الرحالة و المسافرون العرب

نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية في السعودية

نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية

نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية | من أهم عوامل زيادة الانتاجية والمحافظة على بيئة عمل تتسم بالنشاط والأبداع لابد من التكامل بين الحياة الشخصية والعمل، كما ان أهم الأدوات التي تجدد النشاط وتحقق التكامل بين الحياة الشخصية والعملية هي الإجازات.

نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية

وتعد الإجازات حق أصيل للموظف كما لها العديد من المنافع والفوائد التي تعود على الشركة أو المنشأة قبل الموظف، يؤدي ذلك إلى منح الفرصة لتدوير الموظفين في مختلف المناصب والوظائف للقيام بأعمال زملائهم ممن هم في إجازة، مما يترتب عليه اكتشاف الأخطاء وتصويبها واقتناص فرص التطوير والتحسين.

قانون نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية

يتعرض الكثير منا أن لم يكن الجميع، لظروف طارئة نضطر فيها لأخذ اجازات اضطرارية، يعود سبب هذه الاجازات لظروف شخصية مفاجأة الحدث تندرج تحت نوع الظروف الاضطرارية، وهي بالطبع تختلف عن الاجازات الرسمية أو اجازات الامومة.

من حق العامل في حال وفاة الزوج أو وفاة أحد الاقارب والذين يعدون من الدرجة الأولى أو الثانية، أن يحصل على اجازة مدفوعة الأجر بالكامل

  • أما في حال الزواج يحق للعامل الحصول على اجازة لمدة 5 أيام مدفوعة الأجر.
  • في حال استقبال العامل لمولود جديد يحق له أخذ اجازة مدفوعة الأجر مدتها 3 أيام.
  • كما يحق لصاحب العمل الإطلاع وطلب الوثائق الرسمية التي تثبت مبرر الاجازة.
قانون مكتب العمل بخصوص الاجازات الاضطرارية
قانون مكتب العمل بخصوص الاجازات الاضطرارية

ما هي الاجازات الاضطرارية في السعودية وما هو نظام مكتب العمل معها

“إدارة الاجازات” تمثل هذه العملية جزء أساسي من مهام إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين، وهي إحدى الوسائل التي يحاول من خلالها الموظف إيجاد التكامل والتوازن بين الحياة الشخصية والعمل، وهناك أجازات اضطرارية نتعرف عليها كما يلي:

  • اجازة الوفاة في نظام العمل السعودي :إذا توفي للعامل زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، يحق له اجازة وفاة مدتها 5 أيام بأجر كامل، كما حدد مكتب العمل السعودي.
  • إجازة الزواج : يحق للعامل إجازة زواج مدتها 5 أيام بأجر كامل، كما حدد مكتب العمل السعودي.
  • إجازة المولود : يحق للعامل إجازة مدتها 3 أيام بأجر كامل عندما يُرزق بمولود جديد، وذلك وفقًا للمادة 113 من نظام العمل.

إجازة أداء فريضة الحج

وفقًا للمادة 114 من نظام العمل السعودي، يحق للعامل الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن 10 أيام ولا تزيد على 15 يوم، بما فيها إجازة عيد الأضحى، لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن أداها من قبل.

وهذه الاجازة تقتصر على من أمضوا سنتين متصلتين على الأقل في الخدمة، كما يحق للمنشأة تحديد نسبة العاملين المستحقين لهذه الإجازة سنويًا بحيث لا يؤثر على سير العمل.

إجازة أداء الامتحانات

إذا وافق صاحب العمل على انتساب العامل إلى مؤسسة تعليمية أو قبل استمراره فيها، يحق للعامل في هذه الحالة الحصول على إجازة إمتحان مدفوعة الأجر، على أن تكون بعدد أيام الإمتحانات الفعلية، ولما أوضحته المادة 155 تكون بشروط محددة “لا تكون عن سنة معادة – الحصول على موافقة المنشأة للانتساب”، وإذا لم يوافق صاحب العمل على إجازة الإمتحان، تحسب من إجازة العامل السنوية، وعند استنفاذ اجازته السنوية يمكنه الحصول على إجازة بدون أجر.

ومن الضروري أن يتقدم العامل بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل، ومن حق صاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب اجازة وكذلك ما يدل على أداء الامتحان.

أجازة دون أجر

لا تؤدي هذه الاجازة إلى توقف عقد العمل إذا كانت عشرين يومًا فأقل “متصل أو منفصل”، ويتوقف عقد العمل بمنافعه إن زادت عن عشرين يومًا.

الأجازة المرضية

وفقًا للمادة 156 من نظام العمل السعودي، مدة الاجازة المرضية 120 يومًا سنويًا ابتداءً من تاريخ أول إجازة مرضية، وتزاد إلى 180 يومًا للعاملة الحامل التي تكون إجازتها المرضية بسبب حملها.

كما يستحق العامل إجازة مرضية بأجر كامل عن الـ (30) يومًا الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الـ(60) يوماً التالية، ودون أجر عن الـ (30) يوماً التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة.

وبالطبع لا يجوز إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاذه المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب وصل أجازته السنوية المرضية.

أجازة الوضع “للمرأة العاملة” في نظام العمل السعودي

تحصل المرآة العاملة على إجازة وضع مدتها 10 أسابيع بأجر فعلي كامل، توزعها كيفما تشاء بحد أقصى 4 أسابيع قبل تاريخ الولادة المتوقعة، ويحق لها تمديد شهر إضافي دون أجر، وفي حالة ولادة مولود بحالة تتطلب مرافقته، تمنح خلالها المرأة اجازة ٣٠ يومًا مدفوعة الأجر، ويحق لها ان تقوم بتمديدها لـ ٣٠ يوم أخرى إضافية دون أجر أيضًا.

أجازة العدة للمرأة العاملة المتوفى زوجها

تحصل المرأة العاملة المسلمة إجازة عدة عند وفاة زوجها مدتها 4 أشهر و10 أیام بأجر کامل، ولها الحق بالتمدید إذا کانت حامل حتی تضع مولودها، وللمرأة العاملة غیر المسلمة التي یتوفی زوجها الحق في إجازة بأجر کامل لمدة 15 يوم.

اجازة للمشاركة في المناسبات الوطنية داخل أو خارج المملكة

 سواء كانت الاجازات الثقافية والاجتماعية والرياضية يحق للعامل إجازة مدتها 30 يوم بحد أقصى دون أجر داخل المملكة، و60 يوم خارجها، وتتحمل الجهات الحكومية المسؤولة والمستفيدة من المناسبة أجر العامل عن هذه الإجازة.

اترك تعليقا