الرئيسية / تقارير مميزة / 5 نصائح لتعرف كيف تختار مقعد مريح على متن الطائرة: ابتسم
6 أماكن قد تنقل لك العدوى داخل الطائرة

5 نصائح لتعرف كيف تختار مقعد مريح على متن الطائرة: ابتسم

من منا لا يبحث عن مقعد هادئ ومريح على متن الطائرة دون أن يكلّفنا الأمر المزيد من الأموال؟ ليس الحديث هنا عن دفع بضعة آلاف أخرى من الدولارات لقاء مقعد في الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، فهذا سهل بالنسبة للأغنياء. بل الحديث عن ضمان أفضل مقاعد الدرجة السياحية بتكلفة زهيدة أو حتى مجاناً دون تكلفة على الإطلاق. وطبعا،ً لكل منا وجهة نظره في ما تعنيه كلمة “أفضل” المقاعد، فالبعض يفضّل الممر فيما آخرون يفضلون النافذة، والغالبية تفضل مقدمة الطائرة.
يتمنّى المسافر في الدرجة السياحية على متن الطائرة الحصول على مقاعد أوسع وأكثر راحة، غير أن الواقع يفرض نفسه على أصحاب الميزانية المتواضعة. واستعرض موقع “Independent Traveler” عدداً من الحلول التي يجهلها الكثير من المسافرين الكفيلة بمنحهم أفضل المقاعد على الطائرة.
1- الحجز في وقت مبكر: ينصح الخبراء بحجز بطاقة السفر في وقت مبكر للحصول على فرص أكثر تنوعاً، فحجز مقعد على متن الطائرة في الأيام القليلة التي تسبق السفر يُمكِّن الفرد من الحصول على المقاعد المتبقية التي يتجنبها الآخرون أثناء السفر.
2- اختيار المقعد بحكمة: فالبعض يهوى المقاعد المتواجدة عند المخارج، لكنها تشكل عقدة خوف مقلقة بالنسبة لآخرين. من المهم الانتباه إلى أن تلك المقاعد الواقعة عند المخارج لا تعطى للأطفال أو لمن هم بحاجة إلى وصلة لحزام المقعد أو لمن لديهم معوقات جسدية، فتمنعهم من أداء المطلوب في حال الطوارئ. من مزايا مقاعد المخارج أيضاً (فضلاً عن الرحابة والسعة)، أنك عادة تصعد إلى الطائرة قبل الجميع، ما يمنحك الوقت والفرصة لترتب أغراضك وحقائبك كما يحلو لك في الخزائن العلوية بحرية. لكن كيف لك أن تعرف تشكيلة المقاعد التي ستكون على طائرتك قبل أن تحجز تذكرة؟ لك أن تلقي نظرة على مواقع مثل Seatguru.com، فبعدما تحجز تذكرتك، يحق لك أن تنظر إلى ترتيب المقاعد على طائرتك.
3- التأكيد على الحجز: معظم شركات الطيران تسمح للركاب بالتأكيد على حجزهم عبر الانترنت 24 ساعة قبل موعد رحلتهم. ويعتبر ذلك فرصة جيدة للتأكد من المقعد الذي اختاروه بالفعل أو حتى اختيار مقعد أفضل إذا احتاج الأمر.
4- التعامل مع موظفي شركة الطيران بتقدير وابتسامة: ينبغي على الفرد أن يكون مؤدباً عند وصوله إلى المطار قبل الصعود إلى الطائرة، فالموظف الذي سيقابله هو المسؤول عن حجز أو تأكيد حجز مقعده، لذا يمكن للفرد أن يسأله بكل لطف إن كان بإمكانه غلق المقعد في جواره بحيث يبقى فارغاً طوال الرحلة، وأحياناً إن كان الفرد محظوظاً كفاية، قد يعمد الموظف إلى ترقيته إلى درجة رجال الأعمال بشكل تلقائي ومن دون مقابل.
5- إن كان تاريخ رحلتك قابلاً للتأجيل، فحاول أن تسافر في وسط الأسبوع لتفادي نهاية الأسبوع أو صباح الأحد أو ازدحام عصر الخميس، فالخطوط الرئيسية تكون شديدة الازدحام مع بداية ونهاية كل أسبوع، وحتى مع بداية ونهاية كل يوم؛ لذلك احجز في منتصف النهار إن استطعت على هذه الخطوط المكتظة. كذلك، احذر من أن العديد من المسافرين المحنكين على دراية بأفضل استراتيجيات اختيار المقاعد، ولديهم مكانة محفوظة على برامج المسافرين الدائمين الخاصة بكل شركة طيران، ما يعني أن خياراتك ستكون محدودة أمامهم.
وهناك أمر آخر، إن انتهى بك المطاف في مقعد وسطي، فإن الإتيكيت وآداب الطيران المتعارف عليها تقضي بأنك “تملك” مسندي المقعد كليهما. قد لا يعترف بعض المسافرين بذلك، لكن إن كنت تشغل مقعد ممر أو مقعد نافذة، فلا تنسَ ذلك وأبقه في بالك كنوع من اللفتة والتهذيب تجاه زملاء الرحلة الذين يعانون في الوسط.

شاهد أيضاً

التصريح الأمني

التصريح الأمني | تعرف على الدول التي تحتاج التصريح الامني وكيفية استخراجه

التصريح الأمني | الرحالة | ارتفع عدد الدول التي ينبغي على المصريين الحصول على تصريح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *