الرحالة و المسافرون العرب

مدينة دهب : دليل شامل لأهم المعالم والأنشطة السياحية

مدينة دهب | بعد قضاء فترة طويلة بين ضجيج المدينة أو رتابة القرى يشعر الفرد منا بأنه منهك الجسد، مشتت الذهن، معبأ بالأحمال الثقيلة، ومنطفئ الروح، الأمر الذي يدفعنا لمحاولة الهروب من بعض مسئوليتنا الموجودة بمحل إقامتنا ولو لفترة وجيزه، لكي تستعيد فيها النفس بريقها مرة أخرى، وترتفع شعلة شغفنا من جديد، وتبقى مدينة دهب هي كلمة السر لتحقيق ذلك.

تكتسب مدينة دهب سحرها من موقعها الفريد، فالطبيعة تحوم بها من كل جانب، إذ تكثر بها الجبال بألوانها الساحرة وارتفاعها الشاهق، بالإضافة لأشعة الشمس التي تتناغم مع مياة البحر لتشكل «بورتريه» طبيعي تزيده الشعاب المرجانية جمالًا، إلى جانب نخيلها المنتشر بأرجاء صحرائها، ونجوم سمائها التي تظهر جليلة في المساء لدرجة قد تشعرك بأنك قاب قوسين أو أدنى من الإمساك بواحدة منها.

«من جاء إلى دهب.. عقله ذهب» عبارة يستخدمها كل من مر من هنا ذات يوم ليحكي لأقرانه عن سحرها، فهناك لا تستطيع أن تمسك لحظة بعينها، ولا يمكنك أن تحدد متى انتهى النهار وبدأ الليل، ومتى بزغ القمر وغربت الشمس، فالهدوء الصارخ الذي يميز المدينة الواقعة بمحافظة جنوب سيناء، يجعلك تقترب رويدًا رويدًا لنفسك وللطبيعة.

أنشطة سياحية في مدينة دهب

  1. زيارة محمية ابو جالوم الطبيعية ذات المظهر الخلاب، وذلك من خلال رحلات «الانش البحري»، ومن ثم التخييم بالكامبات التي تأخذ موقعها مباشرًا على البحر، قبل أن تتمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك المختلفة الأحجام والأشكال وممارسة نشاط الغطس أو «اسنوركلينج»، وذلك بمنطقة البلو هول ، وهو أحد أماكن الغطس المصنفة عالميًا.
  2. قضاء سهرة مميزة بجبل الطويلات الخلاب، إلى جانب الاستمتاع بعروض «الفاير شو» التي تتم على سفحه، بالإضافة للتمتع بوجبة عشاء بدوي رخيصة الثمن، وحفلة رقص بدوية.
  3. القيام برحلة سفاري إلى «وادي جنى» بواسطة «البيتش باجي»، والحصول على مغامرات مجنونة في قلب الصحراء، والذفر بالشاي البدوي في أماكن الاستراحة.
  4. إذا كنت من الأشخاص التي تهوى الجلوس بالكافيهات، أو تجربة المطاعم المختلفة، فستجد ضلتك في الممشى السياحي، والذي يتميز بموقعه الفريد أمام البحر، إلى جانب التحف اليدوية الموجودة بهذه الأماكن والتي ستمكنك من إلتقاط أفضل الصور التي توثق ذكرياتك هناك.
  5. يطلق البعض على «البلولاجون» لقب «مالديف مصر» وذلك لتشابها إلى حد كبير مع «االمالديف»، وتتميز تلك المنطقة بصفاء مياة البحر ولونه الأزرق، وسحر الشعب المرجانية المتشابكة والتي تظهر للناظر من قبل أن تطأ قدماه المياة، إلى جانب أنها تعد من أفضل الأماكن للحصول على «التان»، بالإضافة لإمكانية الشوي أمام البحر لكون شاطئها رملي على عكس طبيعة شواطيء دهب الصخرية.
  6. المشي الطويل في الجبال والقيام برحلة هايكنج مميزة، وتدبير ظروفك المعيشية من خلال ما لديك من إعاشة والصعود إلى قمم هذه الجبال وزيارة أحد الأديرة.
البلو هول في دهب
البلو هول في دهب

أسعار الإقامة في مدينة دهب

إقامة إقتصادية: تمنح بعض الأماكن بمدينة دهب نزلائها أسعار زهيدة جدًا للإقامة في هذا المكان الساحر، تتراوح أسعار الليلة  بين 50 و 90 و 150 جنية للفرد، وذلك نظير مرتبة بخيمة، أو سرير بكامب، وأبرز هذه الأماكن هي خيام Low Cost، أو كامب Charlie house dahab، ويقعان بالقرب من الممشى.

