الرحالة و المسافرون العرب

معبد هابو : رحلة الى معبد رمسيس الثالث وثالوث طيبة المقدس

معبد هابو | ربما ليس هناك خيار أفضل من أن تزور مدينة الأقصر حين تريد الاستمتاع بجولة سياحية لا مثيل لها، خاصة إذا كنت قررت ذلك في فصل الشتاء، فإذا قررت زيارة المدينة التي تضم ثلث آثار العالم قاصدًا خوض تجربة سياحية متكاملة عليك زيارة معبد هابو الذي يمثل جولة مصغرة في التاريخ المصري القديم عامًة والأسرة الفرعونية العشرين خاصة.

على الضفة الغربية من نهر النيل وعلى بعد عدة كيلومترات من البر الغربي لمدينة طيبة أو الأقصر كما تعرف الآن تقع تلك الهضبة الكبرى التي يتربع عليها معبد هابو، تلك المدينة الساحرة التي يمكنك بقضاء يوم واحد بها أو حتى بضعة ساعات أن تتخيل من في صورة مشاهد تمر داخل ذهنك، المراحل الفنية التي مرت بها مصر على مر العصور وفي مختلف الحقبات الزمنية.

معبد هابو بالاقصر ملتقى للحضارات

تلك المدينة التي تجمع بين فنون المعمار التي تنتمي لعصور مختلفة، الممزوجة بلمسة تضفي مذاق خاص للحضارات  وتعبر آثارها عن الحضارة التي تنتمي إليها على طريقتها الخاصة، حيث يرجع أكبر بناء في المدينة إلى بداية عصر الأسرة الثانية عشر، كما تضم قصر يعود لعهد الأبطال الفاتحين ومقصورة قام ببنائها أحد الأمراء الذين أطاحوا بنفوذ الفرس، وبابًا يعود لأحد الأسر اليونانية، وأورقة ترجع للعصر الروماني، فضلًا عن الأعمدة التي يضمها القصر الفرعوني والتي كانت تحمل في وقت من الأوقات سقف كنيسة قبطية،الما يجعل الأمر غير مبالغ فيه إذا أردت وصفها بلوحة تعكس رونق وتنوع للآثار المصرية.

وعلى مساحة تبلغ 10 أفدنة ويصل طولها إلى 400 متر وعرضها 200 متر، صمم معبد هابو على يد الملك رمسيس الثالث، الذي صممها على طراز المعابد السورية القديمة التي شاهدها أثناء الحروب التي خاضها، كما يبلغ ارتفاع السور الخارجى للمعبد نحو ١٧.٧ متر، ويضم المعبد سورين أحدهما داخلى و الآخر خارجى و الأخير له بوابة عملاقة.

معبد رمسيس الثالث

ورغم أنها تضم العديد من المعابد الأثرية إلا أن أعظمها على الإطلاق إذ أنه من أهم المعابد التي شيدتها لأسر الفرعونية العشرين، وأكثرها شهرة هو معبد رمسيس الثالث الذي يطلق عليه عدة أسامي منها معبد هابو ، أو بيت ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى، أوالمعبد الجنائزي حيث بناه الملك رمسيس لإقامة الطقوس الجنائزية فيه ولعبادة الإله آمون، لذلك عندما تتجول بداخله تجد تمثال ضخم مرصع بالأحجار الكريمة لآمون وتماثيل أخرى أصغر حجمًا تحمل القرابين له.

وما أن تدخل معبد رمسيس الثالث إلا وتجد أمامك مشهد لا تخلو من العظمة والجمال المعماري،  حيث يحتوي المعبد على مدخل كبير جداً محاط ببرجين، ويحتوي هاذان البرجان على نقوش ورسوم لرمسيس الثالث وأذرع العائلة الفرعونيّة، كما خصصت الطبقات الأخيرة من هاذين البرجين للحريم الملكي.

معبد هابو ليس مجرد قطعة أثرية تعكس الفن المعماري للعصر الفرعوني، بل هو بمثابة مؤرخ يحكي لك تفصيلات قد لا تتخيلها بمثل هذه الدقة إذا قرأت عنها فقط، لكن حين تراها منقوشة على جدرانة وفي خلفية المشهد الذي تسجله عينيك صوت مرشدك السياحي الذي يرافقك في جولتك السياحية، ليكتمل لك المشهد الذي يضيف إليه ذهنك بعض الحركات لتحصل على فيلم تسجيلي تخيلي مكتمل من الحيث الصوت والصورة والحركة والمعلومات التاريخية الثرية.

جولة داخل معبد مدينة هابو

وفي جولة سريعة داخل المعبد تجد النقوش التي توجد على جدرانه تحكي لك القصصى التي خاضها الملك، فهذا يمثل انتصاره على قبائل الشردانا، وذالك يذكرك بحملته البحرية ضد الليبين، كذلك سترى مجموعة من الأثاث الذي كان سببًا في تصنيف المعبد كأفخم معبد فرعوني من حيث المقتنيات نظرًا لفخامتها.

ويضم المعبد صالات الأساطين الثلاث التي شُيّدت صالات على محور المعبد بحيث تتبع بعضها البعض، وقد هدمت صالة الأساطين الأولى خلال الزلزال الذي وقع في عام 27 للميلاد، كما هُدمت الصالة الثانية أيضاً بفعل الزمن، لتتبقى الصالة الثالثة والتي تحتوي على ثلاثة مداخل، حيث يقع المدخل الأول في وسط الصالة ويرتبط معه بحجرة زورق قدس الأقداس المخصصة للإله آمون، بينما يرتبط المدخل الثاني بحجرة زورق الإله خنسو، كما يرتبط المدخل الثالث بحجرة زورق الإله موت.

أوقات العمل وسعر تذاكر معبد هابو

يفتح معبد هابو أبوابه يوميًا للزوار، من الساعة السادسة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءً، ويغلق بالأجازات الرسمية .

وعن الأسعار فيعتبر دخول معبد هابو اقتصادي إلى حدما حيث تبلغ سعر التذكرة للطلاب من 40 إلى 50 جنيه، بينما تبلغ سعر التذكرة للسائح من 80 إلى 100 جنيه.

كيف تصل معبد هابو بالأقصر

يمكنك الوصول إلى معبد هابو بالبر الغربي بالأقصر بسهولة، ولكن عليك أولاً الوصول إلى مدينة الأقصر، فيمكنك استقلال الطائرة من مطار القاهرة إلى مطار الأقصر الدولي، أو استقلال السفن السياحية الكبيرة من القاهرة إلى الأقصر، ومن مدينة الأقصر تستطيع الوصول لمعبد هابو بالبر الغربي.