والوزراء ايضاً، تجد تمثال يتوسطه لكاتب باسم إبراهيم مُتفرقة، وهو أول من يكتب كتاب ويتم طبعه في تركيا عام 1732م، ويقع السوق بين مسجد بيازيد وباب صدف جيلا.

 

سوق Yeşilköy) Green Village)

أخذ لقب السوق الأخضر، لاحتوائه على مجموعة حدائق تضيف لجولتك داخله متعة التنزه، كما يوفر سوق Green Village جميع أنواع السلع، ويعتبره الكثير السوق الأمثل لجولة تسوق هادئة وبأسعار جيدة، إضافة لأشكاك بيع أنواع الزهور الملونة التي تجذبك رائحتها، وتضيف شكلاً جمالياً للسوق بأكمله.

السوق المغطى جراند بازار

يشتهر هذا السوق باسم البازار الكبير وهو من أفضل اسواق اسطنبول ويعتبر أهم ما يميزه هو تقليد الماركات العالمية سواء للملابس أو الشنط والأحذية وغيرهم، وسمي بالكبير لمساحته الضخمة فهو يضم صالات عرض تصل لما يتجاوز 60 شارع فرعي، فيصل عدد زواره يومياً إلى حوالي 300 الف زائر.

ويقع بين منطقة لالالي ومنطقة بيازيد وهي منطقة تابعة لمنطقة الفاتح.

عنوان السوق باللغة التركية :

Beyazıt Mh., Kalpakçılar Cd. No:22, 34126 Fatih/İstanbul

الأسواق الأسبوعية

أسواق إسطنبول
اسواق اسطنبول

1- سوق سالي بازاري في اسطنبول (سوق الثلاثاء)

بشكل عام تعمل الأسواق الشعبية أو الأسواق المفتوحة مرة واحدة بالأسبوع بداية من 10 صباحاً.

ويعتبر سوق سالي بازاري الأول في مجموعات الأسواق الشعبية في إسطنبول، ويقع بالجانب الأسيوي بمنطقة اسمها كاديوكي، ويعتبر ميعاده الأساسي هو يوم الثلاثاء فقط من كل أسبوع.

وتستطيع الوصول اليه من خلال المترو حتى محطة يانكابي ومنه تغير مسارك إلى وتركب مترو مارماري حتى المحطة الأخير باسم أريلكاسمين، وتغير مسارك للمرة الثانية لتستهدف محطة كاديكو ومنها تستقل باص 8A وهو يستغرق حوالي 10 دقائق، ثم اجعل وجهتك منطقة حسن باشا فتجد السوق.

2-سوق الفاتح في اسواق اسطنبول (الأربعاء

وهو سوق شعبي مميز يحوي آلاف البائعين فتخيل أن السوق يتكون من  7 شوارع رئيسية و17 شارع فرعي، وبالطبع تستطيع من هذا الكم الهائل من الأزقة والبائعيين في انخفاض الأسعار وتوافر جميع المنتجات الازمة أو التي تهمك بشكل عام

ويأتي بالمرتبة الثانية للأسواق الشعبية في تركيا، ويحمل هو الاخر مجموعة من الماركات بأسعار منخفضة، ويعتبر يوم إقامته الأساسي يوم الأربعاء.
كذلك تستطيع الوصول إليه من خلال مترو “رق إم 2 ” لمحطة يانيكابي ثم تغيير مسارك داخل المترو لتستهدف محطة باسم اكسراي، ومن خلالها 7 دقائق سير على الأقدام تصل إلى مسجد الفاتح، وكذلك السوق.

3- سوق بكر كوي في اسطنبول ( السبت)

من الأمور التي تبدو عجيبة بهذا السوق تحديداً هو وجوده تحت الارض أسفل شارع فخري كوروتورك، ما يجعله من أغرب اسواق اسطنبول وبالسابق كان يضم 6 مداخل مختلفة حتى جاء قرار إغلاقهم وتم الاكتفاء بمدخلين فقط، أحدهما من ميدان بكركوي، والأخر يمكنك الوصول إليه الثاني بعد الوصول إلى تقاطع شارع اسطنبول مع شارع ابو زيا مقابل مكتب لشركة تركسل، وبشكل عام يختص بالملابس النسائية وبدل الأعراس.

كما يعتبر ثالث الاسواق الشعبية في إسطنبول، ميعاده يوم السبت، تستطيع الوصول اليه من خلال مترو
” ام “2 إلى يانيباكي وتغيره إلى مترو “ام 1 “إلى محطه باسم باكريكو.

أسواق مول الأوتيلت في اسطنبول

أسواق مول الأوتيلت هي عبارة عن أسواق تعرض الماركات العالمية والإنتاجات التركية المميزة بأسعار منخفضة جداً مقارنة بأسعارها الحقيقة، ويأتي هذا الاختلاف في السعر نظراً لأنها لم تنال الجودة الكافية من وجهة نظرهم فمثلاً قد تكون إصدار العام الماضي فلم تكن موضة لهذه السنة، أو ربما تحمل بعض العيوب الطفيفة مقارنة بالمعروضات الباهظة، ما يجعله واحد من أهم اسواق اسطنبول

وعلى سبيل المثال يجد البعض التي شيرت ذاته في المولات الشهيرة باهظة الثمن قد يكلفك مالا يتجاوز ال 30 ليرة تركية، في أسواق الأوتيلت وهكذا.

