الرحالة و المسافرون العرب

أشهر القلاع الأثرية في العالم: مغامرة العودة الي العصور الوسطي

أسرار وأساطير بين الجدران: جولة سياحية في أشهر القلاع الأثرية في العالم

ما هو المميز في كل دولة؟ نعم بالطبع تاريخها وآثارها، ولكي تتعرف على حكايات كل أثر عليك زيارته. تأمله والشعور بأجوائه التي تحمل ذكريات من عقود مضت، قد مر العديد من الأجيال على هذا القصر أو تلك القلعة التي أصبحت مزارا سياحيا اليوم، يكتشفها الجميع بشغف في جولات مبهرة عن تاريخ الدول.
لذا لنأخذ نفسًا عميقًا لكي نستعد للعودة في الزمن لآلاف السنين في جولة بين أشهر القلاع الأثرية في العالم!

ما هي أشهر القلاع في مصر؟

تبدأ رحلتنا من بلدنا الحبيبة مصر، والتي تعد قلاعها من أكثر الأماكن المفضلة بالنسبة لي وللكثير من المسافرون العرب. فور الدخول لبوابة إحدى القلاع الأثرية في مصر. أشعر أنني قد عدت بالزمن حيث تسحرك نقوشها وطرازها العتيق والمميز. ويمكنك الآن حجز التذاكر الخاصة بوجهتك الأثرية القادمة في مصر عن طريق (اكتشف الآثار المصرية) الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار، ومن أشهر هذه القلاع:

أولًا: قلعة صلاح الدين الأيوبي

تلك القلعة تعد من وجهاتي المفضلة، تقع في مدينة القاهرة على جبل المقطم، وهي إحدى أشهر القلاع الأثرية في العالم، وتم بناؤها في العصور الوسطى. وفي جولة سريعة في هذه القلعة لن تستطيع إلا أن تتأمل في تصميمها المعماري المتميز. وأبراجها الشاهقة وجدرانها ونوافذها علاوة على ذلك أنها تحتوي أحد أجمل المساجد الموجودة في مصر. وهو مسجد محمد علي باشا.

بالإضافة إلى ذلك تعد من القلاع الحربية الفاخرة بفضل موقعها الاستراتيجي والجغرافي المتميز الذي ساهم في الدفاع عن مدينة القاهرة بشكل كبير.
وهل تعرف أن القلعة بداخلها عدة أماكن أثرية تستطيع زيارتها غير المسجد؟ عليك المرور على مسجد سليمان باشا ومتحف الشرطة ومسجد قصر الجوهرة وكذلك ومتحف النقل الذي يضم مجموعة من السيارات الملكية الفريدة التي ترجع إلى فترات تاريخية مختلفة. ولا يتوقف جمالها إلى هذه الحد حيث تقام بعض الفعاليات والحفلات التي تقام في القلعة وخاصة الحدث الموسيقي المميز لحفلات مهرجان القلعة الذي يتم إقامته سنويًا في شهر يوليو.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
أشهر القلاع الأثرية في العالم

مواعيد الزيارة

يتم فتح أبواب القلعة حاليًا للزيارة يوميًا من الثامنة صباحًا حتى الخامسة صباحًا.

أسعار التذاكر

وأسعار تذاكر قلعة صلاح الدين الأيوبي للزائر المصري أو العربي تتراوح بين 60 جنيهاً مصرياً. وللطلاب المصريين أو العرب 30 جنيهاً مصرياً. بينما التذكرة للسائح الأجنبي 450 جنيهاً مصرياً وللطالب الأجنبي 230 جنيهاً مصرياً.
ودخول مجاني للأطفال أقل من 6 سنوات وللمصريين والعرب من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المصريين والعرب فوق ال 60 سنة.

 قلعة قايتباي

والآن نتحرك إلى عروس البحر المتوسط، حيث إحدى أشهر القلاع الأثرية في العالم. وهي قلعة قايتباي، إحدى أفضل الوجهات السياحية في مدينة الأسكندرية. حيث تقع في وسط المدينة أمام البحر مباشرة. وقصة تلك القلعة بدأت منذ عام 1480م. وقد شهدت جدرانها هجمات الصليبين الذي اعتادوا مهاجمتها عن طريق البحر، وعلاوة على ذلك تستطيع الاستمتاع بهذه الاطلالة المميزة والتأمل في طابعها المعماري وجدرانها الشاهقة وأرضياتها المزخرفة، لذا عليك ان تجعلها في مقدمة وجهاتك السياحية القادمة.

