الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في ايران : بينها قلعة الألف خطوة والمسجد الوردي

اماكن سياحية في ايران لم نعتاد عن السؤال عن هذا المكان لارتباطه بكثيراً من أحداث سياسية ودينية عدة، فانشغل الناس بتلك الأمور ولم يعرف الكثير عن وجود سياحة داخلها.

بلاد فارس أو إيران، والمعروفة بكونها الدولة الأسطورية المشهورة بأكبر مركز للهندسة المعمارية الأسطو رية والحضارية و الثقافية، فضلا عن كونها أمبرطورية تاريخية قديمة، تتميز بتاريخ أسطوري ومناطق سياحية رائعة و جو معتدل جميل وغابات وشواطئ وجبال جذابة.

اماكن سياحية في ايران

تعد إيران موطنًا للكثير من مناطق الجذب، للدرجة التي يكون فيها من الصعب، تحديد الأماكن ذات الأولوية، والتي بمجرد فرزها في قائمة تضم أكثر من 20 معلم سياحي عند زيارة هذا البلد المثير.

اماكن سياحية في ايران
اماكن سياحية في ايران

1- قلعه بابك

القلعة من أكثر المعالم السياحية المبهرة في الدولة الفارسية، وتعود للعصر الساسني، وتبعد 13 كيلو عن كليبر في محافظة اذربايجان الشرقية، وكانت معقلًا لزعيم سابق.

وهى مًحاطة بعدد من القرى العميقة، وتعرف قلعة بابك باسم قلعة “الجمهور” وقلعة “بذ”، وعلى مسافة ساعة واحدة من القلعة توجد منطقة آينالو السياحية والتي يمكن خلالها هناك مشاهدة أنواع الظباء والغزلان الوحشية فيها عن قرب.

رحلتي الى ايران
رحلتي الى ايران

2- جسور أصفهان القديمة

تتميز جسور أصفهان على نهر “زاينده رود”، بطابع رومانسي وعمارة ساحرة، وغالبا ما يتردد الشعر الفارسي في الغرف المقوسة المبنية هناك، في حكاية أشبه بليالي شهرزاد.

3- مسجد ناصر مولك “المسجد الوردي”

يعتبر المشي داخل مسجد ناصر مولك، القابع في مدينة مشهد، والمُلقب بـ “المسجد الوردي”، بسبب لونه الوردي، وبالتأكيد لو قمت لزيارته، ستسحرك اكتشاف الزوايا الخفية للمسجد الأكثر جمالاً في إيران.

4- الطريق جالوس أهم اماكن سياحية في ايران

عند السفر إلى الشمال، سيأخذ المسافر بالتأكيد طريق تشالوس الشهير، ومن ثم سيكون الطريق شديد الانحدار، لتجد نفسك تتسلق سفح الجبل والأنفاق المنحوتة في الصخور الصلبة والينابيع الطبيعية والمسطحات المائية واحدة من أكثر الطرق الخلابة في إيران.

5- قلعة رودخان (قلعة الألف خطوة)

قلعة “الألف خطوة”، وذلك لأن هذا هو العدد، هو عدد درجات السلالم الذي يصعدها الزائر، للوصول إلى القمة، وبُنيت قلعة رودخان، والتي تعد المجمع العسكري، موجودة على جبلين منذ الحقبة الساسانية وأعيد بناؤئها بعدها، وتتميز بمناظر خلابة وتعكس الوجه الأخر لإيران.

رحلتي الى ايران
رحلتي الى ايران

6- جزيرة هرمز أجمل اماكن سياحية في ايران

تمتلىء تلك الجزيرة الصغيرة، بمناظر طبيعة ساحرة وهادئة، وتقبع في الخليج الفارسي، وتتعدد به الكثير من اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي، والتي تكمل صورة ساحرة مع لون زرقة المياه الساحر، وتعد الجزيرة موطنا الغزلان وعدد كبير من الحيوانات الأخرى.

7- مقبرة حافظ الشيرازي

إذا كنت من محبي الأدب بانواعه وتحديدا الشعر، وترغب في معرفة تاريخ الشعراء الفارسيين، ولابد إذ ما قمت بزيارة إيران أن تذهب لقبر الشاعر الفارسي، حافظ الشيرازي، كما يمكنك التجول المحيطة بالقبر.

إلا أن يأتي السياح أو حتى من السكان المحليين، في المساء الذين يزورا  القبر لإبداء احترامهم وتلاوة بضعة أسطر من قصائده.

8- مرقد الشيخ صفي الدين

يقع ضريح الشيخ صفي الدين، في أردبيل، إلى الزعيم الصوفي الصوفي، وتشكل هذه المقبرة أحد أبرز المعالم الصوفية المميزة في إيران، وتضم أجزاء مختلفة منها مثل المكتبة والمسجد والمدرسة والضريح.

9- معبد جوك جوك

جوك جوك هو معبد تابع للفئة الزرادشتية، ويقع خارج مدينة يزد، ويعد أحد أهم مواقع الحج في إيران، يزور العديد من الزرادشتيين كل عام، وعند زيارتك لهذا المعبد، ستجد نفسك مندهشا من هذا الدين وسترغب في مزيد من فهمه.

اماكن سياحية في ايران
اماكن سياحية في ايران

10-  برج كبوتر خانه

في حين أن الناس عادة ما يرون أن فضلات الحمام أمر مزعج، خاصة لسكان المدن، إلا أنها كانت ذات قيمة كبيرة في إيران فمنذ حوالي خمسة قرون، أي لفضلاتهم، وبنيت هذه الأبراج كمنازل للحمام، وتستخدم الفضلات بعد جمعها كسماد.

11- كوير لوت أهدأ اماكن سياحية في ايران

يعتبر موقع كوير لوت، وهو أول موقع طبيعي تابع لليونسكو وإيران في العالم على مدار سبع سنوات، هدوءًا غير عادي، منها تلال الرمال، والمعروفة باسم “الياردات”، والتي تغير شكلها باستمرار، لذلك إذا زرت نفس المكان في وقت لاحق، فقد يبدو مختلفًا تمامًا.

12- بيستون وطاق بستان

بيستون وطاق بستان  هما موقعان تاريخيان، ويقعان بالقرب من بعضهما في محافظة كرمانشاه، وتعتبر النقوش الصخرية وتمثال هرقل من بقايا بيسوتون الرائعة.

ويرجع إلى عصور ما قبل التاريخ، وتُظهر الصور المنقوشة بها المعالم البارزة للملك الأخير للإمبراطورية الساسانية مع أهورا مازدا (خالق الزرادشتية) وأناهيتا (طائفة زرادشتية).

اترك تعليقا