الرحالة و المسافرون العرب

طلب زيارة تجارية من الخارجية السعودية و ممثليات المملكة

تتيح المملكة العربية السعودية خدمة طلب زيارة تجارية من خلال موقع وزارة الخارجية، وهي تأشيرة خاصة بالقيام بأغراض العمل داخل المملكة، وهي تأشيرة مختلفة عن تأشيرة العمل، وتعتمد هذه التأشيرة على دعوة أو خطاب يتقدم به إحدى الشركات في السعودية لوزارة الخارجية السعودية بهدف استقدام الشخص إلى السعودية، ويتم الحصول عليها بعد مراجعة كافة البيانات والأوراق، ومن ثم منح الشخص التأشيرة، ومن الممكن أن يتم منحها لعدة أشخاص وليس شخص واحد حسب الخطاب أو الدعوة الموجهة من قبل الشركات.

طلب زيارة تجارية
طلب زيارة تجارية

ما هو طلب زيارة تجارية

هو طلب يتقدم عليه الشخص الذي يكون ليس له أي صلة تجارية في المملكة ويكون ذاهب على إحدى الشركات السعودية مثل ممثلًا من شركة أخرى خارجية أو مندوبًا، والتي تقوم الشركة الداعية بتقديم خطاب أو دعوة تقدمها لوزارة الخارجية من أجل الموافقة عليها وهناك نوعان من هذه التأشيرة وهما

طلب خطاب دعوة

وهي عبارة عن رسالة أو خطاب يتم إرساله من الشركة السعودية، ويتم تفعيلها من خلال الغرفة التجارية السعودية، وتحتوي على بيانات الشركة، وأيضًا بيانات الشخص المدعو، ومن ثم يتم إرسالها إلى القنصلية حتى يتم الموافقة عليه بعد الدقيق، وتفحص كافة البيانات، ورؤية مدى توافقها، وهو يعتبر دعوة فقط وليس من أجل الحصول على تأشيرة حتى يتم التأكد من الموافقة.

طلب زيارة تجارية

يكون دعوة من الشركة لأحد الأشخاص أو مجموعة من الأشخاص، ويتم إرسالها إلى وزارة الخارجية السعودية من أجل الموافقة عليها بعد موافقة الغرفة التجارية، ومن ثم استخراج رقم تأشيرة واعطائها للشخص القادم إلى السعودية لاستكمال باقي أوراق السفر.

كيفية الحصول على طلب زيارة تجارية

يتم الحصول عليها من خلال عدة خطوات بسيطة، مع ضرورة وجود تأكيد الغرفة التجارية السعودية، ويتك التقديم عليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية السعودية بسهولة من خلال عدة خطوات تتمثل في

الذهاب إلى موقع وزارة الخارجية السعودية والدخول إلى خيار خدمات التأشيرات الإلكترونية.

  • مليء جميع البيانات المطلوبة بدقة.
  • ادخال النموذج المعتمد من الغرفة التجارية السعودية.
  • ادخال اسم الشركة الداعية ورقم السجل التجاري لها.
  • استكمال البيانات المطلوب ادخالها على الموقع.

كم تبلغ رسوم الحصول على طلب زيارة تجارية

تبلغ رسوم الحصول عليها أو على زيارة العمل ٥٠٠ ريالًا سعوديًا، ويتم دفعها بعد تقديم طلب الحصول على التأشيرة، ويمكن دفع هذه الرسوم من خلال الشركة أو الشخص عن طريق العديد من البنوك السعودية، أو خدمات السداد الإلكترونية، ولا تصدر هذه التأشيرة إلا بدفع الرسوم المحددة.

كيفية الاستعلام عن طلب زيارة تجارية

يمكنك الاستعلام عن طلب زيارة تجارية من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية ووضع كافة البيانات المتعلقة بالطلب، ومن ثم يظهر لك حالة طلب التأشيرة.

ما الفرق بين طلب زيارة تجارية وزيارة العمل

يخلط الكثير بين طلب الزيارة التجارية وطلب زيارة العمل، فتعتمد طلب زيارة العمل على تقدم الشخص للعمل داخل المملكة العربية السعودية، أو البحث عن عمل داخل أراضيها والعمل وفقًا لإحدى الشركات، أما طلب الزيارة التجارية يكون عبارة عن طلب تقوم به إحدى الشركات السعودية لاستقدام شخص أو مجموعة أشخاص إلى المملكة العربية السعودية ويكون لهم علاقات تجارية مع الشركة خارج الحدود السعودية لمناقشة أمور العمل.

ما مدة التأشيرة التجارية

تصل مدة الإقامة داخل الحدود السعودية لـ ٩٠ يوم منذ يوم صدورها، ويجب على الشخص القادم إلى السعودية السفر إليها خلال المدة المحددة وإلا لن يتمكن من الدخول إليها في وقت آخر، وإنما سيقوم ببدء الإجراءات مرة أخرى.

التجارية
التجارية

ما هي أنواع التأشيرات الأخرى

هناك عدد من التأشيرات الأخرى التي توفرها وزارة الخارجية السعودية على موقعها الإلكتروني، وهذا في نطاق خطتها لعام ٢٠٣٠ بتحويل كافة الأوراق لصورة إلكترونية، وذلك حتى تسهل على المسافرين إلى السعودية، ولا يحمل المتقدم عناء الذهاب إلى القنصلية، كما أنها توفر خدمات الاستعلام أيضًا وإمكانية التواصل مع أحد القائمين على موقع لتقديم خدمات الاستشارة ومن الأنواع الأخرى للتأشيرات

تأشيرة طلب زيارة شخصية

وهي خدمة متعلقة بالأشخاص الذين يرغبوا في زيارة السعودية لأشخاص، وليس لديهم صلة قرابة بينهم، وتكون أيضًا من خلال مجموعة من الخطوات وتصل إلى ٩٠ يوم، ويمكن تجديدها أثناء فترة الإقامة في السعودية.

تأشيرة علاجية

وهي تأشيرة خاصة بمن يذهب بغرض العلاج في المملكة العربية السعودية أو الخضوع إلى إحدى العمليات الجراحية بالمملكة وتكون بمدة محددة طبقًا للفترة العلاجية ويمكن تجديدها.

تأشيرة دراسية

هي تأشيرة مقدمة لراغبي الدراسة في المملكة العربية السعودية، وتتم وفقًا لمجموعة من الشروط، والتي تحددها القنصلية السعودية.

تأشيرة زيارة عائلية

هي تأشيرة تمنح للأشخاص الراغبين في زيارة السعودية من أجل زيارة أحد الأقرباء أو الأسر المقيمة داخل المملكة العربية السعودية، والتي تتم أيضًا وفقًا لعدة شروط تقرها القنصلية.

كما يوجد العديد من التأشيرات والخدمات الأخرى التي توفرها المملكة عن طريق موقعها الإلكتروني وتسهل عملية التقديم من خلاله.

اترك تعليقا