الرحالة و المسافرون العرب

معرض الأبد هو الآن : فنون دمجت الماضي بالمستقبل

ميعاد افتتاح النسخة الثانية للزوار و قصة مزجه للفن المعاصر بالحضارة المصرية

معرض الأبد هو الآن على أرض تجمع الحاضر بالماضي في شكل خيوط غروب الشمس المنعكسة بألوانها الدافئة على رمال أهرامات مصر الكرستالية، التي تطُل على فنون نحتية معاصرة جاءت من جميع أنحاء العالم.

في صورة معبرة عن دمج الحاضر بالماضي باختيار واحد من عجائب الدنيا السبع وموطن أقدم حضارات العالم لإقامة معرض يجسد الخلود بأعمال فنية عصرية تُعبر عن الاستدامة بمواد مصرية محلية صديقة للبيئة مثل الألياف الزجاجية.

النسخة الثانية من معرض الأبد هو الآن في مصر

في الأساس فكرة المعرض قائمة على إلهام الفن القديم لإبتكار فنون جديدة للمستقبل باستخدام التكنولوجيا، في شكل تركيبات نحتية تمزج بين الحاضر والماضي بتقديم أعمال فنية عصرية،

وهذا هو العام الثاني لانطلاق النسخة الثانية من معرض الأبد هو الأن في منطقة أهرامات الجيزة، و يفتح أبوابه للزوار بداية من يوم  27 أكتوبر الجارى إلى 30 نوفمبر القادم.

ويشارك بالمعرض فنانين من مختلف الجنسيات هم: الإماراتية زينب الهاشمي، الإسبانية ناتالي كلارك، الفرنسي جي آر، المصرية تريز أنطوان، الإيطالي إيميليو فيرو، السعودي محمد الفرج، المصري أحمد قرعلي، الكاميروني بسكال تاو، السويدي من أصل سوري چوان يوسف، الإسباني سباي، والتونسي السيد.

الأبد هو الآن
الأبد هو الآن
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
الأبد هو الآن
الأبد هو الآن
الفنون المعاصرة بالاهرامات
الفنون المعاصرة بالاهرامات
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
معرض الفنون النحتية في الاهرامات المصرية
الفنون المعاصرة بالاهرامات
الفنون المعاصرة بالاهرامات

النسخة الأولى من معرض الأبد هو الآن

للمرة الأولى منذ 4500 عام أنطلق معرض “الأبد هو مصر” من محافظة الجيزة، تحديدًا منطقة الهرم الأثرية آخر عجائب الدنيا السبع في العالم القديم والتي صمدت على مر الزمان رغم كل التحديات.

وهو معرض فني يمزج الفن المعاصر بالحضارة المصرية القديمة “الماضي والحاضر”، تحت رعاية وزارة الخارجية والسياحة والآثار ومنظمة اليونسكو، وتنظمة مؤسسة “فنون مصر” (آرت دي إيجيبت).

مشاهير معرض الأبد هو الأن في مصر

بالطبع اخذ المعرض الذي أنطلق في 23 أكتوبر الجاري ومن المقرر أن يستمر لـ 7 نوفمبر المقبل، طابع سياحي كبير بشكل ديكوراته التي تم تصميمها خصيصًا لتتلائم مع المنطقة السياحية للأهرامات الثلاثة التي يأتي زوارها من جميع أنحاء العالم.

كما يحظي الجمهور الذي قرر حضور المعرض بصور تذكارية مع نخبة من الفنانين والمشاهير العالميين الذين قرروا حضور المعرض وأيضًا المشاركة به، مثل المغني فاريل ويليامز.

والفنان الروسي ألكسندر بونوماريف، والفنانة الأمريكية جيزيلا كولون، والفنان البرازيلي جواو تريفيسيان، والفنانين البريطانيين شوستر و ستيفن كوكس را.

والفنان الإيطالي الأمريكي لورينزو كوين، والفنان السعودي الأمير سلطان بن فهد، كما شاركت وسائل إعلامية عالمية لتغطية الحدث الفريد من نوعه مثل JR الفرنسية، وكتبت عنه الممثلة أنجلينا جولي.

فعاليات النسخة الأولى من معرض الفنون بالأهرامات
فعاليات النسخة الأولى من معرض الفنون بالأهرامات

كما يحظى الجمهور بألتقاط الصور التذكارية أيضًا مع فنانين مصريين حضروا بالفعل فاعليات المؤتمر في معرض الأبد هو الآن منذ بدايته مثل الفنان المصري معتز نصر، والفنانة المصرية الأصل أمريكية الجنسية والمقيمة في لوس أنجلوس شيرين جرجس.

