الرحالة و المسافرون العرب

10 نصائح إسرائيلية للراغبين في زيارة السعودية

الكثير من المسافريين يسألون أولاً عن نصائح من سبوقوهم في زياة الأماكن المتوجهين إليها وبينها يجد الشخص معلومات عن أكثر ما يود معرفته، ولكن ماذا إن جائتك النصيحة ولكن ماذا إذا جاءت النصيحة من دولة العدو للصهاينة الراغبون في زيارة السعودية للمرة الأولى في تاريخ الصراع العربي- الصهيوني.

قد يدور في ذهنك الآن كثير من الحيرة حول الإجابة على هذه الجملة ولكن حين أخبرك أنها وصايا تصف رحلة صحفيان إسرائيليان مختصان بالشؤون العسكرية وهما: يوئاف ليمور وألون بن دافيد بعد سفرهم الى الرياض وإقامتهم عدة أيام خلالهم تحدثوا للسكان و تجولا في أسواق المدينة. قد تتضح الأمور لك قليلاً..

انطباعهم عن السعودية في شكل ملاحظات انتبهوا إليها خلال تجربتهم  تجربتهم في السفر الى السعودية للمرة الأولى في تاريخهم لمدينة الرياض.

نصائح إسرائيلية لزيارة السعودية
نصائح إسرائيلية لزيارة السعودية

10 نصائح إسرائيلية لزيارة السعودية 

  1. التعبير الأول عن انطباعهم عن السعوديين هو أنهم كانوا مبتسمون، ومضيافون بشكل غير عادي؛ وظهر خلال الزيارة ترحابهم بالاسرائيليين” حيث يمكنك ان تشعر بذلك في كل مكان؛ مثل الفندق، وسيارة الأجرة، وحتى المتاجر، والأسوق بدون أي استثناء”.
  2.  السعوديون لا يغضبون أو يفقدون وعيهم مثل الدول العربية عندما يسمعون أنك من إسرائيل؛ البعض يستمر في الحديث معك، والبعض يسارع ليقول وداعا بأدب، ويعتمد ذلك على العمر (الأصغر سنًا أكثر انفتاحًا)، وتتضح درجة التدين فيكون المتدينون أكثر تحفظًا. كما رجحوا أن مدى متابعتهم لأنواع مختلفة من وسائل الإعلام تختلف فإذا كانوا من متابعيين وسائل الإعلام التقليدية التي تسير بجانب الفلسطينيين، أو متابعين لما تُظهره وسائل التواصل الاجتماعي أن الإسرائيليين أناس عاديون أيضًا.
  3.  الأسعار بالسعودية أرخص من إسرائيل؛ فعلى سبيل المثال في المتاجر الفاخرة في مراكز التسوق الأسعار متشابهة، ولكن في الأسواق ومحلات السوبر ماركت والمطاعم الأسعار أرخص بكثير؛ حيث تباع الفواكه والخضروات بنصف السعر وأحياناً بأقل.
  4.  الريال السعودي يساوي حوالي شيكل؛ وتكون أكبر فئة عملة ورقية تبلغ 500 ريال والأصغر 1 ريال، كما توجد أيضا فئة من عملة الريال تظهر صورة الملك سلمان على جميع الأوراق النقدية.
  5. تمتلئ المدينة بصور الملك، ولكنها أيضاً يكثر داخلها صور ابنه، وهو محمد بن سلمان وريث العرش تعبيراً عن تبادل الأجيال التاريخي في واحدة من دول أكثر سكانها من الأجيال الشابة فحاولي أكثر من 50 في المائة تحت سن 25 عاما، وهو مؤشر هام لاقتراب من الغرب حتى لو ببطئ.
  6.  عدم توافر الكحول في المملكة العربية السعودية؛ لا بالسر ولا بالعلن، فيعتبر مشروب البيبسي كولا هو الأكثر شعبية بينهم مع تواجد الكوكا كولا متوفر لكن ليس بكميات كبيرة وكان هذا تذكيرًا بأيام المقاطعة في السبعينيات.
  7.  التدين في الفعل والمظهر هو أكثر ما يتضح في المملكة العربية السعودية فهي متدينة للغاية، وذلك ينعكس بوضوح تام على ارتداء جميع الرجال تقريبًا عباءة بيضاء وقبعة، كذلك ترتدي جميع النساء تقريبًا ثوبًا أسود وحجابًا يغطي الوجه بالكامل باستثناء العينين.
  8.  وكسائح للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها كسائح؛ أولهم مثلاً زيارة القلعة التي غزاها عبد العزيز بن سعود حين قاد الطريق للاستيلاء على البلاد وإعداد المملكة؛ حيث أن ابنه الأصغر، البالغ من العمر 87 عامًا، هو الملك الحالي الحاكم للمملكة السعودية، كما تكثر معالم الرياض التي تناسب الزيارة بمنظرها الخلاب والتي تشاهدها بسهولة من الجسر في الطابق 99 من مركز المملكة في الرياض ويبلغ سعر الدخول 69 ريالا.
  9.  درجة الحرارة مرتفعة فالجو حار جدا، فوصلت الحرارة في الرياض السبت الماضي 44 درجة مئوية، ولحسن الحظ لم تتخطى الرطوبة 9 في المائة فقط. و الغرب أن مع ذلك، كانت الأسواق ممتلئة، ولكن معظمها في المساء عندما انخفضت الحرارة قليلاً (بين الساعات 12 و 4 فكانت أيضاً الأماكن مغلقة بسبب وقت صلوات الظهر والعصر). كما ينصحون بالدخول إلى سوق الزيل الذي يضم كل شيء: مثل التوابل والعطور والذهب، وحتى السيوف الأصلية.
  10.  معلقين بالملاحظة الأخيرة أنها كانت الزيارة مفاجأة بمعنى الكلمة، ولكنها أفضل مما توقعنا ويفضلون العودة مرة أخرى فرحيين قريباً.
اترك تعليقا