الرحالة و المسافرون العرب

أغرب 10 متاحف في العالم: بين شعر النساء والفن الردئ تكتشف عجائب لم تراها من قبل

متاحف للمراحيض وشعر النساء في دليلك لرحلة استثنائية لزيارة أغرب المتاحف في العالم

سياحة المتاحف تمثل أرقى أنواع الرحلات التي يمكن للأشخاص خوضها والاستمتاع بها. حيث يُعرَض القطع الفنية النادرة والمميزة من مختلف أنحاء العالم؛ مما يتيح للزوار التعرف على ثقافات وفنون فريدة من نوعها. لذا إن كنت من محبي المتاحف والمغامرات الثقافية والتاريخية. فإننا ندعوك إلى الانضمام إلينا في رحلة استثنائية لزيارة أغرب متاحف في العالم

استعد جيدًا لهذه المغامرة المميزة. فأنت على وشك اكتشاف قطع فنية تثير دهشتك، وسوف يخطر إليك العديد من التساؤلات حول تبادر هذه الأفكار في أذهان أصحابها. بالتأكيد سوف تشعر بالفضول والرغبة في زيارة هذه المتاحف بنفسك لاحقًا، فماذا تنتظر!

أغرب 10 متاحف في العالم

تنتشر المتاحف حول العالم كخزائن تحفظ كنوز التاريخ والحضارة، بل وتُتيح للزائرين فرصة الاستكشاف والتعلّم. لكن بعيدًا عن المتاحف التقليدية، هناك مجموعة متاحف غريبة تُقدم تجربة فريدة من نوعها، فأثارت دهشة كل من زارها أوسمع عنها.

1- متحف الطعام المحترق

هل مهاراتك في الطبخ ليست جيدة! لا بأس يمكنك إرسال إخفاقاتك الهوية إلى كنوز مدى الحياة وعرضها في المتحف. نعم كما قرأت يوجد متحف للطعام المحترق في هايد بارك في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو متحف خاص. حيث يُفْتَح حصريًا للأحداث الخاصة.
هنا حيث يؤدي النسيان إلى أفكار مبتكرة، حيث تأسس المتحف في أواخر الثمانينيات عندما وضعت “ديبورا هنسون-كونانت” عازفة القيثار الأمريكية وعاء يحتوي على عصير التفاح الساخن على النار. وشُغلت في مكالمة هاتفية طويلة جدًا. بحلول عودتها إلى المطبخ، تحول العصير المحترق إلى فكرة هذا المتحف الاستثنائية للطعام المحترق.
وكانت قطعتها الفنية الأولى هي عصير التفاح الساخن الذي يقف بمفرده”. ومنذ ذلك الحين. دخلت كثير من الأعمال الأخرى إلى المتحف.
وعلى الرغم من الاهتمام الإعلامي بهذا المتحف إلا أنه يعد من الأماكن المخفية. لذا إذا أردت زيارته يمكنك أخذ جولة خاصة مع مؤسسة المتحف، التي ستكون دليلكم. لتقديم تاريخ شخصي لكل قطعة، وسيقدم قراءة درامية مختصرة لشهادات من الفنانين المساهمين في المعرض. ويمكنك حجز جولة خاصة بالمتحف في حدث تفاعلي يستمر لمدة 90 دقيقة لما يصل إلى 9 ضيوف وبتكلفة حولي ثلاثة آلاف وخمسمئة دولار. ويمكنك الحجز الآن عن طريق إرسال بريد إلكتروني للصفحة الرسمية للمتحف.
قد يبدو الأمر طريفًا، لكنها تجربة مميزة لفكرة غريبة. وشعار هذا المتحف هو: “لطهي بطريقة المتحف، دائمًا اترك اللهب منخفضًا، ثم خذ قيلولة طويلة”.

أغرب متاحف في العالم
أغرب متاحف في العالم

2- متحف الكانكون الغارق تحت الماء

هل فكرت في زيارة متحف تحت الماء من قبل؟ إذا قد حان الوقت للغوص من أجل رحلة غريبة لا تنسى في أول متحف مائي يجمع بين الفنون والحياة البحرية. من أجل زيارة هذا المتحف عليك الغوص ما بين 3 إلى 6 أمتار تحت الماء. لكنها تجربة تستحق الزيارة بكل تأكيد.
خلال أربعة أعوام منذ 2009 وحتى 2013 تعاوناً “جايسون ديكاريز تايلور” وخمسة نحاتين آخرين من أجل إنشاء هذا المتحف بالمكسيك في حديقة الكانكون البحرية الوطنية. ويتكون من 500 تمثال منحوت بين حدائق المرجان.
وعليك الاستعداد جيدًا لرحلة استكشاف أغرب متاحف في العالم وأكثرها تميزًا. سوف تذهل خاصة إن كنت من عشاق الفنون والمغامرات حيث تشهد الحياة البحرية والحدائق المرجانية الخلابة برفقة معرض منحوت في أعماق البحار؛ مما يخلق عرضًا رائعًا وجميلًا لن تنساه طوال حياتك. لذا ماذا تنتظر لهذه المغامرة الفريدة من نوعها!

