الرحالة و المسافرون العرب

أماكن الفسح في القناطر الخيرية بمصر: جولة لن تنساها

مواعيد و أسعار تذاكر رحلات الزمن الجميل تكلفة بسيطة وفرحة كبيرة

أماكن الفسح في القناطر الخيرية كثيرة وتعد حدائقها من أبرز مقاصد التنزه والفسحة التي ترتبط في أذهان المصريين بالأعياد، سواء كان ذلك بشم النسيم أو عيد الفطر أو الأضحى.

فتكون القناطر بمثابة قبلة لعدد كبير من مواطني القليوبية والمنوفية والقاهرة والجيزة للفسحة، نظرا لما تضمه من حدائق وسواقي وركوب خيل ودراجات وجولات بالمراكب داخل النيل، بتكلفة بسيطة، وفرحة كبيرة.

أنشئ مركز القناطر قديما، منذ عام 1843 في عهد محمد علي باشا لحجز المياه، لتوزعها الريّاحات الثلاثة على أراضي دلتا مصر وهي الرياح التوفيقي، والرياح المنوفي، والرياح البحري، وتم افتتاحها رسمياً في 30 أغسطس عام 1868 .

ويعد أحد أبرز  المعالم السياحية على مستوى مصر و تبعد عن القاهرة بمسافة 22كم، وتضم القناطر أكثر مساحة من الحدائق والمنتزهات على مستوى المحافظة وتصل إلى 500 فدان على النيل مباشرة .

أماكن الفسح في القناطر الخيرية

عند زيارة القناطر الخيرية، دائما ما يحتار المواطنون في كيفية قضاء ذلك اليوم، والأماكن التي تزيد من جمال جولتك أثناء زيارتها، وفي أي شيء ينفقون، دون تكبد عناء المصاريف الباهظة.

وهي في الأساس واحدة من أهم مدن محافظة القليوبية، وهي عبارة عن منطقة يتفرع عندها نهر النيل لفرعيه دمياط و رشيد.

تتحكم في تدفق المياه للثلاث اتجهات رئيسية في دلتا النيل. كما تتميز بمساحات كبيرة من الحدائق والمتنزهات الجذابة.

أماكن القناطر الخيرية في محافظات مصر

القناطر الخيرية
القناطر الخيرية

تتنوع اماكن القناطر الخيرية في محافظات مصر على عكس ما كنا نتوقعه قديماً عن وجودها بالقليوبية فقط ونسلك لها مسار من نيل القاهرة. بل تفرعات النيل حملت معها قناطر متعددة للكثير من الأماكن.

هل جربت من قبل دخول بوابة السفر والسياحة في مصر

1. قناطر محمد على جولة مُطلة على السد المفتوح

 تعتبر قناطر محمد على أعجوبة فنية وأثرية فهي سد من النوع المفتوح وقد بدء التفكير فيه ليكون الري سنويا عن طريق حجز المياه أمام القناطر، والتي تتحكم في تتدفق المياه للثلاث رياحات الرئيسية في دلتا النيل (المنوفي، التوفيقي ،البحيري).

وظهر خلل في بعض عيون القناطر الخيرية سنة 1867 بسبب ضغط المياه، فوجه الخديوي إسماعيل عنايته إلى ملافاة هذا الخلل، وعهد بذلك إلى فطاحل المهندسين في عصره وأنجز هذا الإصلاح في عهد الخديوي إسماعيل وقد بنيت القناطر عند قمة الدلتا على مساحة 22 كم من القاهرة وعند تفرع النيل لفرعي دمياط ورشيد

القناطر الخيرية

2. قناطر فرع دمياط

تتكون من 71 فتحة منها 20 فتحة مغلقة وعدد 49 فتحة لسريان المياه عرض كل منها 5 أمتار وعدد 2 فتحة عرض كل منها 5.5 أمتار ، أما عرض الطريق فوق القناطر يبلغ 8.65 متر .

3. قناطر فرع رشيد

تتكون من 61 فتحة منها 59 فتحة عرض كل منها 5 أمتار وفتحتين عرض كل منها 5.5 متر ، إما العرض الكلى للطريق فوق القناطر 8.65 متر .

