الرحالة و المسافرون العرب

مغارة جعيتا لؤلؤة السياحة في لبنان: رحلة بحرية داخل جبل

مغارة جعيتا لؤلؤة المعالم السياحية في لبنان، التي جذبت الأنظار إليها في السنوات الأخيرة، حتى أوشكت على الدخول ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة، ولكن الحظ لم يحالفها. تستقطب المغارة السياح من جميع أنحاء العالم سنويًا، بعدد يقدر بحوالي ربع مليون سائح سنويًا.. ماذا تنتظر؟.. احزم أمتعتك الآن لنتوجه سويًا في رحلة الى مغارة جعيتا

تقع مغارة جعيتا في قلب الجبال بوادى نهر الكلب، على بعد حوالي 20 كيلومترا شمال بيروت عاصمة لبنان، وتتكون من جزئين، هما كهف المغارة العلوي وهو ذو طبيعة جافة، وكهف المغارة السفلى الذي يغمره المياه.

وتتميز المغارة بثبات درجة حرارتها على مدار العام، فكهف المغارة العلوي الجاف، تبلغ درجة حرارته 22، أما كهف المغارة السفلي الذي تغمره المياه، فدرجة حرارته 16 درجه، مهما تغيرت الفصول.

مغارة جعيتا السفلى والعليا

اكتشف كهف المغارة السفلي، من قبل الأميريكي وليام طومسون عام 1836م، بمحض الصدفة حين توغل في المغارة وأخرج بندقيته وأطلق رصاصة علم من صدى صوتها، أن الامتداد الجوفي للمغارة بالجبل عميق، وتم افتتاحها للزوار في عام 1958م، وهو العام نفسه الذي شهد اكتشاف كهف المغارة العلوي بواسطة علماء لبنانيين.

ومغارة جعيتا عبارة شعاب ضيقة وتجاويف وردهات، ومجموعة من القباب والمنحوتات، والأشكال العجيبة، تكونت نتيجة تآكلات صخرية بفعل المياه، ومرور السنوات عليها، حتى أصبحت مغارة جعيتا ماهي عليه الآن، ذات جمال فريد من نوعه، وكأنها خيال وليست حقيقة.

حيث نحتت الطبيعة العديد من التماثيل الصخرية بشكل غريب وأنيق، زوده اللبنانيون بنظام إنارة فني ومدروس، أعطى لها جمال خاص، ويجرى بها نهر صغير، يرتفع منسوب المياه به في فصل الشتاء.

رحلة إلى مغارة جعيتا

ما أن تصلستجد على مدخل المغارة تمثال ضخم يقدر ارتفاعه بـ6 أمتار، ووزنه 75طن، وهو تمثال حارس الزمن ، للفنان اللبناني النحات طوني فرح، وقد تم ازالة الستار عن تلك المنحوتة الفنية الرائعة عام 2003م، استمتع بالتقاط الصور التذكارية بجواره.

ابدأ جولتك في مغارة جعيتا بالدخول إلى قاعة الصوتيات والمرئيات، وحضور العرض السينمائي التعريفي بالمغارة، والعرض متوفر بعدة لغات،منها الانجليزية والفرنسية والايطالية  وأوقات عرضه مختلفة، فان كنت من هواة الاطلاع والمعرفة لابد أن تبدأ رحلتك، بالمرور على تلك القاعة، والاستفادة بالمعلومات المقدمة عن المغارة.

استمتع الآن بركوب التليفريك الذي ينقلك إلى الكهف العلوي للمغارة ولا تنسى التقاط الصور الفوتوغرافية على طول الطريق. ستمر خلال نفق طوله حوالي 120متر،  وستمشي وسط ممرات، حتى الوصول للأقبية الكسلية بأغوارها، التي نحتتها الطبيعة عبر السنين، حتى كونت منحوتات وأعمدة طبيعية، تدعو للتوقف والتأمل بهذا السحر الأخاذ.

سيدهشك الكهف العلوي في مغارة جعيتا بتجاويفها الثلاث الضخمة لونه أحدهم أبيض شديدة النقاء، والتجويف الثاني يكسو عليه اللون الأحمر، أما التجويف الثالث وهو أضخم تجويفات الكهف العلوي، فيضم أكبر وأطول رواسب كلسية في العالم.