أغرب متاحف في العالم
أغرب متاحف في العالم

3- متحف الفن الرديء من أغرب متاحف في العالم

في عام 1994 على يد تاجر التحف “سكوت ويلسون” وصديقه “جيري رايلي” بافتتاح أول معرض للفن الرديء في العالم في قبو قديم بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة. هنا توجد أكثر من 600 قطعة من الرسومات الرديئة دائمة العرض، وتحظى باهتمام واسع لن تلقاه إلا في هذا المتحف.
يتميز المتحف بأنه لا يقبل إلا بتلك المعروضات التي لن تجد سوى التجاهل والنقد في المتاحف الاعتيادية. حيث يمكن للوحة صاخبة من طفل ذا خمس سنوات أن تجد مكانًا لن يتسع للوحة فنان متميز.
هنا حيث يُعْرَض أسوأ الأعمال الفنية على الإطلاق ويوجد للمتحف ثلاثة فروع تقع جميعها بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة. الأول في ديدام، والثاني في سمرفل، والثالث في بروكلين.
لذا ماذا تنتظر! أخرج الفنان الرديء بداخلك وتنافس مع أصدقائك لإنتاج أسوأ لوحة فنية يمكنك رسمها. حيث يمكنك رؤيتها في هذا المتحف يومًا ما.

أغرب متاحف في العالم
أغرب متاحف في العالم

4- متحف علاقات الحب الفاشلة

إن كانت رحلتك القادمة في مدينة زغرب عاصمة كرواتيا عليك زيارة هذا المتحف لتجربة غريبة وفريدة من نوعها. حيث تم تخصيص هذا المتحف لقصص الحب الفاشلة تأسس عام 2006، ويضم أكثر من 2000 قطعة تم التبرع بها إلى المتحف من جميع أنحاء العالم وبجانب المعروضات كلهن توجد بطاقة تعريفية يُسجل بها القصة التي تحملها وأهميتها للطرفين ومدة العلاقة العاطفية، وذلك دون ذكر اسم الأشخاص أنفسهم.
وتتنوع محتويات المتحف بين زهور يابسة أو قنينة صغيرة من الدموع أو فستان زفاف والمجوهرات والدببة المحشية وغيرها من الذكريات والقصص المحطمة.
وتأخذك هذه الرحلة في جولة من قصص القلوب المحطمة حول العالم. تجعلك تتساءل هل تعافت كل هذه القلوب المحطمة بعد أم لا؟

متحف علاقات الحب الفاشلة
متحف علاقات الحب الفاشلة

5- متحف شعر النساء في تركيا

هل اعتقدت أن بإمكانك زيارة متحف للشعر من قبل؟ إذا قد حانت فرصتك الآن إن كنت تخطط لزيارة تركيا قريبًا وتحديداً في مدينة “أفانوس” بمنطقة الأناضول. يمكنك أخذ جولة في هذا المتحف ذي الفكرة الغريبة.
تأسس هذا المتحف منذ 34 عاما بتركيا على يد الخزاف “شيز غالب” داخل كهف صغير ومظلم. لذا هل ستود زيارته في رحلتك القادمة؟
يجمع المتحف أكثر من 16 ألف خصلة شعر لنساء من مختلف العالم مرفقة بأسماء وعناوين النساء ممن زرن هذا المتحف. بكل الأطوال والألوان، وتغطي جدران الطابق الأسفل للإستوديو الخاص بـ”شيز غالب” أصبحت مغطاة بأكبر كم من خصلات شعر ما عدا الأرضية ليصبح المكان أشبه ببيت شعر كبير.

أغرب الزيارات لسجون سياحية تحولت من الجحيم لبقاع من الجنة

أغرب متاحف في العالم
أغرب متاحف في العالم

6- متحف التجسس الدولي من أغرب متاحف في العالم

هل راودتك أسئلة حول كيف يتم التجسس؟ إذا هذا المتحف سيجيب على كافة تساؤلاتك. في أحد أغرب متاحف في العالم تجد متحف التجسس الدولي في مدينة واشنطن، ويزور المتحف آلاف من الأشخاص حول العالم كل عام.
هنا في هذا المتحف تجد كل شيء عن التجسس من وثائق تاريخية وأدوات تجسس وأسلحة سرية مثل مسدس أحمر الشفاه وغيره.
وكان الغرض من إنشاء هذا المتحف هو ظهار دور التجسس في تشكيل الأحداث الكبرى في العالم. وجُدِّد المتحف مؤخرًا لإضفاء نظرة خاطفة على التجسس في العصر الحديث. حيث يتميز بألعاب تفاعلية مع أدوات وقصص عالية التقنية تُوضَع حاليا، مثل الهجمات الإلكترونية والاستجواب المحسن وكذلك يوجد فرصة للمشاركة في برنامج التجسس المباشر، وفي هذا البرنامج سوف تؤدي دور الجاسوس لمدة ساعة. لذا هل لديك الفضول لزيارته!

