الرحالة و المسافرون العرب

رحلتي الى ماليزيا : برنامج سياحي 13 يوم في أجمل مدن ماليزيا

رحلتي الى ماليزيا | الرحالة | رحلة أسامة عبد الحميد: بعد رحلتي الى ماليزيا التي استغرقت 13 ساعة منهم 12 ساعة طيران وساعة واحدة ترانزيت بمطار بانكوك، وصلنا إلى أهم مدن النمور الآسياوية كوالالمبور عاصمة ماليزيا، قادمين من القاهرة في رحلة لمدة 6 أيام 3 في كوالالمبور و3 في لنكاوي.

إنها ماليزيا البلاد الساحرة وأرض الأحلام، التي تمثل وجهة مثالية للرحلات العائلية أو الشبابية أو شهر العسل، فمن يزورها سيعشق طبيعتها الساحرة.

رحلتي الى ماليزيا

بين الثمانينيات ومنتصف التسعينات، شهدت ماليزيا نمواً اقتصادياً كبيراً في ظل حكومة مهاتير محمد، حيث شهدت هذه الفترة تحولاً من الاقتصاد القائم على الزراعة إلى اقتصاد يرتكز على الصناعة في مجالات مثل أجهزة الكمبيوتر والمستهلكات الإلكترونية، وفي هذه الفترة أيضاً تغير المشهد الماليزي مع ظهور العديد من المشاريع الضخمة.

لعل أبرز هذه المشاريع هو مطار كوالالمبور الدولي، وبرجا بتروناس التوأمان حينها أعلى مبنى في العالم، ومازالا يحتفظان بوضعهما كأعلى مبنيين توأمين، وكان لابد لي من زيارتهما خلال رحلتي الى ماليزيا والطريق السريع بين الشمال والجنوب وحلبة سيبانغ الدولية وممر الوسائط المتعددة الخارق، وسد باكون الكهرومائي.

أين تقع ماليزيا

يفصل بين شطري ماليزيا الرئيسيين بحر الصين الجنوبي، ويتميز المشهد في شطري البلاد الغربي والشرقي بالسهول الساحلية التي ترتفع في كثير من الأحيان لتشكل تلالاً وجبالاً مغطاة بالغابات الكثيفة، أعلاها هو جبل كينابالو في جزيرة بورنيو، ومناخها المحلي استوائي .

كوالالمبور هي العاصمة الرسمية وأكبر مدينة في ماليزيا، وبوتراجايا هي العاصمة الفيدرالية الإدارية، وكان من حظي أني زرت الاثنين خلال رحلتي الى ماليزيا . وعلى الرغم من أن العديد من الفروع التنفيذية والقضائية للحكومة الاتحادية قد انتقلت إلى هناك لتخفيف الازدحام المتزايد في كوالالمبور، لا تزال كوالالمبور عاصمة ماليزيا التشريعية لأنها تضم مقر البرلمان الماليزي، كما أنها المركز الرئيسي التجاري والاقتصادي في البلاد.

تمتلك ماليزيا موارد طبيعية في مجالات الزراعة والغابات والمعادن، ومن الجانب الزراعي تعد واحدة من أكبر مصدري المطاط الطبيعي وزيت النخيل، جنباً إلى جنب مع الأخشاب والكاكاو والفلفل والأناناس والتبغ .

نصائح السفر الى ماليزيا

ماليزيا تنقسم إلى 13 ولاية 9 منها تحظى بمنصب ملكي حيث يشكل سلاطينها التسع مجلس الحكام “مؤتمر الحكام” الذي يجتمع مرة كل خمسة أعوام لاختيار الملك الجديد في البلاد، حيث ينص الدستور الماليزي على أن الملك الذي سيشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويمثل البلاد في المحافل الرسمية، يتم تعيينه كل 5 أعوام بين السلاطين التسع في ماليزيا بالتناوب.

عملتها الرينغيت وتعد من بين الدول المتقدمة في العلوم والتكنولوجيا بوجود العديد من الجامعات ومعاهد البحوث، الاسلام هو الدين الرسمي وأكبر الأديان في ماليزيا، على الرغم من أن المجتمع الماليزي مجتمع متعدد الأديان، حيث 60% من شعبها ملسمون و 20% بوذيون و 10% مسيحيون و 7% هندوس والباقي الديانات الكونفوشية والطاوية وملحدون، وكلهم يعيشون سويًا في سلام كما لاحظت خلال رحلتي الى ماليزيا

قديماً استخدم الملايو الكتابة الكاوي ذات الأصول السنسكريتية، ثم جلب المسلمون الهنود الكتابة الجاوية وهي مبنية على الكتابة العربية، والتي أصبحت شعبية بعد القرن الـخامس عشر حتى ذلك الحين كانت القراءة والكتابة في معظمها حكرا على العلماء والنبلاء، بينما كان معظم العوام الملايو أميون.

السوق الصيني في كوالالمبور
السوق الصيني في كوالالمبور

أهم مدن ماليزيا

دُرست الجاوية جنبا إلى جنب مع الإسلام، مما نشر هذه الكتابة بين جميع الطبقات الاجتماعية، وقدمت الكتابة اللاتينية خلال الفترة الاستعمارية، وعلى مر الزمن حلت محل كل من اللغة السنسكريتية والجاوية، الأمر الذي يرجع إلى حد كبير إلى تأثير نظام التعليم الأوروبي، حيث يدرس الأطفال الحروف الأبجدية الإنجليزية كما كان ينظر إليها على أنها أسهل للتعلم.

قامت وزارة السياحة الماليزية بتحفيز السفر الى ماليزيا وتحفيز الشركات العربية لانشاء شركات سياحة في ماليزيا وساعدتهم في التراخيص وكل ما يلزم, أهم المدن السياحية في ماليزيا هى كوالالمبور العاصمة, جزيرة لنكاوي, بينانج, كاميرون هايلاند, جنتنج هايلاند، صنواى لاجون.

الاماكن السياحية في كوالالمبور

برجا بتروناس التوأم

برجا بتروناس التوأم كانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004، ومن أهم الاماكن السياحية التي يجب زيارتها أثناء السفر الى ماليزيا ، وقد زرتهما بالفعل خلال رحلتي الى ماليزيا ويبلغ ارتفاع البرجين إلى الطابق العلوي 375 متر، وأما ارتفاعهما مع الهوائي فيصل إلى 452 متر، ويوجد بكلا البرجين 88 طابقاً و78 مصعداً، برجا بتروناس المعروفان أيضا باسم المنارة بتروناس نسبة لاسم شركة النفط التي طلبت بناء البرجين التوأمين الذين يشكلان واحدة من أكبر وأعجب الأعمال الهندسية في العالم.

وهما أعلى ناطحة سحاب اسمنتية في ماليزيا حتى الأن حيث أنها استخدمت كميات هائلة من الخرسانة خلال عملية البناء, واجه البناء العديد من المشاكل في الفترة الاولى تكمن أهمها في تغيير مكان المبنى بضعة امتار بعدما لوحظ هبوط في الأرض بعد اكمال بناء خمسة طوابق والسبب يرجع إلى عدم دقة فحوصات التربة، بالاضافة إلى أن الاسمنت المستعمل لم يكن ضمن المواصفات المطلوبة.

تعتمد فكرة المصاعد في هذا المبنى على مبدأ وجود مصعدين فوق بعضهما بحيث أنهما يتحركان معا كوحدة واحدة, أي أن المهندسين قد دمجوا مصعدين بواحد معتمدين على أن المصعد السفلي يتوقف عند الطوابق الفردية والعلوي عند الطوابق الزوجية , كما قسمت المصاعد أيضا إلى قسمين, قسم يتوجه نحو منتصف البرج والاخر يكمل إلى أخره.

