الرحالة و المسافرون العرب

معالم السعودية .. وديان وأبراج وجبال وشواطئ ساحرة

ما بين الوديان الجميلة والجبال المذهلة وشواطئ البحر الأحمر الرائعة، تضم المملكة العربية السعودية العديد من المعالم الساحرة والأماكن الجذابة، فإذا كنت متوجهاً إلى هناك، وتأمل في اكتشاف روعة مناطق الجذب المحلية، فإن هذه المملكة المذهلة تحتوي على الكثير من المواقع التراثية والجمال الطبيعي الأخاذ، فضلا عن معالم السعودية المتنوعة .

معالم السعودية الأكثر شهرة

مدائن صالح

تقع مدائن صالح داخل منطقة المدينة المنورة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وهي أول موقع تاريخي من معالم السعودية أعلنته اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 2008.

يعود الموقع إلى قبل الميلاد، لكن دوره كموقع تاريخي، يعود إلى عصر المملكة النبطية خلال القرن الأول الميلادي،  ويفتخر بوجود 130 مقبرة مذهلة منقوشة في الحجر.

العلا من أجمل معالم السعودية

هذه الوجهة التاريخية مليئة بالآثار القديمة والمقابر التي يبلغ عمرها عدة آلاف من السنين، فضلا عن مزارع التمور والمناظر الطبيعية المذهلة التي يقارنها محبو السفر بوادي رم الأردني، كما أنها موطن مدائن صالح، أول موقع في المملكة العربية السعودية معترف به من قبل اليونسكو.

جدة التاريخية

يقولون جدة غير، وتعد مدينة جدة التاريخية (جدة البلد) أحد أسباب اختلاف جدة عن بقية المملكة، فبعد أن تم تأسيسها في القرن السابع، أصبحت نقطة محورية في جدة، حتى أنه تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي، وبمجرد أن تمشي في شوارعها الشبيهة بالمتاهة والمباني المذهلة، ستفهم السبب، وستفهم كذلك لماذا يعدونها واحدة من أجمل معالم السعودية

مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية

على الرغم من افتتاحه منذ أعوام قليلة فقط، فإن مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية هو أحد معالم السعودية الساحرة، حتى أنه لن تكتمل العطلة في المملكة، دون زيارة هذا المركز الإبداعي، والذي تم إدراجه بالفعل في مجلة تايم كواحد من أفضل الأماكن في العالم للزيارة.

طريف‎ من أهم معالم السعودية

طريف هي منطقة محصنة داخل الدرعية، وهي واحدة من المدن الرئيسية والأسرع نموا في المملكة وتقع على بعد 20 كيلومترا من العاصمة الرياض، وتشتهر المنطقة بوفرة من القصور والمساجد والمباني الإدارية التي يعود تاريخها إلى الأيام الأولى للمملكة العربية السعودية، وقد تم الإعلان عنها كموقع للتراث العالمي في عام 2010.

ومع ذلك، فإن السمة الأكثر تميزًا للمنطقة هي أسلوبها النجدي المعماري الذي يعتبر الوحيد من نوعه في شبه الجزيرة العربية بأكملها.

جزر فرسان من أجمل معالم السعودية

يتألف هذا الأرخبيل من 84 جزيرة مرجانية في البحر الأحمر، وهو أحد أفضل وجهات الغوص في المنطقة، مع المياه الدافئة طوال العام، والمياه البكر موطن للدلافين والسلاحف وأسماك القرش العملاقة وعدد لا يحصى من الأسماك.. هي بحق واحدة من أجمل معالم السعودية وأكثرها سحرا.

جزيرة فرسان
جزيرة فرسان

منتزه عسير الوطني

إذا كنت تحب الحياة البرية المستدامة والمناظر الطبيعية الخلابة التي لا تنسى؛ توجه إلى منتزه عسير الوطني، فهذه المنطقة دائمة الخضرة هي موطن لبعض من أكثر المناظر الصخرية الوعرة في المملكة ومن أجمل معالم السعودية التي تعرض الطبيعة في أبهى صورها.

نافورة الملك فهد من أشهر معالم السعودية

نافورة الملك فهد هي واحدة من أفضل الأماكن في المملكة العربية السعودية، وهي أحد معالم جدة الساحرة للغاية، باعتبارها أطول نافورة في العالم، وواحدة من الأماكن الجذابة التي يمكن رؤيتها من معظم الأماكن داخل المدينة.

