الرحالة و المسافرون العرب

نصائح قبل السفر إلى رواندا : اكتشف أرض الألف تلة والطبيعة المذهلة

على بعد درجات قليلة من جنوب خط الاستواء وعلى الحدود مع تنزانيا وأوغندا، تجد رواندا، واحدة من أكثر البلدان تنوعًا وسحرًا في شرق إفريقيا و بشكل عام في القارة الإفريقية كاملةً، فتقدم مجموعة فريدة من العجائب الطبيعية ويُطلق عليها اسم أرض ألف تلة، فأينما نظرت ستجد التلال والجبال والبراكين الشاهقة والمناظر الطبيعية الخلابة، التي ستأخذك في مغامرة فريدة من نوعها، ونظرًا لكونها واحدة من أكثر دول المغامرات إثارة في العالم، قمنا بتجميع نصائح قبل السفر إلى رواندا لتكون بمثابة دليل موجز للمساعدة في ضمان تحقيق أقصى استفادة من زيارتك لهذا البلد الاستثنائي.

نصائح قبل السفر إلى رواندا

تزداد شعبية رواندا كوجهة سياحية، ولكن قبل الانطلاق، من الجيد دائمًا معرفة المزيد عن البلد  والمعلومات ذات الصلة بشأن التأشيرات والصحة والسلامة، لمساعدتك على التنقل بشكل أفضل في البلاد وفيما يلي أهم النصائح والمعلومات التي ستحتاجها:

فيزا روندا من التأشيرة للدخول

يمكن لمواطني جميع البلدان الحصول على تأشيرة إلكترونية أو عند الوصول دون طلب مسبق مقابل رسوم قدرها 50 دولارًا أمريكيًا للشخص الواحد، وتتراوح صلاحية التأشيرة بين 30 أو 90 يومًا من تاريخ الدخول.

وللحصول على تأشيرة رواندا الإلكترونية ، يجب عليك تقديم المستندات التالية:

  • نموذج طلب تأشيرة رواندا إلكتروني.
  • جواز سفر ساري 6 أشهر على الاقل.
  • بريد إلكتروني صحيح.
  • بطاقة ائتمان للدفع مقابل طلب التأشيرة الإلكترونية.

معلومات صحية

يُطلب من زوار شرق إفريقيا القادمين من أي بلد معرض لخطر الإصابة بالحمى الصفراء حمل دليل على التطعيم ضد الحمى الصفراء، وهناك خطر الإصابة بالملاريا على مدار العام، لذا ننصح بحمل طارد جيد للبعوض وارتداء ملابس تغطي معظم أجزاء الجسم.

ويجب على زوار رواندا وأوغندا الذين يذهبون في رحلات غوريلا أن يدركوا أن الغوريلا معرضة لمعظم الأمراض التي تصيب الإنسان، فإذا كنت تعاني من مرض معد (وخاصة الأنفلونزا)، فيجب عليك إبلاغ مرشدك وعدم الانضمام إلى الرحلة من أجل سلامة الغوريلا المهددة بالانقراض، مع العلم أنه لا يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا بالذهاب في رحلات غوريلا.

تكلفة السياحة في رواندا للمسافرون العرب
تكلفة السياحة في رواندا للمسافرون العرب

اللغة والدين من نصائح قبل السفر إلى رواندا

اللغات الرسمية في رواندا هي كينيارواندا والفرنسية والإنجليزية، كينيارواندا هي إحدى لغات البانتو ويتم التحدث بها على نطاق واسع، ويعد استخدام اللغة الإنجليزية أكثر شيوعًا في المدن الكبرى وفي الوجهات السياحية الشهيرة فقط، فكلما سافرت أكثر إلى المناطق الداخلية، قلت فرص العثور على السكان المحليين الذين يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية.

وغالبية الروانديين (حوالي 65%) هم من الروم الكاثوليك و 9% من البروتستانت، وحوالي 1% فقط من السكان مسلمون، ويلتزم حوالي ربع الروانديين بمعتقدات السكان الأصليين، ويتبع العديد من الروانديين كلاً من دينهم التقليدي والمسيحية في نفس الوقت.

