الرحالة و المسافرون العرب

طلب اللجوء الى السويد : اليك الشروط كيفية التقديم مع المساوئ والمميزات

يرغب عدد كبير من الأشخاص حول العالم في اللجوء إلى العديد من الدول التي لها قوة اقتصادية كبيرة، ومستوى المعيشة بها متميز، وقد يلجأ لها الشخص إما بسبب الرغبة في الهجرة وترك بلده، واستكمال حياته في دولة أخرى، أو بسبب وجود مشاكل تهدد حياته، أو وجود حروب وصراعات في بلده الأساسي مثل ما يحدث في سوريا، وفلسطين، وأيضًا اليمن، وغيرها من الدول، ومن البلاد التي يكثر طلب اللجوء إليها السويد؛ حيث أنها كانت تيسر لفترة طويلة إجراءات اللجوء لها، قبل القرارات الأخيرة، ولكن بشكل عام يمكن التقديم على طلب اللجوء الى السويد من خلال السفر إلى الدولة نفسها.

طلب اللجوء الى السويد
طلب اللجوء الى السويد

طلب اللجوء الى السويد

لا يوجد استمارة لطلب اللجوء الإنساني عبر الإنترنت على عكس ما يتم تداوله، ولكن يتم التقديم عليها من خلال الوصول إلى حدود الدولة، أو في المطار أو داخل مراكز الشرطة، واخبار شرطة الحدود بأنك ترغب في تقديم طلب اللجوء الى السويد، ومن ثم ستقوم شرطة الحدود بتوجيه طلبك إلى مصلحة الهجرة، ومن ثم ستقوم بمليء طلب الهجرة هناك ومتابعة كافة الإجراءات مع مصلحة الهجرة.

كيفية التقديم على طلب الهجرة في السويد

يمكنك التقديم على طلب الهجرة في السويد من خلال مجموعة من الخطوات، والتي تتمثل في كتابة كافة البيانات المتعلقة بك من اسمك، وبلدك، ومكان ميلادك، والوثائق التي تثبت هذه المعلومات التي تقدمها، بالإضافة إلى اخبارهم كيف وصلت إلى السويد، وإذا كنت لا تملك وثائق تثبت هويتك، فيمكن تقديم مجموعة من الوثائق تدعم كل منهما الآخر.

 مقالات ذات صلة : كيفية الهجرة الى السويد 

إثبات الهوية

ومن الضروري تقديم هذه الوثائق التي تثبت هويتك، وسبب طلب اللجوء حتى تحصل على موافقة من جانب السويد، وذلك لأن في حالة عدم وجود ما يثبت هوية الشخص، وسبب الحصول على هذا الطلب يكون الأمر صعبًا، وقد يتم رفضه.

ومن ثم تقوم مصلحة الهجرة بتسجيل كافة بياناتك، وأيضًا تسجيل اسمك، وحتى في حالة الأشخاص الذين تم تحويلهم جنسيًا يتم تسجيلهم بناءً على اسمهم الأصلي في هويتهم، ويكون لك الحق في الاستعانة بمحامي أو مترجم حتى تتمكن من اتمام اوراق طلب اللجوء.

رفع البصمات

ثم تقوم مصلحة الهجرة بتسجيل طلبك، وتصويرك وأخذ بصماتك، ومن ثم إضافتها إلى السجل الخاص بك، ولا تتم هذه الخطوة للأطفال دون الرابعة عشر.

وتتم الخطوة السابقة من أجل التأكد من عدم توجهك إلى أي دولة أخرى لطلب حق اللجوء، وإذا منعتك إحدى الدول من قبل من الذهاب إليها.

المقابلة الشخصية

بعد أخذ بصماتك وتصويرك تقوم بمقابلة أحد الأشخاص العاملين في مصلحة الهجرة، ويتحدث إليك عن طريق مترجم، ويوجه لك عدد من الأسئلة المتعلقة بسبب تقديمك لهذا الطلب، وسبب مغادرتك لبلدك، وأيضًا أسئلة متعلقة بصحتك والأمراض التي تعاني منها.

وتستطيع اخبار المصلحة إذا كنت تعاني من أي مشكلة متعلقة بالوظائف سواء كانت الإعاقة جسدية أو فكرية، وذلك حتى يوفروا لك سكن وعمل يناسب احتياجاتك وقدراتك.

وبعد انتهاء هذه المقابلة ستخبرك مصلحة الهجرة بالخطوة التالية، والخدمات التي ستقدمها لك عند الموافقة على طلب اللجوء.

في حالة عدم وجود أسباب واضحة سيقوم الشخص باخبارك أنه ليس يوجد أي سبب واضح لرغبتك في اللجوء إلى السويد، وبعد المراجعة سيتم رفض طلبك.

مراجعة الأوراق

هي الخطوة التي تلي المقابلة الشخصية، ويقوم فيها محقق بمراجعة أوراقك، والأسباب التي دفعتك إلى الهجرة، وأيضًا بصماتك لمطابقتها والحصول على معلومات من جهات مختلفة، وفي حالة نقص أي أوراق مقدمة ستجد اتصالاً من مصلحة الهجرة، وستخبرك فيه بالأوراق التي يجب توافرها من أجل استكمال الإجراءات.

