الرحالة و المسافرون العرب

ميدان سينتاجما في أثينا: رحلة في قلب ميدان التحرير اليوناني

يملأ الحمام ساحته وينتظر من يطعمه ويلتقط معه الصور التذكارية، نعم انت في ميدان سينتاجما من اجمل الأماكن السياحية في اثينا.

كما يمتلئ الميدان بالعديد من نوافير المياه والنصب التذكارية كمثال الجندي المجهول والتماثيل اليونانية الساحرة، والتي تستطيع ايضًا التقاط الصور بالقرب منها  كتذكار من تلك الزيارة.

حدثت انتفاضة شعبية وعسكرية بسينتاجما يوم 3 سبتمبر 1843، وعلى اساسها تم تسمية الميدان بـ “ساحة الدستور” وهي الساحة المركزية في أثينا.

موقع ميدان سينتاجما

يقع الميدان في وسط مدينة أثينا باليونان، ويقع في الجهة الأمامية من القصر الملكي القديم في القرن الـ 19، والبرلمان اليوناني منذ عام 1934، كما يعد ميدان سينتاجما هو الساحة الأكثر أهمية في أثينا الحديثة سواء من الناحية التاريخية أو الاجتماعية.

ميدان سينتاجما
ميدان سينتاجما

نبذة تاريخية عن سينتاجما

يضم ميدان سينتاجما ساحة مفتوحة مجانا للجمهور ومجموعة من الحدائق الوطنية، ويحتوي ايضًا على نافورة رائعة يعود تاريخها إلى القصر الملكي القديم.

ولا ينسي الميدان ضحايا اليونان في الحروب اليونانية والانتفاضة الشعبية فنجده يحتوي على نصب تذكاري للجندي المجهول.

استلم الملك أوتو العرش وانتقل من نافبليو إلى أثينا عام 1834، بعد تصميم الميدان في أوائل القرن الـ 19، لذا أقيم قصر الملك أوتو ليطل على ساحة الميدان بعد أن كان مقرر له منطقة أومونيا.

وبعد ذلك اشتعلت انتفاضة يونانية عسكرية وشعبية جديدة تطالب بمنح الدستور للشعب ليتم وضع أول دستور لليونان في هذه الساحة، كان ذلك بقيادة ديمتريوس كالليرجيس، في أواخر يوليو 1843.

حدثت احتجاجات عديدة في الميدان على مر الأعوام، لتكون اخر احتجاجات شهدها الميدان في العصر الحديث بين عامي 2010 و 2012.

بسبب أزمة الديون الحكومية اليونانية عقب تدهور الأوضاع الاقتصادية، وتمت الاستجابة لمطالب الشعب حين وصل عدد المحتجين لـ 50 ألف محتج.

الأماكن السياحية في ميدان سينتاجما

يضم الميدان العديد من مناطق الجذب، مثل الحديقة الوطنية، وقوس هادريان، والأكروبوليس، ومعبد زيوس الأولمبي، وملعب باناثينيك – والملعب الرخامي الذي بني في القرن السادس قبل الميلاد – وحي بلاكا الساحر.

ويتميز حي سينتاجما بعرض أثري في الموقع الذي يربط المركز بالضواحي الجنوبية وشاطئ البحر، إلى جانب نقطة تقاطع رئيسية لخط المترو.

ميدان سينتاجما

أفضل الأنشطة في ميدان سينتاجما

1- النصب التذكارية

يمكنك الأستمتاع برؤية التماثيل والنصب التذكارية الجميلة كتمثال الجندي المجهول، ومشاهدة النوافير والجداول المائية التي تنتشر في وسط وعلى اطراف سينتاجما.

2- عرض تبديل الحرس

يقام امام مبنى البرلمان اليوناني كل ساعة عرض تبديل الحرس، وهو من الأشياء الممتعة التي يمكنك رؤيتها في الميدان وهذه العروض تقام منذ سنة 1821 وحتى هذه اللحظة.

3- اطعام الحمام والتقاط الصور

فلا تنسى التقاط بعض الصور التذكارية هناك، فهو من اجمل الأماكن السياحية في أثينا، يمكنك أيضاً الاستمتاع بالجلوس أو اطعام الحمام الذي يملئ الساحة.

4- منطقة بلاكا

منطقة بلاكا التي تعد اقدم جزء في اثينا ويمكنك الذهاب من الساحة لها مباشرة، ولا يفوتك الاستمتاع بالمتاجر والهدايا التذكارية والمتاحف والمطاعم والاماكن الأثرية القديمة التي تحويها المنطقة.

أهم ما يميز سينتاجما

يميز الميدان عرض يقام منذ أوائل القرن التاسع عشر ولا يزال مستمر حتى الأن، وهو عرض تبديلات الحرس البرلماني اليوناني الذي يقع بالقرب من الميدان، حيث طبيعة العرض تخطف الأنظار لجمال ملابس الحرس وازيائهم العجيبة.

مميزات سينتاجما

مناسب للعائلات

مناسب للأطفال

مناسب للمجموعات

أفضل الفنادق والمطاعم  القريبة من ميدان سينتاجما

  • فندق إلكترا أثينا من افضل فنادق اليونان تصنيف 4 نجوم يبعد خطوات قليلة عن ميدان سينتاجما في اثينا.
  • فندق إن جيه في أثينا بلازا من افضل فنادق اثينا، تصنيف 5 نجوم يبعد اقل من 5 دقائق سيراً على الاقدام عن ساحة سينتاجما في اثينا .

مطاعم قريبة من الميدان 

  • مطعم كوكليس أوزيري
  • مطعم جيروس تو موريا
  • مطعم ستروفي تافيرن
اترك تعليقا