الرحالة و المسافرون العرب

ابو الهول وأهرامات الجيزة : أهم الأنشطة وأسعار ومواعيد الدخول

تمثال ابو الهول بالجيزة The Great Sphinx of Giza هو واحد من أشهر المعالم السياحية بمصر والعالم، وهو تمثال من الحجر الجيري على شكل مخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، يقف التمثال على الضفة الغربية للنيل على هضبة الجيزة بمصر، في مواجهة مباشرة من الغرب إلى الشرق.

يبلغ طول التمثال 73 مترًا (240 قدمًا) من المخلب إلى الذيل، وارتفاعه 20.21 مترًا (66.31 قدمًا) من القاعدة إلى أعلى الرأس وعرضه 19 مترًا (62 قدمًا) عند ظهره الخلفي، وهو أقدم تمثال أثري معروف في مصر ويُعتقد أن المصريون القدماء شيدوه في الدولة القديمة في عهد خوفو (حوالي 2558-2532 قبل الميلاد).

معنى ابو الهول Sphinx

إن كلمة “Sphinx” هي الكلمة اليونانية التي تحمل الاسم المصري الأصلي “Ssp Ankh” والتي تعني الصورة الحية، ويقصد بها صورة الملك الأول التي تجمع بين القوة الذهنية وبين القوة البدنية.

القوة الذهنية مُمثلة في رأس الإنسان بينما القوة الجسدية مُمثلة في جسم الأسد، لذلك يقال أن المصريين القدماء تمكنوا من ترويض الطابع العنيف للأسد؛ من خلال الذكاء البشري الذي يحوله إلى قوة إلهية هادئة.

نبذة عن تاريخ تمثال ابو الهول

ظهر هذا النوع من التماثيل في منتصف الأسرة الرابعة، وكان أول ملك لديه تمثال لأبو الهول هو الملك جدف رع، خليفة الملك خوفو، ويعتبر أول تمثيل ملكي في شكل جسد الأسد ورأس الإنسان، حيث تم اكتشافه بالقرب من هرمه في أبو رواش في الجيزة وهو الآن محفوظ في متحف اللوفر.

بينما كان أكبر تمثيل للملوك هو تمثال ابو الهول الكبير في هضبة الجيزة، إلا أن التمثال العظيم نفسه يمثل التمثيل الأول لأبو الهول الملكي في مصر القديمة اعتمادًا على الحقيقة التي تقول إن التمثال ينتمي إلى الملك خوفو؛ حيث يميز تلك السمات الفنية لخوفو.

ابو الهول
ابو الهول

اين يقع تمثال ابو الهول

يقع التمثال في الجزء الجنوبي الشرقي من الهرم الأكبر للملك خوفو بالقرب من بقايا محاجر هذا الهرم، لكن هرم خفرع له طريق ممهد من أجل تجنب المحاجر، و بما أنه منحوت من صخرة بقيت من المحاجر الهرمية العظيمة فينبغي أن ينتمي أبو الهول إلى الملك خوفو.

بينما الرأي المعاكس يقول إن التمثال ينتمي للملك خفرع؛ حيث تم ذكر اسمه مرتين على لوحة حلم تحتمس الرابع ووالده أمنحتب الثاني، بينما ذكر اسم خوفو مرة واحدة فقط.

بكل هذه الأدلة، إذا قبلنا أن الملك خوفو هو صاحب تمثال ابو الهول العظيم، فسوف يكون هو أول من لديه هذا النوع من التماثيل في مصر القديمة، وإذا قبلنا أن أبو الهول ينتمي إلى خفرع، فسيكون هو نفسه الملك جدف رع الذي كان أول شخص لديه هذا النوع من التماثيل في جميع أنحاء مصر.

أنشطة يمكنك القيام بها في منطقة ابو الهول

يمكنك التعرف على تاريخ التمثال وطريقة بناءه وكيف فقد أنفه، حيث تختلف الآراء عن فقدان هذا الأنف الذي كان يبلغ طوله 1 متر، فهناك شائعات تقول بأن جنود نابليون هم من كسروه بمدفعيتهم.

ولكن المستكشف فريدريك لويس نشر في كتابة عام 1755م التمثال بلا أنف، وهناك أراء أخرى بأن أبناء الفراعنة كانوا يتبارون على انف ابو الهول ، وهناك رأى أخر بأن عوامل التعرية هي السبب لأن الانف هي الجزء الأضعف بالتمثال.

  • يمكنك الاستمتاع بجولة على ظهر الجمل حول التمثال والمنطقة المحيطة به من أهرامات الجيزة.
  • يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية بالقرب من التمثال
  • وبالقرب من تمثال ابو الهول ، يمكنك إكمال رحلتك إلى أهرامات الجيزة الشهيرة، وهم أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع والإستمتاع بالاثار و التاريخ الفرعوني العظيم.
  • كما يمكنك زيارة هرم خوفو؛ هرم الجيزة الأكبر الذي يعود تاريخه إلى 2650ق .م ، حيث ستجد هناك سفينة خوفو التي تسمى مركبة الشمس.
  • ثم يمكنك المشي لمدة خمس دقائق إلى هرم خفرع، وخفرع هذا هو إبن الملك خوفو الذي حكم مصر 26 عامًا، وهو الهرم الثاني في ترتيب البناء ولكنه أقل إرتفاعًا من هرم خوفو.
  • ويمكنك أيضًا زيارة هرم منقرع، الذي بناه الملك منقرع إبن الملك خفرع ويبلغ إرتفاعه 65.5 مترًا.

أوقات زيارة ابو الهول واسعار الدخول

تبدأ أوقات الزيارة طوال أيام الأسبوع من 8 صباحًا إلى 5 مساءًا.

تبلغ أسعار دخول منطقة أهرامات الجيزة و تمثال ابو الهول : 20 جنيهًا للمصري، و160 جنيهًا للأجانب، و5 جنيهات للطلاب المصريين.

كيفية الوصول لمنطقة ابو الهول والأهرامات

يمكنك ركوب المترو والنزول بمحطة مترو أم المصريين، ثم ركوب السيارات التي تذهب للهرم والنزول عند منطقة نزلة السمان عند مدخل نزلة السمان، عند بوابة ابو الهول ، كما يمكنك أيضًا ركوب ميني باص من ميدان الجيزة، اتجاه خط الهرم مشعل والنزول عند نزلة السمان والدخول من نفس البوابة

مصدر وزارة الآثار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.