العملة من أهم نصائح قبل السفر إلى رواندا 

في رواندا، الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر قبولًا في المدن الكبرى على الرغم من أن المتاجر الصغيرة تقبل العملة المحلية فقط، وتُقبل بطاقات الائتمان الدولية، وخاصة Visa و Mastercard، في معظم المؤسسات.

التصوير والملابس المسموح بها لا تفوتها بنصائح قبل السفر إلى رواندا

الملابس الكاجوال المحافظة مقبولة بشكل عام في كل مكان، ولكن يجب تجنب الملابس الكاشفة، ولا يُقبل تصوير المشاهد اليومية للأشخاص إلا إذا طلبت الإذن أولاً ودفعت رسومًا رمزية للموضوع المقصود.

تكلفة السياحة في رواندا للمسافرون العرب

نصائح المسافرون العرب قبل السفر إلى رواندا 

  • تجنب استخدام العطور القوية لأن الحيوانات لديها حاسة شم حادة وقد تتراجع عن الروائح غير المألوفة.
  • ارتدِ ألوان الطبيعة مثل البني والأخضر، لأن الحيوانات تدرك التباين والألوان الزاهية، وتخلق الأنماط البيضاء والقوية تباين مع خلفية الغابة، مما يجعل الحيوانات تحافظ مرة أخرى على مسافة بينها.
  • لا ترتدي الأسود أو الأزرق حيث يبدو أن هذه الألوان تجذب ذباب تسي تسي وغيرها من الحشرات.
  • تأكد من استخدام رذاذ حشرات صديق للبيئة.
  • إذا استطعت، أحضر أدوات مكتبية أو ألعابًا أو كرات قدم إضافية لأطفال القرية.
  • أفضل وقت لزيارة رواندا هو خلال موسم الجفاف القصير من منتصف ديسمبر إلى أوائل فبراير أو خلال أشهر موسم الجفاف الطويل من يونيو إلى سبتمبر.

السياحة في رواندا المسافرون العرب

تختلف مناطق الجذب السياحي في رواندا من الحياة البرية المثيرة للاهتمام، والمناظر الطبيعية الخلابة، والسكان الملونين، والبراكين، والسياحة المظلمة بسبب تاريخها المظلم، ومدنها الهادئة والمتطورة بما في ذلك كيغالي، المدينة النظيفة في إفريقيا، والشواطئ على أكبر مستجمعات المياه في بحيرة كيفو، وإذا كنت تزورها للمرة الأولي فإليك قائمة بأهم الأنشطة التي يجب عليك الاستمتاع بها:

قم بزيارة النصب التذكاري للإبادة الجماعية

أول ما يفكر فيه معظم الناس عند ذكر رواندا هو الإبادة الجماعية الرهيبة، التي أودت بحياة أكثر من مليون شخص في عام 1994، قد يكون قد مضى أكثر من 25 عامًا على وقوع الأحداث المروعة، لكن الرحلة إلى رواندا لن تكتمل دون زيارة النصب التذكاري للإبادة الجماعية في عاصمة البلاد كيغالي، وهو مكان المثوي الأخير لأكثر من 250000 ضحية.

ويشتمل النصب التذكاري للإبادة الجماعية في كيغالي على ثلاثة معارض دائمة، يوثق أكبرها الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي، ويوجد أيضًا نصب تذكاري للأطفال ومعرض حول تاريخ عنف الإبادة الجماعية في جميع أنحاء العالم، ويساهم المركز التعليمي والحدائق وأرشيف الإبادة الجماعية في رواندا في تكريم ذو مغزى لأولئك الذين لقوا حتفهم ويوفر تجربة تعليمية قوية للزوار.

تتبع الغوريلا في حديقة فولكانو الوطنية

رواندا هي واحدة من ثلاث دول فقط في العالم تعيش فيها الغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض، إنهم يعيشون بين المنحدرات المغطاة بالخيزران لجبال فيرونغا في حديقة البراكين الوطنية في شمال رواندا، وغالبًا ما يوصف تتبع الغوريلا في رواندا بأنه “يغير الحياة” وذلك لسبب وجيه، فإن رؤية هذه المخلوقات اللطيفة المهددة بالانقراض في بيئتها الطبيعية هي لحظة فريدة حقًا.

