الرحالة و المسافرون العرب

شلالات دود ساجار | بحر من الحليب بقلب غابات جوا في الهند

عندما ينخفض مستوى المياه في الأنهار بين شهري يناير ومايو بدرجة تسمح للسيارات بالوصول لقاعدة الشلالات عندها ستصبح شلالات دود ساجار في الهند وجهتك المثالية للترويح عن النفس في أيام الصيف الحارة، فتتدفق المياه من ارتفاع 310 مترًا، لتخلق سلسلة من الشلالات المتتالية التي تُغطّي مساحة واسعة من الغابة الخضراء.

تُحيط بالشلالات أشجار النخيل والكروم والأعشاب البرية، مما يخلق منظرًا طبيعيًا خلابًا يبعث السكينة والهدوء في نفسك. فيقصدها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالسباحة في المسابح الطبيعية التي تشكلها شلالات بديعة على هضبة منحدرة، والطبيعة الجمالية للمنطقة مصدر جذب لأعداد هائلة من السياح للتنزه والاستجمام.

أسطورة شلالات دود ساجار

إذا لم تكن قد سمعت بأسطورة شلالات “دود ساجار” من قبل فإليك الأسطورة : “عندما كانت ابنة الملك تستمتع بالاستحمام  في البحيرة الخلابة بالقرب من الغابة، وبينما كانت تنهي حمامها كعادتها بإبريق من الحليب، طرفت ظل أمير يراقبها من بين الأشجار، فسكبت الحليب في البحيرة مرتجلة لإخفاء جسدها، خيال خصب تولًّد لدى السكان الأصليين من سحب الرغوة اللبنية التي ترتفع من قاع الشلالات، وخاصة في الرياح الموسمية عندما تكون الشلالات في تدفق كامل وغاضب، كأنها جداول من الحليب تتدفق أسفل الجبل.”

شلالات دود ساجار
شلالات دود ساجار

أين تقع شلالات دود ساجار

تقع شلالات دود ساجار، المعروفة أيضًا باسم “ساجار كودا”، في ولاية جوا الهندية، وتُعدّ واحدة من أجمل الشلالات في العالم.

وتفصيًلا أكثر لمكان الشلالات فستجدها داخل محمية بها جوان مهافير للحياة البرية، على الحدود بين جوا و كارناتاكا، وتحديدًا على نهر ماندوفي في ولاية “جوا”.

وبمجرد أن تجد نفسك أمام  شلالات “دود ساجار” وسط مناظر خلابة مطلة على وادي شديد الانحدار مغطى بالغابات الاستوائية، وتعتبر شلالات “دود ساجار” واحدة من أطول شلالات الهند. فهي تقع على بعد 60 كم من باناجي عن طريق البر، وعلى طريق السكك الحديدية بين “مادجاون” و ” بلجاوم”.

السياحة في شلالات دود ساجار 

تُعدّ شلالات دود ساجار وجهة سياحية شهيرة، خاصةً لمحبي الطبيعة والمغامرة. إليك بعض الأنشطة التي يُمكنك الاستمتاع بها خلال زيارتك للشلالات. ومنها تستطيع الاستمتاع بالعديد من الانشطة السياحية فعلى سبيل المثال يُمكنك السباحة في المسبح الطبيعي المتواجد في قاعدة الشلالات. ولكن، يجب توخي الحذر عند السباحة، خاصةً في أجزاء المياه التي تتدفق بقوة.

وعند النظر إلى “شلال  دود ساجار” تجده بارتفاع 310 مترًا (1017 قدمًا) وعرضه حوالي 100 قدم. وينقسم إلى ثلاث جداول تتدفق أسفل الجبل في شكل غاية في الجمال عندها تدرك سر اعتقاد الهنود في جداول الحليب، فالشلال يحمل أهمية ثقافية للمجتمعات المقيمة في المناطق المحيطة وجزء لا يتجزأ من عاداتهم وطقوسهم وحياتهم اليومية.

