fbpx
الرئيسية / أفريقيا / مدينة دهب : دليل شامل لأهم المعالم والأنشطة السياحية والفنادق
مدينة دهب
مدينة دهب

مدينة دهب : دليل شامل لأهم المعالم والأنشطة السياحية والفنادق

مدينة دهب | الرحالة |

 

من قرية صيد أسماك بدوية صغيرة، إلى واحدة من أهم وأشهر الوجهات السياحية في مصر، هكذا تحولت مدينة دهب ، خاصة بالنسبة لهواة ركوب الأمواج ممن يحبون المغامرات، والذين سيجدون إلى حد ما أفضل الظروف والأحوال الجوية في العالم في شواطئها.

 

عرفت مدينة دهب منذ وقت طويل بجمالها الممزوج ببساطة قادرة على جعلك تستمتع بجمال طبيعة كأنه لم يمسسها بشر من قبلك، فكانت قبلة للمسافرين والمغامرين الذين يعشقون المعسكرات والتخييم، ورغم تطورها اليوم عما كانت عليه من قبل، إلا أن مدينة دهب ما زالت تحتفظ بطابعها التقليدي، كذلك ما زالت تتربع على عرش أماكن الغوص في العالم، بمنطقة البلو هول، التي تعد أخطر منطقة غوض في العالم.

 

تقع دهب في جنوب سيناء، أرض الفيروز، على بعد 100 كيلو متر مدينة شرم الشيخ الرائعة و87 كيلو متر عن مدينة نويبع، وتطل على خليج العقبة، يمكنك السفر إليها من القاهرة أو من خارج مصر بالطائرة عبر الوصول إلى مطار شرم الشيخ، ومن ثم استقلال سيارة لمدة ساعة وربع تقريبًا، أو يمكنك السفر إليها برًا، عبر العديد من الشركات في القاهرة والمحافظات، وتقدر المسافة بحوالي 700 كيلو متر.

 

السياحة في مدينة دهب

 

مدينة دهب التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى لون رمالها، تنقسم إلى قريتين أساسيتين. قرية العسلة جنوبًا، وتتميز بالحياة البدوية البسيطة، ويمكنك الاستمتاع فيها بقضاء الليل مع البدو وشرب الشاي البدوي، أما القرية الثانية فتقع شمال مدينة دهب وهي روح المدينة وقلبها النابض، لاحتوائها على الجزء التجاري وأماكن التسوق. كذلك تضم مدينة دهب خليجين: خليج القورة الموجود في وسط المدينة، وخليج غزالة.

تتميز مدينة دهب بثبات درجة الحرارة طوال العام تقريبًا، حيث تصل إلى 29 درجة مئوية، لذلك فإن المدينة لا تعتبر مصيفًا فقط، وإنما أيضًا مشتى، حيث تتمتع بطقس رائع طوال فصل الشتاء، ويصل متوسط سطوع الشمس في المدينة حوالي 10 ساعات يوميًا.

 

أسباب تجعل مدينة دهب الأفضل في العالم

 

جاستن ماك، رحالة أمريكي، باع كل ما يملك وبدأ التجول في العالم. في ثلاث سنوات زار 57 دولة في قارات العالم المختلفة، وزار مصر مؤخرا فوقع في سحر مدينة دهب . وكتب عنها هذه التدوينة، ونشرها على مدونته  “رحالة حقيقي“.

 

1- مدينة دهب دافئة، لا أعرف بخصوصك، لكن بالنسبة لي، أفضّل كثيرا أن أتحرك بـ شبشب وشورت، أكثر من أن أبقى بائسا داخل بالطو ضخم. كذلك فإن مشاهدة البيكيني حولك طول اليوم أمر أفضل بالتأكيد!.

 

2- مدينة دهب رخيصة، أدفع الآن 6 دولارات فقط مقابل غرفة لا تبعد أكثر من خطوات عن البحر وحمام السباحة، وحرفيًا، الغطس على بعد 30 ثانية فقط من غرفتي، ماذا يمكن للمرء أن يريد أكثر من ذلك؟ غرف رخيصة، غوص وجولات رخيصة، وكل شيء قابل للتفاوض.

