الرحالة و المسافرون العرب

مطار صبيحة اسطنبول : استمتع برحلة تسوق سريعة في قلب المطار

مطار صبيحة اسطنبول هو واحد من مطارين عالميين يخدمان في مدينة اسطنبول ، حيث يعتبر هذا المطار هو أسرع مطارات العالم نمواً منذ خمس سنوات، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى صبيحة كوكجن؛ وهي أول سيدة تقود طائرة حربية في تركيا، وأيضًا أول امرأة في العالم تكون طيار مقاتل.

يرمز لمطار جوكشين باسم (SAW) Sabiha Gokcen International Airport، ويمثل هذا المطار الخطوة الأولى نحو مشروع مجمع صناعة التكنولوجيا المتقدمة، والذي يخدم البلاد في العديد من المجالات مثل النقل والتجارة الخارجية والطيران والتكنولوجيا، ليكون بمثابة رائد لتحويل المنطقة إلى قاعدة تكنولوجية في المستقبل.

موقع مطار صبيحة جوكشين الدولي

يقع مطار صبيحة يقع على شاطئ اسطنبول في بنديك / كورتكوي في القسم الأسيوي من المدينة، وعلى مسافة 40 كم من كاديكوي، وعلى بعد 12 كم من بنديك و 50 كم من ميدان تقسيم، ويتمتع بحركة مرور مريحة حقًا من حيث النقل، وذلك من خلال توصيله بطول 1.5 كم إلى الطريق السريع TEM.

أقسام المطار والخدمات التي يوفرها للمسافرين

  1. يتكون المطار من محطتان للركاب (محطة دولية ومحطة محلية)، وتتكون المحطة الدولية من 3 صالات؛ منها صالتين للمغادرة وصالة للوصول.
  2. تضم صالة المغادرة 11 مكتب تسجيل، و 4 بوابات والصالة الثالثة تضم 12 مكتب لجوازات السفر، ويوفر المطار 50 عداد جواز سفر لكل من المسافرين القادمين والمغادرين.
  3. كما يوفر أيضًا ساحة طعام مساحتها 5000 متر مربع للمطاعم والمقاهي؛ التي تنتمي إلى العلامات التجارية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات.
  4. بالإضافة إلى منطقة تسوق بمساحة تبلغ 4500 متر مربع، وتحتل مساحة 3300 متر مربع و1200 متر مربع في صالات المغادرة والقادمين على التوالي.

خدمات مميزة في مطار صبيحة اسطنبول

يوجد بالمطار 3 صالات عرض وقاعات CIP، ويوجد في مطار صبيحة مبنى VIP مكون من طابقين، ومركز مؤتمرات بمساحة 400م، كما يوفر موقف للسيارات من أربعة طوابق بسعة 4718 مركبة و72 حافلة.

ويوجد فندق بالمطار مكون من أربعة طوابق يضم 128 غرفة، بجوار المحطة مع مداخل منفصلة من أعلى وأسفل.

ويعتمد المطار على نظام متعدد لوقوف الطائرات، يسمح بالخدمة المتزامنة لـ 8 طائرات في حالات الطائرات كبيرة الحجم، أو 16 طائرة من الطائرات متوسطة الحجم، ويعتمد فحص الأمتعة على نظام (EDS)، وهو أحدث التقنيات لاكتشاف الأسلحة والمتفجرات في مجموعة متنوعة من بيئات النقل.

إرشادات مهمة عند وصولك مطار صبيحة

  1. احصل على ليرات تركية – وإذا لم يكن لديك ليرات تركية، استخدم أحد أجهزة الصراف الآلي المتعددة الموجودة في المطار لسحب بعض الأموال النقدية. لن يقبل أي من خيارات النقل المذكورة أدناه بطاقات الائتمان، أو العملات الأجنبية.
  2. عنوان الفندق – تأكد من كتابة أو طباعة العنوان الدقيق للفندق، مع رقم هاتفه، فاسطنبول مدينة ضخمة بها عدد لا يحصى من الفنادق الصغيرة، وحتى السكان المحليين لا يعرفون الفنادق جميعها عن ظهر قلب.
  3. لذلك، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فما عليك سوى تسليم قطعة الورق التي بها العنوان لأحد السائقين وسيوصلك إلى هناك.

كيفية الوصول من مطار صبيحة الى تقسيم

يمكنك الوصول عبر وسائل النقل العامة؛ حيث تنطلق وسائل النقل العام من مطار اسطنبول صبيحة إلى وسط إسطنبول.

هناك العديد من الطرق للسفر من المطار إلى العديد من المواقع الرئيسية في إسطنبول مثل السلطان أحمد، تقسيم، إمينونو، بيازيت، إيسنلر، حريم، باكيركوي، يسيلكوي، توزلا، بواسطة سيارات الأجرة، أو خدمات هافاس أو خدمات الحافلات العامة.

يمكنك ركوب سيارة اجره؛ حيث تستغرق الرحلة إلى بيوغلو أو السلطان أحمد أكثر من ساعة. وفقًا لذلك، سيتعين عليك دفع 125 ليرة تركية وما فوق، وفقًا لوجهتك النهائية. تحقق دائمًا من أحدث أسعار سيارات الأجرة.

يمكنك أيضًا ركوب مكوك المطار ويسمي هافابوس Havabus، وهي خدمة نقل المطار الموثوقة، وهي خيارك الأفضل للوصول إلى الفندق حسب وجهتك، إما مباشرةً أو مع وسائل النقل العام.

كما أن المكوك الخاص هو بديل رائع لكل من سيارات الأجرة ومكوك المطار مريح أكثر بكثير من سيارات الأجرة، ولديه سعر ثابت، وبالتالي يوفر قيادة أكثر استرخاءً (وآمنة) إلى فندقك.

على عكس خدمة النقل المكوكية من مطار Havabus، تنقلك المكوكات الخاصة إلى عتبة الفندق، كما أنها الخيار الأفضل عندما تكون عائلتك ثلاثة أشخاص أو أكثر (مع الكثير من الأمتعة)، أو عند السفر مع أطفال صغار جدًا، وفي تلك الحالة يمكنك أن تسأل عن مقعد طفل.

جدير بالذكر أن لديهم في تلك الخدمة ما لا يقل عن 12 فئة سيارات، تتراوح من صغيرة جدًا الى 3 ركاب إلى ميني باص لـ 19 راكب. كل ما عليك فعله هو مجرد اختيار السيارة الأكثر راحة لاحتياجاتك.

أماكن سياحية قريبة من المطار

  1. جامع السلطان أحمد
  2. صهريج البازيليك ( القصر المغمور)
  3. متحف أيا صوفيا
  4. قصر توباكي
  5. السوق المصري
  6. حديقة جولهانه
مصدر الموقع الرسمي