الرحالة و المسافرون العرب

نصائح السفر بالطائرة لأول مرة : دون خوف 20 خطوة تمرر رحلتك بسلام

هكذا تكون رحلتك بعد التغلب على المشاكل الصحية والخوف

نصائح السفر بالطائرة لأول مرة جميعنا نحتاجها رغم أن السفر بالطائرة أمرا ممتعا، بل يعد أمنية للكثيرين، إلا أن هناك أشخاص عدة يرهبهم الطيران في الجو، والصعود فوق السحاب، للدرجة التي تصل في بعض الأحيان إلى الفوبيا، نظرا للعقبات التي من الممكن أن يتعرض له ا المسافر في رحلته الأولى.

“و لو أول مرة تسافر“، اليك 10 قواعد ونصائح لابد من اتباعها لتفادي الخوف والقلق في الرحلة الأولى، والتمتع برحلة سهلة ممتعة على متن الطائرة.

نصائح السفر بالطائرة لأول مرة

طبيعي أن تشعر ببعض القلق عند صعودك للطائرة للمرة الأولى، ولكن بعد اتباع عدة نصائح قد يمر الأمر بسلام حتى تعتاده ويصبح من أجمل هواياتك.

  • تحضير الشنطة أمرا هاما، ولكن الأسراف في حشوها لا يفيد أبدا، لذلك لابد من التوسط وأخذ اللازم عند تحضير شنط السفر، حتى لا تشكل عبئًا أثناء حملها أو حتى على الطائرة، وبالرجوع الى الحقائب فانه كما هو متداول أن غالبية شركات الطيران تعطي حمولة بوزن أقصى 32 كيلوجرام و 10 كيلوجرامات لحقيبة يدوية.
  • لابد للمسافر تجنب ارتداء الملابس والأحذية التى تحتوى على قطع معدنية حتى يكون العبور سهل وسريع عبر بوابات التفتيش، وفور دخوله المطار يجب عليه التوجه لخطوط الطيران الخاصة به لوزن الحقائب والحرص على لصق البطاقات على كل حقيبة.
نصائح السفر بالطائرة لأول مرة
نصائح السفر بالطائرة لأول مرة
  • كما أنه من المهم الإلتزام بالصعود لمتن الطائرة في الموعد المحدد، والتواجد في المطار قبل وقت الإقلاع بحوالي 3 ساعات حتى يتم استيفاء جميع إجراءات السفر وعدم التأخير أو تفويت ميعاد الطائرة، حيث أنه في بعض الأحيان يكون عدد المسافرين مرتفع مما يجعل عمليات التفتيش ووضع الحقائب تكون طويلة بعض الشيء.
  • بمجرد سماع الإعلان عن رقم الطائرة واستعدادها، توجه إلى الطائرة وأبحث عن المقعد المكتوب في تذكرتك الخاصة، أو قم بسؤال المضيفة عن مقعدك المخصص لك، واتبع جميع نصائح المضيف والتزم بها، كما يجب التحلي بلهدوء وعدم التفكير في القلق والتوتر.
  • وأحيانا بسبب سوء التذكير، يمكن أن يقوم المسافر في رحلته الأولى ببعض الأفعال يعرض بسببها الرحلة بالكامل إلى الإلغاء، منها التأكد من سارية الوثائق معه من جواز سفر، فضلا عن قراءة تذكرة السفر بتمعن لمعرفة موعد السفر والساعة بدقة وبوابة المغادرة.

نصائح طبية لتجنب المشاكل الصحية على متن الطائرة

نصائح طبية للسفر
نصائح طبية للسفر

أثناء الصعود على متن الطائرة لأول مرة قد تتعرض لبعض المشكلات الصحية مثل الدوار أو الشعور بالغثيان مع انسداد بالأذن والشعور بالتعب في الجهاز الهضمي.

وفي بعض الأحيان يحدث جفاف في العينين والفم، نظراً اانخفاض الضغط الجوي.

