fbpx
الرئيسية / آسيا / مناطق سياحية في جدة : تعرف على أهم الاماكن السياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة الاماكن السياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة الاماكن السياحية في جدة

مناطق سياحية في جدة : تعرف على أهم الاماكن السياحية في جدة

مناطق سياحية في جدة | الاماكن السياحية في جدة | الرحالة |

 

مدينة جدة من المناطق السعودية الشهيرة سياحياً والتي تحتوي على الأماكن الترفيهية المختلفة، وتحتوي كذلك على الكثير من المعالم البارز سياحياً، وتتميز جدة بوجود ميناء بحري ضخم يقع عل البحر الأحمر جعلها من أهم المراكز المتعلقة بالمال والأعمال في المملكة العربية السعودية. ما جعلها العاصمة السياحية والاقتصادية للمملكة، وكذلك تلقب بعروس البحر الأحمر السعودية.

 

مناطق سياحية في جدة

 

وعلى الرغم من إعتبار جدة بوابة للحجاج، إلا أن ذلك لا يمنع من كونها وجهة مميزة للترفيه والتسلية، فهي تشتهر بأبراجها وناطحات السحاب بها، كما أنها تذخر بالكثير من المناطق والأماكن السياحية التاريخية، والعصرية أيضاً، كما يفضل الكثير من الأشخاص زيارتها خاصة في فصل الشتاء ويرجع ذلك إلى دفئ طقسها في هذا الفصل.

 

 

الاماكن السياحية في جدة

واحة جدة للعلوم الترفيهية

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

تعد واحة جدة للعلوم الترفيهية واحدة من أهم الاماكن السياحية في جدة ، وتهدف الواحة إلي التعليم ولكن بطرق مسلية للغاية. وتحتوي واحة جدة للعلوم الترفيهية على 6 صالات مختلفة، فهناك علي سبيل المثال، صالة جسم الإنسان، وصالة خاصة بالعجائب المائية، وصالة الهواء والطيران، وصالة تضم علماء المستقبل، وصالة لعلوم الفيزياء والرياضيات.

 

تقدم واحة العلوم الترفيهية في جدة المعلومة العلمية بطريقة مبسطة، كما أنها تحتوى علي معلومات نادرة جداً وشيقة، وتلك الواحة محببة جداً لكل من يزورها، نظراً لأنها مزودة بالتجربة والإستكشاف الذاتي للعلوم، فهي منارة المملكة العربية السعودية العلمية والثقافية.

 

ويتم إقامة العديد من المسابقات والعروض العلمية الترفيهية في واحة جدة للعلوم الترفيهية، ويحتوي المركز على الورش التي تقدم المزيد من المعروفة والترفيه للمشتركين، والواحة تعد مكان مناسب جدًا للأطفال والعائلة.

 

جزيرة الشراع

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

تعتبر جزيرة الشراع واحدة من أهم الاماكن السياحية في جدة ، وهي جزيرة اصطناعية توجد على كورنيش جدة على البحر الأحمر، وتحتوي جزيرة الشراع على صالة فنون الرسم والتلوين، وتتميز بالأنشطة التعليمية والترفيهية للأطفال. كما تحتوي على المسابح والحديقة المائية. والمطاعم الفاخرة والجلسات الرائعة التي تظللها الأشرعة والتي يمكن تناول الطعام بها. كما تحتوي علي أجنحة وشاليهات تحيط ببركة السباحة.

 

وسميت جزيرة الشراع في جدة بهذا الاسم نسبة إلى الأشرعة الكبيرة التي تستخدم في الجزيرة كمظلات للحماية من الأشعة الشمسية الحارة. وتوفر جزيرة الشراع فرصة مميزة للترفيه، للعائلة بشكل عام وخاصة الأطفال، فهي تحتوي علي صالة للرسم، بالإضافة إلي المسابح والحديقة المائية.

 

ملاهي الشلال الترفيهية

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

ملاهي الشلال الترفيهية من أجمل الاماكن السياحية في جدة ، وتقع على كورنيش جدة. وتحتوي على ملاهي متنوعة ومرافق ترفيهية مختلفة مثل صالة التزلج والبحيرة والشلال الاصطناعي. كما تحتوي ملاهي الشلال الترفيهية على المطاعم الفاخرة، والجلسات العائلية المميزة.

 

وتضم ملاهي الشلالات الترفيهية في جدة الكثير من الألعاب المميزة المناسبة للكبار والصغار مثل لعبة قطار الموت التي تجعلك تشعر وكأنك تطير في السماء بسبب سرعتها الكبيرة، وغيرها من الألعاب المختلفة المثيرة والشيقة.

 

جنغل لاند

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

تسمى جنغل لاند بقرية مرسال، وتقع في شمال مدينة جدة، وتعد واحدة من أجمل الاماكن السياحية في جدة ، وتتميز جنغل لاند بالطابع الافريقي، كما تحتوي على المطاعم والمقاهي الفاخرة. كما تضم كافة المرافق الترفيهية، من ملاهي للكبار والصغار، إلي مطاعم وكذلك مجموعة من الأسواق التجارية.

