الرحالة و المسافرون العرب

مطار جورجيا هارتسفيلد جاكسون : المطار الأكثر ازدحاما في العالم

مطار جورجيا | الرحالة | قد يتوقع المرء أن يقع أكثر المطارات ازدحامًا في العالم في نيويورك أو لندن أو بكين، ولكن هذا اللقب ينتمي بالفعل إلى مطار جورجيا الدولي أو ما يطلق عليه مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا، وهو مطار يقع في مدينة أتلانتا الأمريكية بجورجيا.

بغض النظر عن الطريقة التي تحسب بها الأرقام، فإن مطار جورجيا هذا كان الأكثر ازدحامًا في العالم منذ عام 1998. فهو لا يجتذب فقط المزيد من المسافرين أكثر من أي مطار آخر في العالم (مع مرور حوالي 92.4 مليون مسافر في عام 2011، وهو آخر عام كامل مسجل)، بل إنه يدير أيضًا المزيد من حركات الطائرات (أي عمليات الإقلاع والهبوط) أكثر من أي مطار في العالم.

كل هذا يطرح السؤال، لماذا مطار جورجيا هو المحور الأكثر ازدحاما للسفر الجوي في العالم؟

مطار جورجيا الأكثر ازحامًا في العالم

تستقبل ولاية جورجيا الكثير من الزوار كل عام. وهي تحتوي على العديد من المطارات التي تساهم في النمو الاقتصادي للدولة وتخلق فرص عمل لآلاف الأشخاص. وبالرغم من تعدد المطارات في جورجيا إلا أن هناك مطاران دوليان رئيسيان هناك، مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي ومطار سافانا / هيلتون هيد الدولي. ولعل مطار جورجيا الدولي (هارتسفيلد جاكسون أتلانتا) هو الأكثر ازدحامًا بينهم نتيجة لعدة أسباب سنتعرف عليها فيما يلي:

الموقع المثالي لمطار جورجيا الدولي

يقع مطار جورجيا الدولي الذي يطلق عليه اسم مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا على بعد 7 أميال جنوب منطقة الأعمال المركزية في أتلانتا، في جورجيا. ووفقًا للبيانات التي تم جمعها بواسطة مطار جورجيا (هارتسفيلد جاكسون)، تقع أتلانتا في رحلة تستغرق ساعتين فقط، مما يجعل المدينة ميناء رئيسي للدخول إلى الولايات المتحدة وتوقفًا منطقيًا للسفر داخل البلد الواسع.

هارتسفيلد-جاكسون هو المطار الوحيد الموجود في أتلانتا وهو أكبر مطار في جورجيا بشكل عام. حيث قسمت معظم المدن الرئيسية الأخرى مثل نيويورك حركة المرور بين مطارين رئيسيين أو أكثر. ويقع أقرب مطار كبير إلى هارتسفيلد جاكسون على بعد 250 ميلاً شمال غرب مدينة ناشفيل بولاية تينيسي. لذا فإنه الواجهة الأنسب للسياح المسافرين إلى أتلانتا، خاصة وأن المطار يضم 209 بوابات محلية ودولية. وهو يغطي 4700 فدان من الأراضي ويضم خمسة مدارج متوازية.

التشغيل في مطار جورجيا الدولي

يشغل المطار ما يقرب من 80 شركة طيران، وهو أكثر المطارات ازدحامًا في الولاية ولديه مرافق عالمية المستوى وأحدث التقنيات والابتكارات في مجال الطيران. يسهل الوصول إليه وهو قريب من المراكز التجارية لتسهيل السفر للسياح والمسافرين من رجال الأعمال. يمكن شراء تذاكر هذه الخطوط الجوية عبر الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية لشركات الطيران.

هناك خمسة مدارج في ATL. جميع المدارج الخمسة متوازية ومحاذاة من الشرق إلى الغرب. يقع 26R / 08L و 26 L / 08R شمال مباني المطار، و 27 R / 09L و 27 L / 09R و 28/10 جنوب مباني المطار.

توجد 209 بوابات في سبعة تقاطعات بين المحطات المحلية والدولية. الكونكورس T متصل بالطرفية المحلية. أما البنايات الستة المتبقية من الغرب إلى الشرق فهي كونكورس (أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ف). يتم استخدام كونكورس (أ-د و ت) لرحلات الطيران الداخلية، في حين يتم استخدام كونكورس (أ و هـ) لرحلات الطيران الدولية وعدد قليل من الرحلات الداخلية.

عندما تكون البوابات في T أو A-D غير متوفرة، أو عندما تصل طائرة كرحلة دولية وتستمر كرحلة داخلية. يرتبط الكونكورس F مباشرة بالمبنى الدولي، بينما يمتلك الكونكورس (إي) ممشى خاص به إلى المحطة الدولية ولديه أيضًا محطة فحص اتحادية خاصة به لتوصيل الركاب. خطوط دلتا الجوية لديها بوابات وعمليات في جميع البهو.