4. القناطر الجديدة

لم تكن قناطر محمد كافية لتحمل زيادة المياه أمامها فقد بدا في إقامة قناطر جديدة في أواخر أكتوبر 1936 وانتهى العمل بها في 1939

5. قناطر دمياط الجديدة :تتكون من 34 فتحة عرض كل منها 8 أمتار وطوله 80 مترا.

6.قناطر رشيد الجديدة :بها عدد 46 فتحة عرض كل منها 8 أمتار وطوله 80 مترا .

النشاطات في أماكن الفسح في القناطر الخيرية

  • متحف الري: ويشمل وسائل الري منذ عهد الفراعنة حتى الآن وبه مجسمات للسد العالي وجميع الكباري والقناطر المقامة على طول النيل وتم إدخال مشروع حديث للصوت والضوء يحكى تاريخ الري في مصر منذ عهد المصريين القدماء.
  • محطة النباتات العطرية
  • المسجد القديم بباسوس
  • المسجد الكبير بقرية أبو الغيط
  • زيارة مكتبة الطفل
  • معرض الزهور
  • معهد بحوث محطة البساتين
  • ركوب الخيول والجمال والدرجات
  • وتناول أشهى الوجبات في مطاعم
  •  بواخر نيلية ثابتة
  • الاستمتاع باماكن لصيد الأسماك
  • زيارة كنيسة مارى جرجس بسندبيس.
القناطر الخيرية
القناطر الخيرية

سبب تسمية القناطر الخيرية

القاطر الخيرية “عروس القليوبية”،  تستمد اسمها من قناطر بناها محمد علي باشا بالمدينة قديماً ويعود سبب التسمية أيضاً لكثرة المزارع والمساحات الخضراء بها مجتمعة مع النيل في صورة ساحرة، كما أنها تناسب جميع الميزانيات المختلفة للزيارة في سياحة سريعة مثل أيام العطلات والأعياد.

واستخدمها الملك فاروق مصر السابق، كاستراحة، وكذلك كانت توجد أيضا استراحة شهيرة للرئيس المصري السابق أنور السادات حيث كان يقيم فيها غالبا واستقبل فيها معظم ضيوفه من رؤساء دول وملوك وأمراء، وتستقبل القناطر سنويا حوالي 3 مليون زائر بين مصري وسائح .

أسعار تذاكر القناطر الخيرية

تختلف أسعار دخول الحدائق في القناطر الخيرية، حيث يوجد حدائق يبدأ دخولها بسعر خمسة جنيهات للفرد، مثل حديقة الجامع أمام سجن نساء بالقناطر.

في حين يرتفع سعر التذكر للضعف (10 جنيهات) للدخول لحدائق النخيل والتوفيقي أ، والحديقة النموذجية أ، وحديقة الياسمين، وحديقة أبوأردان.

ويبلغ سعر تذكرة دخول حديقة عفلة، والمركز الثقافي، والبحيرة والنيل، 20 جنيه للفرد.

أسعار ومواعيد مراكب القناطر الخيرية

أسعار ومواعيد مراكب القناطر
أسعار ومواعيد مراكب القناطر

يتعامل أصحاب المراكز بالقناطر الخيرية مع الزائرين بأسعار سياحية قد تكون مرتفعة قليلا، فمن الممكن للزائر أن يسمع أن سعر الجولة الصغيرة بالمركب 150 جنيه، والجولة المتوسطة، 250 جنيه، والجولة الكبيرة 350 جنيه.
وعن طريق التفاوض وتحديد عدد الساعات، يمكن خفض تلك الأسعار إلى المتعارف عليه هناك، فتكون الجولة الصغيرة بالمركب ومدتها ساعة، والوسط ساعة ونصف والكبيرة ساعتين، وتشمل زيارة مزارع العسل، وبيوت المشاهير، وغيره، ليصل سعر الجولة حوالي 60 جنيه، ومن الممكن الحصول عليها مقابل 50 جنيه أيضا.
ليكون بذلك سعر الجولة في القوارب وسط النيل ومشاهدة المساحات الخضراء بالقناطر الخيرية من (50 إلى 100) جنيه.

وفي ما يخص مواعيد الرحلات، فتكون طوال اليوم خاصة في أيام الأعياد والمناسبات، ولكن وفق تفضيلات الزائرين من الأفضل التجول وسط النيل بالصباح، حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة جميع المعالم والتقاط أفضل الصور.

اترك تعليقا