أغرب متاحف في العالم
أغرب متاحف في العالم

7- متحف مصاصي الدماء

إن كنت من محبي الخيال العلمي وتحديدًا قصص مصاصي الدماء المرعبة والمخلوقات الأسطورية. إذا هذا المتحف هو وجهتك المثالية. حيث يعد متحف مصاصي الدماء ضمن قائمة أغرب متاحف في العالم حيث يجمع كل ما يتعلق بمصاصي الدماء تحت سقف واحد.
عليك أن تتحلى بالشجاعة حيث يحتوي المتحف على مجموعة قد تبث الرعب في قلبك. حيث الأجواء تشبه المقبرة بمدخل أسود وقرمزي. وأنشأ هذا المتحف “جاك سيرجنت” أحد الباحثين الفرنسيين المتخصصين في العصور الوسطى والرعب، ويتخذ من حي لي ليلاس إحدى ضواحي باريس مقرًا له.
يحتوي المتحف على أدوات السحر والأسلحة الخاصة بقتل مصاصي الدماء وغيرها من المخلوقات،
وكذلك سوف تجد نصوص مختلفة الثقافات ترجمها سيرجنت وكذلك كتب متهالكة لا يجب عليك الاقتراب منها.

أغرب متاحف في العالم
أغرب متاحف في العالم

8-متحف القطط بين أغرب متاحف في العالم

هذا المتحف هو المكان المناسب لمحبي القطط ويقع بالطابق السفلي من مبنى المقرات الإدارية للجنة شمال مدينة كوتشنج على هضبة بوكيت سيول بماليزيا. ويضم المتحف ما يقرب من 2000 عرض وعمل فني، مرتبط بالقطط وكذلك تماثيل تجسد القطط من كافة أنحاء العالم. وفي الثقافة الماليزية والصينية يتم اعتبار القطط حيوانات مقدسة وجالبة للحظ.
وما يميز هذا المتحف هو عرض عدد من أندر فصائل القطط في العالم. بالإضافة إلى مومياء تاريخية لقطة محنطة من مصر والتي يعود تاريخها لـ 5 آلاف عام. لذا عليك وضع هذا المتحف في خطتك القادمة لزيارة ماليزيا حتى تحظي بمشاهد خلابة تطل على مدينة كوتشنج الجميلة أثناء زيارتك للمتحف.

متحف القطط
متحف القطط

9- متحف للكتب المصغرة

تحدي كبير لعشاق الكتب، في هذا المتحف لا يمكنك القراءة سوى باستخدام العدسة المكبرة. حيث تأتي آلاف الكتب في صورة مصغرة. يوجَد المتحف في باكو، أذربيجان واُفْتُتِح منذ عام 2002.

متحف للكتب المصغرة
متحف للكتب المصغرة

10- متحف المراحيض

ألا زلت تُدهش بتلك الأفكار بعد! نعم كما قرأت هناك متحفاً بأكمله مخصص للمراحيض في نيودلهي. وهو من ضمن أغرب متاحف في العالم. وهو متحف مخصص للتاريخ العالمي للصرف الصحي والمراحيض. وكانت هذه سابقة فكاهية فريدة من نوعها، حين تبادرت إلى ذهن طبيب وناشط اجتماعي هندي يعمل في مجال الخدمات الاجتماعية يدعى الدكتور بيندشاور باثاك، ويعرض متحف سولاب الدولي للمراحيض مجموعة نادرة من المراحيض التي ترجع إلى العصور الملكية القديمة. وبالإضافة إلى ذلك هناك كافة تفاصيل طور نظام المراحيض في العالم على مدى الخمسة آلاف سنة الماضية.

متحف المراحيض
متحف المراحيض

وأخيرًا في نهاية رحلتنا المثيرة والممتعة في زيارة أغرب متاحف في العالم، يتضح أن الأفكار الغريبة وغير المألوفة قد تحقق نجاحاً مبهرًا. يمكنك الآن عرض رسوماتك السيئة وطعامك المحترق في متاحف تعتبره ضمن انجازاتك! الآن، أخبرني، أي من هذه المتاحف ستقوم بزيارته أولاً؟