يتكون البرج بالاساس من ناطحتين موصولتين ببعضهما عن طريق جسر هوائي, فقد تم ارساء العطاء على شركتين مختلفتين لضمان وجود السرعة والتنافس بينهما، حيث أن الفارق بين الشركتين عند انتهاء العمل كان فقط تاخر وصول مانعة الصواعق، حيث أن إحدها قد احضر من كوريا والاخرى من اليابان, وقد وصلت شحنة الأولى قبل الثانية.

منارة كوالالمبور

وسط العاصمة الماليزية كوالالمبور، تشمخ منارة عملاقة لا تخطئها عين الزائر ليلا أو نهارا بطول 421 متراً، إنه برج الاتصالات أو منارة كوالالمبور التي تعد اليوم أحد أبرز المعالم السياحية التي يحرص الكثيرون على زيارتها أثناء السفر الى ماليزيا  وقد زرتها بالفعل خلال رحلتي الى ماليزيا ، ويزورها الملايين سنويا للتمتع بإطلالة ساحرة على المدينة من ذلك الارتفاع الشاهق، والاستمتاع بالخدمات السياحية والترفيهية المتميزة التي تقدمها.

تم بناء المنارة في مايو 1996 وافتتحت رسمياً في أكتوبر من العام نفسه كبرج للاتصالات، لتصبح بعدها أحد أهم المعالم والمزارات السياحية في موقع فريد وسط العاصمة كوالالمبور، وفي المنطقة التي تعرف بالمثلث الذهبي، التي تضم أبرز وأهم المعالم السياحية مثل برجي بتروناس وساحة الحرية ومتحف الفنون وحديقة الفراشات ودار الأوبرا وحديقة الحيوان.

إلى جانب أهم وأكبر المراكز التجارية والفنادق والأسواق والمتنزهات والمسارح، بالإضافة إلى ما تقدمه المنارة لزوارها من خدمات ترفيهية مسلية، جعلها تأخذ مكانها بين أهم معالم ماليزيا السياحية.

برج كوالالمبور

ويعكس تحول منارة كوالالمبور من مجرد برج للاتصالات إلى معلم سياحي، ويأتي على رأس المعالم التي يحرص الجميع على زيارتها، يعكس كل ذلك عبقرية قطاع السياحة الماليزي، وقدرة القائمين على هذا القطاع على تحويل المعالم والأبنية التاريخية والحديثة وتوظيفها مزارات سياحية تجتذب ملايين الزوار دون الإخلال بدورها الوظيفي.

ولا تقف جهود تحويل مختلف المعالم والمواقع إلى مقاصد سياحية تجذب السياح أثناء السفر الى ماليزيا و عند حد الترويج لها وإبراز قيمها التاريخية والجمالية، لكن يصحب ذلك أيضا تزويدها بالخدمات الأساسية التي تجعل من زيارتها متعة سياحية وثقافية وترفيهية تثري العقل والوجدان، وتعد منارة كوالالمبور، رابع أعلى برج اتصالات في العالم بعد برج سي إن في كندا، وبرج أوستانيكو في روسيا، ثم برج شنغهاي في الصين، وشيدت في الأساس لرفع وتحسين كفاءة الاتصالات والبث الإذاعي.

كوالالمبور عاصمة ماليزيا
كوالالمبور عاصمة ماليزيا

دليلك لمنارة كوالالمبور

تتكون منارة كوالالمبور التي كانت ضمن برنامج رحلتي الى ماليزيا من عدة طوابق مخصصة للسياح، إلى جانب تلك المخصصة لخدمات الاتصالات، فهناك طابق المشاهدة، ويقع في الدور الثالث من قبة المنارة الزجاجية ويوفر للزوار إطلالة بهية على كوالالمبور من مختلف الجهات، يتمتعون خلالها بالنظر إلى معالم المدينة من هذا الارتفاع الكبير، كما أن هذا الطابق مزود بأجهزة سمعية ناطقة بعدة لغات تزود الزائر بمعلومات مهمة عن ماليزيا وتاريخها.

بالإضافة إلى عدد من المناظير التي تمكن الزائر من تقريب مختلف المناظر والمعالم والتمتع بتفاصيلها التي تغيب بسبب البعد والارتفاع المهول عن سطح الأرض، هذا إلى جانب الفرصة التي تتاح لعشاق التصوير لالتقاط صور نادرة من ارتفاع غير عادي، لذا، يفضل هؤلاء زيارة المنارة في الصباح للحصول على أفضل الصور.