إقامة عادية: تتراوح أسعار الإقامة بفندق 3 نجوم بمدينة دهب بين 300 إلى 400 جنية لليلة الواحدة، شاملة وجبة الفطار والعشاء وحمام خاص بالغرفة، ويوفر بعض هذه الفنادق خدمة الإنترنت بالمجان، وأبرز هذه الفنادق هي:

  1. فندق ديارنا
  2. فندق روكيتا
  3. فندق فور اس
  4. فندق لارين
  5. فندق الجوهرة

إقامة متوسطة: تتراوح أسعار الليلة الواحدة لهذه الفئة ما بين 700 إلى ألف جنيه، وتقدم الفنادق التي تندرج تحت هذه الفئة خدمة جيدة لنزلائها من جودة الإقامة والموقع المميز بالإضافة لثلاثة وجبات يومية والمميزات الأخرى كحمام السباحة الخاص والإنترنت المجاني والحفلات، ومن أبرز هذه الفنادق:

  • كريستينا بيتش
  • نسيمة
  • كورال كوست
  • بلانت اواسيس

إقامة فاخرة: تعد الفنادق التي تندرج تحت هذه الفئة هي أغلى الفنادق الموجودة هناك، وتصنف على أنها فنادق 5 نجوم، وذلك لما تقدمه من خدمات تجعلها الأفضل من بين كافة أماكن الإقامة هناك، وتبلغ سعر الليلة الواحدة للفرد بحوالي 1200 جنية، ومن أبرز هذه الفنادق:

  • سويس ان
  • جاز دهبية
  • تيرانا
  • ايكوتيل

ميفوتكش في دهب

  1. مطعم King Chicken: واحد من أفضل مطاعم المشويات الموجودة بمدينة دهب.
  2. مطعم Yum Yum: يوفر هذا المطعم جميع الأكلات الشعبية المصرية من فول وطعمية وغيرها من الأكلات المصرية الأصيلة.
  3. مطعم Nemo: من أفضل الأماكن التي تقدم البيتزا هناك.
  4. مطعم عروس البحر: يقدم هذا المطعم باقة من أفضل أنواع السمك الطازج، وفواكه البحر
  5. قشطة وعسل: ويختص بتقديم الحلويات بأنواعها المختلفة.
  6. كافية  EveryDay: يحرص العديد من رواد دهب على زيارته لقضاء وقت ممتع والحصول على صور مميزة من خلال الجلوس على المرجيحة التي يوفرها أمام البحر مباشرًا.
  7. البيت النوبي: يتميز بالطابع النوبي الأصيل والذي يظهر في شكل الكراسي والحوائط إلى جانب الأواني التي تقدم بها المشروبات، وزي العاملين هناك.
مدينة دهب
مدينة دهب

موقع مدينة دهب

تقع دهب على خليج العقبة بمحافظة جنوب سيناء، وتبعد ما يقارب 100كم عن مدينة شرم الشيخ، كما أنها تبعد مسافة تقدّر ب87كم عن مدينة نويبع، ومساحتها مقسمة لقريتين أساسيتين، الأولى تسمى قرية «العسلة» وتقع جنوب المدينة وتتميز بطابعها البدوي البسيط، والثانية هي روح المدينة النابضة لإحتوائها على السوق وأماكن التبضع.

كيف تذهب إلى دهب؟

تنظم معظم شركات «السوبر جيت» الموجودة في كل أنحاء مصر رحلات دائمة إلى مدينة دهب، وتتراوح أسعار تلك الرحلات من 150 إلى 300 جنية، كما يمكن اقتناء إحدى طائرات الخطوط الجوية الداخلية، والتي تنتهي رحلتها بمطار شرم الشيخ الدولي، ومن ثم تستقل أي وسيلة تنقل إلى هناك.

مصدر ويكيبيديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.