1- مول فيا بورت من أشهر اسواق اسطنبول

يُعد المول الأفضل والأشهر من بينهم، لكنه يبتعد كثيراً عن الأماكن الحيوية التي يقيم بها الزوار، لأنه بالجانب الأسيوي بالقرب من مطار صبيحة، وتستطيع الذهاب إليه بكل سهولة من خلال مركب إيدو باص تستقلها من منطقة كاتاباس والتي قد تستغرق حوالي 25 دقيقة لتصل ميناء بوستانشي .

ومواعيد الايدو تستمر جميع أيام الأسبوع عدا السبت، ويتراوح سعرها 5.30 ليرة ويعد الوقت الأمثل لها الساعة 9.40 من كاتباس لتصل 10.05 بوستانجي.
وكذلك تسطيع الوصول بعدة طرق أخرى منها عن طريق مترو الأنفاق بفارق محطة واحدة إذا كنت من مقيمي لالاي ، وفي حالة كان موقعك السلطان أحمد قد تستقل المترو للمحطة الأخيرة باسم كاتباس، ومنها تصل بوستانجي ثم تنتظر وصول الشاحنة المجانية الخاصة بالمول التي تنقلك لموقعه في حوالي 45 دقيقة.

2- أوليفيم مول في اسطنبول

هو الأخر ضمن مجموعات المول أوتيلت وتسطيع الوصول إليه من خلال الحافلة من محطة تقسيم رقم 93 T واذا كنت مقيم 6 في لالاي تركب رقم 93 O رقم 93 C.

ولا تفوت استخدام: خريطة تركيا السياحية : أجمل المدن السياحية في تركيا والمسافات بينها

المولات الشهيرة في جولتك داخل اسواق اسطنبول

جواهر مول

ويمكنك الوصول من خلال محطتين مترو لتكون وجهتك الأساسية محطه سيشلي.ومنها تدخل المول بكل سهولة عن طريق مدخل خاص بالمول داخل المترو، والأفضل أن تسأل عن مدخله الخاص لوجود مخرج أخر من المترو لمول أخر باسم كانيولكنه باظ الثمن.

مول فورم اسطنبول

أما هنا فانت امام مول من أكبر مولات إسطنبول ويعد الأكثر ابهاراً.
تصل اليه بسهولة من خلال المترو خط m1 أو خط المطار لتصل محطة كوكاتيبي ، كذلك هو الأخر يملك باباً داخل المترو تصل من خلاله بسهولة.

فيالاند مول

هنا النزهة تكتمل بوجود حديقة كبيرة تنتمي للمول، إضافة لمدينة ملاهي كاملة، فتكون جولتك أكثر متعة داخله وتستقل المترو حتى محطة فيلاند Vialand، أو من خلال وسائل النقل العامة فتستقل حافة رقم 55t بكل سهولة من منطقة تقسيم.

مرمرة فورم مول

يضم هو الأخر مجموعة ماركات عالمية وتستطيع الوصول إليه من خلال المترو من محطة تقسيم إلى محطة فانكشيال و منها تستقل الترام في كاتسباش حتى محطة زيتنبرنو و منها يمكنك السير 3 دقائق فقط ناحية اليمين حتى تقاطع شارع كبيرمنه اتجاهك يكن اليسار، تسير 4 دقائق أخريين وتجد المول بكل سهولة.

مول هيستوريا

يقع هذا المول في منطقه اكسراي وهو يعتبر مول صغير حجماً ولكنه ذو شهرة واسعة بين أفضل اسواق اسطنبول.
وتصل اليه بسهولة من خلال المترو لمحطة اكسراي ، ومنها تتجول دقيقتين لتجده.

مترو سيتي مول من أهم اسواق اسطنبول

اما هذا فيعتبر من المولات الكبيرة في تركيا، وتسطيع الوصول اليه من خلال ركوب المترو M2من محطة تقسيم 4 محطات لتصل ليفنت ومنها تجد مدخل المول بسهولة.

اسواق الجملة في اسطنبول 

  • سوق مارتر في إسطنبول : يقع في منطقة مارتر بجانب منطقة زيتون بورنو، يعمل يومياً ماعدا يوم الاحد بداية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 مساءاً
  • سوق لالالي في إسطنبول: يقع بالقرب من منطقة السلطان احمد على مسار خط الترام واي,.
  • سوق الجملة شارع الفاتح: يطلق عليه سوق النساء وهو من اهم اسواق اسطنبول ويقع بشارع فوزي باشا في منطقة الفاتح بالقرب من مسجد السلطان محمد الفاتح.
  • سوق عثمان بيه في إسطنبول : يقع بالقرب من منطقة شيشلى  بعد دقائق من ساحة تقسيم .
  • سوق محمود باشا إسطنبول: يقع بمنطقة امينونو بالقرب من السوق المصري، ويبدأ العمل فيه يومياً ماعدا يوم الاحد من الساعة 8 صباحاً الى 6 مساءً.

شوارع هامة للتسوق في إسطنبول

  • شارع بغداد في اسطنبول
  • شارع الاستقلال في اسطنبول
  • شارع نيشانتاشي Nishantashi Street

أهم أماكن ملابس المحجبات في تركيا

  • أرمينيا Armine
  • الفينا للمحجبات Alvina
  • أيدينلي للمحجبات Aydınlı
  • طوبا للمحجبات Tuğba
  • ستريم للمحجبات Setrems