مواعيد الزيارة

تستطيع التعرف على حكايات قلعتنا الأثرية الرائعة يوميًا منذ التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً

أسعار التذاكر

تستطيع الدخول الي هذه القلعة المميزة فقط ب 60 جنيهًا مصريًا ان كنت مصري أو عربي. أما للطلاب المصريين والعرب سعر التذكرة 30 جنيهًا فقط، اما للزائر الأجنبي سعر التذكر 100 جنيهًا مصريًا، وللطلاب الأجانب 50 جنيه مصري.

قلعة قايتباي
أشهر القلاع الأثرية في العالم

أشهر قلعة في العالم

نكمل جولتنا الآن في دولة أخري حيث بعض أشهر القلاع الأثرية في العالم. التي تضم جدرانها العديد من القصص والحكايات الممتعة والتي سوف تبهرك جمال معالمها العتيقة والمميزة، بنتابني سؤال واحد أمام هذا المعمار المميز. كيف بلغت مهارة هؤلاء المهندسين هذا القدر من الابداع! ان يتمكنوا من بناء بعض التحف الفنية التي لازالت محتفظة برونقها رغم مرور عقود من تشييدها. وها نحن هنا ننبهر بكل أركانها حتى اليوم.

القلعة الحالمة نويشفانشتاين

اهلا بك في عالم الخيال، حيث يسحر 1.5 مليون زائر فور دخول هذا القصر الساحر سنويًا. الذي أمر الملك “لودفينغ الثاني” ببنائه في عام 1869م بالقرب من قرية هوهينشفانغاو وفوسين في ولاية بافاريا، جنوبي المانيا.

ويتميز القصر بقدر عالي من الرومانسية فقط بالتأمل فيه، واعتقد أنك تري ان هذا القصر مألوفًا بعض الشيء بالنسبة اليك. صحيح، لقد أصبت هذا القصر كان أيقونة في أحد أفلام ديزني المفضلة لدي أغلب الناس وهو “الجميلة النائمة”.
لكن لدي هذا الملك قصة غامضة يخلدها هذا القصر الأسطوري. استعد لمغامرة جذابة سوف تحبس أنفاسك دون شك. كان الملك “لودفينغ الثاني” ملك بافاريا غارقًا في أحلامه. ويعرف ب “الملك الخجول” الذي شيد هذا القصر الباذخ ملاذًا لخجله. لكن لكونه مولعًا بالمؤلف الموسيقي ريشارد فاغنر. قرر ان يكون هذا القصر مسرحًا لهذه الاساطير الموسيقية لأوبرا فاغنر.

قلعة نويشفانشتاين
أشهر القلاع الأثرية في العالم

 

لذا اثناء جولتنا في القصر سوف تحضر هذه الاساطير عبر لوحات فنية في كافة أرجاء هذا القصر لتعش جزءا منها. بالإضافة الي غرفة النوم التي تصور الحكاية الرومانسية من العصور الوسطي تريستن وايزولده.
وعلي غرار ذلك يجب ان تتأمل في القبة البيزنطية التي تزين غرفة العرش المبهرة. وارضية من الفسيفساء مكونة من أكثر من مليوني حجر. وكذلك يجب عليك المرور بالمغارة الصناعية التي تزينها الشلالات والتأثيرات الضوئية الملونة التي لا داعي ان اذكر انها كذلك مستوحاة من احدي مؤلفات فاغنر. لذا ان اردت ان تدخل احد الحكايات القديمة فان قلعة نويشفانشتاين في المانيا هي وجهتك المثالية لهذه المغامرة.

ولا تقلق ليس عليك ان تكون من متحدثي اللغة الألمانية او الإنجليزية فقط حتي تستمع الي حكايات القلعة حيث يتوافر أجهزة دليل صوتي في القلعة مباشرة. وتستطيع اختياره باللغة العربية والفرنسية والإيطالية واليابانية وغيرها من اللغات المتوفرة. لكي تستمتع برحلة مثالية في أشهر القلاع الأثرية في العالم وخاصة في المانيا.