وفضًلا عن ركوب الأمواج يمكنك أيضًا، يُمكن استئجار قارب كاياك والتجديف في نهر Mandovi الذي يتدفق بالقرب من الشلالات.

شلالات دود ساجار
شلالات دود ساجار

أوقات الزيارة وطريقة الوصول

تفتح بوابة “محمية بها جوان مهافير للحياة البرية” في الساعة 7 صباحًا، عليك أن تصل في الوقت المحدد لقضاء يوم كامل في المحمية  والاستمتاع بمناظرها الخلابة قبل أن تغلق الحمية أبوابها في الـ 5 مساءً.

طريقة الوصول إلى الشلالات 

من “مادجاون” إلى “كوليم”: من محطة سكة حديد “مادجاون “، يمكنك ركوب القطار أو سيارة الأجرة إلى “كوليم”، وهي أقرب مدينة إلى الشلالات. تستغرق الرحلة من “”Madgaon إلى “Kulem” عن طريق البر ما يقرب من ساعة إلى ساعة ونصف.

ومن “كوليم، يمكنك ركوب سيارة جيب أو سيارة دفع رباعي مشتركة للوصول إلى شلالات دودن ساجار. تستغرق الرحلة من كوليم إلى الشلالات حوالي 10-12 كم وتتضمن رحلة وعرة عبر منطقة الغابات، حيث يتطلب من الزائرين المشي مسافة كيلومتر واحد للوصول إلى قاعدة الشلال.

أسعار المواصلات و رسوم الدخول

سيكلفك دخول محمية بها جوان مهافير للحياة البرية لرؤية الجمال الساحر لجداول حليب الهند أو “شلالات دود ساجار” سوى 20 – 50 روبية (عملة الهند) للفرد الواحد.

 وعن أسعار المواصلات هناك سيارات جيب متاحة للتأجير بتكلفة حوالي 1200 روبية، ويمكن أن تحمل 6 أشخاص في المرة الواحدة، وهناك رسوم منفصلة للكاميرات (300 روبية للكاميرا الثابتة وما يصل إلى 5000 روبية للمعدات الاحترافية)، كذلك يمكنك استئجار سيارة أجرة تكلفك ما بين 500 إلى 600 روبية ، هناك طريقة ثالثة للوصول إلى هناك وهي عن طريق الرحلات حيث ستجد مرشدًا في أسفل الدرج المؤدي إلى “شلالات دود ساجار” سيأخذك إلى هناك ويعود معك.

شلالات دود ساجار
شلالات دود ساجار

الأنشطة السياحية في منطقة شلالات دود ساجار

  • لمسة مغامرة تضيفها إلى رحلتك بطابع سفاري، حيث يمكنك أن تنطلق في رحلة سفاري بسيارة جيب  مدتها 40 إلى 45 دقيقة للوصول إلى شلالات” دود ساجار”. تأخذك هذه الرحلة المثيرة عبر الغابات الكثيفة وعبر الأنهار، على طول الطريق، داخل “محمية بهاجوان ماهافير” شاهد الحياة البرية مثل القرود والغزلان والطيور المتنوعة.. عند وصولك، سيكون لديك فرصة للاستمتاع بالمناطق المحيطة الساحرة، حيث يوفر جمال الشلال المهيب والطبيعة الهادئة فرصًا كبيرة للتمتع والاسترخاء.
  • لا يمكن زيارة الهند أم التوابل دون الإطلاع على سر ثروتها من التوابل، زيارة مزرعة التوابل في كيري بوندا ستفي بالغرض، حيث يتم الترحيب بك بكوب من شاي الأعشاب قبل أن تنطلق في جولة بالمزرعة بصحبة مرشد؛ ستتمكن من خلالها من التعرف على أنواع التوابل التي تشتهر المنطقة بزراعتها.
  • يمكنك أيضًا زيارة شواطئ “جوا” البديعة برمالها الذهبية، وأكواخها النابضة بالحياة، كما يمكنك الاستمتاع بالحفلات والرياضات المائية والمأكولات البحرية الشهية في الأكواخ.
  • عد بالزمن إلى الوراء واستكشف السحر التاريخي لمدينة “جوا” القديمة، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي كانت في السابق عاصمة الهند البرتغالية. انغمس في عظمة الهندسة المعمارية أثناء زيارتك لكنيسة “بوم جيسوس” الشهيرة، وهي كنيسة تعود إلى القرن السادس عشر تضم رفات القديس فرانسيس كزافييه. تجول عبر الممرات الضيقة التي تصطف على جانبيها الكنائس والأديرة والكاتدرائيات القديمة، والتي تروي كل منها حكايات من حقبة ماضية.
  • لا تنسى المأكولات المحلية، هناك مجموعة واسعة من المطاعم جنوب “جوا” حيث يمكنك تذوق مأكولاتها الأصيلة. لا تفوت فرصة تناول أطباق مثل  يخنة العدس وجوز الهند، وجوان بيبينكا ، وفيني.
شلالات دود ساجار
شلالات دود ساجار