 

3- في أحد الأيام بدأت الغوص هنا فاستمتعت لدرجة أنني لم أتوقف عن الغوص منذ ذلك اليوم، الجميع يتحدث عن الحفرة الزرقاء في دهب ولكن صدقا هذا ليس حتى من أماكني المفضلة هنا، جسمي كاد يبلي بسبب غطسي المتكرر لثلاثة عشر مرة في العشرة أيام الأخيرة ! ولكني في غاية السعادة، الغطس رائع، رخيص، في مياه دافئة وقريبة، ماذا أطلب أكثر؟

4- بسبب اعتيادي السفر وحيدا في السنوات القليلة الماضية، فإنني حقًا أقدر الناس الدافئة والودودة (وهو شيء تفتقر إليه إٍسرائيل حقا)، في الوطن كل ماتسمع عنه هو المسلمون الأشرار الإرهابيون، الآن أنا هنا، أكثر مكان في حياتي شعرت فيه بالترحيب وبالمعاملة كأنني أخ لهم. ربما يصعب أن تفهم ذلك إذا لم تكن هنا.

5- هذا المكان يفوح بالاسترخاء. بالنسبة إلى بلد متدين حقا، وبوصفي لست منتميا له، فإني لم ألاحظ أبدا أي جهود تحويلية أو دعوية، إن مصر، و مدينة دهب على وجه الخصوص، شكلت مفاجأة سارة بالنسبة لي، ومرة أخرى، أوصيك أن تجرب بنفسك.

 

المعالم السياحية في مدينة دهب

 

تنفرد مدينة دهب بمقومات سياحية لا تقاوم، جعلت منها مدينة سياحية من الطراز الأول، فهي تجمع بين الهدوء والحياة البدوية البسيطة وبين صخب المدينة. وتضم مدينة دهب عدد كبير من الأماكن السياحية التي لا تنسي، والتي تظل عالقة في الذهن من روعة جمالها، بل وتكون حافزًا كبيرة يجعلك تقرر زيارة دهب مرة أخرى.

 

عند زيارتك لمنطقة لايت هاوس، ستستمتع بمشاهدة أندر الشعب المرجانية، بخلاف الكائنات البحرية مختلفة النوع. وبمجرد ذكر اسم منطقة الواحة، سيطرأ على ذهنك هو الأسماك النادرة متعددة الألوان، التي تجذب في المقام الأول كل محبي الغوص. أما منطقة ايل جاردن فتقع في الشمال من مدينة دهب، وتحتوي علي أعداد لا حصر لها من الأسماك النادرة التي تغطى قاع البحر وسط كتل الشعب المرجانية المدهشة، لتجد متعة من نوع خاص عند الغوص في المنطقة، لتستكشف عالما من الخيال.

 

اقرأ أيضًا: السفر من القاهرة الى دهب مشيًا: سمير أسامة يكتب مغامرة السير 600 كيلو

 

مدينة دهب
مدينة دهب

 

بلو هول .. أخطر منطقة غوص في العالم

 

إذا كنت من هواة مشاهدة سراديب الأسماك النادرة، فإن منطقة بلو هول التي تقع علي بعد 10 كم من شمال مدينة دهب ، تعد هي المكان الأمثل لذلك، كذلك لا يمكن أن تكون في منطقة بلو هول ، دون ممارسة رياضة الغطس، في عمق البحر، فالمنطقة هي واحدة من أهم وأخطر مناطق الغوص في العالم كله.

 

البلو هول هو حفرة عميقة أو بئر فى البحر الأحمر بعمق 130 متر مع وجود فتحة ضحلة بعرض 6 أمتار وتعرف باسم السرج وفتحة للخروج من الثقب أو البئر الازرق إلى البحر المفتوح تسمى بالقوس على هيئة نفق طويل بطول 26 متر. وهذة المنطقة هى التى تجذب الغواصين حول العالم حيث يشدهم منظر القوس الذى يربط البحر المفتوح بالثقب الارزق أيضا لاحتوائة على مناظر رائعة مثل مشاهد تكوينات الضوء والنباتات والحيوانات البحرية.

 

الكانيون .. متعة التحدي والمغامرة

 

الكانيون هو أحد الأماكن العجيبة في مدينة دهب . كهف داخل البحر يقع علي عمق 52 مترا، بينما توجد فتحته علي عمق 20 مترا، ونتيجة لعمقه يعد المكان المفضل للغواصين من جميع أنحاء العالم. وتكمن متعة الكانيون في الغوص بين الشعاب المرجانية الفردية، لتخوض رحلة تجمع بين التحدي والمغامرة والمتعة في آن واحد.

 

جزيرة لاجونا .. كنوز تحت مياه دهب

 

جزيرة لاجونا هي واحدة من أشهر أماكن الغطس في مدينة دهب و البحر الأحمر، ففي الجزيرة تتلامس الجبال مع مياه البحر الصافية. كما تحتوي جزيرة لاجونا علي كنوز تحت الماء، لتصبح من أكثر المناطق التي تمارس فيها رياضة الغوص، لاكتشاف ما تطويه الأعماق من نوادر لن تشاهدها في مكان أخر.