 

افتتحت جنغل لاند في عام 1999م، وهي أفضل القرى السياحية في المملكة، وتحتوي على كافة المرافق الترفيهية المناسبة لكل من الصغار والكبار. وتعتبر جنغل لاند الأولي من نوعها في المملكة، نظراً لما تمتاز به من طابعها الإفريقي، فهي مجهزة علي أعلي مستوي.

 

عطا الله هابي لاند

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

يعتبر منتزه عطا الله هابي لاند، واحد من أهم الاماكن السياحية في جدة حيث يضم أحدث الألعاب الترفيهية علي مستوي المملكة. ويقع المنتزه على مساحة 45 الف متر مربع، ويحتوي على قسم خاص للأطفال، وآخر للكبار. كما وحتوي منتزه عطا الله هابي لاند على صالة للمطاعم والألعاب الالكترونية، كما يقع على طريق الكورنيش.

 

تم تأسيس منزه عطا الله هابي لاند عام 1986، وقد تم تجديده عام 2008 وإعيد إفتتاحه للجمهور، عام 2010، حيث إضيفت له الكثير من الألعاب الحديثة، كالعجلة العملاقة والسفينة الدوارة  وغيرها.

 

آيس لاند

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

آيس لاند هو أحد أهم الاماكن السياحية في جدة وهو مناسب لكل من الكبار والصغار، كما يقع في حي الزهراء. ويحتوي على مجموعة كبيرة من الألعاب الالكترونية وصالة للتزلج، كما يحتوي على صالة للبولينج، ويضم المزيد من المطاعم والمقاهي الفاخرة، كما يتواجد به المتاجر المختلفة لبيع الهدايا.

 

منتزه أكوا بارك المائي

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

يقع منتزه أكوا بارك المائي في شمال جدة على طريق المدينة المنورة باتجاه ذهبان، وهو عبارة عن منتجع سياحي وملاهي مائية مناسبة للعوائل وجميع أفراد الأسرة. ويحتوي المنتزه على الألعاب المائية المثيرة والمقدمة لجميع أفراد الأسرة، كما يحتوي علي مجموعة من المطاعم ذات الطابع الأفريقي.

 

نافورة الملك فهد

مناطق سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

تعرف نافورة الملك فهد أيضا باسم نافورة جدة وهي من أطول النافورات الموجودة في العالم كله حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 853 قدم. وتم إنشاء نافورة الملك فهد في عام 1980 وتم تشييدها في مدة 3 سنوات.

 

ويتم الاستعانة بمياه البحر الأحمر لتعمل بها النافورة، التي تقع على شاطئ البحر الأحمر، في مواجهة كورنيش جدة. ويفضل رؤيتها عن قرب للاستمتاع بمنظرها الخلاب، خاصة في وقت الغروب حيث يتم إضائتها بأضواء مبهرة.

 

المسجد العائم

 

يعتبر مسجد الرحمة هو أو مسجد عائم يتم بنائه فوق سطح الماء، حيث يرتفع الماء من حوله في فترة المد في البحر الاحمر ليظهر في صورة رائعة الجمال. ويعد المسجد العائم من أكثر الأماكن التي يحرص على زيارتها كل من يقوم برحلة سياحية إلى جدة خاصة وقت غروب الشمس.

 

يقع المسجد العائم في منطقة الشاطئ الأبيض في جدة، ويجمع المسجد العائم بين العمارة الحديثة والعمارة القديم، والفن الإسلامي، وقد تم بنائه في عام 1985 الموافق لعم 1406 هـ. تبلغ مساحة المسجد 2400 متر مربع، ويتميز المسجد بالتصميم الإبداعي حيث تجهيزه بأحدث التقنيات الصوتية، وأحدث نظم الإضاءة.

 

يمكن الذهاب للمسجد لإقامة الصلاة وأيضا للتجول بداخل أروقته لكن مع الالتزام بالزي المحتشم والذي يناسب ذلك المكان المقدس. كذلك يمكنك زيارته في المساء لمشاهدة الانعكاسات الضوئية الموجودة به والتي تظهر جماله وروعة تصميمه.

 

شاطئ الرمال الفضية

 

يناسب هذا المكان الرائع كل محبي ممارسة رياضة السباحة والغطس. كما يتميز شاطئ الرمال الفضية بأن رماله تحمل اللون الأبيض وهذا ما يفرز منظر خلاب مع لون السماء الصافية. هناك يمكنك القيام هنا بعمل حمامات الشمس والإسترخاء. كذلك يتوافر في شاطئ الرمال الفضية العديد من المطاعم التي تقوم بطهي الوجبات اللذيذة.