أفضل فنادق بالقرب من ساجار كودا

  • منتجع نيتشرز نيست إيكو غوا: ويقع على بعد 40 كم من مطار غوا الدولي المطار الأقرب، وعلى مسافة 10 كم من بوابة دخول شلالات “دود ساجار”، يضم المنتجع مسبحًا في الهواء الطلق ومطعمًا. تحتوي الغرف على فناء مع إطلالات على الحديقة. وتبلغ أسعار الإقامة في الفندق لليلة الواحدة 4200 جنيه مصري.
  • منتجع محمية نيترا فالي للحياة البرية في جوا: ويقع على بعد 69 كم من مطار وهو مطار دابوليم . ويوفر المنتجع ذو الـ 5 نجوم مكان إقامة مع خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية خاصة للسيارات، و مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة. كما يوفر المنتجع وحدات مميزة تطل على الحديقة، وتحتوي كل غرفة على آلة لصنع القهوة. وتبلغ أسعار الإقامة في الفندق لليلة الواحدة 12.700 ألف جنيه مصري.
  • منتجع ستون وود جنغل، داندلي: يقع على بعد 43 كم من الشلالات وعلى بعد 66 كم  من مطار هوبلي .ويوفر أماكن إقامة مع مطعم ومواقف مجانية للسيارات وحديقة.
  • تشمل المرافق المتوفرة في منتجع الإقامة مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة الغرف، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية. ويحتوي الفندق على غرف عائلية، غرف مكيفة تحتوي على خزانة ملابس وغلاية، وصندوق ودائع آمن، وتلفزيون وشرفة وحمام خاص مع حوض استحمام.

نصائح قبل الزيارة

نظرًا لأن الرحلة تستغرق وقتًا طويلا، فعليك حمل الطعام وكمية كافية من الماء، كما يجب حمل مجموعة الإسعافات الأولية، وعليك الانتباه إلى الظروف المناخية المحيطة بالمنطقة والنشرة الجوية قبل التوجه إلى الشلالات.

وينصح بالزيارة بين شهري يناير ومايو، وأفضل الشهور لزيارة الشلالات في سبتمبر وأكتوبر؛ وتجنب فترة الرياح الموسمية حيث سيتم إغلاق المنطقة خلال تلك الفترة بسبب ارتفاع منسوب المياه الهائل.

يشتكي أحد زوار “شلالات دود ساجار” من الجنسية الهندية من ارتفاع أجرة المواصلات سواء “الجيب” أو “سيارة الأجرة” للوصول إلى الشلالات، وانتظار السائق عند نقطة الإنزال لمدة ساعة ونصف قبل إعادة الزوار. ويؤكد أن هناك طريقة أرخص للوصول إلى هناك يحذر منها من يريدون سرقة أموال الزائرين وهي “الدراجات النارية”،  بقولهم أن الدراجات لن تصل إلى قمم التل، وهذه كذبة كبيرة، حيث أنها ستكلف لترًا أو لترين من الوقود، فاسأل عن هذه الوسيلة عند الوصول لتحظى برحلة منخفضة التكلفة.

كتبت التقرير: هبة صلاح