كيف تصل الي قلعة نويشفانشتاين؟

إن هذه القلعة تعد رحلة نهارية مثالية، يمكنك الوصول عبر المواصلات العامة حيث تقع القلعة على بعد 120 كيلومترًا من ميونيخ. وقد يستغرق السفر عبر وسائل النقل العام في اتجاه واحد حوالي 3 ساعات.
أو يمكنك الحجز في جولة من القلعة حيث توفر القلعة مرشد سياحي ووسائل تنقل أسرع الي القلعة.
وكذلك يمكنك استقلال القطار من المحطة المركزية في المدينة “ميونخ هاوبتبانهوف” والذهاب الي فوسين. ويمكنك حجز التذاكر قبل التحرك، وتبلغ الرحلة من ميونخ الي فوسين حوالي ساعتين. وفور خروجك من هذه المحطة عليك العثور على الحافلة رقم 78 من موقف السيارات التي يكتب عليها عبارة “قلاع هوهينشفانغاو”. وخلال عشر دقائق سوف تصل الي المدينة لتتحرك سيرًا حتى تبلغ القلعة.

أوقات الزيارة

تستقبل القلعة الزوار خلال موسم الذروة من ابريل حتى أكتوبر منذ التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساء. أما من منتصف أكتوبر حتى نهاية مارس تفتح أبوابها منذ العاشرة صباحًا وحتى الرابعة مساء.
ويحتاج الزوار عادة حوالي 35 دقيقة للجولة في القلعة وقد تمتد المدة حسب الاختيار الأنسب اليك. وان اردت جولة شاملة قد تمتد جولتك حتى 10 ساعات في القلعة.

أسعار تذاكر قلعة نويشفانشتاين

يمكنك حجز تذكرتك مسبقًا عن طريق الموقع الرسمي للقلعة وهناك العديد من الاختيارات وباقات الرحلة التي تعطيك عدة مميزات. لكن تتراوح سعر تذكرة القلعة للزائر حوالي 22 دولار. أما للطلاب حوالي 20 دولار. بينما للأطفال حتى سن السابعة عشر يتراوح سعر التذكرة حولي 3 دولار.

قلعة بران حيث ولد “دراكولا”

ومن المانيا حتي رومانيا، ولا يسعنا القول الا ان هذه القلاع ترتبط بشكل كبير بالأساطير و القصص الخيالية. وهذه القلعة كانت الالهام الذي نتج عنه واحدة من أشهر الشخصيات المشهورة في عالمنا وهو “دراكولا“. التي استوحاها الكاتب الايرلندي “برام ستوكر” عام 1897 من شخصية “فلاد الثالث” حاكم المنطقة الرومانية المعروف بوحشيته وطرق تعذيبه القاسية لا سيما الإعدام بالخازوق. وبسبب هذه الطريقة تحديدًا أصبح لقبه فلاد “المخوزِق”. و كان الجو الغامض للقلعة واحدًا من أسباب اختياره للقلعة لتكون الملهم لهذه الشخصية الشهيرة.
ومنذ وقتها وارتبطت القلعة بشخصية دراكولا ويطلق عليها حاليا “قلعة دراكولا”. وتعد قلعة بران وجهة سياحية مميزة تستقطب ملايين السياح من حول العالم سنويًا. ويعتبرها البعض الموطن الحقيقي ل “دراكولا”. حيث يوجد في القلعة غرفة التعذيب التي تحتوي على أكثر من 50 أداة للتعذيب كانت تُستخدم قديمًا.
وعلي الرغم من ذلك فتتمتع القلعة بمنظر جذاب ومعمار مبهر. وقد شيدت على تلة تحاط بها الاشجار والغابات من كل جانب. وتعد من أهم الأماكن السياحية في رومانيا.

قلعة بران
أشهر القلاع الأثرية في العالم

طرق الوصول الي قلعة دراكولا

يمكنك الذهاب عن طريق وسائل النقل العام مثل الحافلة أو القطار من المدن القريبة مثل: براسوف أو بوكوريستي. أو عن طريق سيارة أجرة مباشرة الي القلعة. وعليك استكشاف المنطقة المحيطة بالقلعة سيرًا على الاقدام أو عن طريق الدراجات الهوائية.

أسعار تذاكر قلعة بران

سعر التذكرة لدخول قلعة بران والتجول في واحدة من أشهر القلاع الأثرية في العالم حوالي 15 دولار. وللأطفال من عمر السابعة حتى الثامنة عشر سعر التذكرة حوالي 5 دولار. أما الطلاب حوالي 9 دولار. أما عن كبار السن فوق عمر ال 65 سعر التذكرة حوالي 11 دولار.