كما شارك في المعرض عددًا من كبار الخبراء والمؤسسات الرائدة في العالم، والتي جمعت خبرة ومعرفة واسعة في علم المصريات، والتاريخ الأثري لهضبة الجيزة، والتاريخ القديم لأهرامات الجيزة، والتي استضافت بعضًا من أقوى المعارض الفنية الدولية والإقليمية.

ولا يفوت هذه الحدث الفريد مشاركة عالم الآثار المصري الشهير الدكتور زاهي حواس، والذي شارك في عمليات إعداد المعرض، كما حظى المشروع أيضًا بدعم الدكتور بيتر دير مانويلان، أستاذ علم المصريات بجامعة هارفارد ورئيس مشروع الجيزة.

ويذهب العديد من الشباب والأصدقاء إلى المعرض لزيارة آثار بلادهم ورؤية التقدم والازدهار الذي تتفوق فيه مصر يومَا يلو الآخر، وأيضًا لحضور فاعليات المؤتمر ومقابلة النجوم والمشاهير العالميين التي يصعب رؤيتهم والألتقاء بهم بخلاف حدث فريد مثل ذلك المعرض.

الجهة المنظمة للمعرض
الجهة المنظمة للمعرض

الجهة المنظمة للمعرض

حظيت مؤسسة “أرت دي ايجيبت”، بتنظيم المعرض الفريد “الأبد هو مصر”، وقالت إن هذا المعرض الدولي سيقام في محيط أهرامات الجيزة، التي صمدت على مر الزمان رغم كل التحديات التى مرت بها البشرية منذ فجر التاريخ وحتى الآن.

وأضافت مؤسسة “أرت دي ايجيبت” أن هذا المعرض الذى يضم مجموعات من أجمل القطع والتركيبات النحتية لعشرة من أبرز الفنانين العالميين، يعمل على دمج التراث القديم مع الفن المعاصر في محيط أقدم وآخر عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، والتي نراها اليوم باقية كموقع تراثي عالمي لليونسكو.

إشراك مجتمع أهرامات الجيزة في تنظيم وحراسة المعرض

يتيح المعرض لأهالي منطقة الأهرامات المشاركة في تنظيم المعرض خاصة الشباب الذين يسعدون بالمشاركة في ذلك المعرض والتقاط الصور التذكارية التي يقومون بنشرها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مما يساهم في انتشار المعرض وايصال الحدث لأكبر عدد ممكن من سكان مصر وجميع الدول.

ومن جانب مؤسس مؤسسة آرت دي ديجيبت، قالت نادين عبد الغفار، إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ هضبة الجيزة الممتد على مدار 4500 عام، التي يتم فيها دعوة فنانين معاصرين من جميع أنحاء العالم لعرض أعمالهم مع الخلفية الأثرية لأهرامات الجيزة.

كذلك إطلاق برنامج التوعية الثقافية لإشراك مجتمع منطقة هضبة أهرامات الجيزة في تنظيم المعرض، وإتاحة الفرصة للشباب للمشاركة كمرشدين فنيين وحراس للتراث طوال مدة المعرض.

وأضافت “نادين”، أن معرض “الأبد هو مصر”، يقدم للعالم كنوز وروائع الحضارة المصرية القديمة في سياق الواقع المعاصر، مشيرة أن لمصر القديمة تأثير كبير على الفنانين من جميع أنحاء العالم.

ولذا ومن خلال الفن فإننا نأتي بالعالم إلى مصر وبمصر إلى العالم، وإقامة المعرض عند سفح أهرامات الجيزة وفي الوقت الذي يعيش العالم فيه فترة من الإضطرابات بارقة أمل للبشرية وتكريم متواضع لحضارة صمدت أمام اختبار الزمن”.

احياء ذكرى النحات المصري آدم حنين

وأشارت “نادين” إلى انه سوف يتم إحياء ذكرى النحات المصري آدم حنين، من خلال المعرض والذى توفى في مايو الماضي عن عمر يناهز الـ 91 عامًا، والذي يعد حتى يومنا هذا أحد أبرز وأهم النحاتين في العالم العربي، كما أن لديه قصة ملهمة في ارتباطه بالفن المصري القديم، حيث زار المتحف المصري للمرة الأولى خلال رحلة مدرسية وهو في الثامنة من عمره.

وأصبحت هذه الرحلة نقطة تحول في حياته وطريقة لتحويل مفاهيم الماضي القديم إلى تمائم خالدة للعصر الحالي ظهرت في نحته تمثال من الطين للفرعون رمسيس الثاني، وقضاءه ما يقرب من عشر سنوات في ترميم تمثال أبو الهول.