نصائح قبل السفر إلى رواندا
نصائح قبل السفر إلى رواندا

شاهد أفراس النهر والفيلة والزرافات في منتزه أكاجيرا الوطني

تقع حديقة أكاجيرا الوطنية في شمال شرق رواندا، وسميت على اسم نهر أكاجيرا الذي يتدفق على طول حدودها الشرقية ويغذي مجموعة من البحيرات أكبرها بحيرة إيهيما، وتتحد البحيرات المليئة بالغابات ومستنقعات البردي وسهول السافانا والمرتفعات المتدحرجة لتجعل أكاجيرا من بين أكثر المحميات جمالًا في إفريقيا، وتتمتع بمستويات استثنائية من التنوع البيولوجي وتشكل أكبر الأراضي الرطبة المحمية في وسط إفريقيا، تجمع أكاجيرا جيدًا مع نيجوي ومنتزه البراكين الوطني لتقديم عنصر سفاري رائع حيث أنها موطن للعديد من الحيوانات الكبيرة مثل الفيلة والزرافات والأسود.

نصائح قبل السفر إلى رواندا
نصائح قبل السفر إلى رواندا

اغمس أصابع قدميك في بحيرة كيفو

تعد بحيرة كيفو واحدة من البحيرات الأفريقية الكبرى (سادس أكبر البحيرات في إفريقيا)، وهي جميلة بشكل مذهل ومكان رائع للزيارة في مغامرتك الرواندية، حيث تتميز المياه في البحيرة بدرجة حرارة معتدلة وهناك شواطئ جميلة على طول ضفاف البحيرة ذات الرمال الناعمة حيث يمكن للمرء الاسترخاء في الشمس بعد التجديف أو الانغماس في بعض الرياضات المائية مثل التجديف بالكاياك أو ركوب الأمواج.

وعلى بعد ساعة واحدة فقط من منتزه البراكين الوطني، تعد بحيرة كيفو أيضًا مكانًا رائعًا للاسترخاء بعد مغامرات رحلات الغوريلا الخاصة بك.

نصائح قبل السفر إلى رواندا
نصائح قبل السفر إلى رواندا

اقضِ يومًا مع الشمبانزي في غابة نيونغوي

يمكن العثور على أبناء عمومة البشر وتتبعهم في غابة نيونغوي الوطنية، ستقودك نزهة جميلة بصحبة مرشد عبر الغابة إلى هذه المخلوقات الرائعة حيث يمكنك مشاهدتها وهي تلعب وتتفاعل عن قرب.

ويمكن تتبع الشمبانزي على مدار العام في غابة نيونغوي، سواء كان ذلك ممطرًا أو ساطعًا، وعلى الرغم من أنه لا يمكن ضمان رؤيتها، إلا أن المشاهدات شائعة جدًا والأدلة ماهرة في تتبعها، وتختلف التجربة عن تتبع الغوريلا حيث أن الشمبانزي يركض في الأرجاء، وبالتالي فإن المشاهد تكون متقطعة ومتسرعة، ولكنها جديرة بالاهتمام.

نصائح قبل السفر إلى رواندا
نصائح قبل السفر إلى رواندا

جرب فنجانًا من القهوة أو الشاي الرواندي

نصائح قبل السفر إلى رواندا
جمع نبات الشاي في روندا

الشاي هو أكبر صادرات رواندا، فالتربة البركانية الخصبة والمناخ المعتدل مثالية لزراعة النباتات التي تنتج هذا المشروب الشعبي، ويمكن رؤية أوراق الشاي وهي تغطي الجبال- مما يخلق تباينًا مذهلاً مع السماء الزرقاء والطرق الترابية وأشعة الشمس.

ويمكن للزوار اكتشاف كيفية حصاد الشاي ومعالجته وحتى تذوق النتائج، وقد يكون الشاي هو التصدير الأول لرواندا، لكن التلال الخصبة والمتدحرجة في الريف الرواندي مناسبة بنفس القدر لإنتاج القهوة، والحبوب الخارجة من رواندا اليوم مطلوبة بشدة في جميع أنحاء العالم.