الرحالة و المسافرون العرب

مساج الأسماك وتكلفته في دول العالم المختلفة: هل جربته من قبل؟

مساج الأسماك | الرحالة |

 

جاءت الفكرة في البداية من تركيا وصُدرت للعالم، ومن الطريف أنها جاءت عن طريق الصدفة، والقصة تبدأ عندما جلس أحد المُزارعين بمدينة كانغال الصغيرة بتركيا، بعد انتهاء عمله للاسترخاء قليلاً على حافة بحيره واضعاً قدميه بالماء، فتجمعت حولها الأسماك ، وبعد اندهاشه قليلاً شعر بالإسترخاء وأصبحت عادة لديه ، بعدما دل أهل المدينة عليها ومن هنا جائت فكرة مساج الأسماك ، وتحولت لظاهره تنتشر بأغلب البلاد المستوردة لتلك الأسماك من تركيا لأنها تُعتبر موطنها الأصلي.

 

وبتحويلها لظاهرة عالمية لطيفة فضلها الجميع، لك الأن تجربة مختلفة وهي علاقة صداقة بين قدميك والسمكة فأنت تُعطيها الغذاء وهي تخلصك من الفطريات،بطريقتها الناعمة، فهي أسماك صغيره تسبح حولك بالوانها الفضية اللامعة واشكالها الجميلة وسط المياه العذبة الدافئة ذات الإضاءة المتوسطة.

 

مساج الأسماك

 

هو مساج قائم على طريقة خاصة بذاتها، وهي عبارة عن وضع قدميك في أحواض زجاجية بها أسماك تتغذى على الفطريات والجلد الميت ، تُسمى Garry Ru fa أو Doctor Fish، وهي أسماك بلا أسنان لكنها ذات شفاه قوية تعمل على قضم الجلود الميته والفضلات من قدمك دون الإقتراب من جلدك الحي أو التسبب في أي تهيج او تأثير على الجلد ، بل هي مجرد عملية تدليك في جلسة تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

وتتراوح الجلسة الواحدة في مساج الاسماك ما بين 15 :30 دقيقة يخرج منها جلدك كالاطفال في نعومتها، وتشتمل الجلسة الواحدة على عدد من الأسماك يصل ل 2000: 5000 سمكة ، ويتراوح طول الواحده منهما بين 2:3 سنتيمترات.

ولذا أصبح مساج الأسماك من أشهر عمليات المساج والاسترخاء لما له من نتائج مُرضية واحساس مختلف، كما يشتهر ايضاً في صالونات التجميل المصرية والعالمية كأداة لتجميل الأقدام في أحواض ارتفاعها 80 سنتيمتراً، بلا أي مجهود أو استخدام أدوات معدنية كما كان من قبل.. حتى أصبحن الكثير من النساء يُفضلن هذا النوع من التجميل عن غيره.

 

طريقة عمل مساج الأسماك

1. قبل أن تبدأ رحلتك مع البدء في أي إجراء للمساج عليك أولا غسل قدميك بالماء جيداً.
2. وأثناء غسل قدميك لا تستخدم أياً من أنواع الصابون لأن المواد الكيميائية قد تضر بالأسماك.
3. والأن عليك بتقليم أظافرك.
4. ستضع قدميك في الماء لمدة 5 دقائق قبل وضعها في أحواض الأسماك الزجاجية.
5. وهنا ستبدأ رحلتك مع الأسماك بوضعها في الأحواض الزجاجية المخصصة لها ولكن أنتبه من لمس نهاية الحوض من اسفل حتى لا تدهس الأسماك عن طريق الخطأ.
6. والأن اترك للسمكة قدميك وفقط استرخي.
7. ستتجمع أسماك الجارا روفا حول قدميك وتخلصك من كل زائدة بها، فهي تأكل الجلد حول الأظافر وتُدلك القدم بطريقتها الخاصة .
8. وسيتولد لديك بعض الأحساس بالدغدغة في القدم ثم شئ من الضحك اذا كانت أول تجربة لك، ثم الإسترخاء التام.

 

فوائد مساج الأسماك

• تحسين الشكل العام لسطح الجلد ونعومته.
• التخلص من الجلد الميت وبواقي وفضلات القدم.
• عمليية تنشيط للدورة الدموية ناتجة عن تدليك الأسماك لقدميك.
• تُعالج جفاف البشرة وحساسية الجلد.
• الشعور بالراحة والاسترخاء.
• تساعد في علاج أمراض الأكزيما والصدفية لأنها تفرز مواد كا الأنثرالين والديترانول، (ولكنها لا تخلصك من تلك الأمراض شبكل كامل).

 

مساج الأسماك حول العالم

 

وانتشرت فكرة مساج الأسماك في العديد من دول العالم المختلفة، ولكن كانت الدول الأسيوية أكثرهم اهتماماً بها ،وأشهر تلك الدول كانت ماليزيا وإندونسيا وتايلاند بتكلفه تصل ل 100 بات تايلاندي للجلسة.

ومن أشهر الأماكن في ماليزيا:
– منتجع صنواي لاجون، بالمدينة المائية .
– فندق ( Piccolo Hotel ) بشارع العرب.

كما انتشرت في دول عالمية أخرى كا البرتغال واليابان وغيرهم بتكلفة لا تتخطى 25 دولار للجلسة الواحدة .

 

مساج الأسماك في الدول العربية

آما بالنسبة للدول العربية أنتشرت بشكل ملحوظ ايضاً في دول كا الرياض ودبي ولبنان و سوريا وعمان والكويت وجائت مصر لتكُن الأبرز بينهم في الأهتمام بمساج الأسماك، حيث انتشرت بصالونات التجميل والأماكن السياحية والمولات الشهيرة،كا سيتي ستارز وأكثر المدن استخداماً لها شرم الشيخ والغردقة ودهب، بتكلفة تتراوح بين 120 : 300 جنيه بحسب المكان ومدة الجلسة.

 

ومع انتشار أسماك دكتور فيش ظهرت ايضاً بعض التحذيرات من أمراض قد تنقلها الأسماك من شخص لأخر، اذا كانت بدون ضوابط صحية معينة، وازداد القلق بعدما منعت الولايات المتحدة 16 ولاية بها من استخدام مساج الأسماك كا ولاية فلوريدا وتكساس. لانها قد تنقل أمراض كا فيروس سي، وبعض أمراض نقص المناعة وغيرها.

وعلى الجانب الأخر وضحت الأماكن المستخدمة لذلك النوع من المساج بأنه يتم تغيير المياه بعد كل جلسة كما أنها تتم تحت إشراف طبي من حين لأخر، وحتى الأن لم توجد حالة واحده تضررت بالفعل من مساج الأسماك وبالتالي لا يمكننا الحكم عليه بالضرر.

وبعد انتشاره في العديد من الأماكن السياحية المصرية واستخدام كلاً من الزوار والسكان له ، ظهرت العديد من العمليات الرقابية على كل الأماكن المستخدمه لمساج الأسماك بمصر،ومتابعتها بشكل مستمر، حفاظاً على السلامة العامة ومنعاً لإنتقال الأمراض بينهم في تلك الأماكن .