في الدور الثاني من المنارة يقع مطعم “سري انكاسا الدوار” وبإمكان الزائر تناول وجبة عشاء فاخرة في هذا المطعم الذي يقدم تشكيلة واسعة من الوجبات والأطباق الشرقية والغربية، إلى جانب الأطباق الماليزية التقليدية، فتناول الطعام في أعلى مطعم دوار في ماليزيا، على وقع الموسيقى الحية وتحت الأضواء الرومانسية الخافتة، يتيح للزائر رؤية بانورامية للمدينة، ويعد متعة استثنائية.

برنامج رحلتي الى ماليزيا

شملت رحلتي الى ماليزيا كما أخبرتك زيارة منارة كوالالمبور التي تضم أيضا محلات لبيع التحف والهدايا التذكارية والملابس التي تجسد معالم سياحية ماليزية، بالإضافة إلى عدد من المطاعم والمقاهي، ومسرحا شبه دائري مفتوحا لمختلف العروض والحفلات الغنائية والموسيقية، كما يقدم المسرح عروض فيديو تحكي فصول ومراحل بناء المنارة، ومنارة كوالالمبور تبقيك قريبا من الطبيعة أيضا رغم كونك وسط العاصمة، فهي أنشئت أساسا وسط غابة بوكيت ناناس بمساحتها الواسعة.

وهي واحدة من أقدم المحميات الطبيعية في البلاد، ومن أهما الاماكن السياحية التي يحرص السياح على زيارتها أثناء السفر الى ماليزيا ، لذا تمت مراعاة الأثر البيئي الناجم عن تشييد المنارة، وبما يحقق التوازن بين متطلبات النمو الحضري والحفاظ على المقومات البيئية، خاصة أن أشجارها عمرها أكثر من مائة عام، وفي الليل تبدو المنارة بقبتها الزجاجية المضاءة بأنوار ملونة، كقطعة ماس عملاقة متراصة الفصوص.

فعمارة المنارة مستمدة بشكل أساسي من تراث العمارة الإسلامية، ويتميز باتساع القاعدة وضخامتها ثم انحسارها تدريجيا كلما ارتفعت، في رمزية للسماوات السبع، وفي أثناء زيارتنا للمنارة كان هناك مسابقة دولية للقفز بالمظلات من أعلى المنارة .

معبد كهوف باتو

يعتبر المعبد الهندي معبد كهوف باتو أحد عوامل الجذب السياحية المشهورة والمتميزة في ولاية سيلانجور، ويحرص السياح على زيارته أثناء السفر الى ماليزيا، لذا كان من الطبيعي أن تكون ضمن برنامج رحلتي الى ماليزيا حيث يقع هذا المعبد على بعد 13 كيلو متر تقريبا من العاصمة كوالالمبور، ويقع ضمن حدود ولاية سيلانجور، وتقام فيه صلوات الجالية الهندية، وهو عبارة عن ثلاث كهوف رئيسية وتمثل المعابد والأضرحة الهندوسية، بالاضافة إلى أهم معلم موجود هناك وهو تمثال الاله الهندوسية الضخم المتواجد على مدخل المعبد.

وللصعود إلى أعلى المعبد يجب تسلق السلالم المؤلفه من 272 درج، والمعبد عبارة عن عرض تمثال كبير الحجم مطلي بماء الذهب ويوجد بجانبه جبل وبه سلالام يتم الصعود إلى الأعلى لرؤية ما بداخل الجبل حيث يوجد عدد كبير من التماثيل في الجبل، ويوجد أيضاً في الاسفل كهف يعرض به بعض العروض الهندية مثل الرقص وعرض الأفاعي، وللتسلية يوجد أيضاً بيع حبوب لإطعام الحمام حيث أنه يمكنكم أن تجمعوا الحمام حولكم عن طريق الطعام ومن ثم التصوير.

