الرحالة و المسافرون العرب

شروط وخطوات التقديم على الجنسية السويدية والحصول عليها

الجنسية السويدية حلم لدى الكثيرين من أبناء وطننا العربي، والحقيقة أن الحلم ليس مستحيلًا، لكنني سأكذب عليك إذا قلت لك إنه سهلًا، بالعكس تمامًا، الحصول على الجنسية السويدية، حلمًا صعبًا لكن تحقيقه متاح إذا ما توافرت فيك الشروط المطلوبة والتزمت بالقانون السويدي، وكي لا تفقد الأمل، دعني أقول لك إن السويد بالمقارنة بدول المهجر الأخرى، تعد واحدة من أسهل الدول التي تمنح جنسيتها للمهاجرين، حيث تتمتع بشروط مرنة، ليس من بينها على سبيل المثال ضرورة إتقان اللغة السويدية.

الحصول على الجنسية السويدية لها طريقان يتوجب عليك سلك أحدهما قبل التقدم بطلب الحصول عليها، الأول حصولك على الإقامة الدائمة، سواء عن طريق الزواج أو العمل، والثاني حصولك على حق اللجوء الى السويد ، ولكل طريق منهم شروطه، لكن هناك شروط وخطوات عامة لتقديم طلب الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها، سنشرحها بالتفصيل في هذا التقرير.

شروط الحصول على الجنسية السويدية

  1. أن يكون الشخص المتقدم من البالغين، أكبر من 18 عاما. وإذا كان الوالدين حاصلين على الجنسية السويديه يمكنهم المطالبة بها لأطفالهم الذين يقل عمرهم عن 12 عامًا، وما بين العمرين فيجب أن يعيش الطفل 3 سنوات متتالية في السويد.
  2. ينبغي أن يكون لدى المتقدم بطلب الهجرة الى السويد جواز سفر أو وثيقة مماثلة له مرفق بها الصورة الشخصية الخاصة به، كي يتمكن من الحصول على الجنسية السويدية
  3. إذا كنت مضطر لأن تبقى في السويد لأكثر من 90 يوما، سيكون لزاما عليك الحصول على تصريح إقامة دائم، وفي حال حصولك على التصريح فإن مسألة حصولك على الجنسية ستكون مسألة وقت
  4. إذا ما رغبت في أن تصبح مواطنا سويديا، ينبغي عليك أن تقدم لمكتب الهجرة ما يثبت فعليا أنك موجود في ذلك البلد مدة طويلة، قد تصل إلى 5 سنوات كاملة على أقل تقدير.
  5. ينبغي أن تكون مواطنا مطيعا للقانون ولا تخالفه، لأنه لو سجلت لديك أي مخالفات قانونية، فهذا سيقلل بصورة كبيرة من فرص حصولك على الجنسية السويدية
  6. يعد هذا الشرط أساسيا حتى تتمكن من الحصول على الجنسية، ولكن هذا لا يتطلب تعلم اللغة السويدية باحترافية كاملة، بل يكفي تعلم الأساسيات.

إجراءات اللجوء و الهجرة الى السويد

إذا كنت ممن يرغبون في اللجوء أو الهجرة الى السويد ، يجب عليك تقديم طلب اللجوء في نفس يوم وصولك، وفور تقديم طلبك ستأخذ السلطات بصماتك وصورك، وتقرر كذلك إذا ما كانت ستمنحك مساعدة اقتصادية حتى البت في طلبك أم لا.

في مكتب الهجرة الى السويد ، سيوجه لك المسئولون أسئلة حول سبب تقدمك بطلب للهجرة أو اللجوء الى السويد ، وكذلك معلومات رئيسية عنك مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية، كذلك سيتوجب عليك ترك جواز سفرك وبطاقة هويتك وأي إثبات شخصية آخر، بعد ذلك سيبدأ المسؤولون في مكتب الهجرة الى السويد في فحص طلبك، والنظر في طلب اللجوء.

نصيحتي لك عزيزي القارئ إذا كنت ممن سيقدمون على هذه الخطوة، أن تقدم رواية صادقة عن أسباب مغادرتك بلدك، فالصدق وحده هو الكفيل على جعل روايتك متماسكة، حتى لو طلب منك أن ترويها اكثر من مرة، الصدق أيضًا كفيل بإقناع المسؤولون في مكتب الهجرة الى السويد ، الذين سيتولون فحص طلبك.