  1. لذا عليك الذهاب للطبيب قبل الرحلة الأولى، لمعرفة مدى قابلية تعرضك لوعكة صحية بسبب قلة الأكسجين فوق السحاب وأثناء الطيران، ولابد من تحريك القدمين لأعلى وأسفل في الطائرة لمنع التعرض لجلطات الساق.
  2. لابد من التحرك إلى دورة المياه، حتى لا تشعر بالملل من الرحلة وطول مدتها، و لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي يمكنك تجنب النظر إلى الأشياء المتحركة التي من الممكن أن تتسبب في شعورك بالغثيان.
  3. ويمكن للمسافر تناول بعض أنواع الأدوية التي تعمل على تقليل الدوخة والشعور بالغثيان قبل ركوب الطائرة والتي يجب أن تكون تحت إشراف طبي، وشرب كمية كبيرة من الماء لتعويض الجفاف.
  4. حرك قدميك لأعلى وأسفل حتى لا يحدث تجلطات دموية بالقدمين.
  5. إذا شعرت بالغثيان تجنب النظر للأشياء المتحركة فتزيد من هذا الشعور.
  6. أشرب كميات كبيرة من المياه حتى تعوض الجفاف الذي يحدث لك في الجو.
  7.  لكي تستطيع الاسترخاء والنوم لفترة من الوقت على الطائرة يمكنك الاستعانة بغطاء العينين داخل حقيبتك الخاصة، مع تحضير سماعات إلغاء الضوضاء.

نصائح للتغلب على الخوف بالطائرة لأول مرة

نصائح السفر بالطائرة لأول مرة
نصائح السفر بالطائرة لأول مرة
  1.  تنفس بعمق، لأن تنظيم النفس يساعدك على إفراز كمية أقل من الأدرينالين عند الخوف أو على الأقل يتم إفرازه ببطئ.
  2. شاهد فيلماً أو شئ تحبه يصرف عنك التفكير في الهواجس السلبية.
  3.  استخدم التخيل الإيجابي أو تحدث مع شخص إلكترونياً طوال فترة الرحلة حيث يمنع عنك الخوف في الانشغال بالحديث.
  4. ينصح الكثير بارتداء شريط مطاطي حول المعصم ومع بداية ظهور مخاوفك عند إقلاع الطائرة وهبوطها، شد الشريط المطاطي بشكل سريع واتركه يلسع يداك، فيشغلك قليلاً.
  5.  استخدم الكتابة ودون ملاحظاتك عن التنفس العميق واليوجا والأمور التفائلية والحكم المُعبرة.
  6.  تظاهر أمام حالك أنك تركب سيارة أو حافلة وأغلق عيناك وأنطلق داخلهم بهدوء وأي تغيرات فهي مجرد مطبات على الأرض تتخطاها وتمر ليس أكثر.
  7. لا تتحدث مطلقاً عن مخاوفك مع أياً من الركاب أو طاقم الطائرة أو حتى في محادثات إلكترونية، لأنك تعزز هذه المخاوف.
  8. تجنب الجلوس على الكراسي وسط الطائرة قد تشعرك بالاختناق أكثر.

نصائح ممنوعات السفر بالطائرة لأول مرة

  1. أي مسافر في العالم، لابد أن يكون لديه مجموعة من الأغراض يصطحبها معه في حقيبته الخاصة، إلا أن هناك قوائم تنص بها المطارات على المسموح والمحظور اصطحابه على متن الطائرة، فعلى سبيل المثال ولاعة السجائر، وغيرها من المواد الحادة مثل الحساء أو السوائل ممنوعة أو المقصات الصغيرة على متن الطائرة.
  2.  يحتاج المسافر إلى أخذ حقيبة وغطاء ومعطف وكتاب وهاتف ولاب توب في حقيبته الشخصية، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأشياء الأخرى المسموح بها، ويجب على المسافر أن يستلم ورقة في المطار يصرح بها بكل ما معه من أمتعة، فضلا عن ورقة أخرى توضح المسموح به قبل الدخول للموقع الخاص بالمطار الذي سيقلع منه الطائرة.
اترك تعليقا