جزيرة لنكاوي

ساعة واحدة قطعناها بالطائرة أثناء رحلة السفر الى ماليزيا ، من كوالالمبور إلى جزيرة لنكاوي التي يطلق عليها جوهرة ولاية قدح، وكانت ضمن برنامج رحلتي الى ماليزيا ومعنى لنكاوي في اللغة الملاوية هي النسر البني الداكن، وهي عنقود من 99 جزيرة مترامية في بحر أندمان المرتبط بالمحيط الهندي، ومعظم هذه الجزر غير مأهولة بالسكان ما عدا أربعة.

وتتميز لنكاوي بصغرها فيوم واحد كافي لزيارة كل الأماكن فيها ابتداءً من نهر المانقروف العجيب، ولا تسعفني الكلمات والعبارات عن روعة وجمال هذه الجزيرة الرائعة فهي أجمل الجزر الماليزية، وسيشتاق لها كل من قام بزيارتها، وهي مناسبة جداً لمن يحبون قضاء شهر العسل وسط الطبيعة الهادئة والمناظرها الخلابة .

ومن أهم ما زرناه فيها خلال رحلتي الى ماليزيا حديقة الطيور الرائعة والجميلة المخصصة للطيور المختلفة، كما يوجد فيها العديد من الحيوانات الأخرى وتتسم هذه الحديقة، بوجود أقفاص مفتوحة وأخرى مغلقة وهي متوسطة الحجم إلى صغيرة يجد فيها الزائر الجمال و المتعة والترفيه، وتحتوي على أكثر من 3000 طائر من 150 نوع وفصيلة متنوعة وبأحجام وأشكال مختلفة.

لنكاوي
لنكاوي

الاماكن السياحية في لنكاوي

وتتميز هذه المنطقة بأنها بلا أقفاص، حيث تشاهد العديد من أنواع البغبغانات والمكاو والكاكاتو على أغصان الشجر بلا قفص ولا حاجز، ويمكنك إطعامهم ولمسهم واللعب معهم، وحجم هذه الطيور متفاوت ففيها الكبير والمتوسط والصغير، وفيها بحيرة طيور الفلامينغو الجميلة وهي عبارة عن طيور طويلة الساقين وكبيرة الحجم نسبياً تتميز بشكلها الجميل.

وهذه الطيور حره طليقة، كما نلاحظ القرب الشديد من هذه الطيور فالمسافة بيننا وبينهم قريبة جداً، وكذلك سنشاهد غزال الفأر هذا الحيوان العجيب صغير الحجم يملك رأس فأر وجسمه جسم غزال صغير وهو جميل الشكل ويمكننا إطعامه.

يوجد في الحديقة مكان مخصص لإطعام طيور الكناريا الجميلة ما عليك سوى أن تضع الطعام بيدك تأتيك مسرعة، بعد ذلك نصل لمحطة طيور النعام هذا الطائر الضخم الذي لا يطير موجود بالحديقة ويمكنك اللعب معه وإطعامه وتصويره، وتتيح لك هذه الحديقة الجميلة فرصة إطعام وإمساك واللعب مع الطاووس من خلال قفص كبير تدخل داخله، لتجد أعداد كبيرة من الطاووس الجميل الحر الطليق.

ويوجد أيضاً في هذه المحطة الطائر الماليزي المميز صاحب الوجه الغريب وكأنه موزه طائر رائع جداً وهو موجود ونجد قفص الطاووس الأبيض الرائع الجميل وهذه أول مره أشاهد، ومجموعة غريبة من الأحجار الضخمة المكتوب عليها باللغة الصينية
ثم نصل محطة الطيور الجارحة لنشاهد العديد من تلك الطيور الشرسة في أقفاص محكمة الإغلاق ولا يمكنك إطعامهم فقط تصورها لخطورتها، ومن ضمن تلك الطيور الجارحة الطائر الجارح رمز الجزيرة ونجمها المفضل نسر لنكاوي، ونصل لمحطة التماسيح المفترسة هذه الزواحف الضخمة التي لا تمزح معها إطلاقاً فهي وحشية وقاتلة .

