الرحالة و المسافرون العرب

معبد ابو سمبل : معجزة فلكية وشاهد على أجمل قصة حب في التاريخ

كيف تصل إلى معابد أبو سمبل للاستمتاع بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس

من منا لا يعرف معبد ابو سمبل ، فإذا لم يسبق لك مشاهدة صورًا له، أو فيلم قصير عنه، فأنت حتمًا رأيته مطبوعًا على العملة المصرية فئة الجنيه. وإذ كانت أسوان هي وجهتك السياحية التي ستقصدها لقضاء عطلة الشتاء فمن غير المعقول أن تفوتك زيارة  أهم المعالم السياحية المصرية وأكثرها إعجازًا.

يقع معبد ابو سمبل بالمدينة التي تحمل نفس اسمه، والتي تبعد عن أسوان بما يزيد عن من 200 كيلو متر، ويقصده السائحون من كل بلدان العالم في معظم أوقات السنة، غير أن يومي 22 من شهري فبراير وأكتوبر من كل عام لهما طابعًا مميزًا لدى زواره، وذلك لتعامد الشمس على التماثيل الموجودة بحجرة  قداس الأقداس المتواجدة داخل المعبد.

بدأ بناءه خلال فترة حكم الملك «رمسيس الثاني» عام 1244 قبل الميلاد، واستغرق تشيده  20 عامًا حتى رأت تلك التحفة الفنية المعمارية النور.

معبد ابو سمبل وتعامد الشمس

وتخترق الشمس الممر الأمامي للمعبد في اليومين سالفي الذكر -وهما يومي ميلاد وتنصيب رمسيس الثاني ملكًا لمصر- وتقطع مسافة 200 متر داخل المعبد وتكسو رأس تمثال الملك رمسيس الثاني، وتمثال الإله رع حارختي، بالإضافة للإله أمون.

فيما تأبى أشعة أن تغطي تمثال الإله «بتاح» على الرغم من تواجده بجانبهم بحجرة قداس الأقداس، ولهذا يسمى بإله «الظلام»، وتتجلى في هذه الظاهرة إعجاز المصريين القدماء في علوم الفلك والهندسة والعمارة، والتي لم يستطع علماء الفلك إيجاد تفسير علمي لها حتى وقتنا هذا.

بمجرد وصولك مدينة ابو سمبل ، ترى مدخل المعبد الضخم يلوح في الأفق، يحيطه أربعة تماثيل منحوتة بالكامل على الصخر بارتفاع  يبلغ 20 متر تقريبًا، تمثل تلك التماثيل الملك رمسيس الثاني جالسًا على العرش، مرتديًا تاجًا مزدوجًا يمثل وحدة الوجه القبلي والبحري لمصر.

بداخل المعبد توجد العديد من التماثيل، العمدان، الغرف، بالإضافة للنقوش الهيروغليفية الفرعونية على الجدران والأسقف والتي تحكي عدد من بطولات الملك رمسيس الثاني خلال فترة حكمه لمصر، ولكن تبقى رسوم معركة قادش أبرزها، ويجاور معبد ابو سمبل معبدًا أخر شيده الملك رمسيس الثاني لزوجته الملكة نفرتاري ليعبر به عن حبه لها.

معبد ابو سمبل
تعامد الشمس على وجه رمسيس في معبد ابو سمبل

نقل معبد أبو سمبل

ومن المفارقات العجيبة التي تتعلق بالمعبد هو أنه تم تفكيكه ونقله من مكانه الأصلي إلى مكانه الحالي على الضفة الغربية لبحيرة ناصر، ويرجع سبب نقله لتجنب غرقه بعد ارتفاع منسوب مياة النيل نتيجة لأعمال بناء السد العالي، وترجع تلك الفكرة للمصري أحمد عثمان والذي اقترح تقطيع أجزائه لبلوكات دقيقه مع إعادة تجميعه مرة أخرى في منطقة أعلى مع الحفاظ على ظاهرة تعامد الشمس التي تميزه.

وبالفعل ناشدت مصر دول العالم خلال عام 1963 للتبرع لإنقاذ معبد ابو سمبل وتم جمع ما يقرب من 42 مليون دولار، وساهم مهندسي اليونسكو مع عدد من أهم وأشهر مهندسي مصر والعالم في عمليه نقله والتي استغرقت حوالي خمس سنوات ووصفت بأنها من اعقد عمليات نقل المباني والأثار على مر التاريخ، إذ وقع اختبار مكانه الجديد غرب مكانه الأصلي بمنطقة يبلغ ارتفاعها 180 مترًا عن موقعه القديم.

التمتع بهذا الإرث المصري الساحر، أو الإعجاز المعماري المدهش، والتقاط الصور التذكارية ليس فقط ما يجني  زائر معبد ابو سمبل فهناك عروض الصوت والضوء والتي صُنفت على إنها الأفضل من بين كافة العروض الأخرى التي تقام بباقية الأماكن السياحية المصرية المختلفة، بالإضافة لمنطقة الزوار التي تحوي صورًا تاريخية ومزوده بشاشة عرض كبيرة تحكي كيفيه نقل المعبد وإنقاذه من الغرق.

اسعار تذاكر الدخول لمعبد ابو سمبل

  • للمصريين: ١٠ جم
  • للطالب مصري:  ٥ جم
  • للسائح الأجنبي : ٢٠٠ جم
  • للطالب الأجنبي : 100 جم

اسعار دخول معبد ابو سمبل خلال فترة تعامد الشمس

  • للسائح : 415 جنية مصري
  • للطالب الأجنبي : 213.5 جنية مصري
  • للمصريين : 35 جنية مصري
  • للطالب المصري : 15 جنية مصري

مواعيد زيارة معبد ابو سمبل

  • الزيارة من 7 صباحا إلى ٥مساءً
  • في وقت تعامد الشمس : الدخول يبدأ قبل الساعة 5 فجرا للاستعداد لمشاهدة تعامد الشمس

كيف تصل إلى معبد ابو سمبل من أسوان؟

هناك العديد من الطرق للوصول لمعبد ابو سمبل وتعد من أشهر هذه الطرق:

–  من خلال الأتوبيسات السياحية وسيارات الليموزين التي توفرها الفنادق والمنتجعات السياحية الموجوده بأسوان.

– عن طريق المواصلات العامة وهي طريقة إقتصادية ستمكنك من توفير بعض النفقات، وذلك من خلال إقتناء سيارة أجرة «ميكروباص»  من كورنيش النيل وتقصد بها «موقف الأقاليم»، ومن ثم إقتناء «ميكروباص»  أخر من الموقف تتراوح تكلفته حوالي 60 جنية للفرد، وأخيرًا ركوب «تروسيكل» عقب وصولك موقف ابو سمبل وتتراوح أجرته حتى المعبد 10 جنيهات للفرد.

كم تبعد أبو سمبل عن القاهرة وحدود السودان؟

  • أبو سمبل هي قرية تقع على بعد 280 كم جنوب أسوان و 40 كم فقط شمال الحدود السودانية.
  • تبلغ المسافة بين القاهرة وأبو سمبل 857 كم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.