الرحالة و المسافرون العرب

أجمل البحيرات في مصر : بينها بحيرة ناصر ووادي الريان وقارون

البحيرات في مصر .. تعرف مصر بموقعها الاستراتيجي المتميز وبأنها من أهم الدول الواقعة في قارة أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من 1,002,000 كيلومتر مربع، وتمتلك العديد من الثروات الطبيعية، والبحيرات التي هي من صنع الله عز وجل، سواء العذبة أوالمالحة التي تحمل العديد من الخصائص والتغيرات المناخية، وكثرة التضاريس بداخلها.

وبالتأكيد لا تعتبر البحيرات فى مصر من أكثر الدوافع الرئيسية لقضاء الإجازة هناك، ومع ذلك فهى تتمتع بجمال خاص يخطف العقول ومناظر طبيعية مريحة للأعصاب.

أهم البحيرات في مصر

تمتلك مصر العديد من البحيرات ذو الماء العذب أوالمالح والتي تتضمن أهم البحيرات في العالم كالآتي:

بحيرة المنزلة
بحيرة المنزلة

بحيرة المنزلة

تعد من أكبر بحيرات مصر الشمالية العذبة، ویزید عدد الجزر المتناثرة في أرجائها عن الألف جزیرة، یحدها من الشرق قناة السویس، ومن الغرب فرع دمیاط، والبحر المتوسط من الشمال، حيث تتصل به عن طریق 3 فتحات والتي تسمح بتبادل المیاه والأحیاء بین البحیرة والبحر، وتبلغ مساحتها نحو 100 ألف فدان ومتوسط عمقها 15.1 متر، ويبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من 50 ألف طن سنويًا.

بحیرة البردویل

تستقبل الطیور المھاجرة في فصل الشتاء، وأقل البحیرات الشمالیة تلوثًا وتحتوى على أنواع عالیة الجودة من الأسماك، ویصدر معظم إنتاجھا للخارج، لذا تعد من أھم البحیرات المصریة، وھي من البحیرات الضحلة عالیة الملوحة، وتقع في محافظة شمال سیناء، ، وتبلغ مساحتها الكلیة نحو 0.714 ملیون متر مربع، كما يبلغ متوسط الإنتاج السنوي من بحیرة البردویل نحو 3.2 ألف طن، ما یمثل نحو 5.1% من إجمالي إنتاج البحیرات.

بحيرة البرلس البحيرات في مصر
بحيرة البرلس البحيرات في مصر

بحيرة البرلس

وهي ثاني أكبر وأقدم البحیرات الطبیعیة في مصر، وتبلغ مساحتھا الحالیة نحو 70 ألف فدان، وتقع في أقصى شمال غرب إقلیم وسط الدلتا بمحافظة كفر الشیخ، شمال شرق فرع رشید، وتمتد بطول 70 كيلومترا تقریبا، ویتراوح عرضھا من 6 إلى 17 كيلومترا.

كما تعد موقعًا بيئيًا نظرًا لمستنقعاتها المالحة وسهولها الرملية، فضلاً عن كونها موطنًا لمئات الأنواع المختلفة من الأسماك والطيور والزواحف والثدييات التى تعيش فى جميع أنحاء البحيرة

البحيرات في مصر .. بحيرة مريوط

تتميز بحيرة مريوط بوجود العديد من أنواع الأسماك، كسمك البلطي الذي يتغذى على النباتات الدقيقة المتواجدة في البحيرة، بالإضافة إلى سمك البوري، والطوبار، والمبروك، والحنشان، كما تضم أسماك القراميط التي تتغذى على النباتات الدقيقة والأسماك الصغيرة.

تبلغ المساحة الحالية للبحيرة ما يقارب 68.7965 كيلومترًا مربعًا بعد أن كانت 202.34 كيلومترًا مربعًا، حيث تم تحويل ثلثي مناطق البحيرة كمنطقة أبيس وغيرها إلى أرض زراعية.

