الرحالة و المسافرون العرب

معبد وات آرون في بانكوك : هل جربت تسلق أبراج المعابد من قبل؟

معبد وات آرون في بانكوك Wat Arun Temple، والمعروف محليًا باسم Wat Chaeng، يقع على الضفة الغربية لنهر تشاو فرايا

وهو واحد من ضمن أكثر من 31200 معبد من المعابد البوذية المنتشرة في جميع أنحاء تايلاند، ويرجع تاريخ إنشاء معبد وات آرون أو معبد الفجر إلى عام 1768م في عهد الملك ثاكسين.

وهو يعد أحد أكثر المعابد المذهلة في بانكوك، ليس فقط بسبب موقعه على ضفاف النهر. ولكن أيضًا لأن التصميم العام للمعبد مختلف تمامًا عن المعابد الأخرى؛ التي يمكنك زيارتها في بانكوك.

حيث يتكون معبد وات آرون جزئياً من أبراج مزينة بألوان زاهية، وتقف بشكل مهيب فوق الماء.

معبد وات آرون في بانكوك

معبد وات آرون في بانكوك
معبد وات آرون في بانكوك

يتألق معبد وات آرون في بانكوك بشكل  لا يُنسى على نهر الملوك في بانكوك؛ ببرج من طراز رفيع تظهر فيه عظمة الهندسة التايلاندية.

وتحيط به أربع أبراج أصغر. تم تزيين البرج الذي يبلغ ارتفاعه 79 مترًا ببلاط خزفي وأجزاء من البورسلين متعدد الألوان، والتي كانت تستخدم في السابق في القوارب القادمة إلى بانكوك من الصين.

وتملأ الفسيفساء الخزفية كل زاوية يمكن تصورها بالمعبد؛ مما يخلق تصوراً رائعاً وبصريًا.

النصب التذكارية بالمعبد مذهلة؛ فالتماثيل مليئة بزخارف الفسيفساء، والزوايا الأربع الخارجية عبارة عن أبراج تحمل تماثيل فرا فاي؛ إله الريح.

كما يحرس مدخل مبنى المعبد زوجان من العمالقة الأسطوريين، على غرار العمالقة الـ 12 في وات فرا كايو أو القصر الكبير.

ويرمز هذا البرج الطويل والأربعة أبراج الصغيرة من حوله إلى التمثيل الأرضي للسماء الثلاثة والثلاثين.

ما ذا ترى داخل معبد وات آرون

يمكن للزوار السير صعودًا على السلالم شديدة الانحدار، والتي توفر رؤية مميزة لنهر تشاو فرايا. هذه الخطوات الحادة ستؤدي إلى المدرجين اللذين يشكلان قاعدة برانج.

تحتوي الأجنحة الموجودة على الشرفة الأولى بالمعبد على تماثيل لا تقدر بثمن لبوذا في أهم مراحل حياته.

وعلى الشرفة الثانية، هناك أربعة تماثيل للإله الهندوسي إندرا أو إيراوان، وهو الفيل الذي يبلغ ثلاثة وثلاثين رأسًا، ويقف على أهبة الاستعداد.

يُعتقد أن صورة بوذا الرئيسية داخل المعبد قد صممها الملك راما الثاني نفسه، لكن الجداريات الموجودة تعود إلى عهد الملك راما الخامس.

أهم الأنشطة السياحية في معبد وات آرون في بانكوك

معبد وات آرون في بانكوك
معبد وات آرون في بانكوك

يمكنك قضاء ساعة أو أكثر في زيارة هذا المعبد الرائع، وعلى الرغم من أنه يُعرف باسم معبد الفجر إلا أنه مذهل تمامًا عند غروب الشمس، خاصةً عند إضاءته في الليل.

ولكن أهدأ وقت للزيارة هو الصباح الباكر؛ للاستمتاع والنظر لجمال الهندسة المعمارية والحرفية الدقيقة في البناء، فليس من المستغرب أن يُعتبر معبد وات آرون واحد من المعابد الأكثر جمالا في تايلاند.

يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأبراج الخاصة بالمعبد، حيث تعد هذه الأبراج أحد معالم بانكوك المشهورة عالمياً، إنها مرتفعة للغاية حيث يزيد ارتفاعها عن 70 متر

وهي مزينة بشكل جميل مع قطع صغيرة من الزجاج الملون والخزف الصيني الذي تم وضعه بدقة في أنماط معقدة.

ويمكنك تسلق البرج المركزي إذا كنت ترغب في ذلك، الخطوات هناك شديدة الانحدار لكن هناك سلم حديدي،  يمكنك الامساك به لتحقيق التوازن.

الصعود صعب مثل النزول، لكن عندما تصل إلى أعلى نقطة بالمعبد، يمكنك رؤية نهر Chao Phraya المتعرج والقصر الكبير ومعبد وات باو Wat Pho بالمقابل. على طول قاعدة هذا البرج المركزي هناك تماثيل للجنود والحيوانات الصينية.

عند دخولك إلى قاعات المعبد، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة صورة بوذا الذهبية واللوحات الجدارية التفصيلية التي تزين الجدران.

وعلى الرغم من أن معبد وات آرون مشهور جدًا للسياح، إلا أنه يعد أيضًا مكانًا مهمًا للعبادة للبوذيين.

تأكد من ارتداء ملابسك بشكل مناسب، أو التقط واحدة من أغطية الملابس التي يتم تأجيرها بالقرب من المدخل؛ حتى يمكنك الدخول والصعود لأعلى البرج والاستمتاع بمشهد بانورامي رائع والتقاط الصور التذكارية الرائعة.

تاريخ معبد وات آرون في بانكوك

يُعتقد أنه بعد معركة الملك تاكسين في عام 1768 وهو في طريقه للخروج من أيوثايا. التي استولى عليها الجيش البورمي في ذلك الوقت، وصل إلى هذا المعبد تمامًا عند الفجر ثم قام بعد ذلك بتجديد المعبد. وإعادة تسميته وات تشينغ ( معبد الفجر)، قبل أن يتم نقل العاصمة والقصر إلى الجانب الآخر من النهر.

وقد امتد البرج الرئيسي  في عهد راما الثالث (بين عامي 1824 و1851) وهو الآن واحد من أكثر المواقع زيارة في تايلاند، كما أن راما الثالث هو الذي أضاف زخرفة الأبراج بالخزف، حتى تلمع تحت أشعة الشمس.

مواعيد العمل ورسوم الدخول

المعبد مفتوح للجمهور يوميًا من الساعة 8:30 صباحًا إلى الساعة 5:30 مساءً.

رسوم الدخول لهذا النصب الأسطوري هو 30 بات للأجانب. في حين أن الدخول مجاني للمواطنين التايلانديين.

 الوصول إلى معبد وات آرون في بانكوك

يقع هذا المعبد على الضفة الغربية لنهر تشاو فرايا، ويمكن الوصول إليه إما عن طريق Arun Amarin Road أو بالقارب بالقرب من Wat Pho.

يقع رصيف القوارب Tha Tien Express، في الركن الجنوبي الغربي من القصر الكبير في بانكوك أو Wat Phra Kaew، والقوارب تنطلق على فترات متكررة.

لذا يمكنك الوصول إلى تاي تين على متن قوارب نهر شاو فرايا من أي رصيف آخر أو ركوب سيارة أجرة للحافلات التي تمر بالقرب من تا تيان.

وأرقام تلك الحافلات التي تتوقف على طريق ماهارات هي 1 و 25 و 44 و 47 و 62 و 91 .

حيث تخرج الكثير من جولات السياح لزيارة هذه القطعة الفنية الفريدة من الهندسة المعمارية.

معالم سياحية بالقرب من معبد وات آرون

بالقرب من معبد وات آرون، يمكنك زيارة:

  • معبد وات باو Wat Pho .
  • و معبد Wat Phra Kaew.
  • والمتحف الوطني
  • ومنطقة السوق الصيني Chinatown في منطقة Ko Rattanakosin.
  • ومنطقة بانجلامبو  حيث الفنادق الفاخرة.

لمزيد من المعلومات حول معبد وات آرون في بانكوك 

الموقع الرسمي : http://www.watarun.net/

اترك تعليقا