الرحالة و المسافرون العرب

موقع مدينة بريدة : 10 أماكن سياحية بعاصمة التمور لزيارتك الأولى

سبب التسمية

موقع مدينة بريدة سؤال قد يراود ذهنك إذا أرادت جولة سياحية مميزة بالسعودية. وجولتك داخل عاصمة التمور التي تستهدف السياح للتمتع بين أشجار النخيل والرمال والمساحات الخضراء تعتبر من أبرز زياراتك للمملكة.

الباحث في تاريخ المملكة العربية السعودية، يعلم جيدا أنها تتمتع بالعديد من المقاومات التي تجعل منها وجهة سياحية لكثير من الزوار.

فبجانب الطائف حيث المولات وما تشتهر به كأكبر وجهة للتسوق هناك، وبجانب مدينة عرعر التي تشتهر بجمالها الطبيعي، وبالطبع مكة والمدينة حيث الأماكن الدينية المقدسة عند جمع المسلمين، يتوجه الزوار أيضا لمدينة بريدة.

موقع مدينة بريدة

تقع مدينة البريدة بمنطقة القصيم، وتعد أكبر مدنها، وتتخطى مساحتها 1.5 ألف كيلو متر مربع، ويعيش بها 600 ألف نسمة، و تقع المدينة على حافة وادي الرمة، وتحديدا في الجزء الأوسط الشرقي من منطقة القصيم، وهو أطول أودية شبه الجزيرة العربية.

ويعد أهم ما يميز المدينة، أن بها مقر الإمارة، وتشتهر المدينة بتراثها الثقافى والتاريخي الذي يعكس الوجه الاخر لها، خاصة وأنها قبلة الأدب وبها نشأ عديد الشعراء.

تحظى مدينة بريدة بعدد من المناظر الطبيعية المتنوعة، وتشهد إقبالاً ملحوظاً من الزوار سنوياً، وذلك لتأثر الزوار بسحرها، لما تتمتع به من مناطق زراعية ومساحات خضراء.

فضلا عن الكثبان الرملية الصحراوية، التي تُبرزها كلوحة فنية، والتجارب الممتعة للسياح، وعديد المعالم السياحية التي تناسب جميع الفئات العمرية، وخاصة الشباب منهم.

ويعتمد اقتصاد مدينة البريدة، على قطاع الزراعة، نظرا لما تتمتع به من أراضي زراعية خصبة، وتنتج مختلف المنتجات أهمها الخضروات، والقمح، والفواكه، والأعلاف الخضراء، والتمر، وذلك نتيجة لسهولة استخراج المياه من باطن ألاراضيها المُغطاة بطبقة من الصخر الكلسي والجبسي.

مدينة البريدة عاصمة التمور

موقع مدينة بريدة عاصمة التمور
موقع مدينة بريدة عاصمة التمور

تلقب مدينة البريدة بعاصمة “التمور”، وتكثر بها المزارع المنتجة للتمور بكافة أنواعها، كما تملك المدينة سوق خاص بها يعد سوق عالمي لتجارة التمور ويضم كل أنواعها وأشكالها وأحجامها.

ويعتبر سوق بريدة للتمور أكبر سوق في العالم، ويعقد كل عام مع بداية شهر أغسطس ويستمر لشهرين إلى ثلاثة شهور، وبه أكثر من 30 صنفاً من التمور.

تعددت الروايات حول السبب في تسمية البريدة، بعضها يذهب إلى برودة الماء أو إلى نسبة لاسم الخطابي بريدة بن الخصيب الأسلمي، الذي قام بحفر بئر بها شرب منه الناس.

أبرز المعالم السياحية في مدينة بريدة القصيم

كما ذكرنا أن منطقة البريدة، تتمتع كمدينة محورية بعدد هائل من المعالم الترفيهية والتاريخية والسياحية، التي تعد مزارا لكل وافد أو مقيم بالمدينة… ونوضحها في التالي:

1-  موقع برج مياه مدينة بريدة 

تم افتتاح البرج ويشبه بنائه شكل الكرة الأرضية، ويتكون من 4 أدوار رئيسية، وموقعه في شمال بريدة القصيم، ويبعد عن محطة التنفية ببريدة حوالي 5 كيلو، وتبلف سعته 8000 متر من المياه، أما مساحته فتصل لـ45 ألف متر مربع.
وتميز البرج بوجود العديد من القاعات المغطاة بالزجاج العازل والمكيفة، يمكن للزائر من خلالها رؤية المدينة بإطلالة ساحرة، خاصة وأنه يتزين بالأضواء الجميلة وأشعة الليزر التي يتم إضاءتها في الليل وفي المناسبات والأعياد.
وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من تصميم البرج هو توازن الضغط في شبكات المياه الموجودة بالمدينة، كما أنه يعمل بالتكنولوجيا الذكية، حيث يمكن التحكم بمستوى حجم المياه بالخزان عبر إشارة هاتفية لاسلكية من مركز التحكم والمراقبة بمحطة التنقية، فضلا عن وجود جهاز إنذار للحد الأدنى والأقصى من منسوب المياه.

2-  موقع محمية جاردن تلنتس في مدينة بريدة

موقع مدينة بريدة
موقع مدينة بريدة

تعتبر محمية جاردن تلنتس للطيور، أكبر حديقة مخصصة للطيور في منطقة بريدة القصيم، وتحتوي المحمية على حوالي 500 طائر مختلف من أكثر من 40 نوعا من نوادر الطيور، والتي ستعجب الزائر بشكل تأكيد لما تتميز به أشكال عجيبة وألوان رائعة.
وتصنف كأفضل مكان للرحلات المدرسية والجولات السياحية الأسرية، التي تضفي البهجة والسعادة على قلب زائريها، وتوفر الحديقة لكبار السن وذوي الهمم إمكانية الدخول بالمجان.

