الرحالة و المسافرون العرب

نموذج خرج ولم يعد الجوازات للمقيمين والتابعين : كل المعلومات التي تبحث عنها

يعد نموذج خرج ولم يعد أحد النماذج الهامة لدى جميع أصحاب الشركات والمؤسسات وأرباب العمل ممن يعمل لديهم عمالة غير وطنية داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لإخلاء صاحب العمل مسؤوليته حال خروج العامل من أراضي المملكة والتخلف عن موعد الرجوع المقرر له، ولإعلام السلطات والجهات المعنية داخل المملكة بتخلف العامل الوافد عن عودته من وطنه إلى المملكة يجب الاعتماد على نموذج احترافي دقيق.

نموذج خرج ولم يعد الجوازات

هناك العديد من النماذج الرسمية التي وفرتها مصلحة الجوازات والتي يمكن من خلالها الحصول على عدد هائل من خدمات التابعين والوافدين والعاملين بالمملكة، حتى تكون إقامة العمال والعمل والمغادرة من وإلى المملكة متوافق تمامًا مع القوانين ونظام العمل والإقامة والسفر الذي تم وضعه من قبل وزارة العمل والتنمية البشرية بالمملكة.

نموذج خرج ولم يعد
نموذج خرج ولم يعد

أهمية النموذج 

  • يعد ضمان لعائل الأسرة أو صاحب العمل.
  • عن طريق حذف الأشخاص العاملين من سجلاتها الألية يضمن إخلاء المسئولية.
  • يمنع من توقيع العقوبات على الأسرة أو من يعولها .

نموذج بلاغ هروب خرج ولم يعد

تتيح الإدارة العامة للجوازات بالمملكة، القدرة للعامل على الخروج والعودة أثناء عقد العمل خاصته مرة واحدة أو عدة مرات، من خلال إصدار تأشيرة ذهاب وعودة مفردة أو متعددة.

وهنا يتم تحديد موعد محدد يعود خلاله المواطن مرة اخرى بموجب هذه التأشيرة إلى المملكة دون أن يتجاوز هذه المدة، ولكن عند تخلف العامل وعدم عودته؛ فهنا على صاحب العمل إبلاغ الجوازات من خلال تقديم نموذج بلاغ عن الهروب والخروج وعدم العودة؛ وذلك لكي يُخلي مسؤوليته.

نموذج تسليم اقامة عامل خرج ولم يعد

على صاحب العمل أن يقوم بـ إبلاغ إدارة الجوازات، عندما يتخلف العامل عن عودته إلى المملكة في الموعد المحدد لذلك؛ وهذا لإتخاذ الإجراءات اللازمة، والتي من دورها رفع أي عقوبة أو مخالفة عن صاحب العمل، كما لابد من تسليم الإقامة الخاصة بالعامل إلى الجوازات؛ ويمكن إرفاق نموذج الخطاب التالي:

إلى السيد مدير إدارة الجوازات/ ـــــــــــــــــــــــــــــ في المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد …..
فإنني أرفع إليكم هذا الخطاب عاجلًا؛ من أجل الإبلاغ عن تخلف العامل الوافد ـــــــــــــــــــــــ صاحب الجنسية ـــــــــــــــــــــــ  رقم بطاقة الإقامة ـــــــــــــــــــــــ؛ حيث إن العامل قد حصل على تأشيرة خروج وعودة مفردة؛ لكنه تخلف عن الموعد المحدد للعودة إلى أرض المملكة ومباشرة العمل مرة أخرى، ونظرًا إلى أن صلاحية بطاقة الإقامة خاصته سوف تنتهي خلال 7 أيام من تاريخه؛ فلقد حرصت على تسليم بطاقة الإقامة خاصته إلى معاليكم؛ لاتخاذ الإجراء المناسب حيال ذلك، ولكم وافر الشكر والتقدير.
مقدمه لسيادتكم: ـــــــــــــــــــــــ صاحب مؤسسة ـــــــــــــــــــــــ السجل التجاري رقم ـــــــــــــــــــــــ
تاريخ رفع الخطاب: ـــــــــــــــــــــــ
التوقيع: ـــــــــــــــــــــــ

نموذج اسقاط عامل خرج ولم يعد

لابد من إبلاغ مصلحة الجوازات السعودية، عند رغبة صاحب العمل في إسقاط العامل الوافد الذي خرج من المملكة بموجب فيزا خروج وعودة ولم يعد مرة ثانية خلال فترة صلاحِية التأشيرة، لعدم تعرض صاحب العمل او الكفيل إلى توقيع المخالفة والغرامة عليه خصوصًا إذا لم يتم الإبلاغ عن هروب العامل أو تخلفه عن العودة خلال 30 يوم من تاريخ انتهاء سريان التأشيرة.

ويتم الإبلاغ هنا من خلال تقديم نموذج استمارة الإبلاغ عن العامل الذي خرج ولم يعد مع إرفاق أصل الإقامة الخاصة بالعامل إلى أقرب فرع من فروع مصلحة الجوازات بالمملكة.

عقوبة من لم يلتزم بمواعيد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

عند خروج أحد التابعين أو أي شخص بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعد خلال الموعد المحدد في صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، وقام صاحب العمل بإرسال نموذج خرج ولم يعد فتوقع على المخالف لتأشيرة الخروج والعودة بعض العقوبات مثل :

  1. تتحول حينها تأشيرة الخروج والعودة، إلى تأشيرة خروج نهائي.
  2. يتكلف رب الأسرة المقيم بالمملكة كافة الرسوم والغرامات على مخالفة تأشيرة الخروج والعودة.
  3. إعفاء صاحب العمل من أي مسائلة أو أي غرامة مالية، في حال أنه قد أخلى طرفه وقدم نموذج خرج ولم يعد بشأن المخالفين لتأشيرة الخروج والعودة.
  4. يمنع من خالف تأشيرة الخروج والعودة أن يحصل على تأشيرة دخول للملكة العربية السعودية، طوال مدة ثلاثة سنوات من تاريخ انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة التي خالفها.
  5. لا يمكنهم العودة خلال فترة 3 سنوات، إلا إذا وافق الكفيل أو صاحب العمل على عودتهم.
اترك تعليقا