الرحالة و المسافرون العرب

اين تقع مرسى علم : رحلة إلى ثاني أجمل شاطئ في العالم

اين تقع مرسى علم سؤال يتبادر لأذهان الكثيرين ممن يرغبون في زيارة مدن ساحلية ساحرة داخل القاهرة والاستمتاع بثرواتهم البحرية الخلابة ومواقعهم الأثرية ومنتجعاتهم الترفيهية الخاطفة للأنظار، ولكن  هل تبادر إلى ذهنك من قبل اين تقع مرسى علم التي تلقب بـ”مالديف مصر”؟.

اين تقع مرسى علم

تقع مدينة مرسى علم على بعد 274 كم جنوب مدينة الغردقة المصرية على الساحل الغربي للبحر الأحمر، تحديدا عند التقاء الطريق الساحلي الغردقة – حلايب مع طريق مرسى علم – إدفو، كما تتبع مرسى علم محافظة البحر الأحمر، وتمتاز المدينة بارتفاعها عن سطح البحر، وطبيعتها الجبلية.

وتتميز بنقاء مياه البحر، وتتكون من ثلاث قرى رئيسية، الأولى “برنيس” وتشتهر بكونها موطنًا للسياحة العلاجية في المدينة، والثانية “أبو الحسن الشاذلي” وتشتهر بمعالمها الدينية، أما الثالثة فهي قرية “أبو غصون” وتشتهر بموقع غوص السفينة الغارقة حيث تتجمع المئات من الأسماك النادرة.

عن مرسى علم “مالديف مصر”

يسكن نحو 5 آلاف دولفين شواطئ “مالديف مصر”، خاصة منطقة بيت الدولفين، فضلا عن مناطق الشعاب الرائعة على غرار شعاب الشرم وشعاب وادي الجمال، وتعود تسمية مرسى علم إلى كلمة مرسى العلم، والمقصود بالعلم هو الجبل، حيث تتميز المنطقة بكونها جبلية مرتفعة.

السياحة في مرسى علم
السياحة في مرسى علم

كما أشتهرت المدينة بمناجم الذهب منذ العصر الفرعوني، ولاتزال حتى الأن آثار تلك الفترة باقية بها النقوش الفرعونية المحفورة على الصخور.

وبالنسبة لتجربة الاستمتاع بأشهى المأكولات المصرية والعربية والعالمية، فتوجد سلاسل مطاعم توفر الماكولات الشهية العالمية والمغربية والعربية بالإضافة إلى أطباق دول البحر الأبيض المتوسط والأطباق العصرية، كما تتميز سلاسل هذه المطاعم بروعة التصميمات والديكورات الفنية.

اهم المدن القريبة من مرسى علم

سنتعرف سويًا من خلال السطول القادمة على موقع مرسى علم بالنسبة لبعض المدن المصرية الشهيرة مثل القاهرة والإسكندرية والغردقة، وكيف يمكنك الانتقال منها وإليها عبر مركز مدينة مرسى علم.

اولًا: المسافة بين مرسى علم والقاهرة

  • 731 – 879 كم هي المسافة من القاهرة لمرسى علم، وبالسيارة تتراوح ما بين 8 – 9 ساعات حسب الطريق الذي ستسلكه وهو إحدى 3 طرق رئيسية:
  • القاهرة – الغردقة – القصير – مرسى علم
  • القاهرة – الكريمات – الزعفرانة – الغردقة – القصير – مرسى علم
  • القاهرة – أسيوط الصحراوي – القصير – مرسى علم

تلك المسافات بالسيارة، فيمكن أيضًا قطع المسافة من القاهرة الى مرسى علم جوًا من خلال مطار مرسى علم الدولي الذي يقع على مسافة 67 كم جهة الشمال، ثم استقلال سيارة أجرة لمكان الإقامة.

أو من خلال الوصول إلى مطار الغردقة الدولي، ومنه سيارة أجرة أيضًا أو ميكروباص حتى مرسى علم.

ثانيًا: المسافة بين مرسى علم والغردقة

تقع المسافة بين الغردقة ومرسى علم حوالي 274 كيلومتر تقريبًا أي 3 ساعات ونصف بالسيارة أو الميكروباص، كما يمكن قطع المسافة بين مرسى علم والغردقة في مدة أقصر من خلال رحلة داخلية بين مطاري الغردقة ومرسى علم.

ثالثًا: المسافة بين الاسكندرية ومرسى علم

المسافة بين الاسكندرية ومرسى علم تقدر بنحو 945 كيلو متر، و 10 ساعات ونصف بالسيارة، ويمكن أيضًا قطع المسافة بين المدينتين في مدة أقصر من خلال السفر جوًا من مطار النزهة أو برج العرب وصولًا لمطار مرسى علم.

أبرز الأماكن في مرسى علم

تعد مرسى علم من أجمل مناطق الغطس والسفاري في مصر والعالم، لوجود بها مجموعة مميزة من الجزر مثل جزر “الزبرجد، خوار، الروكي وشهاب الفستون”، كما توجد بها مجموعة من الجبال والوديان الفريدة.

كما تحتوي على مجموعة من المناجم القديمة التي تم حفرها في العصور القديمة في جبال المنطقة للبحث عن الذهب والزمرد، وتحوي مرسى علم أيضا “شرم اللولي” ويطلق عليه أيضا اسم “حنكوراب” وهو أحد أجمل شواطئ العالم، الذي تم وصفه بكونه قطعة من الجنة على الأرض، لرماله الناعمة ومياهه الصافية وتواجد به محميو طبيعية للشعاب المرجانية، ويقع بها أيضًا ضريح الشيخ أبو الحسن الشاذلي الذي يعد مركز إشعاع ثقافيا ودينيا.

السياحة في مرسى علم
السياحة في مرسى علم

أهم الوجهات السياحية في مرسى علم

تحتوي السطور القادمة على أهم المعالم السياحية التي تقع في هذه مرسى علم، ومميزات وموقع هذه المعالم كالاتي:

محمية وادي الجمال

تتميز منطقة وادي الجمال بالتجمعات الكبيرة لطائر صقر الغروب، وتشمل المحمية جبل حماطة وجزر وادي الجمال وأعشاب بحرية وشعاب مرجانية، فهي تمتد على ساحل البحر الأحمر وتبلغ مساحتها 60 كم، ويوجد بها منبع للمياه العذبة في بداية المحمية وتختلط مياه هذا المنبع مع مياه البحر الأحمر وتشكل مستنقع.

أما منطقة حنكوراب فتبعد مسافة 18 كم عن منطقة وادي الجمال وأكثر ما يميزها هي شجرة القلعان التي تنمو وسط المياه وتدهش جميع زائريها، كما تتميز بأنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والمتوطنة، أما جزر حماطة، فهي تقع قرب الشاطئ وتشتهر بالأماكن المخصصة لممارسة رياضة الغوص.

ضريح أبو الحسن الشاذلي  

يقع في قرية أبو الحسن الشاذلي بمنطقة جبل حميثرة، وهو من أكثر الوجهات السياحية في مرسى علم، يتوافد السياح له من اماكن عديدة خاصة المنتمين للطائفة الصوفية الشاذلية.

ضريح أبو الحسن الشاذلي  
ضريح أبو الحسن الشاذلي

محمية صمداى

“بيت الدلافين” تحتوي هذه المحمية على 5000 دولفن، وتنقسم هذه المحمية إلى ثلاثة مناطق وهي منطقة “أ” هذه المنطقة مخصصة للدلافين فقط وغير مسموح للزائرين التواجد بها، منطقة “ب” غير مسموح بتواجد أي قوارب أو مراكب في هذه المنطقة وكذلك غير مسموح بالغوص بها فهي مخصصة للسباحة السطحية فقط، منطقة “ج” يسمح بتواجد المراكب أو القوارب المطاطية الصغيرة فيها وذلك لنقل الزائرين إلى المنطقة “ب”.

على ان تبدأ مواعيد الزيارة بالنسبة لممارسة السباحة السطحية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، أما بالنسبة لممارسة رياضة الغوص تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً.

شواطئ مرسى علم
شواطئ مرسى علم

شواطئ مرسى علم

تتميز مرسى علم بشواطئها ذات المياه الزرقاء النقية والرمال الذهبية والغوص الذي يجذب العديد من السياح، حيث تحتوي مياه البحر الأحمر على شعاب مرجانية متنوعة الأشكال والألوان، وكذلك تحتوي على كائنات بحرية نادرة وأسماك ملونة بألوان زاهية.

منتجع بورت غالب

وتبلغ مساحته 8 ملايين، ويحتوي المنتجع على مناظر طبيعية خلابة وأماكن ترفيهية متميزة، فهو من أكثر الوجهات السياحية المتميزة لمدينة مرسى علم، ويتيح المنتجع لزائريه رحلات غوص في ساحل البحر الأحمر ومشاهدة الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية والكائنات البحرية النادرة.

منطقة النيزك

يمكنك وصفه بحمام سباحي طبيعي نظرًا لصغر حجم مساحة المياه به، فلا يمكنك إطلاق عليه لقب بحر أو شاطئ بمفهومه الشهير الواضح لدى الجميع، من جمال وصفاء المياه بداخله يعتقد أن نيزك ضرب هذه المنطقة يومًا ما وتسبب في تكوين هذه البقعة الفائقة الجمال التي يصعب الوصول إليها دون مساعدة مرشد محلى لديه الخبرة الكافيه بالمنطقة، وتساعد الشواطئ نزلائها الراغبين في زيارة شاطئ النيزك بتوفير لهم المرشد، فهي بالفعل واحدة من أجمل المناطق الشاطئية في مرسى علم.

خليج أبو دباب

من أجمل الشواطئ التي يمكن الغوص بها، حيث يضم أعماق المياه في هذه المنطقة أسراب متنوعة من الأسماك والكائنات البحرية النادرة مثل سلاحف البحرية وعروس البحر، الى جانب “أبو غصون” التى هي من أكثر الأماكن التي يفد إليها السياح من مختلف أنحاء العالم حيث يضم أعماقه حطام السفينة التي غرقت في عام 1993.

شاطئ القلعان

يقع شاطئ القلعان على محمية وادي الجمال، لذا هو أحد أكثر شواطئ مرسى علم جذبًا لأنظار السياح، ولما يميزه أيضًا من مياه صافية وغابات مانجروف متشعبة، إلى جانب الشجرة الضخمة الشهيرة التي تحتل وسط المياه وتنتشر حولها فصائل متنوعة من الأسماك والشعاب المرجانية التي تغري السياح بجولة غوص مثيرة.

اترك تعليقا