شركات الطيران الرئيسية التي تخدم هذا المطار: طيران المكسيك، اير كندا اكسبريس، اير تشويس وان، اير فرانس، خطوط ألاسكا الجوية، الخطوط الجوية الامريكية، بوتيك اير، الخطوط الجوية البريطانية، دلتا ايرلاينز، فرونتير ايرلاينز، خطوط جيت بلو الجوية، كيه ال ام، الخطوط الجوية الكورية، لوفتهانزا ايرلاينز، الخطوط الجوية القطرية، خطوط ساوث ويست الجوية، خطوط سبيريت الجوية، الخطوط الجوية التركية، يونايتد إيرلاينز، يونايتد إكسبرس، فاكيشن إكسبرس، فيرجن أتلانتيك، وورلد أتلانتيك إيرلاينز  وقائمة الخطوط الجوية الأمريكية.

عامل الدلتا في مطار جورجيا الدولي

تعد أتلانتا موطنًا لإحدى أكبر شركات الطيران في العالم. حيث تأسست خطوط دلتا الجوية في مدينة ماكون بجورجيا (في الأصل كشركة غبار المحاصيل تسمى هوف دالاند داستر) ثم نقلت مقرها الرئيسي على بعد 85 ميلًا شمالًا إلى أتلانتا في عام 1941 (بعد تشغيل أول رحلات ركاب تحت اسم دلتا إير الخدمة عام 1929).

حتى وقتنا هذا، حافظت شركة الطيران هذه على الرقم القياسي لمعظم حركة المرور السنوية – مقاسة بـ “إيرادات أميال المسافرين” (RPM) – لأي شركة طيران في العالم. يأخذ مقياس RPMs في الاعتبار كلاً من عدد الركاب والمسافات التي قطعتها شركة طيران خلال عام معين.

تخدم هارتسفيلد جاكسون 225 وجهة في 51 دولة، وتستقبل أكثر من 250.000 مسافر يوميًا، وتشاهد ما يقرب من 2500 وصول ومغادرة يوميًا. خارج هذا، تدير دلتا حوالي 1000 رحلة طيران يوميًا، تخدم أكثر من 200 وجهة.

العامل السياحي لمطار جورجيا الدولي

يقع مطار جورجيا (هارتسفيلد جاكسون) أيضًا في مدينة تجذب نصيبها العادل من المسافرين. تم تصنيف أتلانتا في المرتبة السابعة من حيث عدد الزيارات لزيارة الأعمال في الولايات المتحدة – وهو أمر غير مفاجئ، حيث أنها موطن لمقر 10 شركات من فئة Fortune 500، بما في ذلك Coca-Cola و Home Depot (بائع تجزئة ضخم لتحسين المنزل) و UPS ( خدمة الطرود في الولايات المتحدة) وبالطبع خطوط دلتا الجوية الشهيرة.

بالنسبة للزوار من غير رجال الأعمال، تعد أتلانتا أيضًا موطنًا لأكبر حوض مائي في العالم، حيث يمكن للزوار العثور على أكبر سمكة على وجه الأرض. وبحسب إحصائيات أحواض السمك، فإن حوض أسماك جورجيا الذي لا يقارن بحوض أسماك SEA الجديد في سنغافورة (والذي يطلق على نفسه أيضًا أكبر حوض سمك في العالم)، يحتوي على أكثر من 8 ملايين جالون من الماء ويوفر موطنًا لحوالي 120.000 حيوان. مما يجعله وجهة سياحية رائعة لكل عشاق المغامرة والاستكشاف.

إن ولاية جورجيا الجنوبية الشرقية الأمريكية هي أكثر بكثير من مجرد مركز سفر دولي ومقر لأكثر المطارات ازدحاماً في العالم، مطار جورجيا الدولي (هارتسفيلد جاكسون). فأي مسافر سيحتاج إلى التوقف واستكشاف هذه الوجهة المليئة بالتجارب المدهشة. ليشاهد المعالم الأدبية على طول الطريق من جونزبورو إلى ماريتا، ويمشي في واحدة من أكبر المناطق التاريخية في مدينة سافانا الساحرة، ويستمتع بركوب الخيول البرية التي تجوب شاطئ جزيرة كمبرلاند الوطني. وأن يسعد بالهواء الطلق في هذه الولاية الساحرة، كما يمكنه التخطيط لمغامرة إجازة كاملة حول 47 متنزهًا حكوميًا في جورجيا.

تقدم الشركات الكبرى في أتلانتا أيضًا جولات خلف الكواليس تحظى بشعبية لدى جميع أنواع المسافرين. حيث تقدم Coca Cola مثلاً معلم جذب يسمى The World of Coca-Cola، وهو نوع من المتاحف الذي يأخذ السياح إلى تاريخ أحد المشروبات الأكثر استهلاكًا على هذا الكوكب. بالإضافة إلى أن CNN، وهي القناة الإخبارية الأشهر في العالم، لديها جولة داخلية شهيرة من CNN Studio.