الحصول على الجنسية السويدية للمتزوجين من شريك سويدي

إذا كنت تقيم في السويد بشكل دائم بسبب زواجك من شريك/ة سويدي/ة فيجب عليك الانتظار لمدة 3 أعوام على الأقل منذ يوم الإقامة الأول لك بعد الهجرة الى السويد ، لتستطيع تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية

الحصول على الجنسيه السويديه للاجئين

إذا كنت تقيم في السويد كلاجئ سياسي، فيتعين عليك الانتظار لمدة 4 سنوات منذ تاريخ الهجرة الى السويد لتقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية ، أما إذا كنت تقيم كلاجئ إنساني، فعليك التقدم بطلبك بعد 5 سنوات

ويجب على المتقدم بالطلب تقديم جواز سفره، إذا لم يكن موجودًا يمكنه تقديم أي إثبات جنسية آخر، لتفحصه اللجنة المشكلة، فإذا لم تقتنع به يمكنه التقدم مرة أخرى بعد 5 سنوات.

الحصول على جنسية السويد لأصحاب الإقامة المؤقتة

إذا كنت تحمل إقامة مؤقتة في السويد مهما كانت مدتها، يتعين عليك تحويلها إلى إقامة دائمة قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية ، بحسب القانون السويدي، الذي ينص أيضًا على أن تجديد الإقامة المؤقتة يكون مرتين بحد أقصى بعدها يتم منح المهاجر الإقامة الدائمة.

الحصول على الجنسية السويدية للعاملين في السويد

إذا سافرت للسويد بعقد عمل وحصلت على الإقامة الدائمة، يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية ، ولكن عليك مراجعة هيئة الهجرة الى السويد ، لأنها في هذه الحالة تدرس الطلب بشكل منفرد.

طريقة التقديم على الجنسية السويدية

يمكنك تقديم طلب الحصول على جنسية السويد بثلاث طرق هي كالتالي:

  • مراجعة أقرب مكتب لمصلحة الهجرة السويدية للحصول على الطلب وتعبئة وإرفاق بقية الوثائق معه مع دفع الرسوم في نفس المكتب علما أنه لا يقبل الدفع إلا بالبطاقة البنكية.
  • التقديم في موقع مصلحة الهجرة السويدية وهي الطريق الأسرع في الحصول على رد حيث تقوم بتعبئة الطلب الكترونيا وطباعته ومن تم إرفاق بقية الوثائق والإرسال عبر البريد السويدي والدفع كذلك مباشرة من حسابك البنكي للرسوم الواجبة.

 الرسوم المالية لطلب جنسية السويد

يتعين على الراغبين في الهجرة الى السويد بشكل دائم والحصول على جنسيتها دفع رسوم مالية عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية، بواقع 1500 كرونة سويدية للبالغين و 175 كرونة لكل طفل ملحق مع طلبهم، في حين يعفى من يقيم في السويد كلاجئ وأولاده من دفعها. ولا يتم استرجاع المبلغ المدفوع إلا في حالة إذا رأت مصلحة الهجرة السويدية أنك معفى منه وقمت بدفعه عن طريق الخطأ، ولا يتم إرجاع المبلغ إذا حصلت على رفض لطلبك.

أسباب تأخر الحصول على الجنسية السويدية

عدم التزامك بالشروط التي تحدثنا عنها في هذا التقرير قد يؤدي إلى تأخر قبول طلب حصوللك على الجنسية السويدية ، ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك:

  1. لم تقم بتسليم جواز سفرك الأصلي.
  2. لم تقم بتسديد القروض
  3. تأخر تسديد الديون المترتبة عليك (تعتبر الفواتير من الديون)
  4. ارتكاب جريمة مشينة.
  5. يمكن ان تطول فترة انتظارك للحصول علي الجنسية السويدية في حالة تعرضك للسجن كالتالي:
  • الحكم عليك بالسجن لمدة شهر تطول فترة الانتظار للحصول علي الجنسية السويدية لـــ 4 سنوات.
    الحكم عليك بالسجن لمدة 8 أشهر تطول فترة الانتظار لـ 6 سنوات.
    الحكم عليك بالسجن لمدة 1 سنة تطول فترة الانتظار لـ 7 سنوات.
    الحكم عليك بالسجن لمدة 2 سنة تطول فترة الانتظار لـ 8 سنوات.
    الحكم عليك بالسجن لمدة 4 سنة تطول فترة الانتظار لـ 9 سنوات.
    الحكم عليك بالسجن لمدة 6 سنة تطول فترة الانتظار لـ 10 سنوات.
    واذا تكرر السجن لنفس الفترة مرة اخرى تطول فترة الانتظار
اترك تعليقا