الرحالة و المسافرون العرب

معبد كوم امبو بأسوان : أفضل الأنشطة السياحية وأهم أقسام المعبد

معبد كوم امبو  | الرحالة المسافرون العرب |

يعتبر معبد كوم امبو  في أسوان من أهم المزارات السياحية بمصر، فهو معبد مزدوج غير عادي يقع في مدينة كوم امبو في محافظة أسوان بصعيد مصر. تم بناؤه خلال عهد الأسرة البطلمية ، 180-47 قبل الميلاد، و تم إجراء بعض الإضافات إليه لاحقًا خلال الفترة الرومانية، وهو من المعابد المصرية المميزة التي ينجذب إليها السياح.

تعرف على : بوابة السياحة والسفر في مصر

نبذة عن تاريخ معبد كوم امبو

معبد كوم امبو
معبد كوم امبو

هذا المعبد العريق  هو مبنى فريد من نوعه؛ لأن تصميمه “مزدوج” وهذا يعني وجود ملاعب وقاعات ومقدسات وغرف مكررة لمجموعتين من الآلهة؛ حيث تم تخصيص النصف الجنوبي من المعبد للإله التمساح سوبك إله الخصوبة مع الألهه حتحور وخونسو.

وفي الوقت نفسه، تم تخصيص الجزء الشمالي من المعبد لإله الصقور “حورس الأكبر”، جنبًا إلى جنب مع  الأخت الصغرى تاسينتوفريت وهذا اسم يعني “الشقيقة الصديقة (أو الجميلة)، ورفيقة حورس.

قد يهمك: اسوان .. ذاكرة مصر التاريخية وعروس النيل الأجمل: دليل سياحي شامل

وتشير النصوص والنقوش في المعبد إلى الصلوات؛ التي كانت مشابهة لتلك التي تعود إلى تلك الفترة الزمنية. كان المعبد نفسه لاهوت معين ينطوي على شخصيات آلهة كوم امبو وأساطيرهم.

بدأ المعبد الحالي بواسطة بطليموس السادس 180-145 قبل الميلاد، في بداية حكمه وأضاف إليه بطالمة آخرين، وأبرزهم بطليموس الثالث عشر 51–47 قبل الميلاد،  ويعد المشهد على الوجه الداخلي للجدار الخلفي للمعبد ذا أهمية خاصة، حيث تظهر عليه مجموعة من الأدوات الجراحية.

ولقد تم تدمير جزء كبير من المعبد عبر السنين نتيجة لفيضان النيل، والزلازل، وبعد ذلك بناه الذين استخدموا الحجارة لمشاريع أخرى. وتم تشويه بعض النقوش التي بداخل المعبد من قبل الأقباط الذين استخدموا المعبد ككنيسة ذات يوم.

جدير بالذكر أنه يتم عرض عدد قليل من مومياوات التماسيح، التي اكتشفت في المنطقة المجاورة في متحف التماسيح بالمعبد.

وفي سبتمبر 2018، أعلنت وزارة الآثار المصرية أنه تم اكتشاف تمثال لأبو الهول من الحجر الرملي في المعبد. التمثال يبلغ عرضه حوالي 28 سم وارتفاعه 38 سم، ومن المحتمل أن يعود تاريخه إلى عهد البطالمة.

تعرف على: متحف أسوان بجزيرة الفنتين : أهم 7 أنشطة سياحية وسط سحر النيل العظيم

موقع معبد كوم امبو

معبد كوم امبو
موقع معبد كوم امبو

تقع مدينة كوم امبو بين مدينة ادفو ومدينة أسوان، وبالتحديد على بعد 45كم شمال أسوان ويقع المعبد على الضفة الشرقية للنيل، وتعود تسمية كوم امبو إلى اللغة المصرية القديمة باسم “نبيت” وتعني كلمة كوم ذهب نظرا لوجود مناجم الذهب بها، وأضيف إليها كلمة امبو  وأصلها امبوس لوقوع المنطقة فوق تل أثري.

مكونات المعبد

  1. من الخارج، يوجد سور المعبد وهو من الطوب اللبن ولكنه مهدم.
  2. السور الداخلى.
  3. بيت الولادة، ويرجع ما تبقى منه الى عهد بطليموس الثامن.
  4. الفناء المفتوح.
  5. صالة الأعمدة الصغرى.
  6. صالة الأعمدة الكبرى.
  7. الجانب الأيمن منطقة الإله سوبك.
  8. الجانب الأيسر منطقة الإله حورس.
  9. ثلاث قاعات داخلية.
  10. مقصورة حتحور.
  11. الصرح الخارجي.
  12. بئر يستخدم لقياس منسوب المياه.

وعلى: جزيرة النباتات في اسوان : أجمل الأنشطة وأسعار ومواعيد الزيارة

أهم الأنشطة السياحية في معبد كوم امبو

معبد كوم امبو
أهم الأنشطة السياحية في معبد كوم امبو
  • بمجرد وصولك إلى معبد كوم امبو، يمكنك الاستمتاع بجولة مميزة سيرًا على الاقدام والتمعن في هذا المبني الأثري الرائع.
  • واثناء تجولك، يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية بأرجاء المعبد، ويمكنك أيضًا التقاط صور تذكارية لرسومات المعبد الفريدة من نوعها، والتي تبدو على شكل نصوص.
  • يمكنك أيضًا التجول بين العمدان المنقوشة المنتشرة بالمعبد، والتقاط الكثير من الصور لتلك الرسومات المبدعة التي تعبر عن تلك العصور حيث تختلف من عمود لأخر.
  • وبمجرد دخولك لمعبد كوم امبو، ستجد تنوع من التصاميم بين إله التمساح سوبك وبين إله الصقر حورس.
  • يمكنك التعرف على قصة المعبد وألهته، حيث تتميز الجدران الداخلية لمعبد كوم امبو برسوماتها الملونة، التي تروي قصة المعبد وألهته.
  • وبعد أن تأخذ جولة مميزة داخل المعبد وتتعرف على تاريخه، يمكنك أن تأخذ جولة بنهر النيل من خلال ركوب إحدى العبارات القريبة من المعبد. ستكون تجربة مميزة للغاية.

اقرأ عن: ضريح اغاخان في أسوان : أجمل الأنشطة وأفضل المناطق السياحية القريبة

أسعار الدخول إلى معبد كوم امبو

80 جنية مصري للفرد

أوقات العمل في معبد كوم امبو

تبدأ يوميًا من 9 صباحًا إلى الساعة 5 مساءًا.

المصدر

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.