بحيرة إدكو البحيرات في مصر
بحيرة إدكو البحيرات في مصر

بحيرة إدكو

تتبادل بحيرة إدكو بعض میاھھا مع میاه خلیج أبي قیر من خلال بوغاز المعدیة، وتصل مساحتها حاليا 4000 فدان، ویبلغ متوسط إنتاجھا من الأسماك 9500 طن سنویًا، وتقع على مسافة 35 كيلومترا من مدینة الإسكندریة، ویصل إلى بحیرة إدكو من میاه المصارف ما یقدر بنحو 738.1 ملیار متر مكعب سنویًا من خلال مصرف كوم بلاج الذي یصب میاھه في الجزء الشرقي من البحیرة، ومصرف برسیق الذي یتصل بالبحیرة في الجزء الجنوبي منھا.

أجمل البحيرات في مصر

تمثِل البحيرات المصرية إحدى أجمل العجائب الطبيعية في البلاد، وتشترك جميع تلك البحيرات بالجمال الطبيعي المميز، وتاتي أجمل البحيرات في مصر كالآتي:

 بحیرة التمساح

تعتبر بحيرة التمساح ضمن أھم البحیرات في مصر كمصدر للأسماك حیث یعمل بھا أكثر من 7 آلاف صیاد وتقع بمحافظة الإسماعیلیة، وتبلغ مساحتھا نحو 15 كيلومترًا مربعًا، فیما یعادل 1900 فدان وتقدر كمیة المیاه بھا 90 ملیون متر مكعب.

بحيرة وادي الريان

يتكون وادي الريان من بحيرتين تتصلان معًا بشلال ينخفض مسافة 42 مترًا تحت مستوى سطح البحر، الأمر الذي جعله من أشهر مناطق الجذب في مصر، كما يعد الوادي موئلًا للعديد من الحيوانات والنباتات الصحراوية، بما فيها الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، مثل: “ثعلب الصحراء، ثعلب روبل”، وغيرها من الحيوانات، إضافة إلى ما يقارب 169 نوعًا من الطيور التي يمكن مشاهدتها على مدار العام، كما تحاط أيضًا بكثبان رملية كثيرة ومناظر طبيعية خلابة.

البحيرات في مصر بحيرة ناصر

تكونت بحيرة ناصر نتيجة المياه المتجمعة خلف السد العالي بعد إنشائه، ويرجع اسمها للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتعد هي أكبر بحيرة صناعية في العالم، يبلغ طولها 150 كيلومترا، ومساحتها نحو 5250 كيلومترا مربعا، وعمقها 180 مترًا، وتقع جنوب مدينة أسوان، ويوجد جزء منها بالسودان.

وبالرغم من السحر الذى تمتاز به البحيرة، فإنها ليست المعلم الوحيد الجذاب فى المنطقة، بل يحتشد الزوار من كافة أنحاء العالم فى أسوان لزيارة آثارها القديمة وكنوزها الثقافية ومناظرها الخلابة.

بحيرة قارون البحيرات في مصر
بحيرة قارون البحيرات في مصر

بحيرة قارون

أقدم البحیرات الطبیعیة في العالم، وثالث أكبر بحيرة في مصر، وتھاجر إليها كثیر من الطیور المھاجرة والمقیمة في فصل فبرایر كما توجد بالبحیرة بعض الأنواع المتوطنة من الأسماك مثل أسماك البلطي الأخضر، تبلغ مساحتھا نحو 50 ألف فدان، ویتراوح عمقھا ما بین 5 أمتار شرقا إلى 12 مترًا غربا، وتمثل الخزان الرئیسي لمیاه الصرف الزراعي للأراضي المنزرعة في محافظة الفیوم.

بحيرة سيوة

تعد بحيرة سيوة من الأماكن المثيرة في مصر لاحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية، والينابيع الساخنة أيضًا، وتقع بحيرة سيوة في الصحراء الغربية، ويمكن للزائر ممارسة الأنشطة الصحراوية التي تتميز بالإثارة والمرح.

ويأتي الزوار إلى بحيرة سيوة لزيارة ينابيعها الدافئة للاستشفاء والتنزه بين النخيل والاستمتاع بمنظر البحيرات المالحة، كما أن هذه البحيرات تصلح للعلاج من أمراض العيون والجلد.

اترك تعليقا