الرحالة و المسافرون العرب

معبد وات تشالونغ في بوكيت : أجمل الأنشطة وأسطورة عصا الشفاء

معبد وات تشالونغ Wat Chalong in Phuket واحد من أشهر المعابد في تايلاند، وهو أحد معابد البوذية التي تعتبر من أهم تايلاند ، ويرجع ذلك إلى أن غالبية التايلانديين من البوذيين وأيضا لأنه معبد جميل للغاية.

ففي بوكيت وحدها يوجد 29 معبد بوذي منتشر في جميع أنحاء الجزيرة. يأتي السكان المحليون للصلاة بالمعبد بينما يأتي السياح للزيارة؛ حيث يفتح معبد وات تشالونغ في بوكيت من الساعة السابعة صباحًا إلى الخامسة بعد الظهر.

اقرأ ايضاً : بوابة السفر والسياحة في تايلاند

أساطير معبد وات تشالونغ في بوكيت

هناك العديد من الحكايات والأساطير التي تحيط ب معبد وات تشالونغ ؛ حيث تصور إحدى القصص تمرد كولي الصيني عام 1876م، عندما كانت صناعة تعدين القصدير واحدة من أعمدة ثروة بوكيت في القرون السابقة، وكان معظم العاملين في المناجم من المهاجرين الصينيين، وفي عام 1876 اندلع تمرد كولي الصيني (أو تمرد أنجي) عبر بوكيت، والذي قتل خلاله العديد من الأشخاص.

تعرف على : بوابة السفر والسياحة في بوكيت

فجاء الشعب التايلاندي المحلي للمعبد للحصول على المساعدة والمشورة؛ حيث ساعدهم  لوانغ فور تشام، الذي كان في ذلك الوقت أبوت (راهب بوذي) في  المعبد، وحث الناس على القتال ضد أنجي، على الرغم من أنه لم يستطع القتال بنفسه كونه راهبًا.

وبعد إخماد التمرد، دعا الملك راما الخامس لوانغ فار تشام إلى بانكوك، ومنحه لقب فرا كرو ويزيت ونجسشارن، وتم تخليده حيث يمكن العثور على تمثال لوانغ فار تشام  في مبنى موندوب بالمعبد.

قد يهمك: تطبيقات السفر الى تايلاند : تعرف على 11 تطبيق يجعل سفرك أكثر متعة

معبد وات تشالونغ في بوكيت
معبد وات تشالونغ في بوكيت

الأنشطة السياحية في معبد وات تشالونغ

عند دخولك للمعبد ستجد تمثال بوه ثان جاو وات، وهو أحد التماثيل البوذية الأكثر أهمية في معبد وات تشالونغ في بوكيت حيث يقع في القاعة القديمة الغربية للمعبد، مع تمثالين أحدهما لرجل مسن يدعى Ta Khee-lek (أو الجد Khee-lek)، وهو مواطن مشهور.

والتمثال الآخر في هذه القاعة يسمى نونسي، كما تحتوي إحدى قاعات المعبد أيضًا على تمثال مغطى بالذهب يسمى  Luang Poh Cham على اسم الراهب البوذي، كما تحتوي تلك القاعة المزدحمة أيضًا على تماثيل لوانغ بوه تشوانغ ولوانغ بوه غلوم، وكلها من كبار شخصيات السابقين في المعبد.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي المعبد على رسومات جدارية تصور قصة حياة بوذا، كما يحتوي على صور بوذا المختلفة. لذا استمتع وخذ وقتك في زيارة المعبد؛ فهو ذو موقع مميز ومشهور جدًا بين زوار المعبد. كما يوجد “معرض ” بالمعبد ويتميز بنماذج شمعية نابضة بالحياة بحجم البشر مثل تمثال Luang Poh Cham.

كل هذا بالإضافة إلى الأثاث التايلاندي العتيق والخزف التايلاندي المصمم في خمسة ألوان، في حين أن عصا المشي “السحرية” الشهيرة لوانج بوه تشام موجودة في مسكن آبوت الحالي.

عصا المشي لوانغ بور تشام

إذا أردت معرفة قصة عصا المشي لوانغ بور تشام، فإليك القصة كان يعتقد أن عصا هذا الراهب البوذي تحمل قوى الشفاء. وقيل إن عدداً من الأشخاص قد شفوا من آلام في المعدة بعد لمسهم بالعصا. ولا يزال يتم الاحتفاظ بعصا المشي الشهيرة تلك داخل معبد وات تشالونغ في بوكيت ، ولكن لا يمكن للجمهور مشاهدتها.

مشاهدة طريقة عبادة البوذيين 

يأتي البوذيون إلى المعبد لإبداء الاحترام لبوذا عن طريق إضاءة الشموع، وتقديم زهور اللوتس وتطبيق أوراق الذهب على تماثيل بوذا. في كثير من الأحيان سترى المفرقعات النارية تنطلق كوسيلة لإظهار الامتنان للصلاة التي تم الرد عليها. يذهب السكان المحليون أيضًا إلى المعبد لطلب أرقام اليانصيب الفائزة والصلاة من أجل الصحة ، وتمني التوفيق والثروة.

مشاهدة بقايا بوذا

يُعتبر معبد وات تشالونغ رمز التبجيل للآثار المقدسة التي يتم الاحتفاظ بها هناك، وهي جزء من عظم بوذا التي يتم حفظها داخل علبة زجاجية على ارتفاع 60 متر، وقد تم إحضار الرفات من سريلانكا تثبيته في تشيدي من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مها فاجيرونجكورن.

اللوحات الجدارية المبهرة لبوذا

تحتوي جدران المعبد على لوحات جدارية تصور مشاهد من Jataka، حكايات عن حياة بوذا السابقة. ويتم الاحتفاظ بعدد كبير من الصور لبوذا داخل المعبد.

يمكنك الاطلاع على : التسوق في بوكيت : أفضل 4 أسواق في بوكيت لؤلؤة جنوب تايلاند

 الوصول إلى معبد وات تشالونغ في بوكيت

يقع معبد وات تشالونغ في تايلاند على بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب مدينة بوكيت، وشرق شاطئ كاتا في الركن الجنوبي الشرقي من الجزيرة.  أي أنه يمكنك الوصول إلى هناك من أيّ من المنتجعات الشاطئية بسيارة أجرة أو توكتوك قبل أن تغادر، ولكن تأكد من الاتفاق على السعر. يمكنك حجز جولة ذهابًا وإيابًا، وفي هذه الحالة سينتظر السائق حتى إعادتك إلى الفندق.

تعرف على: سفاري بوكيت : أفضل 4 أنشطة سفاري في بوكيت بينها مساج الأفيال

ساعات عمل معبد وات تشالونغ

يفتح المعبد يوميًا من 7 صباحًا حتى 5 مساءًا. الدخول مجاني، على الرغم من الترحيب بالتبرعات لصيانة مجمع المعبد. أفضل يوم للزيارة هو في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية التايلندية.

يمكن أن تصبح الأماكن مشغولة للغاية أثناء قيام مهرجان وات تشالونغ في السنة الصينية الجديدة (نهاية يناير) على مدار 8 أيام، يزدحم فيها الناس داخل معبد وات تشالونغ في بوكيت .

مصادر: http://www.wat-chalong-phuket.com/