الرحالة و المسافرون العرب

غابة رغدان في الباحة: جنة غابات الجنوب السعودي ووجهة الشباب والعائلات

غابة رغدان في الباحة بالمملكة العربية السعودية تتمتع بسحر غير طبيعي وإطلاله لا مثيل لها مع هواء نقي ونسيم عليل. فهي تطل بشكل مباشر على سهول تهامة التي ترتفع عن سطح الأرض بأكثر من 1700م، لتوفر إطلالة بانورامية خاطفة للأنفاس على الغابات الكثيفة والأغصان المتشابكة وحتى الضباب الأبيض الذي يسيطر على قمم جبال السروات، خاصة حين يمتلئ بمياه الأمطار التي تزين هذه اللوحة الرائعة حين تهطل على الطبيعة الخضراء.

سبب تسمية غابة رغدان

يقول الأهالي إنها سميت بهذا الاسم نظراً لرغد العيش في هذه المنطقة المحاذية للوادي، والتي تحتوي على الكثير من مساطب الزراعة التي توفر أنواعاً مختلفة من الحبوب والخضراوات والفواكه. كما أن القرية شهدت دورًا سياسياً حيوياً ما قبل العهد السعودي وكانت محوراً أساسياً في تحريك أحداث المنطقة.

إن الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في غابة رغدان والأكثر جذباً للسياح هي ارتفاعها المنهجي، والذي سيجعلك تشعر بالرعب في اللحظة التي ترى الغابة فيها من الأعلى. حيث يمنح هذا الارتفاع الزوار مناظر بانورامية للمناطق المجاورة. الكثير من النباتات هنا تجعل البيئة هادئة ومريحة. فغابة رغدان مكان رائع للقدوم مع العائلة، والأطفال على وجه الخصوص سيحبونه بالتأكيد. ويمكنك زيارتها أي وقت من اليوم، وحتى إن زرتها بعد الظهيرة ستشعر أن الأجواء منعشة وهادئة.

رحلة في غابة رغدان

من بين جميع منتزهات الباحة تعد غابة رغدان أفضل مكان لمشاهدة معالم المدينة مع العائلة والأصدقاء. فحديقة الغابة آمنة ومضمونة. وهي تقع فوف أعلى الجبال في منطقة الباحة. والأكثر إثارة للدهشة هو الطقس في منتصف الظهيرة، حيث أن درجة الحرارة خلال ذروة الصيف لا تتخطى 23 درجة مئوية (درجة حرارة الغرفة).

حديقة رغدان هي غابة برية طبيعية تم تطويرها من قبل بلدية منطقة الباحة لتكون حديقة أخرى للزوار الصيفيين من جميع دول الخليج. سوف تندهش من اتساع الحديقة والخدمات المقدمة لجعل إقامتك ممتعة. تم زرع العشب في جميع أنحاء الحديقة، بالإضاقة إلى أشجار العرعر وأشجار البلوط البرية. كان الطقس هناك رائعًا كما ذكرنا. وقد تم تطوير ملعب الأطفال بشكل جيد، وتوفير المتاجر الصغيرة والكافيتريات. لذلك فإنك ستستمتع بساعات قليلة هناك وعلى الأرجح ستعود من جديد.

يمكنك إضافة فنادق مريحة في الباحة إلى مخططك مثل مجمع رغدان السياحي شقق منازل الفيصل المفروشة وشقق العييري – الباحة 2 وشقق العييري المفروشة – الباحة 4. فلا تقلق بشأن خيارات الإقامة في المنطقة فإنها كثيرة وراقية جدًا.

يمكنك أيضاً أن تجعل زيارتك لغابة رغدان في الباحة مناسبة لاهتمامك الشخصية، وذلك من  خلال اختيار الأنطة التي تفضل القيام بها، لذا أكمل قراء المقال لكي تتعرف على كل ما يمكن القيام به داخل غابة رغدان

غابة رغدان
غابة رغدان

أنشطة يمكن القيام بها في غابة رغدان

توفر غابة رغدان عدد كبير من الحدائق الخضراء اللامتناهية في الاتساع، وهي مناسبة لقضاء أوقات ترفيهية سعيدة مع العائلة و الأصدقاء، علاوة عن الاسمتاع بتنفس رائحة الورود العطرة واستنشاق الهواء النقي. يمكنك أيضاً الاستجمام مستلقياً على الحشائش الخضراء القصيرة أو أثناء المشي الهادئ في طرقات الغابة.

أما إذا كنت من محبي التسوق، فلن تجد أفضل من زيارة مركز التسوق الموجود في منتزه غابة رغدان، والذي سيوفر لك كل احتياجاتك، من خلال عدد كبير من المحلات التجارية التي تقدم تشكيلات متنوعة من الملابس، الصناعات اليدوية، مستلزمات المنزل، مستحضرات التجميل، الأغذية المحلية والهدايا التذكارية المميزة التي ستسعد أحبائك بلا شك.