 

بيت نصيف

 

من الأماكن الأثرية التي يرجع تاريخها إلى 700 عام. يتميز بأن شكله يحمل مزيج من الهندسة المعمارية ذات الطابع الحديث وأيضا القديم. يوجد في قلب مدينة جدة وهذا ما يجعل الكثير من الزوار يتجهون إليه. نجح بيت نضيف في إستضافة أهم الشخصيات مثل الملك عبد العزيز بن سعود.

 

فقيه أكواريوم

 

يعرف حوض السمك أيضًا بمسمى فقيه أكواريوم، وهو مكان مناسب لجميع أفراد الأسرة خاصة لو كان لديك أطفال. حيث يمكنك مشاهدة ما يقرب من 200 نوع من الكائنات البحرية حيث تم تقسيمهم على 155 قسم منفصل.

تم إنشائه في شهر يناير من عام 2013 وذلك لإتاحة الفرصة أمام الجميع للدخول في عالم البحار الرائع. ويوجد به عدد من الحيوانات البحرية النادرة والتي قلما يتم العثور عليها في أي مكان أخر. حيث يحتوي على الأسماك المختلفة من الصغيرة والكبيرة، مثل أسماك القرش، وأسد البحر، والفقمة.

يقع فقيه أكواريوم على طريق الكورنيش في جدة. ويمكنك التجول في ممرات فقيه اكواريوم، والتقاط الصور التذكارية مع الكائنات البحرية. كذلك الاستمتاع بعروض كلاب البحر والدلافين.

 

كورنيش جدة

اماكن سياحية في جدة
مناطق سياحية في جدة

 

تشتهر جدة على كورنيش جدة الشهير، والذي يستقطب هدد كبير من السياح، والمحتضن أجمل المناظر الطبيعية الخلابة على البحر الأحمر، كما يحتوي على شاطئ جدة المميز. ويقع كورنيش جدة على شارع متميز جدا للتسوق، ويحتوي على عدد كبير من المتاجر والمطاعم والمقاهي الفاخرة.

 

يتميز كورنيش جدة باحتضانه المتنزهات الجميلة، كما يتميز باطلالته الرائعة على نافورة الملك فهد الشهيرة. كما تتوفر في كورنيش جدة بعض الأنشطة على كورنيش جدة مثل صيد الأسماك. كذلك يمكن زيارة المتحف الفني على الكورنيش، والذي يضم المنحوتات الفنية.

 

ميدان السارية

يحتوي على أطول سارية في العالم. ويوجد في وسط ميدان شهير بجدة يعرف بإسم خادم الحرمين الشريفين. ويتكون عمود السارية من 12 قطعة فولاذية. ويبلغ ارتفاع السارية حوالي 171 متر وتم تثبيتها بحوالي 168 مسمارا.

 

باب مكة المكرمة

 

يعتبر باب مكة من أهم الاماكن السياحية في جدة ، وهو واحد من الأبواب الثمانية الشهيرة لسور جدة القديم. ويعد باب مكة شاهداً على آثار سور جدة القديم الذي كان يحمي المدينة من بطش الأعداء قديماً. ويقع باب مكة في مواجهة سوق البدو، وهو قريب من مقبرة الأسد.ومن باب مكة يدخل الحجاج إلى بيت الله الحرام. ويتميز بجماله وهندسته المعمارية ذات الطابع التركي.

 

جدة القديمة

 

تحتوي على أربع حارات هي المظلوم والشام واليمن والبحر. وبها عدد من المساجد الأثرية مثل مسجدي عثمان بن عفان والباشا. ومليئة بالمعالم والمباني الأثرية والتي تحمل عبق التاريخ.

منتجع الغواصين

 

يعتبر منتجع غواصين بحر الصحراء من أشهر الاماكن السياحية في جدة التي تستقطب الكثير من السياح الغواصين من كل مكان في العالم، حيث البحر الأحمر الذي يحتوي على الكثير من المخلوقات البحرية، والشعاب المرجانية.

تم تأسيس منتجع غواصين بحر الصحراء في جدة في عام 1999 م، وهو يعتبر واحدة من أهم 10 وجهات للغوص في العالم. ويستهوي المتتجع الكثير من الغواصين للغوص في اعماق البحر الاحمر، والاستمتاع بمشاهدة المخلوقات البحرية المختلفة.

متحف الفنون المنزلية

يعرض متحف الفنون المنزلية التحف والمقتنيات المنزلية المختلفة، ويعتبر المتحف من أهم الاماكن السياحية في جدة. ويعرض التحف التي ترجع بعضها إلى ما يزيد عن 70 سنة.

 

شاهد أيضاً

الاماكن السياحية في بوكيت

أجمل الاماكن السياحية في بوكيت : بينها سوق تشاو فاه والمنزل المقلوب

الاماكن السياحية في بوكيت | الرحالة |   الاماكن السياحية في بوكيت لا تعد ولا …