الرحالة و المسافرون العرب

مكتبة الاسكندرية الجديدة : مكان مسحور يسافر بك عبر الزمن والفضاء

مواعيد عمل مكتبة الاسكندرية وأهم الأنشطة والقاعات

مكتبة الاسكندرية صرح ضخم غاية في الروعة والجمال، حديث الطراز من الخارج، لكنه يحوي داخله تاريخ وثقافات العالم القديم والحديث، فهي بمثابة آلة زمنية تحملك إلى حياة أخرى؛ عبر كتب تاريخية ومخطوطات نادرة لا توجد إلا بها.

تقع المكتبة في مدينة الإسكندرية الساحلية على البحر الأبيض المتوسط بجمهورية مصر العربية، وتحديدًا في منطقة الشاطبي بين مجمع الكليات النظرية التابعة لجامعة الإسكندرية والبحر؛ حيث تم افتتاحها عقب تحديثها عام 2002، وهو ذات موقع مكتبة الاسكندرية القديمة التي دللت الحفريات الأثرية على وقوعها في الحي الملكي، وعاصرت الحضارة اليونانية الرومانية قديمًا، ولهذا فعُمر مكتبة الإسكندرية يعود لآلاف السنين.

مكتبة الاسكندرية شمس العلوم

«قرص شمس غير مكتمل»، هكذا تبدو المكتبة في تصميمها الخارجي، حيث يغطيها الزجاج العاكس لأشعة الشمس من الخارج بنسبة كبيرة، بحيث يكون وجهها صوب البحر، ويبلغ ارتفاعها 160 مترًا.

يحد المكتبة من الخارج سور مبني من حجر الجرانيت الأسواني، الذي استخدم قديمًا في بناء المعابد والمقابر الفرعونية، نُقش بحروف أبجدية جُمعت من 120 لغة مختلفة، وتحمل المكتبة شعارًا على هيئة فنار وقرص الشمس ومياه البحر، ولكل من هذه الرموز دلالات، حيث يخرج قرص الشمس من بين مياه البحر، ويطل بأشعته الثقافية على أرض مصر، فيما يعبر الفنار عن مدينة الإسكندرية «عروس البحر الأبيض المتوسط».

مكتبة الاسكندرية من الداخل

وعند الدخول لمكتبة الاسكندرية استعدادا لبدء جولتك بها، ستجد نفسك أمام العديد من الأقسام المختلفة، فهناك «المكتبة الرئيسية»، وهي مجهزة بكل ما يحتاجه القارئ أو الباحث، وتوزّع الكتب بداخلها وفقًا للتخصصات المختلفة.

وإذا كان يرافقك صديقا من المكفوفين، فستجد مكتبة طه حسين مناسبة لاحتياجات مرافقك؛ حيث تهتم بالمكفوفين واحتياجاتهم كافة، وكذلك ضعاف البصر، وذلك باستخدام تقنيات حديثة تحول الكلمات المكتوبة إلى منطوقة ومسموعة، أو حتى بعض المحتويات المكتوبة بطريقة برايل الشهيرة، ولها فهرس إلكتروني معروف باسم «OPAC».

وإذا كان لديك مراهق يرغب في جولة مميزة، فـ«مكتبة النشء» هناك هي الأفضل له؛ حيث تهدف إلى تدريب المراهقين من عمر 12 إلى 18 عامًا، على القراءة والبحث باستخدام التقنيات الحديثة.

ولم تغفل المكتبة الأطفال، فإذا كان لديك واحد في المرحلة العمرية من 6 إلى 12 عامًا؛ توجه إلى «مكتبة الطفل»، التي تشجع الأطفال على القراءة وتحثهم على استخدام «المكتبة الرئيسية» فيما بعد.

مكتبة الوسائط المتعددة والميكروفيلم

وإذا كنت ممن لا يرغبون في الكلمة المكتوبة، فهناك مكتبة الوسائط المتعددة، التي تقدم كل ما ترغبه في أقراص مرئية ومسموعة، إلى جانب شرائط الفيديو والكاسيت والصور كذلك، كما تتوافر أغلب الدوريات الموسيقية بها، والمسرح والتصوير وكل الفنون.

