الرحالة و المسافرون العرب

نصائح الجمارك للمسافرين العرب : خطوات تجعلك تمر سريعا

نصائح الجمارك للمسافرين  | الجمارك كلمة تتردد على أذهانا كثيراً والأكثر هو إثارة القلق التي تسببه لنا تلك الكلمة تحديداً، فالجميع يقلق بشأن عدم مرور أمتعته، أو هداياه، ويخسرها في المطار ولذلك عليك باتباع بعض النصائح حتى تصل للجمارك بأسرع شكل وبالتوقيت ذاته لا تفقد أياً من محتوياتك.
هي فقط مجموعة قوانين ونصائح تتبعها تتحول بعدها الأمور لأفضل حال.

نصائح الجمارك للمسافرين العرب

قبل الحديث عن النصائح عليك أن تعرف أولاً أن في الأساس مصلحة الجمارك مسؤلة عن متابعة حركة البضائع من الصادرات والواردات، فهي تتبع لوزارة المالية، ودورها هو تحصيل بعض الضرائب و الرسوم .

ومن ثم نعرف أكثر عن أهم نصائح الجمارك للمسافرين العرب

نصائح الجمارك للمسافرين
نصائح الجمارك للمسافرين

ما هي الأغراض المعفية من الضرائب

الأمتعة الشخصية الخاصة بالمسافرين سواء كانوا سياح أوعابرين أومقيمين في البلاد في حالتي القدوم والمغادرة في حالة عدم تجاوز الأمتعة الشخصية ما يلي:

  • الملابس الشخصية المستعملة.
  • الحلي والمجوهرات الشخصية
  • آلات التصوير
  • أدوية الاستعمال الشخصي
  • هدايا تتمثل في الأشياء الجديدة في حدود 10 آلاف جنيه، مع بشرط ألا يكون لها صفة الإتجار.
  • لتر مشروبات روحية مع لا يتعدى 200 سيجارة أة 25 من السيجار او 200 جرام من الدخان بشكل عام.
  • ايضاً ما تشتريه من السوق الحره للاستخدام الشخصي ويكون خلال 48 ساعة من وصول المسافر وبمبلغ لا يتجاوز 200 دولار أمريكي
  • بالتوقيت ذاته لا يسمح بشراء مشروبات روحية من السوق الحرة تتخطى 2 لتر، ويمكنك استبدال لتر من تلك المشروبات بعدد كرتونة واحدة من البيرة.

كيف تحسب الجمارك في مصر للملابس

أولاً عليك بتحديد تكلفة الملابس من ثم حساب الضريبة والتي تتحدد بحسب مصلحة جمارك كل دولة وتحسبها عن طريق ضرب نسبة ضريبة الملابس العامة في قيمة الملابس ذاتها.

وبحسب مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد هناك عدة شروط لتطبيق الإعفاء للسياح أو العابر القادم، مع بعض الاشتراطات للمقيمين في مصر عند العودة.

أنواع مسار الجمارك للمسافرين

نصائح الجمارك للمسافرين
نصائح الجمارك للمسافرين
  1. المسار الأخضر: ويكون هذا السير في حالة عدم وجود أشياء زائدة أو ذات قيمة عالية.
  2. المسار الأحمر : في حالة احتواء أمتعتك على هدايا تتخطى 1500 جنيه وهو يعتبر حد الإعفاء المسموح به .

يسمح للمغادرين المصريين أو الأجانب المقيمين أو حتى الأفواج السياحية باصطحاب الأصناف التي تحمل قيمة عالية علي أن يتم إثباتها علي جواز السفر أو تحرر عنها نموذج 126 ك.م في حالة الرغبة في إعادتها مرة أخري للبلاد .

نصائح و شروط حمل النقود في الجمارك للمسافرين

  • النقد الأجنبي: إذا زادت أموالك التي تحملها عن 10 ألاف دولار أمريكي او ما يساويها أي عملة أخرى، تلتزم بإقرار بهذا المبلغ لعدم التعرض للمسائلات القانونية.
    ولكن لا تُفرض أي قيود في حالة التحويلات البنكية كذلك الشيكات.
  • النقد المصرى: متاح لك حمل 5 آلاف جنيهاً كحد أقصى من الكاش.

شروط السوق الحرة

خلال 48 ساعة فقط من قدومك أو من ساعة تاريخ الوصول وألا تزيد مشترياتك عن 200 دولار، وايضاً لا يسمح لك بها أكثر من مرتين بالعام الواحد إذا كنت مصري، و4 مرات إذا كنت أجنبي.

