الرحالة و المسافرون العرب

طلب اللجوء الى السويد عبر الانترنت : الشروط والمساوئ والمميزات

اللجوء الى السويد هو حلم الكثيرين خاصة ممن تتعرض بلادهم لمشاكل سياسية واقتصادية ويتطلب تقديم الطلب الخاص به اتخاذ عدة خطوات هامة ورئيسية سوف نعرضها بشكل مفصل خلال السطور التالية كذلك سنتعرف على ما يجب أن يقوم صاحب الطلب من تقديمه من مستندات وما هي الشروط التي ينبغي أن تتوافر من أجل الحصول على الموافقة على طلب اللجوء

أماكن تقديم طلب اللجوء الى السويد

نبدأ بالتعرف على الأماكن التي يجب أن يتوجه لها الأفراد لطلب حق اللجوء الى السويد وهي كالتالي:

  1. مطارات السويد : إذ يستطيع المرء تقديم الطلب الخاص باللجوء عقب وصوله لأي من مطارات السويد.
  2. مراكز اللجوء الثلاث : تبلغ عدد المراكز التي يتمكن الأفراد بواسطتها من تقديم طلبات اللجوء ثلاث مراكز بالسويد وهي : مراكز ستوكهولوم، مالمو، يوتوبوري فضلا عن المراكز الفرعية التابعة لهذه المراكز.

 مقالات ذات صلة : كيفية الهجرة الى السويد 

خطوات تقديم طلب اللجوء الى السويد

عدة خطوات يقوم بها اللاجئ لتقديم طلب اللجوء تشمل تعبئة إستمارة خاصة باللجوء وإجراء مقابلة شخصية مع مسئولي إدارة الهجرة وإحضار عدة مستندات شخصية للاجئ ونتعرف على جميع الخطوات بشكل أكثر تفصيلا خلال النقاط التالية:

  1. استمارة طلب اللجوء الي السويد : والتي يقوم اللاجئ بسحبها من الأماكن الخاصة بتسجيل الطلبات وملئ الاستمارات بالبيانات الشخصية للاجئ.
  2. المستندات المطلوبة: يلزم لتقديم طلب اللجوء إحضار اللاجئ لمستندات تثبت هويته الشخصية مثل جواز السفر أو ما يماثله أو شهادة ميلاده أو قسيمة الزواج الخاصة به أو غيرها من المستندات التي يستطيع من خلالها إثبات هويته الشخصية.

مقابلة طلب اللجوء الى السويد

الخطوات التي تعقب سحب استمارة طلب اللجوء وإحضار المستندات السالف ذكرها تتمثل في مقابلة اللجوء التي تقوم إدارة الهجرة بالسويد بإجرائها مع اللاجئ لتحديد موافقتها من عدمها على طلبه وتشمل هذه المقابلة ما يلي:

  1. تقوم إدارة الهجرة بالاستفسار عن دوافع اللاجئ وأسبابه وراء تقديمه لطلب اللجوء إلى السويد ويتم التواصل مع اللاجئ من خلال المترجم الذي تقوم إدارة الهجرة بإحضاره.
  2. الاستفسار من قبل إدارة الهجرة عن الطرق التي قام اللاجئ بسلوكها حتى يصل إلى السويد، كما ينبغي على اللاجئ إطلاع دائرة الهجرة على ما إذا كانت له عائلة تقيم خارج السويد وذلك ما يساهم مستقبلا في تيسير إجراءات لم الشمل وإحضار عائلته إلى السويد لاحقا.
  3. تقوم إدارة الهجرة أثناء المقابلة بعرض كافة المعلومات الخاصة بمكان الإقامة التي سوف يقيم بها اللاجئ، وإطلاعه على ما له من حقوق وما هي المساعدات المقدمة من الدولة له سواء كانت طبية أو مالية.
  4. تمنح الإدارة بطاقة لجوء خاصة باللجوء ترفق بها صورة شخصية يتم التقاطها للاجئ أثناء المقابلة من أجل أن يتمكن بواسطتها من الانتقال أثناء انتظاره الموافقة على طلبه.
  5. عقب أخذ بصمات اللاجئ تقوم إدارة الهجرة باستخدامها للكشف عن اللاجئ وهويته وما إذا كان قد تقدم بطلبات لجوء أخرى لدول أخرى ويتم الكشف عن اللاجئ باستخدام البصمات لواسطة نظام يعرف باسم Eurodac.
  6. يتم إجراء مقابلة ثانية للاجئ عقب الكشف عن بصماته ويتم مطابقة ما قدمه من إجابات في المقابلة الأولى مع إجاباته في المقابلة الثانية حتى يتم التعرف على مدى صدق اللاجئ فيما قدمه من إجابات وهل تختلف عن بعضها أم لا.

اللجوء الى السويد

يحق للاجئ أثناء انتظار الموافقة على طلبه العديد من الحقوق مثل قدرته على إيجاد عمل بالسويد ويساهم هذا في التعجيل بموافقة السلطات بالسويد على منحه حق اللجوء، كما يستطيع اللاجئ تقديم طلب لإدارة الهجرة للحصول معونة خاصة وينتظر موافقة إدارة الهجرة على طلبه مع ضرورة إطلاعهم لاحقا على ما إذا كان قد وجد عمل أم لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.