مدينة الطيبات الدولية

مدينة الطيبات الدولية، التي تقع في مدينة جدة، هي أحد مراكز الجذب في المملكة العربية السعودية، بفضل روعة هندستها المعمارية والحرف اليدوية المتنوعة، وتضم متحف حيث يتم عرض عناصر جذابة تصور الثقافة السابقة للمملكة العربية السعودية.

يضم هذا المتحف 300 غرفة في 12 مبنى مختلفًا، ويتكون من الحجر الجيري والكتل المرجانية، ويقدم للزائر مرافق المعرفة والتعلم بمساعدة الصور والآثار والتفسيرات.

متحف القوات الجوية الملكية السعودية

تم إنشاء متحف القوات الجوية الملكية المذهل هذا في عام 1920، وهو مركز جذب للعديد من الزوار والمسافرين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن القوات الجوية والحرف اليدوية والحقائق والأرقام التاريخية والفضاء في المملكة العربية السعودية.

يقع هذا المتحف في مدينة الرياض، ويفتح أبوابه يوميًا باستثناء أيام الاثنين، ويضم منتزهًا ثابتًا خارجيًا بالإضافة إلى متحف داخلي رائع، مع العديد من الطائرات ذات الأهمية المعروضة في مبنى زجاجي حديث وجذاب للغاية للتعرف على تاريخ الطيران السعودي.

المتحف الوطني السعودي

تأسس المتحف الوطني السعودي في عام 1999 كجزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، وقد استلهم تصميمه من الطبيعة الصحراوية للمملكة العربية السعودية والكثبان الرملية الواقعة في ضواحي الرياض.

يتكون المتحف بشكل رئيسي من 8 معارض متنوعة متنوعة تغطي جوانب عديدة من ثقافة المملكة وتاريخها ودينها.

ساعات عمل المتحف من الساعة 8 صباحًا حتى 9 مساءً.

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي

منتزه الشلال الترفيهي

يطل منتزه الشلال الترفيهي على البحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ 60،000 متر مربع، ويعد واحدًا من أشهر الوجهات الترفيهية في مدينة جدة الساحلية النابضة بالحياة وواحد من أفضل مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية ككل، إذ يقدم العديد من سبل الترفيه مع الألعاب الممتعة.

حديقة الملك عبدالله

يعد منتزه الملك عبد الله الأكثر جاذبية في الرياض ومن أهم معالم السعودية ، فقد تم افتتاحه في عام 2013 في الملز، أحد أكثر الأحياء حيوية في العاصمة السعودية، بجوار استاد الأمير فيصل بن فهد.

تنقسم الحديقة إلى قسمين رئيسيين: أحدهما للعائلات والآخر للأفراد، وتمتد على مساحة 318000 متر مربع، وتشتهر باحتوائها على بعض الميزات الرائعة، وأبرزها النافورة الراقصة التي تقع في قلب المتنزه، والتي تنبض يوميًا بمزيج نابض بالحياة من الألوان والأضواء مع الموسيقى المبهجة .

هناك أيضًا بحيرة اصطناعية جميلة تطل على النافورة، بالإضافة إلى ذلك، تضم الحديقة مسارات مثالية للركض، ومنطقة مخصصة للمعارض والمهرجانات، ومناطق لعب متعددة وغرف ترفيه للزوار الصغار.

ساعات عمل المنتزه هي من 10 صباحًا حتى 11 مساءً.

قلعة المصمك من أشهر معالم السعودية

تقع العديد من المعالم السياحية الهامة في مدينة الرياض، التي تضم قلعة المصمك، والتي تم بناؤها في منتصف القرن التاسع عشر، وكانت شاهداً على العديد من الأحداث التاريخية الهامة، وستمنحك الفرصة للاستمتاع بمعرفة الكثير من الحقائق التاريخية عن المملكة.

قصر المصمك
قصر المصمك

برج المملكة من أشهر معالم السعودية

يقع برج المملكة في مدينة جدة، وهو واحد من أطول المباني في المملكة وأحد أشهر معالم السعودية حيث يمكنك عند الزيارة أن تستمتع بمشاهد غروب الشمس، أو يمكنك رؤية المدينة بأكملها من هذه الوجهة الرائعة والتي تعد أحد معالم السعودية الساحرة ونقطة جذب لن ترغب في تفويتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.