 

الأنشطة السياحية في مدينة دهب

 

سرعة الرياح في مدينة دهب ، جعلت من رياضة الشراع من الرياضيات التي يحرص العديد على مزاولتها هناك، هذا بالطبع إلى جانب رحلات السفاري ورياضة الغطس التي تتميز بهما المدينة. فرياضة الغوص في مدينة دهب لها متعة خاصة، فالمدينة تحتوي علي عدد من أفضل مراكز الغوص بالبحر الأحمر، والتي يصل عددها لحوالي 35 مركزا للغوص.

 

وتقدم مراكز الغوص المختلفة في مدينة دهب، خدمة مميزة للوفود السياحية، سواء من توفير معدات وأجهزة الغوص علي أحدث طراز، إلي جانب المتخصصين الذين يصطحبونك في رحلة غوص للأعماق. كما تنظم المدينة مخيمات تجمع الشباب من مختلف أنحاء العالم، لممارسة رياضة الغوص، خاصة السياح الألمان والايطاليين الذين يفضلون الغوص في دهب لأسعارها المناسبة بالإضافة إلي ندرة كنوزها المائية.

لا تنسى وأنت في مدينة دهب أن تقوم بهذه المغامرة المختلفة، رحلة سفاري في أعماق الصحراء، تعتمد على السير بالسيارات في الطرق الوعرة لمشاهدة المناطق الجبلية الرائعة مثل الغابة البيضاء بطريق الفرافرة والكثبان الرملية المترامية. كذلك زيارة منطقة العيون، التي تمتاز بدفيء مياهها، إلي جانب الطبيعة الخلابة التي تحيط بأرجائها، لتشاهد الأشجار والنخيل المثمر مما شجع على إقامة المخيمات السياحية في المنطقة.

 

مدينة دهب
مدينة دهب – تصوير فارس حرز

 

الفنادق في مدينة دهب

 

أماكن الإقامة في مدينة دهب تتناسب مع المستويات المتباينة للأفراد، سواء الفنادق التي تتراوح مابين خمس نجوم مثل هيلتون والميريديان، اكور، سويس ان إلي نجمتين، جعلت من مدينة دهب أكثر المدن استقطابا للسياح.

 

كما تحتوي المدينة على عدد من القرى السياحية متفاوتة المستوى مثل نوفتيل وجنة سيناء وسفنكس والعديد من المخيمات مثل مخيم العرب و نجمة دهب وهابى لاند وكورال ريف.

 

أما أكثر ما يميز المدينة فهي الكامبات التي تصنع من الخشب وجريد النخيل، لتعد الإقامة المفضلة للشباب عند زيارتهم للمدينة. لمن يفضل الخصوصية، يمكنك تأجير شقق خاصة أو فيلات، بالمساحات التي تتلاءم مع احتياجاتك.

 

عروض وتخفيضات على فنادق دهب حاليًا



Booking.com

المطاعم في مدينة دهب

 

تنتشر المطاعم من كل لون في أرجاء دهب، لتقديم أطيب الوجبات الشرقية والغربية، لتختار المطعم الذي يتناسب مع ذوقك الخاص. وتتنوع تصميمات المطاعم في مدينة دهب، فمنها ما هو مغلق ولكن يطل علي البحر الأحمر، وتستطيع من خلال الزجاج مشاهدة الجبال الشاهقة، أو احجز مقعدك في مطعم مفتوح واستمتع بهواء البحر.

 

أما إذا كنت ترغب في قضاء أمسيتك، علي أحد المقاهي البدوية علي شاطئ البحر ستجد ما تبغيه، كما تقدم تلك المقاهي أيضا أشهي الأطباق البحرية المميزة. لا تنسي ركوب الجمل والاستمتاع بعشاء بدوي في محمية “رأس أبو جالوم”، جولة ركوب الجمل تكلف حوالي 100 جنيها للفرد، بينما سعر العشاء البدوي للشخص الواحد يبدأ من 200 جنيها.

 

 

شاهد أيضاً

مصر ام الدنيا

مصر ام الدنيا ؟.. شاب مغربي سافر إلى مصر بحثًا عن الإجابة.. وهذا ما قال!

مصر ام الدنيا | الرحالة | رحلة- فؤاد زويريق:   عندما كنت أسمع مصريا يقول …