استمتع الآن باستقلال القطار المكشوف، الذي ينقلك الى الكهف السفلي المائي في رحلة قصيرة ممتعة، واذا كنت بصحبة أطفالك سيستمتعون بذلك جدًا حيث يشبه القطار عالم ديزني. القطار الذي ينتقل بك إلى الكهف السفلي من مغارة جعيتا سيتوقف عند القرية النموذجية والتي تم تصميمها على شكل قرية لبنانية، يكسوها طابع القرميد المميز، فاستمتع بمشاهدتها والتقاط الصور التذكارية بها. وعند وصولك الكهف السفلي تنقل بالقوارب في مياه الكهف والمغارة لمسافة تصل إلى 500 متر.

الكهف السفلي في مغارة جعيتا
الكهف السفلي في مغارة جعيتا

أنشطة ترفيهية خارج المغارة

في الساحة الخارجية لمغارة جعيتا توجد حديقة، بها استراحه وعدد من المنحوتات الفنية الرائعة للعصر الفينيقي، لأشهر النحاتين اللبنانيين، ومتاح التقاط الصور التذكارية بها، فاستمتع بقضاء وقت ممتع في الحديقة التي يتواجد بها أقفاص بها حيوانات أليفة تضم أكثر من 23 نوع من الحيوانات، فاستمتع بمشاهدتها والتقاط الصور الفوتوغرافية لها.

بعد زيارتك لمغارة جعيتا ، اذا شعرت بالجوع أو العطش،فلا تتردد بالذهاب مع رفاقك أو أفراد عائلتك، للمطاعم القريبة من المغارة، والاستمتاع بتناول أشهى المأكولات اللبنانية والعالمية، فالمنطقة محاطة بثلاث مطاعم كبرى، تتميز بخدمة عالية لراحة الزوار.

نصائح زيارة جعيتا

  1. مغارة جعيتا رائعة جدًا من الداخل، فخصص يوم كامل لزيارتها، للاستمتاع بتأملها جيدًا، والتعرف على كل جزء فيها بشكل كامل.
  2. القائمون على المغارة، وضعوا نظام حازم للحفاظ على بيئة المغارة الطبيعية وجمالها، وعدم تغير ألوان صخورها، لذا تم منع التصوير الفوتوغرافي والسينيمائي فيها فالتزم بالتعليمات والقواعد .
  3. حفاظًا على البيئة الطبيعية لمغارة جعيتا تم منع دخول المأكولات أو المشروبات معك أثناء التجول في المغارة، فالتزم جيدًا بتلك التعليمات.
  4. إذا قررت زيارة مغارة جعيتا ، بصحبة أطفالك، فانتبه جيدًا للأطفال خاصة في الكهف السفلي من المغارة، التي تمر بها المياه، حتى لا يتعرض أحدهم للانزلاق أو الغرق.

أسعار تذاكر مغارة جعيتا ومواعيد العمل

وعن أسعار تذكرة مغارة جعيتا ، تقدر للشخص البالغ فوق 15سنة، ب 18ألف ليرة لبنانية، أي ما يعادل 21 دولارأميريكي، أما للأطفال دون سن 15 سنة، فسعر التذكرة يقدر ب 10آلاف ليرة لبنانية، أي ما يعادل 7 دولار أميريكي.

وسعر تذكرة مغارة جعيتا ، شامل روب القطار واستخدام التلفريك، وزيارة كهف المغارة العلوي، وركوب الزورق في كهف المغارة السفلي، وحضور عرض الصور في المسرح.

مواعيد زيارة مغارة جعيتا

تفتح مغارة جعيتا ، أبوابها للزوار في فصل الصيف، من يوم الثلاثاء حتى يوم الخميس، من التاسعة صباحاً، وحتى السادسة مساءًا، ومن يوم الجمعة حتى يوم الأحد، من التاسعة صباحاً، حتى السابعة مساءًا، وتغلق المغارة أبوابها يوم الاثنين من كل أسبوع، إلا إذا صادف يوم الاثنين عيداً رسمياً.

وجدير بالذكر أن كهف المغارة السفلى المائية، يغلق أبوابه أمام الزائرين، فقط عند ارتفاع منسوب المياه في فصل الشتاء.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.