يمكنك أيضاً في منتزه غابة رغدان أن تشاهد الحيوانات البرية عن قرب ويمكنك إطعامها، ويجذب هذا النشاط بالتحديد عدد كبير جداً من السياح، خاصة أولئك الذين يأتونبرفق أطفالهم، فهي حديقة مناسبة جداً للعائلات وممتعة للأطفال الذين لازالوا يستكشفون العالم من حولهم.

كذلك يمكنك الاستمتاع بزيارة مسرح الحديقة، حيث يقدم هذا المسرح عروض يومية ترفيهية وفكاهية، وهي مناسبة لكل من الكبار والأطفال.

في غابة رغدان أيضاً ملاهي تسمى “ملاهي ساندي” وهي ملاهي ترفيهية مخصصة للأطفال دون العشر سنوات. لذلك من الممتع جداً أن تصطحب أطفالك معك أثناء زيارة هذا المنتزةالترفيهي الكبير.

يقام في غابة رغدان عدداً من المهرجانات الصيفية المميزة مثل مهرجان صيف الباحة، مهرجان العسل ومهرجان الأسر المنتجة. وعادة ما يتردد على هذه المهرجنات الكثير من السياح المحليين والأجانب، خاصة وأنه سيمنحك رؤية مختلفة عن ثقافة السعودية ومدينة الباحة على وجه الخصوص.

فعاليات ثقافية وترفيهية في رغدان

كما تقدم غابةرغدان مجموعة من الفعاليات الثقافية في جميع المجالات الفنية كالرسم والتصوير والكتابة والعزف الموسيقي وما إلى ذلك من العروض الفنية الجميلة.

لا تتوقف أجواء المتعةوالترفية في غابة رغدان على حضور المسرحيات فحسب، بل يمكنك تذوق أشهى أطباق الطعام من خلال المطاعم والمقاهي التي تقدم خيارات طعام متنوعة على مدار اليوم، هذا إلى جانب قائمة من المشروبات الباردة والساخنة.

يمكنك أيضاً المكوث في منتجع رغدان الراقي جداً، فهو متجع سياحي مشهور جداً في الباحة، ويأتيه العديد من السياح العرب الأجانب للإقامة فيه والاصطياف.

عادة ما يقوم الزوار بالمشي أو الركض أو ركوب الدراجات على الشريط الموازي لسهول تهامة في الغابة. وهو نشاط ممتع جدًا من شأنه أن يريح الأعصاب ويجدد طاقة الجسم.

يقع متحف الباحة الإقليمي بالقرب من غابة رغدان، وهو مركز ثقافي هام ومحور تارخي وطني من الجيد أن تتعرف عليه. حيث يمكنك هناك مشاهدة التراث المادي من آثار وعناصر معمارية قديمة وعناصر أخرى قديمة، علاوة عن اكتشاف العادات والتقاليد السائدة في المنطقة.

يجب أن تأخذ الكاميرا معك للحصول على أفضل الصور والمذهلة، فالطبيعة الخلابة للغابة يجب أن تظل أمام عينك إلى الأبد.

منتزه غابة رغدان في الباحة بالسعودية
منتزه غابة رغدان في الباحة بالسعودية

أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الغابة

تشتهر غابة رغدان بأشجار العرعر على وجه الخصوص، وهي أشجار دائمة الخضرة معمرة ولكنها نادرة، وعادة ما تنمو في المناطق الباردة، ولها رائحة جميلة منعشة، لذا فإنها تجعل رائحة المكان مميزة وعالقة في الأذهان لفترة طويلة جداً إن م تكن إلى الأبد!

تغطي غابة رغدان مساحة 600،000 متر مربع في محافظة الباحة، التي تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. ولازال القبليون يعيشون في هذه المنطقة حتى الآن.

إن 95٪ من الأشخاص الذين يزورون الباحة يدرجون منتزه غابة رغدان في خطتهم بسبب ردود الفعل الايجابية التي تلقوها من أشخاص آخرين.

يبدأ 66.67٪ من الأشخاص زيارتهم في منتزه غابة رغدان من 9 إلى 10 ص، لكي يتمكنوا من قضاء النهار بأكمله هناك. وذلك لأن الغابة واسعة وتنقسم إلى عدة أقسام.

إن سعر تذكرة الدخول إلى عابة رغدان هي 10 ريال للأطفال، و25 ريال للبالغين.

عادةً ما يستغرق الأشخاص على الأقل 30 دقيقة لمشاهدة منتزه غابة رغدان.

الأيام الأكثر ازدحامًا في منتزه غابة رغدان هي الأحد والثلاثاء والأربعاء، خاصة في فترة الصيف.

95٪ من الأشخاص يفضلون السفر بالسيارة أثناء زيارة منتزه غابة رغدان.

يزور السياح عادةً كل من قرية ذي عين القديمة ومتنزه غابة خيرة أثناء التخطيط لزيارتهم إلى منتزه غابة رغدان، حيث تقع كل هذه المزارات السياحية بجانب بعضها البعض، وهم داخل مدينة الباحة. ولكن فضل الناس بدء يومهم في منزه غابة رغدان، ثم التحرك إلى المناطق السياحيةالأخرى.

مصدر الصفحة الرسمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.