وإذا كنت باحثا، توجه إلى قاعة الاطلاع على الميكروفيلم، حيث يمكنك الاطلاع على المخطوطات والوثائق المهمة والعديد من الصحف المصرية القديمة منذ صدورها، بالإضافة إلى كتب نادرة متنوعة في كل التخصصات.

مخطوطات مكتبة الاسكندرية

وهناك كنزا قابعا داخل قسم المخطوطات، حيث تمتلك مكتبة الاسكندرية عددًا كبيرًا من المخطوطات القديمة التي تم جمعها من جميع أنحاء العالم، وتحمل لغات مختلفة مثل التركية والفارسية والعربية كذلك.

ولا تغفل المرور على مركز دراسات الخطوط أثناء جولتك داخل مكتبة الاسكندرية، والذي يوفر كل ما له علاقة بالخطوط والنقوش والكتابة القديمة والحديثة، بداية من العصور الفرعونية وحتى العصر الرقمي الحالي.

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

مركز القبة السماوية في مكتبة الاسكندرية

أما «قاعة الاطلاع على الكتب» لها مذاق آخر، خاصة وأن الكتب المتوفرة بها أغلبها من المجموعات النادرة التي تمت طباعتها قبل عام 1920 ميلادية، ومنها عدد كبير من الكتب المُهداة والطبعات المحدودة النادرة.

ولا تهمل المرور على مركز القبة السماوية ، فهي مؤسسة تعليمية لا تهدف للربح، وإنما تسعى لرفع الوعي والثقافة التكنولوجية، باستخدام الترفيه.. فلا تفوتك تلك التجربة.

متحف تاريخ العلوم

هل تشعر بالإرهاق الآن؟ انتظر فلازال هناك ما يستحق الزيارة، وهو «متحف تاريخ العلوم» الذي تأسس بهدف إلقاء الضوء على تطور تاريخ العلم في حقب تاريخية مختلفة من عمر مصر، مثل العالم الإسلامي والعربي، والإسكندرية في العهد الهيلسنتي، ومصر في الحقبة الفرعونية، ويستهدف الأطفال بالمدارس؛ لعرض أهم ما توصل إليه القدماء من اكتشافات علمية ساهمت في تطور البشرية، بشكل قوي.

قاعة الاستكشاف في مكتبة الاسكندرية

استرح أنت قليلا، واترك طفلك يستمتع في قاعة الاستكشاف داخل مكتبة الاسكندرية؛ حيث تقدم للنشء والأطفال ورشًا مجانية وتفاعلية حول كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التصنيع والابتكار، عن طريق أساتذة متخصصون، يستعرضون الطرق العلمية للاستكشاف بشكل مبسط، كما تستهدف الشباب أيضًا وتعلّمهم كيف يمكن الاستفادة من العلوم في الحياة.

مواعيد مكتبة الاسكندرية

وللمكتبة نظام خاص بها، حيث يسير كل شيء هناك في دقة ونظام، حيث تفتح أبوابها للجمهور العام من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى السابعة مساءً، ويوم الجمعة من الساعة الثانية ظهرًا إلى السابعة مساءً، ويوم السبت من الساعة الثانية عشر ظهرًا إلى الرابعة عصرًا.

أما الأطفال من عمر 6 إلى 11 عاما، والنشء من عمر 12 إلى 16 عاما، فتستقبلهم المكتبة من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الرابعة عصرًا، ويوم الجمعة من الساعة الثانية ظهرًا إلى السابعة مساءً، ويوم السبت من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا.

وفي حالة زيارة مكتبة طه حسين، فيمكنك ذلك من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الرابعة عصرًا، ويوم السبت من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا، أما يوم الجمعة فهو العطلة الأسبوعية».

وعن الرحلات المدرسية، فتفتح المكتبة أبوابها لها من يوم الأحد إلى يوم الخميس من التاسعة إلى العاشرة والنصف صباحًا.

وخلال شهر رمضان، يكون الاستقبال من يوم السبت إلى الخميس من العاشرة صباحًا إلى الثانية ظهرًا.

أما متاحف مكتبة الاسكندرية، فمن يوم الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ويوم الجمعة من الساعة الثانية ظهرًا إلى الخامسة مساءً، ويوم السبت من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.