جسر السماء

يعد من أكثر الجسور غرابة فى العالم, ومن معالم السفر الى ماليزيا، وكان لابد من زيارته خلال رحلتي الى ماليزيا جاء إسمه مستمداً من موقعه قرب السماء, لذا سمي جسر السماء بماليزيا, يقدم وجهة نظر مثيرة لزائريه, فهو معلق بالهواء على إرتفاع 700 متر فوق مستوى سطح البحر ويمتد على مدى 125 متر في طوله وعرضه حوالي متر، والغريب أنه مدعوم على عمود واحد فقط.

وقد تم بناءه ملتوياً عن قصد لتقديم نظرة جميلة للهوة في الأسفل وللبحار والجزر المجاورة، للجسر منصتين مثلثتين في كل نهاية، أيضا من أجل عرض وجهات نظر من زوايا مختلفة وأيضا لخدمة أولئك الذين لديهم مشكلة مع اهتزاز الجسر، وقد أخذ منشئو الجسر كل الإحتياطات اللازمة وتم بناءه بنظام حماية ممتاز .

شلالات لنكاوي

تقع هذه الشلالات شمال غرب جزيرة لنكاوي ، وهي من الغرائب التي تتميز بها لنكاوي ومن أيقونات السفر الى ماليزيا وتحيط هذه الشلالات غابة خضراء مما يضفي لمسة من سحر الطبيعة على المكان، وهناك سلم تصعده ويحوي ما يقارب 200 درجه لكي تصل لقمه الشلال، وصخور الشلال أغلبها أرضية متزحلقة حيث في هذا المكان تزحلقت أثناء ما كان أصدقائي يلتقطون صور لنا.

واصلت رحلتي الى ماليزيا وذهبنا إلى شاطئ بانتاى تانجون روه وهو شاطئ جميل تظلله أشجار الكازورينا بشكل منظم وجميل، وفيها كهوف تسكنها الخفافيش حيث تجولنا داخلها ونحن نحمل كشافات إضاءة، كما يمكن من هناك أخذ جولة بحرية الى جزيرة بولاو باسير أو بولاو لانكوم القريبة من الشاطئ الشمالي، وهناك شاطئ فريد برمال سوداء يعتقد أنها من أكسيد الحديد الذي ربما جاء من البحر, كما توجد مناطق مخصصة لصيد السمك وتريبتها.

رحلتي الى لنكاوي
رحلتي الى لنكاوي

التلفريك في لنكاوي

التلفريك معلم سياحي في جزيرة لنكاوي كان لابد من زيارته أثناء  رحلتي الى ماليزيا في حديقة التلفريك أو العربة المعلقة فالركوب فيها شيء جميل ومخيف ومثير ومغامرة، والجميل في الأمر أن بعد الصعود إلى القمة نرى معالم الطبيعة الخيالية، تقع عربات التلفريك ضمن حديقة جميلة ومميزة وهذه الحديقة الرائعة تتميز ببساطتها وجمال تصميمها.

وفيها مباني جميلة، مبنية على شكل بيوت ومساكن قديمة وبألوان زاهية ومميزة وفيها مطعم وسوبرماركت ومحلات لبيع الهدايا التذكارية، وتقع هذه الحديقة الجميلة على بحيرة حيث نجد فيها العديد من الجسور للعبور فوق تلك البحيرة الرائعة، وتختلف تلك الجسور من حيث تصاميمها وأشكالها وألوانها وأحجامها وهي تعتبر من المعالم المميزة للحديقة.

وبعد هذه الجولة في نهاية اليوم وفي نهاية رحلتي الى ماليزيا وفي طريق عودتنا تناولنا العشاء في مطعم قريب من الفندق هو مطعم شهرزاد، حيث كانت هذه ليلتنا الأخيرة في لنكاوي، ففي الصباح سنغادرها من مطارها باتجاه مطار كوالالبمور، حيث نستقل طائرة مصر للطيران إلى القاهرة.

اترك تعليقا