تحقيق اللجوء

بعد مراجعة الأوراق يتم طلبك مرة أخرى من أجل مناقشة أسباب اللجوء، وما الذي سيحدث لك في حالة تم رفض طلبك، وعودت مرة أخرى إلى دولتك، ويجب أن تبقى في السويد حتى استكمال هذه الخطوات، والتي تختلف مدتها من شخص لآخر.

ويجب أن تكون متاحًا في الموعد الذي تحدده مصلحة الهجرة، وذلك لأنه لا يوجد أوقات كثيرة، وستضطر للانتظار كثيرًا في حالة تم تغيير الموعد المحدد.

السويد
السويد

الإقامة أثناء اللجوء الى السويد

يجب عليك اخبار المصلحة بمكان إقامتك حتى يرسلوا لك المعلومات ومواعيد التقدم للمقابلات المختلفة، وفي حالة انتهاء مدة إقامتك داخل السويد يجب عليك تجديدها حتى تظل متواجدًا في البلد حتى صدور القرار، وفي حالة تغييرك لمكان الإقامة عليك باخبار المصلحة حول ذلك حتى لا يتم إرسال الطرد إلى مكان آخر ويذهب عليك موعد المقابلة، كما يجب عليك أن تكون على اتصال دائم بالمصلحة؛ لتكون على علم بحدوث أي جديد في طلبك.

ما سبب رفض اللجوء الإنساني في السويد

يتم رفض اللجوء الإنساني بناءً على عدد من العوامل منها عدم تقديم قصة مترابطة ومقنعة تثبت الحق في اللجوء، وأيضًا عدم وجود أوراق تثبت هوية الشخص، وأيضًا وجود أوراق مزورة والمعلومات مغلوطة وبها الكثير من الكذب.

معلومات عن الحياة داخل السويد

قبل الهجرة أو اللجوء إلى السويد هناك العديد من الأسئلة التي تأتي على ذهن المهاجر، والتي منها ما هي طبيعة الحياة داخل السويد؟ ما هي طبيعة الشعب؟ كيف يمكنني أن أعيش أنا وعائلتي داخل هذه البلدة؟ لذلك نقدم لك لمحة عامة عن الحياة داخل السويد والتي منها

القانون في السويد

ينعم السويدين، وأيضًا المهاجرين وجميع الأفراد الذين يعيشون في هذه الدولة بالمساواة في جميع الحقوق، والواجبات، فلا يشعرون بالعنصرية أو الاضطهاد باختلاف شكلهم أو دينهم أو جنسيتهم، مما يجعل السويد بلد مفضلة للكثير في أمور الهجرة، واللجوء، وأيضًا العمل، ومن الممكن أن يكون هناك مزايا للسويديين الأصليين، ولكنها ليست ظالمة للآخرين، كما أن الشعب السويدي شعب لطيف وودود مع غيره، ولا يتعامل بعنصرية مع غيره من الأجانب.

الحصول على الجنسية السويدية

يمكن لأي شخص يسكن في السويد عن طريق ومر عليه ٥ سنوات أن يحصل على الجنسية السويدي، أما بالنسبة لطالبي اللجوء، فيتمكنوا من الحصول على الجنسية بعد مرور ٤ سنوات فقط، وللجنسية السويدية العديد من المميزات بين العالم، وتحتل المرتبة الثانية من حيث القوة.

السكن في السويد

تعاني السويد من الكثافة السكانية، ويعد أمر الحصول على منزل من الأشياء الصعبة، والتي قد تأخذ وقتًا طويلًا، وتتولى الشركات أمور السكن، ويجب التواصل مع إحدى الشركات المسؤولة في المنطقة حتى تتمكن من الحصول على منزل، ويقوم الكثير باستئجار المنازل من الأشخاص، ولكنها تجعل هناك عدم استقرار.

المستشفيات والرعاية الصحية

في حالات الولادة ترعى المستشفيات الأم رعاية كاملًا وأيضًا طفلها، وقد يفرض بعض الرسوم البسيطة، وتتم هناك عمليات الولادة الطبيعية بكثرة أما القيصرية في حالات قليلة فقط، كما أنه يتم رعاية الأطفال بشكل كامل حتى سن الثامنة، وتكون الاستشارة من خلال الممرضين أولاً الذين يقيّموا الحالة، ومن ثم إحالتها إلى الطبيب أو لا، وتهتم الدولة بالأطفال بشكل عام؛ حيث تخصص لهم أماكن للعب والترفيه في كل مكان.

التعليم في السويد

يعد التعليم مجاني في جميع المدارس سواء الخاصة أو الدولية، وتتبع الدولة أفضل طرق التدريس، والمعايير العالمية للتدريس، وتهتم بالتعليم ككل بشكل عام.

اترك تعليقا