3- موقع متحف مدينة بريدة

لا تنسى المدينة محبي الثقافة والفن، لذلك يجد الزائر للمدينة، متحفا صمم على الطراز الإسلامي القديم، بني منذ 1999، ويتميز المتحف بوجود عدد من القطع الأثرية التاريخية النادرة، فضلا عن توفير الكتب التراثية الخاصة بالمنطقة وأهلها، فضلا عن عروض للفلكلور الشعبي.

وعلى شاشة كبيرة يتم عرض مقتنيات المتحف وما يملكه، بالإضافة لتوفير قسم خاص بممتلكات الملل كالراحل عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وموقعه  على التقاطع بين طريق الملك فهد وطريق الملك عبد العزيز.

4- متحف العقيلات

وباستكمال الجولة في متاحف مدينة بريدة، لابد من زيارة متحف العقيلات هناك، والذي يعرض عدد لا حصر له من المخطوطات التاريخية القديمة والألواح الفنية.

التي تحكي المراحل التاريخية الإسلامية التي مرت بها المملكة، كما تسرد ما مر به أهل العقيلات وهم القدماء الذين استوطنوا القصيم سابقا، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة منذ قديم الزمان.

5- مدينة الأنعام

موقع مدينة بريدة
موقع مدينة بريدة

تشتهر مدينة الأنعام ببريدة في شرق بريدة، بأنها أكبر أسواق بيع الأنعام، حيث يمكن للسياح زيارة المدينة، التي تقسم إلى  المدينة قسم لبيع الإبل، وأخر للأغنام والأبقار، بالإضافة إلى محلات بيع الطيور، وسوق الأعلاف، مع وجود مكان يحتوي على ثلاجات بها اللحوم جاهزة، وغرف لتنظيف الأحشاء.

ويعد أهم ما يميز هذا السوق، أنه يحتوي على خدمات ترفيهية تسهل من رحلتك عند شراء طلباتك الخاصة، حيث يضم عدد من المرافق العامة وصالات الانتظار، بالإضافة إلى موقف لصف السيارات.

6- حديقة الملك عبدالله

الحدائق، هي المتنزه الأول لكل باحث عن الراحة والاستجمام، وتعد حديقة الملك عبد الله، من أشهر الأماكن السياحية في بريدة.

على مساحة أكثر من 2 مليون متر مربع، تضم العديد من المساحات الخضراء، والمطاعم والمرافق والمقاهي، فضلا عن تخصيص مساحات للأطفال وهي مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة، وتقع على طريق الملك عبد الله.

7- موقع ميدان الفروسية في مدينة بريدة

لابد لأى زائر لمدينة بريدة، التوجه لميدان الفروسية، الموجود على الطريق الدائري في بريدة، من جهة الشمال، ويعتبر الميدان، أحد الميادين الكبرى التي تضم أكبر مسابقات الفروسية في المملكة، بالإضافة لاحتوائه على سباقات الهجن والإبل.

ويستوعب الميدان أكثر من 3 الأف زائر ومتفرج، خاصة بعد تجهيزه على أعلى مستوى، وينظم سباقا بشكل سنوي تقريبا.

8- تطعيس عسيلان

تعد تطعيس عسيلان، أحد أشهر الأماكن التي يحبها الشباب، ويرغبون بالذهاب إليها عند زيارة بريدة، كونها واحدة من الأنشطة المفضلة لمختلف الشباب من كافة بقاع البلاد، وتعد مميزة أيضًا للشباب في مختلف دول العالم الذين يقبلون على تلك المنطقة، خاصة في فصل الشتاء لأن الحرارة تكون منخفضة ومناسبة لممارستها

ويذهب الشباب إليها، مستقلين سيارات الدفع الرباعي والدبابات التي تتمكن من السير في الكثبان الرملية الكثيفة.

السعودية
السعودية

9- موقع مكتبة الملك سعود في مدينة بريدة القصيم

تعتبر المكتبة من الأماكن الهام زيارتها عند التواجد في بريدة، وتقع على طريق الملك عبد العزيز، وتتوسط المدينة، وتتميز بأنها أحد التحف المعمارية، فإنها تعد من أول المكتبات العامة التي تم إقامتها داخل المملكة العربية السعودية وتضم الكثير من الكتب المختلفة.

10- مركز الملك خالد الحضاري

تم إنشاء مركز الملك خالد الحضاري في وسط مدينة بريدة السعودية لتخليد ذكرى الملك الراحل خالد بن عبد العزيز آل سعود، ويعتبر المركز من أشهر أماكن السياحة في بريدة، ويمتاز بتصميمه المعماري الفريد.
ويضم المركز عدة مسارح وقاعات طعام، بجانب حديقة تضم أنواع كثيرة من النباتات والأشجار.

أفضل مطاعم بريدة

تشتهر مدينة بريدة بعدد لا حصر له من المطاعم، التي تقدم أشهى  الوجبات، ويعد من بين أبرز المطاعم هناك (مطعم بيت الشواية وهو مطعم شعبي، ومطعم فوركيتا للمأكولات الإيطالية، ومطعم ڤينور، و مطعم الرومانسية المتخصص في تقديم مأكولات الشرق الأوسط).

ولكن سيظل أشهر المطاعم بمدينة البريدة، هو مطعم البيك، الذي يقدم وجبات سريعة مقلية من مسحب دجاج وسمك وجمبري وغيرها بأسعار منافسة، وجودة وطعم لا يضاهى.

اترك تعليقا