نصائح للمسافرين العرب كيف تصل الجمارك بسرعة

الخطوة الأولى لاستكمال التفتيش على الجوازات هي ملئ استمارة التصريح الجمركي. ولكن في حالة كانت تلك الحدود التي تعبرها بسيارتك لن يطلب منك كتابة هذه الاستمارة.

بمجرد وصولك لمسؤول الجمارك وحماية الحدود تبدأ مرحلة مراقبة الجوازات أو عبور الحدود الدولية ومعها تأتي مراجعة نموذج تصريحك مع فحص جواز سفرك، والسؤال عن أهم العناصر التي ستعيدها مع عودتك. واليك اهم النصائح التالية لتمر دون متاعب:

  1. اكتب قائمة واكتب فيها جميع أغراضك أثناء تعبئتك للشنطة لتساعدك أثناء ملئ الاستمارة.
  2. كل بلد تحمل مجموعة من القواعد الجمركية الهامة عليك أن تعرف قواعد البلد المتوجه اليها حتى لا تأخذ وقت لقراءة القواعد حينها. أو تقع في أزمة التصرف فيما تحمله من عناصر لا يمكن إعادتها مرة أخرى
    وعلى سبيل المثال ستجد حكومات كندا، و الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة جميع المعلومات الجمركية للمسافرين على مواقعهم الإلكترونية.
  3. سجل جميع العناصر ذات القيمة العالية مثل أجهزة الاب توب والساعات أو الكاميرات مع وكالة جمارك في بلدك قبل السفر حتى تثبت ملكيتك هذه الأشياء وتوفر عليك الجهد عند العودة مرة أخرى.
  4. احتفظ بجميع الايصالات والأوراق في حقيبة صغيرة في يدك لتحافظ على كل ورقة أثناء سفرك، لتعود إليها حين تقوم بتعبئة نموذج تصريح الجمارك الخاص بك في المطار.
  5. حاول أن تتجنب زيارة المزارع أثناء رحلتك لأن جميع الأشخاص الزائرين سابقاً لمحطات زراعية يتعرضوا لفحص كامل بتطهير الأحذية والالتزام بجميع الإجراءات الإحترازية. تبعاً لمسؤلية الجمارك بمرور أي آفات زراعية تدخل البلاد.
  6. كثيراً من البلاد تحذر دخول أنواع من الطعام مختلفة، خاصة الفواكهة والخضروات، ورغم أنها متعة كبيرة من متع السفر لكن أحياناً لا يمكنك حملها معك لدولة أخرى لذلك احذر ذلك الأمر أو تعرف على جميع الممنوعات من الطعام قبل السفر.
  7. اجمع كل مشترياتك الجديدة في مكان واحد لتوفر عليك الوقت أثناء المرور بمرحلة الجمارك.
  8. تحدث بصراحة عند أي سؤال من مسؤلي الجمارك لأن أغلب الأحيان يكون على علم او سينكشف الأمر وتتعرض لغرامة كبيرة خاصة مع تعمد إدخال مواد محظورة.

معلومات التواصل مع الجمارك المصرية

وللاستفسار عن أي معلومات تخص الجمار المصرية تلك هي أهم استعلامات الجمارك المصرية بداية من العنوان لبيانات الاتصال والموقع الالكتروني حتى تتعرف عن قرب أكثر لكل القواعد والقوانين الازمة للمرور من الجمارك.

بيانات اتصال بمصلحة الجمارك:

العنوان :أبراج وزارة المالية , برج 3 , شارع امتداد رمسيس , القاهرة
البريد الألكترونى :[email protected]

الموقع الإلكتروني: customs.gov.egw
رقم الهاتف :00202-234-22249
ساعات العمل: السبت – الخميس- 9ص – 4 م / الجمعة- عطلة.

نصائح الجمارك للمسافرين الى السعودية

نصائح الجمارك للمسافرون الى السعودية
نصائح الجمارك للمسافرون الى السعودية

وفيما يخص الجمارك في حالة سفرك للمملكة العربية السعودية، فهناك ضرورة لإمضاء إقرار بجميع المشتريات والهدايا الشخصية  المسافرین بقيمة لا تتعدى 3 آلاف ريال، أو ما یعادلها من أي عملات أخرى.

مع إقرار بجميع المحتويات الثمينة مثل المجوهرات أو العملات التي تتعدى قيمتها 60 ألف ريال سعودي.

إضافة إلى ضرورة تقديم إقرار لحاملي سلع محظورة في المملكة، بما فيها منتجات السجائر والتبغ.

ويمكنك فعل ذلك بسهولة الكترونياً عن طريق تطبيق إقرار المسافرين أو الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية.

اترك تعليقا