سحر القلاع القديمة

جولتنا في أشهر القلاع الأثرية حول العالم من الصعب أن تنتهي لذا أثناء تخطيطك لرحلتك الأثرية القادمة عليك أيضا ان تضع بعض القلاع في وجهاتك الرئيسية لزيارة مثالية. على سبيل المثال:

قلعة “بريدجاما”

ان اردت ان تري قلعة تم تشييدها في أعماق أحد الكهوف، ستكون قلعة “بريدجاما” في سلوفينيا هي وجهتك المنشودة، حيث تقع في مركز فتحة كهف، تحت قوس صخري طبيعي على جانب منحدر صخري شاهق، مما أعطاها مركزًا أمنا ومستقرًا بعيدًا عن الاخطار، وتم تشييدها في القرن الثالث عشر، وكان لها ممرًا سريًا حتى يسمح للجنود بالذهاب والعودة إلى القصر متى شاءوا في حالة الحصار آنذاك، تقع هذه القلعة بعد 62 كيلومتراً من عاصمة سلوفينيا، وتقام على ارضها مبارزة للفرسان ومسابقات اخري في شهر يوليو من كل عام.

قلعة بريدجاما
أشهر القلاع الأثرية في العالم

قلعة “هيروساكي”

من المتعارف عليه ان الهدف الرئيسي لبناء القلاع كان الدفاع عن البلد ضد الهجمات من الأعداء قديمًا، لكن براعة التصميم وجودة البناء جعلنا نشهد واحدة من أرقي القلاع في العالم وهي قلعة “هيروساكي” في اليابان، حيث شيدت على طراز هيراياما وتم بناءها على قمة أحد التلال وتحيط بالقلعة حديقة تتناثر في أرجائها أشجار الكرز، التي تضيف اليها رونقًا جذابا خلال فصل الربيع، وتقيم القلعة عدة فاعليات وتغلق أبوابها في أغلب فترة الشتاء.
ويمكنك الوصول اليها عن طريق القطار السريع من محطة شين-أوموري إلى محطة هيروساكي، ومنها يسهل الوصول إلى قلعة هيروساكي وتكون الرحلة حوالي 30 دقيقة فقط. وخلال 15 دقيقة عن طريقة استقلال حافلة تصحبك إلى محطة حافلات شياكوشو-ماي.

هيروساكي
أشهر القلاع الأثرية في العالم

قلعة أدنبره

وفي الختام ننتقل الي واحدة من أجمل القلاع في العالم وهي قلعة “أدنبره” في اسكتلندا، التي سوف تأسرك المناظر الطبيعية الخلابة التي تطل عليها القلعة، بالإضافة الي جدرانها العالية وطرازها الخلاب، بالإضافة الي الزخارف والنقوش التي تزين جدرانها.
ومن المعلومات الهامة التي يجب ان تعرفها أن قلعة أدنبره تم تشييدها على فوهة بركان خامد منذ مئات السنين. ويعود تاريخ بناء القلعة إلى القرن الثاني عشر ميلادي، وتحتل القلعة سماء المدينة بأكملها نظرًا لضخامتها وتمنحك فرصة رائعة لاستكشاف معالم إدنبرة من فوق، وتحتوي على العديد من غرف العرض لمحتويات ملكية وكذلك عدة معالم بارزة، أبرزها مصلى سانت مارغريت التاريخي.

قلعة ادنبره
أشهر القلاع الأثرية في العالم

لذا في نهاية جولتنا لأشهر القلاع الأثرية في العالم. يجب عليك الا تفوت هذه المعالم الرائعة وان تتأمل في جدران هذه القلاع التي شهدت تاريخًا كبيرًا. وأحداثا هامة وذكريات لأشخاص كانوا هناك من قبلنا. يجعل هذه الأماكن مقصداً يتحتم علينا زيارته. ومن جانب اخر حتى تحظي بمغامرة لا تنسي. إذا أخبرني ماذا سوف تفعل ان قرر البركان الخامد الذي شيدت عليها قلعة أدنبره أن يعود الي الحياة ويشتعل اثناء زيارتك لها!

كتبت التقرير: هدير أيمن الرهوان