الرحالة و المسافرون العرب

دليل شامل لزيارة معرض جدة للكتاب وأهم الأنشطة بداخله

هل أنت من محبي السفر والقراءة؟ عليكي تجربة السفر إلى جدة، والاستمتاع بمعرض جدة للكتاب فهو واحد من المعارض الساحرة، التي تضم عدد ضخم من الكتب، والعديد من الأنشطة المميزة، لذا التجول به سيكون بمثابة جرعة إضافية من المتعة على رحلتك.

معرض جدة للكتاب

يعد المعرض ثانِ أكبر معرض للكتاب في المملكة العربية السعودية بعد معرض الرياض، فهو معرض كبير، يُقام بصفة دورية منذ عام 2015 ، فمنذ تلك السنة ونجاحه الباهر بها، يُقام كل عام ويشارك به كل محبي الكتابة والقراءة، فهو تجربة شيقة ومختلفة.

موعد المعرض

كان من المقرر أن يُقام المعرض في شهر فبراير أو إبريل، ولكن نتيجة تفشي فيرس كورونا، وحرصًا على سلامة المواطنين والزوار، قررت السعودية تأجيله إلى 1 أكتوبر، ومن المتوقع أن يستمر المعرض وفاعلياته 10 أيام.

هدف المعرض

يعد هذا المعرض من أهم معارض المملكة السعودية بأكملها، حيث يشارك به عدد ضخم من الكتاب والأدباء، الذين بهتمون بعرض أعمالهم، كما يهتم بحضوره عدد من النخب والمهتمون بالأدب، وهدفه هو تشجيع القراءة، وزيادة الثقافة.

يهدف أيضًا المعرض إلى دعم حركة النشر في السعودية، وفالعديد من دور النشر تشترك في طباعة الكتب، فضلًا عن دعم الثقافة عن طريق خُطب التراث الشعبي، التي تُعرض به، وهو ما يزيد من شعبيته بين مختلف الأعمار من ساكني السعودية، ومن زوارها أيضًا.

موقع معرض جدة للكتاب

يُقام المغرض على مساحة ضخمة جدًا تصل إلى 30 ألف متر جنوب العبور، تستطيع الوصول إليه بسهولة، فهو يُقام على طريق بينهاي بجدة، وهو معرض ضخم احترافي، يحظى باهتمام الكثيرين منذ بدء إنشائه منذ ست سنوات.

محتويات معرض الكتاب بجدة

يضم المعرض سنويًا كتب لأكثر من 500 ناشر، هؤلاء الناشرون من 40 دولة، كما أعلنت إدارة المعرض هذا العام تلقيها لطلبات كثيرة من المؤلفين والكتاب، يرغبون في بيع كتابهم بصالاته، إلا أن ذلك يتطلب شروطًا.

شروط عرض كتابك في معرض جدة للكتاب

إذا كنت من المهتمين بالكتابة، وترغب بعرض كتابك في معرض جدة للكتاب، فإليك الشروط التي حددتها إدارة المعرض، لبيع وعرض الكتب في صالتها: تشترط تقديم نسخة من رخصة توزيع الكتاب، التي تصدر من وزارة الإعلام، وتحديد النموذج، وتوفير جميع المواد.

أنشطة داخل معرض الكتاب بجدة

معرض جدة للكتاب
معرض جدة للكتاب

يُقام داخل المعرض العديد من الأنشطة الممتعة، التي تحقق المرح وتضمن الحصول على معلومات ثقافية واجتماعية في آنٍ واحد، لذا المرور عليه ليست فكرة سيئة أثناء رحلتك السياحية، بل هي جولة للإثارة والمتعة والتشويق.

  • إذا كنت من محبي المسارح، فمسرح المعرض يستضيف أكثر من 50 نشاطًا، تتنوع هذه الأنشطة بين الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وتناقش العديد من الموضوعات المختلفة، التي تتناولها بطريقة مميزة.
  • وإذا كنت من عشاق الشعر، فيمكنك حضور واحدة من الليالي الشعرية المميزة، التي يلقي فيها الشعراء، أجمل الأبيات الشعرية المختلفة، ويتبادلونها، ويتغنون به.
  • تستطيع أيضًا داخله أن تحضر الندوات الثقافية المتنوعة ومنها المتعلقة بالخط العربي، وأن تحضر المحاضرات عن المعلومات العامة والقصص الشيقة في الكتابة والتاريخ.
  • لا يجب أن تنس أهم نشاط داخل المعرض، وهو التجول بين الكتب، وشراء الكتب التي ستؤثر قلبك، فأي ما كان نوع الكتب التي تحب قراءته، ستجده متوفر داخل صالة المعرض.
  • بعد كل هذه الأنشطة والجهد المبذول، تستطيع الجلوس للراحة وتناول وجهبة شهية واحتساء مشروب منعش في منطقة المطاعم والمرافق العامة الموجودة به.

دليلك للذهاب إلى المعرض

يزور المعرض سنويًا ما لا يقل عن 2 مليون زائر، إذا أردت أن تكون أحد المشاركين في فاعليته، والخائضين لهذه التجربة الشيقة والغنية بالمعلومات والمرح، فإليك كل ما ستحتاجه للوصول إلى المعرض.

العنوان: طريق الكورنيس بأبحر الجنوبية، جدة.

التليفون: إذا أردت الاتصال بالمعرض والسؤال عن أي شيء، فرقم الهاتف هو: 966126546384.

نصائح لزائري معرض الكتاب

وإن كنت من محبي القراءة وزيارة معارض الكتب، فإليك مجموعة من النصائح، التي إن اتبعتها، نضمن لك جولة مرحة داخل أرجاء معرض جدة للكتاب

  1. جهز قائمة بالكتب التي ترغب في شرائها قبل المعرض.
  2. اكتب بجانب الكتاب معلومات عنه، مثل دار النشر، لتصل إليه بسهولة.
  3. تجول في المعرض بأكمله، واطلع على معظم الكتب قبل اتخاذ قرار الشراء.
  4. تعرف على فاعليات المعرض من أنشطة مسرحية وثقاقية واجتماعية، واستمتع بحضور البعض منها.
  5. احرص على ارتداء ملابس مناسبة وحذاء مُريح، لتستطيع التجول بسهولة.
اترك تعليقا