الرحالة و المسافرون العرب

تسافرها بلا نقود ..مدينة البيتكوين في السلفادور أول بلد في العالم تستخدم العملات الرقمية

مدينة الزونتي في السلفادور

هل تخيلت من قبل أنك ستسافر لبلد، أي عملية شراء بها تتم بعملة رقمية؟ لا تحتاج فيها لحمل أي نقود في محفظتك ولا تتعرض لخطر السرقة!! لأول وهلة قد يكون الأمر غير مفهوم وغريب بالنسبة لك، بل ويعتقد البعض أنه غير عملي حتى أنهم  يمكن أن يتراجعوا عن السفر إلى هذه البلد فقط لهذا السبب، إلا أنها تجربة فريدة وممتعة وفي غاية السهولة، لذا هيا بنا ننطلق في جولة  داخل مدينة البيتكوين في السلفادور أو “الزونتي”.

مدينة البيتكوين في السلفادور “الزونتي”

السلفادور هي أول دولة في العالم تستخدم عملة البيتكوين كعملة قانونية. وذلك بعد أن اعتمدتها الجمعية التشريعية في السلفادور عام 2019. وهذا لأن ناييب بوكيلي، رئيس السلفادور كان قد روج لها. لرؤيته أن تلك العملة ستعمل على تحسين الاقتصاد من خلال تسهيل الخدمات المصرفية للسلفادوريين. كما أنها ستشجع الاستثمار الأجنبي.

وفي عام 2023، إدعى الرئيس نايب بوكيلي أن هذا التغيير أدى إلى زيادة السياحة إلى السلفادور بنسبة 95٪. وقد تعرض هذا التبني لانتقادات على المستوى الدولي وداخل السلفادور أيضا. بسبب انعدام الشفافية فيما يتعلق بالسياسة المالية للحكومة.

مدينة البيتكوين في السلفادور
مدينة البيتكوين في السلفادور

رحلة إلى مدينة البيتكوين في السلفادور

ذهب اليوتيوبر الأردني قاسم المعروف بابن حتوتة. والذي سافر 87 دولة حول العالم، في رحلة سياحية إلى مدينة البيتكوين في السلفادور. لتجربة قضاء يوم كامل بالبيتكوين فقط. وعندما وصل وجد كل شئ هناك يباع بالبيتكوين حتى الخضار والفاكهة.

وحتى يستطيع التعامل هناك، حمل تطبيق معتمد من السلفادور يسمى تشيبو يمكنك من خلاله الدفع   أن تدخل قيمة السلعة بالدولار بالبيتكوين. أغلب المحلات هناك تتعامل بنفس الطريقة . حتى المحلات التجارية العالمية مثل ستارباكس وسابواي، تتعامل فروعهم في السالفادور بالبيتكوين.

اما عن محطات البنزين فتقدم خصومات للزبائن الذين يتعاملون بالبيتكوين بدلا من الدفع نقدياً.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أكثر من 200 صراف آلي. يمكنك إيداع نقودك بالدولار به وتحويلها إلى بيتكوين في محفظة البيتكوين الإلكترونية  الخاصة بك. ويحكي قاسم أن العملية في غاية السلاسة والسهولة.

وعلى الجانب الآخر هناك بعض التجار الذين لا يتقبلون فكرة البيتكوين إلى الآن ويفضلون استلام نقودهم نقديا.

كيف يمكن أن تتسوق بالبيتكوين

يمكنك الدفع عن طريق تطبيقات البيتكوين من خلال الرمز الذي تشاركه مع البائع. وهناك تطبيقات أخرى تقوم بنفس العملية.   وكل سوق من الأسواق يضع لافته عليها أسماء التطبيقات التي يمكنك الشراء من خلالها مثل Binance و Coinbase.

أما عن قيمة البيتكوين، فالبيتكوين الواحد يساوي 58,285.59 دولار أمريكي.

شاطئ البيتكوين

شاطئ الزونتي، أو شاطئ البيتكوين يقع بالقرب من قرية صغيرة قائمة بالكامل على معاملات البيتكوين وبدأت فكرته في عام 2019. بعد ما موله متبرع مجهول ب12 بيتكوين. وعلى عكس المدن الكبيرة في السلفادور التي بها القليل من التجار الذين يتعاملون بالدولار. هذه القرية  تقبل كل التعاملات المادية بالبيتكوين، حتى عربات الأيس كريم.

ولأن سعر البيتكوين يتضاعف بسرعة كبيرة. نمى اقتصاد الدولة وربحت الكثير من الأموال حتى أنه تم بناء 20 مدرسة جديدة في الدولة بسبب تلك الأرباح.

شاطئ الزونتي
شاطئ الزونتي

استخدام البيتكوين لأول مرة

شارك جردان سيمونز اليوتيوبر صاحب قناة The life of Jord بتجربته في السلفادور بعد شهر من إتاحة استخدام البيتكوين لأول مرة. وبالرغم من أنه كان يعتقد أن الأمر صعب أو لن يفهمه بسهولة إلا أنه عند تجربته للتطبيق وجد الأمر في غاية البساطة. وعبر عن استمتاعه بتلك التجربه ولكنه وجد أن التطبيقات الغير رسمية لا تعمل مع أغلب التجار الذين يستخدمون التطبيق الرسمي. لذلك يفضل تحميل التطبيق الرسمي والتسجيل به قبل بدئ معاملاتك المالية.

تأشيرة السلفادور للمصريين

يعتبر الحصول على تأشيرة السلفادور للمصريين أمر في غاية السهولة، نظرًا إلى أنها ضمن الدول الماتحة للتأشيرة بيسر، وعادة تختلف أوقات معالجة التأشيرة والرسوم والمستندات المطلوبة وفقًا لجنسية المسافر، وللحصول على تأشيرة يحتاج المسافرون عامةً التقديم في سفارة أو قنصلية بلد الوجهة وهي السلفادور، مع تقديم المستندات المطلوبة مثل جواز السفر والصور الشخصية وخط سير الرحلة، ولا تنس التحقق من متطلبات التأشيرة المحددة لبلد وجهتك قبل التخطيط لرحلتك للتأكد من أن لديك المستندات والتراخيص المناسبة.

مدينة البيتكوين في السلفادور
مدينة البيتكوين في السلفادور

ويمكنك التقدم بعمل طلب تأشييرة سياحة في سفارة السلفادور في مصر. والتي تقع في 20 شارع السد العالى، الدقى، محافظة الجيزة. ويستغرق معالجة الطلب يومين. وتطلب التأشيرة ما يلي:

  1. جواز سفر ساري، لفترة أكثر من ثلاثة أشهر.
  2. تعريف راتب مختوم من الشركة “اتش ار ليتر”.
  3. كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر.
  4. حجز فندقي طوال فترة الإقامة في السلفادور، أو وجود دعوة من أحد الأصدقاء.
  5. حجز تذكرة طيران عودة
  6. تأمين طبي أمان على الجواز.
  7. صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء 3.5 *4.5.
  8. شهادة تحركات والتي توضح أماكن السفر خارج مصر.
  9. صورة جواز السفر القديم والجديد.
  10. صور التأشيرات والأختام السابقة خلال 10 سنوات.

مدينة البيتكوين "الزونتي"

كتبت: سارة طعيمة