الرحالة و المسافرون العرب

10 معلومات عن اسطنبول : وفر عناء البحث واقرأ هذا التقرير

معلومات عن اسطنبول .. واحدة من أكبر 15 مدينة موجودة حول العالم، وهي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد على أكثر من قارة، تعد اسطنبول من أكبر المدن التركية، تقع على مضيق البوسفور الذي يفصل البحر الأسود عن بحر مرمرة في شمال غرب تركيا، وهو ما أعطى مدينة إسطنبول الأهمية التجارية والسياحية.

اسطنبول عبر التاريخ

نشأت العديد من أشهر الحضارات والإمبراطوريات في العالم على أراضيها، كما تتمتع مدينة إسطنبول بتاريخٍ عريقٍ، وتعد مدينة إسطنبول عاصمةً لاثنتين من أعظم الإمبراطوريات، ليس فقط في زمانها، ولكن أيضًا في التاريخ، وهما الامبراطورية الرومانية والإمبراطورية البيزنطية والدولة العثمانية، كما عرفت بالعديد من الأسماء عبر التاريخ.

معلومات عن اسطنبول .. المناخ

تميل مدينة إسطنبول للبرودة في فصل الشتاء ولكنها تتمتع بمناخٍ صيفي لطيف، حيث تجوب الرياح الشمالية الشرقية المدينة قادمة من البحر الأسود، مما يؤدي لإنخفاض درجات الحرارة، والتي تصل في كثير من الأحيان إلى تحت الصفر، وتتسبب في تجمد المياه في القرن الذهبي وحتى بعض مناطق مضيق البوسفور، كما أن الرياح الجنوبية الغربية قد تثير الكثير من العواصف على المناطق القريبة من بحر مرمرة.

معلومات عن اسطنبول .. الديانة

تتنوع في مدينة إسطنبول الديانات ولكن تغلب عليها الديانة الإسلامية، حيث يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الأكثر انتشارًا بين سكان المدينة.

التركيبة السكانية

تحتوي إسطنبول على 39 منطقة سكنية، لذا الكثافة السكانية في اسطنبول في تطور مستمر، ويصل عدد السكان في إسطنبول إلى 18 مليون نسمة، كما تعود أصول أغلب السكان إلى الأصول التركية، كما هناك منهم المهاجرين والذين يهاجرون إلى تركيا بهدق التعليم أو العمل أو الإقامة سواء من الدول العربية أو الآسيوية أو الدول العربية.

التركيبة السكانية
التركيبة السكانية

النشاط الصناعي والتجاري في اسنطبول

تعرف إسطنبول بإنها العاصمة التجارية لتركيا، لذا حيث تزدهر الصناعة والتجارة فيها بشكل كبير، كما تعتبر مدينة اسطنبول أكبر ميناء بحري في تركيا، وتشمل الأنشطة الصناعية الرئيسية في المدينة صناعات الغزل والنسيج والصناعات الغذائية وصناعة الطحين والدقيق ومعالجة التبغ والإسمنت والزجاج، بالإضافة لذلك تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي لمدينة إسطنبول.

قد يهمك: القرن الذهبي : أجمل 6 أنشطة سياحية في خليج اسطنبول الأوروبية

معلومات عن اسطنبول .. وسائط النقل

تتعدد وسائل النقل المتوقرة في مدينة إسطنبول، ومنها السكك الحديدية والخمات البحرية:

أولًا: السكك الحديدية: وهي وسيلة مواصلات فعالة ومهمة حتى وقتنا الحاليّ، وتغطي خدمة السكك الحديدية المدينة القديمة في اسطنبول، وتعتبر محطة القطار الواقعة في الجانب الآسيوي من المدينة نقطة الانطلاق، كما أنها تعتبر نقطة الانطلاق لسكة حديد بغداد الشهيرة.

ثانيًا: الخدمات البحرية: بالحديث عن البحر ومضيق البوسفور، تشمل الخدمات البحرية أشكالا متعددة من وسائط النقل، والتي تتنوع ما بين قوارب وزوارق وعبارات صغيرة لنقل الركاب لتصل إلى السفن الدولية، وبالنسبة للنقل البري، توفر بلدية إسطنبول الحافلات العامة لنقل الركاب في أرجاء المدينة، كما تتمتع مدينة اسطنبول بوجود مطارها الدولي الضخم الذي يؤمن رحلات جوية محلية ودولية.

تركيا
تركيا

أشهر المعالم السياحية في مدينة إسطنبول

تعد هذه المدينة اليوم واحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم وتعد المركز الثقافي والتاريخي لتركيا، ويعد موقع مدينة إسطنبول الاستراتيجي كمدينة أوراسية عابرة للقارات من أهم العوامل التي جذبت عددًا كبيرًا من الإمبراطوريات والفاتحين إلى هذه المدينة في الماضي، وذلك بسبب سحر العالم القديم للمدينة، العديد من القصور، المساجد والمواقع التاريخية الأخرى، وفيما يأتي أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة إسطنبول:

  •  آية صوفيا.
  •  قصر توبكابي.
  • جامع السلطان أحمد ويعرف أيضا باسم الجامع الأزرق.
  •  صهريج البازيليك.
  • ميدان سباق الخيل.
  •  متحف إسطنبول للآثار.
  • البازار الكبير.
  • بازار التوابل أو البازار المصري.
  •  مسجد السليمانية.
  • قصر دولما باهتشة.
  •  كنيسة تشورا.
  • متحف الفنون التركية والإسلامية.
اترك تعليقا