وحول أحد المعارض الفنية لآدم حنين وفي عام 2019 نشر موقع Artforum مقال، وقالت كريستيانا بونين إن ذلك النحات المصري كانت لديه “ممارسة مستنيرة تاريخيًا ومهمة، وبالتأكيد معاصرة.

وبهذا المعنى، عندما طلبت منه الحكومة المصرية عام 1989 ترميم تمثال أبو الهول بالجيزة، وكأنها كانت تطلب منه إنشاء مثالًا ودليلًا بارعًا على حداثته”.

هيئة التراث تشارك في معرض الاهرامات 
هيئة التراث تشارك في معرضالاهرامات

هيئة التراث تشارك في معرض “الأبد هو مصر” 

شاركت هيئة التراث في المعرض الفريد باهرامات الجيزة، من خلال عمل فني إبداعي للأمير سلطان بن فهد بن ناصر عن النقش الفرعوني لرمسيس الثالث المكتشف بتيماء.

وأوضحت هيئة التراث، أن العمل يتمثل في متاهة بنيت بشكل مكعبات محفور على سطحها نقش رمسيس الثالث بتيماء، باستخدام النحاس الذي كان رمسيس الثالث يرسل البعثات لجلبه من منطقة مجاورة يعتقد أنها الجزيرة العربية.

رمسيس الثالث وعلاقته بـ معرض الأبد هو الآن مصر

وعن الهدف من العمل قالت الهيئة أن العمل يهدف إلى إبراز دور نقش رمسيس الثالث في ترسيخ العلاقات التجارية بين مصر والجزيرة العربية، وما تمثله أرض المملكة العربية السعودية من أهمية تاريخية لملتقى الحضارات بالطرق التجارية القديمة.

كما أكدت الهيئة أن نقش رمسيس الثالث شاهد أثري على تاريخ اقتصادي واسع الامتداد بين الجزيرة العربية ومصر.

رمسيس الثالث وعلاقته بـ معرض الأبد هو مصر
رمسيس الثالث وعلاقته بـ معرض الأبد هو مصر

نجيب ساويرس يعبر عن سعادته بالأعمال الفنية بالمعرض

ومن جانبه أعرب رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، عن سعادته بالأعمال الفنية المشاركة في المعرض.

واخد ساويرس في التقاط الصور التذكارية مع الأعمال الفنية والفنانين المشاركين وعلى رأسهم الفنان التشكيلي الإيطالي الأمريكي لورنزو كوين وغيره من المشاركين.

حضور الروبوت "AI-DA" لأول مرة في مصر
حضور الروبوت “AI-DA” لأول مرة في مصر

حضور الروبوت “AI-DA” لأول مرة في مصر

لأول مرة في مصر تتضمن فاعليات المعرض، حضور الروبوت “AI-DA”، والذي يعد أول روبوت فائق الواقعية يستعين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في رسم اللوحات الفنية، وبالرغم من كونه مجرد آلة، إلا أن الروبوت مزود بقدرات الذكاء الاصطناعي والتي تجعله يتمتع بشخصية الفنان التي تؤهله لتنفيذ أعمال فنية من الرسومات واللوحات والمنحوتات وفن الأداء، وكنوع من فن المفاهيم، ويشجعنا “AI-DA” على إعادة النظر في إدراكنا لذاتنا من خلال عدسات روبوتية.

فنانة أمريكية تتحدث عن مشاركتها في المعرض

قالت الفنانة الأمريكية جيزيلا كولون، خلال مقطع فيديو، نشرته على موقع الصور والفيديوهات “إنستجرام”، إنها مشاركة في المعرض السنوي الرابع لـ “آرت دي إيجيبت” بقطعة فنية تتطرق للحياة الناشئة للمصريين القدماء حول الأهرامات.

وأضافت “كولون”، أن 30 قدمًا هو طول القطعة التي تأتي على شكل قبة بيضاوية ذهبية، كما تعتبر تلك القطعة تكريمًا للإرث التاريخي العميق لمصر القديمة والتي تعرف بإسم موقع الولادة أو مهد “الثقافة القديمة”.

درة تتغزل في زوجها تحت سفح الأهرامات
درة تتغزل في زوجها تحت سفح الأهرامات

حرصت الفنانة التونسية درة على حضور معرض “الأبد هو مصر” برفقة زوجها المهندس هاني سعد، ونشرت على “إنستجرام” مقطع فيديو ظهرت خلاله وهي تتفقد أول نقش هيروغليفي يعثر عليه في شبه الجزيرة العربية.

وعبرت درة عن سعادتها وفخرها بزوجها لمشاركته في معرض “الأبد هو مصر”، لكونه أحد الرعاه وأيضًا فريقه الذي قام بتركيب تصميمات الفنانين على ارض الواقع بالمعرض “.

اترك تعليقا